العماري لبنكيران: الاعتذار وجب للمغرب وليس لإلياس

24

حول غياب رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، عن قمة المناخ المنعقدة يوم الاثنين 18 يوليوز في طنجة، قال رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلياس العماري: “وجهت دعوة لبنكيران لحضور القمة، قبل أن يتصل بي هاتفيا، معتذرا عن عدم الحضور، فقلت له الاعتذار وجب للمغرب وليس لي”.

وعن سبب غيابه قال العماري:” بحالي بحالك”. وحين واجهه الموقع بما يروج حول كون هذا الغياب مقرون بموقف بنكيران من إلياس رد الأخير: “قمة المناخ لمصلحة الوطن وليست لمصلحة إلياس أو البام”.

وأضاف العماري: “كما أن هذه القمة جرى تحديدها خلال ولاية المجلس السابق، وفي فرنسا شهر يوليوز الماضي، من طرف دول بحر الأبيض المتوسط”.

يشار إلى أن هذه القمة سابقة في تاريخ المغرب، وقد خططت الجزائر لاستضافتها دون نتيجة، وقد خصها الملك بعناية فائقة من خلال رسالة وإيفاد شقيقه الأمير “مولاي رشيد” لحضور هذه القمة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. الرد يقول

    طلب العماري إعتذار بنكيران يشرح كل شيء.إنه رئيس الحكومة المقبل والهجمة الشرسة للمتحكمين في الشهور الأخيرة تأكد ذلك . ليتأكد الجميع اليوم قبل الغد كآخر فرصة أن رئيس المتحكمين الذي نجح في الإنتخابات الأخيرة ب 150 صوت هو من سيحكمكم بعد التحكم فيكم. واللهم إني قد بلغت. الأمر واضح تابعوا فقط ابواقه من الجيني ونيني وغيرهم لقد تم شراءهم بالفاضح.يكفي فقط تتبع الأمر بعقل سليم…

  2. Youness يقول

    للإشارة فقط. عبد الإله بنكيران كان متواجد البارحة بمكناس رفقة الرميد ونبيل بنعيد الله في تشييع جنازة ابن عبد الواحد الأنصاري البرلماني عن حزب الإستقلال و نقيب هيئة المحامين بمكناس.

  3. علي يقول

    — ما الفاءدة من هدا المقال ..؟؟؟
    — لماذا تعمد القاءمين على هدا المقال نشر وجهة نضر العماري دون نشر رأي بنكيران..؟؟؟
    — ثم اضن ان الصحيح هو الحدث عن عدم حضور بنكيران لا غياب بنكيران ؟؟؟!!!!!!!!!
    أما يتحدث بنكيران و يقول لبنكيران يجب عليك أن تعتذر للمغاربة فهذا تجاوز لا ينبغي أن يصدر من طرف العماري فليس له الحق أن يتحدث باسم المغاربة .. لعدم توفره على الصفة التي تخول له ذالك .!!!
    ختماما اقول كما جرت العادة هي محاولة من العماري الركوب على الاحدات و البهرجة الفارغة ….
    —-ثم أليس هناك مواضيع تثار وتناقش غير هدا الموضوع … مثلا لماذا لم نشاهد على مختلف وساءل الإعلام المغربية سواء المكتوبة او المرءية او الالكترونية تتحدث حول الانتخابات التشريعية الاخيرة وتستضف العماري و تطرح عليه سوالا مباشرا وتقول ..
    — كيف فاز الياس العماري برءاست جهة تعد من بين أكبر الجهات الوطنية المغربية مع العلم أن العماري ترشح وحيدا دون منافس في داءرة تابعة لدوارٍ ناءي و حصل فقط على 184 صوت من أصل أكثر من 3500 مصوت ليصبح بعدها رآيسا لجهة طنجة مثلا ؟؟؟؟
    — كيف لم تتساءل وساءل الإعلام الوطنية ذاتها لم تتحدث حول كذب العماري و ادعاءه جلب استثمارات و جلب مؤسسة #بيل_غيتس الامريكية والتي أثارت الرأي العام خاصة و أن مسؤولي الماسسة المذكورة خرجوااا للإعلام و كذبواااا ادعاءات العماري؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
    — لماذا لم تتحدث الوساءل الاعلامية الوطنية حول حصول العماري على شهادة الماستر تخصص لسانيات في اللغة العربية من أحد الجامعات الاجنبية الغير الناطقة بالعربية ,مع العلم أن العماري غير حاصل على شهادة البكالوريا و لا الشهادة الجامعية فقط له مستوى الاعدادي لا غير …؟؟؟؟!!!!!
    …وهناك اسءلة أخرى عدة تضع أكثر من علامات استفهام جوا اليأس العماري زعيم التراكتور … ؟؟؟؟؟
    — مثلا أيضا كيف يعقل أن يترشح لخلافة الباكوري على رأس البام وحيدا دون منافس بطريقة لا تمل للدموقراطية بصلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ختاما أقول كمواطن مغربي طموح وغيور على وطنه وكذالك محايد غير منتمي لأي حزب و لا نقابة و لا حتى جمعية.. أقول
    ما أحوج الوطن لشباب واع ملم مطلع لا لشباب تاءهٍ واهم ينساق بسهولة وراء الاشاعة و يسوق لها و غير ثابتٍ وليس له رأي شخصي … آسف ان اقول عليه سطحي
    شكرا لتقبل رأيي الشخصي .

  4. حسن يقول

    السيد إلياس العماري ، تحية تقدير ، لا يمكن لرئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران حضـــــــــور المؤتمر المناخي ، ببساطة لأنه أكبر الملوثين . فكيف تأتـــــــى للسيد رئيس الحكومة ، وكيف سمــــــــــــح للمجلس الحكومي بمناقشة استيراد زبل الطاليان ، وكأن حكومتنا الموقرة لا تنجح و لا تهتم إلا بالقرارات اللاشعبية و استراد أزبال الدول المتقدمة . وهو بذلك يسيئ لامير المؤمنين الذي ما فتئ يبذل المجهودات الجبارة للرقي بالبلد الأمين فثبا لها من سياسة سيدي رئيس الحكومة و رئيس المصباح الذي لا يضـــــــــيئ حتى نفسه .

  5. متتبع يقول

    “مادار فيها والو بنكيران”يمكن نعت موقفه هذاب الصبياني..”مكلخ في تصرفاته..كأن العماري شيء خارق وجب مقاطعته..و الحدث اكبر منهما معا و يخص المغرب و المغاربة..فلو مثلا جاء جزائري رسمي او فرصة ما لزيارة الجزائر -عدوة وحدتنا الترابية بالمكشوف-مثلا فلن يتأخر هذا بنكيران في استقباله او زيارتها..موقف بنكيران هذا مدعاة للسخرية و التبرهيش السياسي وما الحضور الرسمي الوازن للحدث الا تأكيد على انه مخطئء تماما في حساباته المفلسة..كاريكاتوري فعلا!!

  6. محمد الفرشة يقول

    بنكيران حسود مراوغ ومنافق ليس الا.لا هم له سوى المقاعد واصلاح احواله مع التنظيم الاخواني الدولي لانه تورط حتى العنق.رجل لا علاقة له بالسياسة ولا بالبيئة ولا هم يحزنون .انه بيدق يحرك من عدة جهات من لدن اسياده.كيف يحضر الى ملتقى من اجل النظافة هههه وهو رئيس حكومة الازبال؟؟قصته كبرت وصار البيدق مهددا من كل جهة. حذار ثم حذار ايها الخوانجية البلداء .

  7. mohamed يقول

    باراكا من الطنز ما كاين لامناخ ولا هم يحزنون كاين مناخ واحد لي تنعرف سائد ف البلاد وهو مناخ التفقير والتجويع والتركيع والتجهيل والتيءيس.

  8. alhaaiche يقول

    Je ne vois pas de problème,
    Li Jaa ikdai Al Gharad
    Ou Bini Ou Binek A si Al Amary,
    Rak Anta Sbab Lebla dial Had Al Ahzab
    Men Nhar Jiti, Nta ou Al Himma Dialek
    Ou dik Al Kherja Al Maalouma dial 2M Maa Abdessamad Benchrif, Ou Al géra Nayda

    Kaygoul Al Matal, ila chefti Chi petit homme courir, Saches, Rah Chi Twel Li Mssakhrou
    Hadi hiya dialek
    Allah ihdik, Hta Yedik
    Fik Ghir Al Machakil Ou Sdda Rass

  9. الرد يقول

    أرجو من إخوتي واخواتي المغاربة والمغربيات أن يفهموا شيئا واحدا دونه لايمكن أن نتطور وهو بكل بساطة بقدر ما نجتمع على الملك والملكية والحمد لله يجب أن نتصدى لاولائك الذين يستعملون إسم الملك لنهب الأراضي والأموال …إلخ بشعار واحد لاغير اتركوا الملك جانبا ولا يقبل أن تنهبوا شعبه وسنحاسبكم ولا ترهبوننا فقد وعينا وعيا لا رجعة فيه. وهذا هو آخر مفتاح للدخول إلى الديموقراطية الحقة وبعد ذلك سيأتي الخير كله.والمشكل الوحيد في بلدنا اليوم ليس اقتصادي بل سياسي لن ينتعش الاقتصاد والتنمية إلا به .والكل يعرف الحزب الذي لايريد أن نجد هذا المفتاح فيكفي فقط قراءة بسيطة في رمزه لتفهموا :قوة الدفع في العجلات الكبرى والتي تدفع الصغرى لدوس كل شئ في القرى بدون تأمين بشعار أنا العجلات التى تحمل السائق رغم أن السائق يحمله تحمله جميع العجلات.فحداري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.