تساؤلات حول أسباب غياب بنكيران عن حفل افتتاح “ميد كوب” بطنجة الذي حضره مولاي رشيد

8

أثار غياب رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، عن الحفل الافتتاحي للدورة الثانية من القمة المتوسطية للمناخ المنظمة بطنجة أيام 18 و19 يوليو الجاري، الذي يحظى بالرعاية الملكية، وافتتحه الأمير مولاي رشيد، (أثار) العديد من التساؤلات من لدن بعض الحاضرين، ووسائل الإعلام المتتبعة للمؤتمر.

وتساءل بعض الحاضرين عن السبب الذي دفع بنكيران إلى التغيب عن حدث دولي هام مثل هذا، وما يكتسيه من أهمية بالنسبة للمغرب، خاصة وأنه يأتي في سياق استعدادات المغرب لاحتضان “كوب 22” أواخر هذه السنة بمراكش، كما تساءل المتتبعون حول “ما إذا كان بنكيران قد تلقى دعوة لحضور المؤتمر أم لا، أو أنه استحضر خصومته السياسية التي تجمعه برئيس جهة طنجة تطوان، والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، وفضل مصلحته على مصلحة الدولة المغربية”.

وفي ذات السياق ذكرت مصادر إعلامية “أن بنكيران تلقى دعوة من منظمي القمة المتوسطية للمناخ، حيث اتصل به إلياس العماري لدعوته لحضور الحفل الإفتتاحي الذي حضره الأمير مولاي رشيد، وأغلب وزراء حكومة بنكيران، لكن الأخير اعتذر عن ذلك لأسباب لم يذكرها”.

وبحسب مقربين من بنكيران، “فإن الأخير تواجد اليوم وبالتزامن مع الحفل الافتتاحي للقمة المشار إليها، بمكناس مرفوقا بنبيل بنعبد الله، وزير السكنى ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، وعبد الوحيد خوجة، الأمين العام لمجلس المستشارين لحضور جنازة المسمى قيد حياته زكرياء الأنصاري، نجل عبد الواحد الأنصاري، عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب”.

من جهة أخرى، عرف الحفل الافتتاحي، الذي تميز بتلاوة رسالة ملكية موجهة للمشاركين فيه، وكذا إلقاء كلمات لعدد من الوزراء، (عرف) الوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الحادث الإرهابي بمدينة نيس الفرنسية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. مبارك يقول

    حسنا فعل بنكيران وهذه شجاعة تحسب له.فكيف يحضر مؤتمرا ينظمه من أريد له أن يكون رئيس حكومة من الآن.

  2. اعلان يقول

    أرجو من إخوتي واخواتي المغاربة والمغربيات أن يفهموا شيئا واحدا دونه لايمكن أن نتطور وهو بكل بساطة بقدر ما نجتمع على الملك والملكية والحمد لله يجب أن نتصدى لاولائك الذين يستعملون إسم الملك لنهب الأراضي والأموال …إلخ بشعار واحد لاغير اتركوا الملك جانبا ولا يقبل أن تنهبوا شعبه وسنحاسبكم ولا ترهبوننا فقد وعينا وعيا لا رجعة فيه. وهذا هو آخر مفتاح للدخول إلى الديموقراطية الحقة وبعد ذلك سيأتي الخير كله.والمشكل الوحيد في بلدنا اليوم ليس اقتصادي بل سياسي لن ينتعش الاقتصاد والتنمية إلا به .والكل يعرف الحزب الذي لايريد أن نجد هذا المفتاح فيكفي فقط قراءة بسيطة في رمزه لتفهموا :قوة الدفع في العجلات الكبرى والتي تدفع الصغرى لدوس كل شئ في القرى بدون تأمين بشعار أنا العجلات التى تحمل السائق رغم أن السائق يحمله تحمله جميع العجلات.فحداري.

  3. أبو أيوب يقول

    مزيان ملي ما حضرش بنطيزان..كون حضر كون شمو فيه الضيوف ريحة الزبل طيال الطاليان!

  4. berlin01 يقول

    بن كيران مشى لتركيا طلع ليه السكر من زيرو ميكا والنفايات والتقاعد والبطالة والفساد ووووومشى اسوال إرضوان ماسر هادا النجاح

  5. بوعو يقول

    لا يمكن للمتسخين سياسيا ان النظافة بيئيا ولدلك كان صريحا مع نفسه فغاب ونتمناها غيبة ابدية لوجه نكرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.