هل حاول الرسول الإنتحار ؟

517
طباعة
قال المدون سعيد بنجبلي نقلا عن حديث ورد بحسبه في صحيح البخاري إن الرسول حاول الانتحار بعد أن انقطع الوحي عليه.

وحول مدى صحة هذا الحديث قال الفقيه السلفي محمد الفيزازي، إن “هذا الحديث صحيح وهو ينقل واقعة وقعت للرسول في سياق تاريخي لنزول الدعوة”.

وأضاف الفيزازي في تصريح لـ”بديل.أنفو”، أن “الحديث الصحيح هو الذي تتوفر فيه خمسة شروط وهو ما ينطبق على هذا الحديث وسمي كتاب البخاري بصحيح البخاري لأنه وضع شروطا دقيقة لجمع الأحاديث”، مشيرا “إلى أن هناك آية في مطلع سورة الكهف : ” فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا “، وفسرها مفسروا الأحاديث بأن الله يقول لرسوله “فلعلك يا محمد قاتلٌ نفسك ومهلكها على آثار قومك الذين قالوا لك لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعًا تمردا منهم على ربهم”.

وحول آثار تدريس هذا الحديث في مقررات التربية الإسلامية، لتلاميذ الإبتدائي، قال الفيزازي، في حديثه للموقع “لا تعليق لدي وما أعرفه أن الدولة لديها علماء والساهرون على وضع المقررات الدراسية، وهؤلاء لا يلعبون ويعرفون ماذا يفعلون، وهم الذين يعلمون أسباب ادراج هذا الحديث”، مؤكدا، ” أن المقررات الدراسية بها العديد من الآيات الداعية للقتال والجهاد في سبيل الله، فهل نحذفها؟”

واعتبر الفيزازي أن “الدولة قادرة بشغلها”، وأن “المجلس الأعلى للإفتاء الذي يترأسه الملك يعرف ماذا يفعل”، وصفا من تداولوا هذا الحديث من علماء المسلمين بـ”الكلاب”.

من جهته قال حسن الكتاني، أحد رموز شيوخ السلفية بالمغرب، “إن هذا الحديث ليس بإسناد متصل وهو بلاغ”، مشيرا إلى أن “الزهري وهو أحد رواة الصحيح، يقول وبلاغنا أنه كان ..، أي أنه ليس بإسناد متصل، ووفقا لضوابط علماء الحديث لا يصح إسنادا وهو ليس صحيحا”.

وأضاف الكتاني في تصريح لـ”بديل.نفو”، مثل هذا الحديث فيه بلاغ أو مرسل، يعني أنه ليس إسنادا متصلا، ولا مشكلا في هذه القصة”، معتبرا ” أن النبي أول ما وصلته الرسالة لم يعرف ما الذي جرى له، فذهب عند زوجته خديجة وتساءل معها حول ما وقع فأخذته إلى إبن عمها ورقة إبن نوفل فبين له أن هذه الرسالة نزلت على موسى عليه السلام وأنه هو رسول هذه الأمة”.

وقال الكتاني، “نحن نتحدث عن الرسول (ص) في بدايات مجيء الرسالة، قبل أن يستقر الأمر، وفي هذه الحالة عندما توقفت الرسالة والوحي فجأة كان يصعد إلى الجبال ويتهيأ له وكأنه من الحالة النفسية التي وصل إليها قد يلقي بنفسه من الجبال، شعورا منه كأن الله تخلى عنه وما إلى ذلك، لكن الله يبين له أنه رسول هذه الأمة وأنه عليه ألا يقلق من أجل هذا الأمر والمسألة ليست بهذه الضخامة والعلماء فسروها وشرحوا الحديث في حال اتفقنا على صحته، ولا ضرر في ذلك لأن هذا يبين أن رسول الله بشر ويعتريه ما يعتري بقية البشر من ألم وحزن وقلق لكن عندما تعمق في رسالته أصبح فوق هذه الامور”.

من جهة أخرى، أشار بنجبلي إلى عدد من الأمور التي قال إنها دفعته للخروج من الإيمان المطلق إلى الشك في كل شيء، ومن بينها دراسته للتاريخ والتي أبانت له أن علم الآثار يمكن أن ينفعنا في البحث الديني”، الأمر الذي جعله يتساءل “كيف أن سفينة نوح بحجم سفينة الطيطانك أو أكبر لم يجدها علماء الآثار الذين استطاعوا العثور على بقايا مخلفات حضارات مختلفة وبأحجام صغيرة جدا؟”

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

35 تعليقات

  1. mouslime يقول

    delirium الله إنعلك ،ينتحر اعدوه ،حديث غير صحيح ،نسية او تناسية ، (ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق) ،هذه التآول يريد بها باطل ، مروجوها إسرائليون ، من كذب على الرسول ،مصيره النار ،مرة أخرى نعلك الله

  2. برومي يقول

    ابن هريرة التقى بالرسول بضعة ايام وفي ظروف الحروب .فكيف روى الاف الاحاديث؟اليست ترهات تحت الطلب؟اموركم بها ثقب شتى……

  3. عبد الماكر يقول

    للاسف هاد الشعب ما عارف مالو على العقيدة ديالو كلشي كيفك راسو بلا حول و لا قوة الا بالله .. فتشوا يا مغاربة تغقهوا في دينكم فالغالبية الساحقة منكم لا تعلم منه الا القشور الحمد للعقل على نعمة التكنولوجيا فقد اظهرت سوءات علماء الجهل و التجهيل _ المؤلفة قلوبهم الجدد _ مارد الانترنت كشف المستور بالحجة و البيان .. نعم الحديث صحيح و ان لم يكن كذلك فلم لا تحذفونه من كتب التراث

  4. Marocaine يقول

    تلميذ في الثامنة علمك امور الدين و ثلاثة كتب تسميها امهات الكتب ..ثم الانتماء الى جماعة ..الخ الخ…
    من الخيمة خرجت مايل. الله يهديك.

  5. علي بن المعتمد يقول

    الحمد لله على نعمة الإسلام، هذا الفيديو لم يزعزع حتى شعرة من رأسي عليك يا بن جبلي أن تنفتح على العلوم الدقيقة و النسبية لأينشتاين لترجع إلى رشدك أما الجماعات ليست من الإسلام في شيء و الرسول الكريم بشر أوحي إليه تنطبق عليه سنن الكون. الحمد لله على نعمة الأنترنيت اليوم يمكنك أن تسترجع إيمانك بمجرد متابعة فديوهات بعض العلماء المعاصرين العقلانيين من جملتهم عدنان إبراهيم وفقه الله و غيرهم، أما ما تفظلت به ليس حقيقة مطلقة و لن تكون أبدا حسب ما شئت من العلوم.

  6. مواطن مغربي يقول

    وفي قصة يعقوب عليه السلام يقول تعالى :
    وَابْيَضَّتْ عَيْنَاه مِنَ الْحُزْن { فَهُوَ كَظِيم } يَقُول : فَهُوَ مَكْظُوم عَلَى الْحُزْن , يَعْنِي أَنَّهُ مَمْلُوء مِنْهُ مُمْسِك عَلَيْهِ لَا يُبَيِّنُهُ. ثم يضيف :
    قَالُواْ تَٱللَّهِ تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّىٰ تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ ٱلْهَٰالكِينَ. أى مشرفا على الموت لطول مرضك او تكون من الهالكين المفارقين لهذه الدنيا.
    إذن ، الحزن الشديد المؤدي إلى الهلاك تعرض له الأنبياء على مر العصور، وهذا لا يعنى الوصول إلى
    الإنتحار .فهذه رسالة سماوية وحاشا لله أن نفتري على الله وعلى رسوله (ص) . اتقوا الله يا عباد الله.

  7. مختار ايموحدين يقول

    السي سعيد من غير السفينة، الجن الملائكة عصا تصبح حية الإسراء والمعرج الخ….العقل السليم لايمكن ان يصدق هده الأشياء الكادبة التي تفسر بالمعجزات . والمعجزات عند العقل السليم هي الكذب الذي يجب ان تصدقه رغما عنك . وهنية عليك منين خرجت من قفص المعجزات الى عالم العقل و المنطق وcommon sens

  8. Ali يقول

    لا الفيزازي ولا الكتاني أعلام في الشريعة وعلم التفسير بمعنى الكلمة حتى يتحدثا عن آيات القرآن المحكمات
    ولا عن سيرته عليه السلام وهو سيد الخلق. هذان ” الشيخان” أجدر بهما إنْ علِما من الإسلام شيئاً أن لا يتقوّلا على كتاب الله ولا على رسوله الكريم ذي الخلُق العظيم… مَن هو هذا وذاك حتى يرقيا إلى الحديث عن الله وعن حبيب الله؟ أما كاتب المقال ذي الصدر السليم، فزاده الله مما هو في قرارة نفسه، إنْ كان خيراً فخير وإنْ كان شراًّ فَـــــشر، مصداقاً لقوله تعالى: ” الذين اهتدوا زادهم هدى ” ولقوله ” في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ” أبْـــــــــشِرْ يا ذا الصدر السليم!
    ” فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا ” : المعنى الظاهري لهذه الآية الكريمة أن لفظ ” باخع ” له معنى مجازي كقوله تعالى ” حتى يلج الجمل في سَــــمّ الخياط ” هل يلج الجمل في سَــــمّ الخياط؟ ــــــ الجوال: مستحيل أن يلج … الآية تفيد مجازا الإستحالة… فلماذا يُصر بعضهم على تفسير لفظ ” باخع ” تفسيراً لغويا لا إصطلاحا ومجازاً؟ـ هل يعقل أن يأتي محمد ذو الخلق العظيم بابَ الإنتحار وقتل نفسه؟ وهل لفظ ” لعلّك ” يفيد التوكيد أم الإحتمال والشك… لماذا لا نفهم من الآية مايلي: يا محمد، إنك تكاد تُميت نفسك من شدة الأسف على قومك الذين فضلوا الكفر على الإيمان. هل إذا كان سبب موت الرجل هو شدة أسفه وحزنه الكبير، هل هو منتحر؟ ـــــ لا.
    أما ذاك الذي يبحث عن سفينة نوح عليه السلام ولم يجدها، فليرى السفينة التي تحمل سفينة نوح… الأرض في شقِّها للسماء والفضاء… أهناك سفينة مِن غير صانع للسفينة ؟… نسيت هي الأخرى ليست موجودة!! ههههههه أما بخصوص سفينة نوح الحقيقية، فإن كان بحث كما يدّعي لوجدها بتركيا كما أكد علماء الحفريات ذلك… اللهم اشفنا يا رب.

  9. قارئ يقول

    بالنسبة للفزازي أرجو من الجريدة مستقبلا عدم استفتائه في مثل هذه الأمور ، لأانه قليل البضاعة وهذا معروف عنه قبل دخوله للسجن .
    الكتاني أصاب كثيرا من الحق في جوابه ، فالحديث يعتبر من المعلقات التي في البخاري وهي ليست صحيحة على شرطه وأشار إليها في مقدنة صحيحه وهذا يرد على كلام الفيزازي ويبين سطيحيته في الموضوع ، فهو يظن أن كل ما ورد في البخاري صحيح وهذا غلط فالصحيح هو الذي على شرطه ، أما الذي بنى عليه الشاك في الفيديو شكه فهو وفق القواعد لا يصح سندا ولا متنا وهو ضعيف لا تقوم به حجة ، وبذلك فكل ما يفسر به العلماء قديما هم الانتحار لا مسوغ لنقله بعد بيان علة الحادثة .

  10. الحسين يقول

    بسم الله الرحمان الرحيم سعيد بنجبلي صديق قديم بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة كان فعلا مؤمنا صادقا ومناضلا حقيقيا قياديا بارزا في صفوف طلبة العدل والإحسان صواما قواما ,أصحح له معلومة لم يتعلمها من العدل والإحسان وهي أنها تؤمن بالدولة المدنية المنطلقة من الإسلام. في مسألة انتحار الرسول صلى اللله عليه وسلم وضح الشيخ باهشام حفظه الله الأمر، فما عاشه النبي صلى الله عليه وسلم كان قبل اكتمال الرسالة ليتضح الحرام كله من الحلال كله، فقد انتابته حالة نفسية حتى فكر في التردي من أعلى الجبل ظنا منه أن الوحي انقطع بسبب خطا أخطأه جعل الله تعالى يغضب عليه. وأنت تتحدث عن انتحار الرسول فهل الرسول انتحر؟ ما هذا الهراء. ثم إنك بكلامك عن الشك في كل شيء تشهد الناس على نفسك أن الله تعالى أعطاك حرية الاختيار ليحاسبك يوم القيامة، لا إكراه في الدين، ثم أطمئنك كن متيقنا أن كلامك لم يحرك في والحمد لله شعرة من شك ونسأل الله الثبات. فالقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها سبحانه كيف يشاء، فمن الناس من يصبح مؤمنا ويمسي كافرا ومنهم من يصبح كافرا ويمسي مؤمنا. يا ليتك يا سعيد سترت نفسك ليسترك الله تعالى لكنك فضلت المجاهرة. فنسأل الله تعالى اللطف وأسأل الحق سبحانه الذي تعرف أنه ربك وخالقك ولو أصبحت ملحدا أسأله أن يردك إلى دينه ردا جميلا، فلا تقنظ ولا تحزن ما دامت روحك في جسدك إن باب التوبة مفتوح حتى تطلع الشمس من مغربها.

  11. الصحراوي يقول

    الرجوع الى الله ربما القصة هي ان الوحي تاخر في بعض الايام وبدات قريش تستهزء بالرسول ولكن الله انزل سورة الضحى ليطمئن الرسول واللع اعلم

  12. برومي يقول

    انشري او لا تنشري فانت تغير طبعك يا جريدة تنا.

  13. RACHID يقول

    ماذا عساي أقول : تمخض الجبل فولدا فئرا . خلاصة ما استفدته من هذا المسكين هدانا الله و إياه :
    1- اليقين في حديث رسول الله (إن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء) قَالَ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ : بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا . رواه مسلم
    2- قد يهدي الله على يديك جمع غفير من الناس و يتمسكون بالاسلام و تصبح انت كافرا بعد ايمان نعوذ بالله أن نكون جسرا يعبر فيه الناس الى الجنة و يلقى به في النار
    3- إذا غلب عقلك قلبك فاحذر ان تفتن
    4- من سقط في المعصية استلذها سهل على الشيطان اقتياده و صعب عليه الرجوع
    5- من نازع الله في حكمه و قدرته ابتلاه بنفسه فاتبعها هواها و تمنى على الله الاماني
    6- هذا المسكين يحتاج الى معرفة الله فعلا فهي شفائه فمن عرف الله حقا سيرى الحقائق بعن أخرى
    7- مر في ذهني في خضم حديث الاستاذ سعيد جبلي “المفتون” العلماء الغربيين الذين يدخلون الاسلام افواجا و قد وصلوا من العلم ما وصلوا . و أرى هذا المسكين الذي فعلا طار له الفرخ
    8- أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يهديه و أن ينظر الله اليه نظرة الرحمة و يُشَفًِعَ فيه من كان هو سببا في توبتهم و استقامتهم و ان لا يترك الشيطان يستفرد به فيكون سببا في فتنة الناس امييين يارب العالمين

  14. يونس يقول

    اصلا الدي لا يسال وتفكيره نمطي لا يمكن ان يغير لان من يفكر داخل منظومة فكر معين ياطر فكره داخل المنظومة فيصبح فكره رهين هدا الايطار من ثم فالشك في المسلمات يعد تمردا على الحقيقة في حين الحقيقة نسبية اينشتاين او كاليليو او غيره من العباقرة لو لم يخرجوا من النسق لم وضعوا اسس العلم الحديث العبقري هو من لا يفكر داخل النسق الفكري

  15. WALID يقول

    هدا الشخص اترث فيه رائحة زبل الطاليان

  16. السالكين يقول

    أولا:حديث بدء الوحي من رواية عائشة رضي الله عنها.ولم يثبت أنها قالت هذه الفرية
    ثانياً:قول الزهري (وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال).هذه الزيادة هي من كلام الزهري.
    ثالثا:قول الزهري ( فيما بلغنا)،يدل على انقطاع السند،والأصل في الحديث المعلق أنه مردود، وذلك لجهالة المحذوف فيه.
    رابعاً:لا يعني وجود البلاغات أو المعلقات في كتاب الإمام البخاري أنها صحيحة عنده ، أو أنها مما يصح أن يقال فيها : رواه البخاري ؛ لأن الذي يقال فيه ذلك هو ما رواه فيه مسنداً ،أي الحديث السرد.
    خامساً: بلاغات الزهري وغيره لا تُقبل عند المحدثين؛ لأنها مقطوعة الإسناد من أوله ، فهي كالمعلَّقات تعريفاً وحكماً.
    وحاصلُ القول : إن الحديث ضعيف إسناداً ، منكر متناً ، لا يطمئن قلب مؤمن لتصديق هؤلاء الضعفاء فيما نسبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الهم بقتل نفسه بالتردي من الجبل ، وهو القائل – فيما صح عنه – : ( من تردى من جبل فقتل نفسه ؛ فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً ) متفق عليه .والله أعلم.

  17. السالكين يقول

    أصاب الكتاني وأخطأ الفيزازي،فصحيح البخاري لا يحوي فقط الحديث السرد الصحيح،ففيه المرسل والمنقطع .ومنه مرسل الزهري هذا.وبلاغات الزهري ومراسيله عموما لا يقبلها نقاد الحديث.كما أن وجود البلاغات أو المعلقات في كتاب الإمام البخاري أنها صحيحة عنده ، أو أنها مما يصح أن يقال فيها : رواه البخاري ؛ لأن الذي يقال فيه ذلك هو ما رواه فيه مسنداً ،أي الحديث السرد.
    فحديث بدء الوحي ترويه عائشة رضي الله عنها،وهذه الزيادة أي (وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال)،هي من كلام الزهري.
    فقول الزهري”فيما بلغنا “يعني أن الرواية واهية،لآن الأصل في الحديث المعلق أنه مردود، وذلك لجهالة المحذوف فيه.وللتنبيه عبارة(فيما بلغنا )محذوفة في الكتاب المدرسي.
    وأخرج الجديث مسلم لكنه لم يسق لفظه ، وإنما أحال به على لفظ رواية يونس عن ابن شهاب ، وليس فيه الزيادة . وكذلك أخرجه مسلم و أحمد ( 6 / 223 ) من طريق عقيل بن خالد : قال ابن شهاب ، به ، دون الزيادة .
    هذا وقد جاءت أسانيد أخرى فيها ذِكر حكاية محاولة النبي صلى الله عليه وسلم الانتحار أثناء انقطاع الوحي بعدما جاءه أول مرة ، وكلها أسانيد مردودة ، ما بين ضعيف وموضوع .
    قال الشيخ الألباني:” ونستنتج مما سبق أن لهذه الزيادة علتين :
    الأولى : تفرد معمر بها ، دون يونس وعقيل ؛ فهي شاذة .
    الأخرى : أنها مرسلة معضلة ؛ فإن القائل : ( فيما بلغنا ) إنما هو الزهري ، كما هو ظاهر من السياق ، وبذلك جزم الحافظ في الفتح”
    فظهر أن قول القائل رواه البخاري يوجب تاصحة وهو وهم.
    وحاصلُ القول : إن الحديث ضعيف إسناداً ، منكر متناً ، لا يطمئن قلب مؤمن لتصديق هؤلاء الضعفاء فيما نسبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الهم بقتل نفسه بالتردي من الجبل ، وهو القائل – فيما صح عنه – : ( من تردى من جبل فقتل نفسه ؛ فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً ) متفق عليه .والله أعلم.

  18. ولد الدرب يقول

    لم أتمكن من متابعة الفيديو، و لكن بالنسبة لمحاولة قثم الإنتحار، و ما لم يذكره أحد من هذين الدجالين، فكانت بسبب استهزاء المكيين منه بعد أن ” فتر وحيه”، و ذلك بعد موت ورقة بن نوفل الذي كان ” يأتيه ” بالوحي. حسب ما ترويه كتب السيرة. و الله أعلم.

  19. Hamdokillah يقول

    الله يهديك،
    هدا الڤيديو ضيع لي وقتي
    انصحك بالراحة

  20. rachidoc1 يقول

    أقوال الفيزازي لا يُعتدّ بها، لأنه لا يزال في طور “المراجعة الذاتية” ، بمعنى أنه لا يمكن وصفه بالشخص المستقِرّ من الناحية المعرفية.
    لقد سبق له أن تبرّأ من إجازة سرقة معجون الأسنان من المتاجر الكبرى في ديار الكفر. و لسنا ندري مِمَّ يمكنه أن يتبرّأ مستقبلاً.

  21. adnan يقول

    أستتغفر الله لماذا سيحاول الرسول صلى الله عليه وسلم قتل نفسه بعدما كلم جبريل ثم لماذا يحاول الجبلي الشك في أي شيء .كتاب البخاري ليس وحيا منزلا ويمكن أن يحتوي على أخطاء وأحاديث مثل محاولة إنتحار رسولنا الكريم عبر الراوي الزهري الذي لم يدرك تلك الحادثة وقال فقط بلغنا وبالتالي الحديث مقطوع الإسناد٠ هناك أمور تشغل الشعوب أكثر من هل الرسول أراد الإنتحار أم لا٠ فهل هذا سيفيد الناس التي تعاني الفقر والفساد وووو٠ إهتم بما يفيد البشر٠

  22. Karim يقول

    واش فيها إذا نتاحر

  23. محمد يقول

    اتق الله يابن جبلي، هل مواد صنع سفينة نوح هي ذاتها مواد صناعة التيتانيك؟هل سفينة نوح غرقت؟ أليست هناك فرضيات أخرى من قبيل استعمال خشبها من طرف السكان؟ ……

  24. رطاط يقول

    نعم نحن نعلم جيدا ان مريدي زاوية العدل والاحسان وزاوية العدالة والتنمية لا عقل لهم ولا عقلانية ولا معقولية.انهم تابعين وتابعي التابعين بذهنيات مخرومة.وهذا امر يحصل مع الاسلاميين وحتى مع اليساريين والفنيين و…..الخ.انهم ببساطة تكفيريين وقتلة من دون وعي .انهم ميلشيات تسخرها العناصر الوصولية والراغبة في السلطة لا في الدين على شاكلة الامويين والعباسيين خصوصا.انهم ورثة المنكر الفكري باسم الاحاديث وباقي الخزعبلات التي تكون تراث الاغبياء الدين يتم الضحك عليهم.اما الله الكل يخافه ويطمع في خيراته وكفى هرطقة ايها الخوانجية.وشهد شاهد من اهلها.

  25. رطاط يقول

    تفهمت حالة هده الضحية من حيث البداية و المسار والنهاية.البداية في مجتمع منغلق غير منفتح ومدرسة تكرس ما تريده الدولة المخزنية وليست المومنة.اما المسار جعله ينفتح وخصوصا على علم التاريخ المصري كما قال..سيد قمني ابو زيد وفرج فودة و…اخرون.وهنا المعضلة الكبرى اي التصحيح او التخلي او التغيير.اما النهاية توديع الخزعبلات الاسلاموية ومنها ان الاطارات الخوانجية تعلمك مصارعة ذاتك والتحكم فيها وليس الانفتاح العقلي الطبيعي.والان تعلم اخونا ان الجهل بالاشياء يجعلنا نرجع الامور الى صفات غير قابلة للفهم بدل الاعتراف بالعجز.سنتابع تسجيلاتك بكل اهتمام .واصل ولا حرج عليك لان هدفك نبيل الا وهو الانعتاق والحرية من الكهنوت….اليس هذا من حسنات الانترنيت؟؟و الاهم هو البحث والدراسة المتانية.

  26. أبو أيوب يقول

    وما بعد؟
    فالنبي محمد إنسان..
    والإسلام ظاهرة بشرية وتاريخية..
    والعديد من القادة والمشاهير حاولوا الانتحار مثلما حاول النبي محمد..
    فلا داعي للاستغراب!
    لكن عندي ملاحظات على هذا المقال:
    1- إن الحديث الذي ذكره المدون سعيد بنجبلي غير صحيح بمفهوم المحدثين، بخلاف ما يزعم الشيخ الفيزازي! فإنه “لا تصح رواية همِّ النبي محمد بالانتحار لتأخر الوحي عليه أول أمر الرسالة، والزيادة التي في البخاري ليست على شرطه فلا تنسب للصحيح. وقد أثبت البخاري أنها من قول الزهري لا غيره، فهي بلاغ مقطوع الإسناد لا يصح. وللحديث روايات أخرى كلها تؤكد عدم صحة القصة لا سنداً ولا متناً”…
    فالرجاء النقر على الرابط التالي الذي نقلنا عنه هذا الكلام بتصرف يسير:
    https://islamqa.info/ar/152611
    2- يقول الشيخ الفيزازي إن الآية: “فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ…” وردت في مطلع سورة الكهف. والحال أن من معاني “المطلع” الأول من كل شيء، فيقال مطلع القصيدة، ويقصد بذلك أول بيت فيها. لكن الآية المذكورة هي السادسة بالترتيب من سورة الكهف، وليست الأولى أو حتى الثالثة حتى يقال إنها “مطلع” السورة!
    3- يتساءل سعيد بنجبلي قائلا: “كيف أن سفينة نوح بحجم سفينة الطيطانك أو أكبر لم يجدها علماء الآثار الذين استطاعوا العثور على بقايا مخلفات حضارات مختلفة وبأحجام صغيرة جدا؟”. وأنا بدوري أسأل بنجبلي: هل هناك دليل قرآني واحد على أن سفينة نوح بحجم طيطانيك أو أكبر؟ وهل اطلعت على التفاسير الرمزية والباطنية للقرآن؟

  27. أبو أيوب يقول

    وما بعد؟
    فالنبي محمد إنسان..
    والإسلام ظاهرة بشرية وتاريخية..
    والعشرات من القادة والمشاهير حاولوا الانتحار مثلما حاول النبي محمد..
    فلا داعي للاستغراب!
    لكن عندي ملاحظات على هذا المقال:
    1- إن الحديث الذي ذكره المدون سعيد بنجبلي غير صحيح بمفهوم المحدثين، بخلاف ما يزعم الفيزازي! فإنه “لا تصح رواية همِّ النبي محمد بالانتحار لتأخر الوحي عليه أول أمر الرسالة، والزيادة التي في البخاري ليست على شرطه فلا تنسب للصحيح. وقد أثبت البخاري أنها من قول الزهري لا غيره، فهي بلاغ مقطوع الإسناد لا يصح. وللحديث روايات أخرى كلها تؤكد عدم صحة القصة لا سنداً ولا متناً”…
    فالرجاء النقر على الرابط التالي الذي نقلنا عنه هذا الكلام بتصرف يسير:
    https://islamqa.info/ar/152611
    2- يقول الفيزازي إن الآية: “فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ…” وردت في مطلع سورة الكهف. والحال أن من معاني “المطلع” الأول من كل شيء، فيقال مطلع القصيدة، ويقصد بذلك أول بيت فيها. لكن الآية المذكورة هي السادسة بالترتيب من سورة الكهف، وليست الأولى أو حتى الثالثة حتى يقال إنها “مطلع” السورة!
    3- بتساءل بنجبلي قائلا: “كيف أن سفينة نوح بحجم سفينة الطيطانك أو أكبر لم يجدها علماء الآثار الذين استطاعوا العثور على بقايا مخلفات حضارات مختلفة وبأحجام صغيرة جدا؟”. وأنا بدوري أسأل بنجبلي: هل هناك دليل قرآني واحد على أن سفينة نوح بحجم طيطانيك أو أكبر؟ وهل اطلعت على التفاسير الرمزية والباطنية للقرآن؟

  28. مواطن مغربي يقول

    باخع : أي مهلك نفسك بحزنك عليهم ؛ ولهذا قال ( فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث ) يعني القرآن ) أسفا ) يقول : لا تهلك نفسك أسفا .

    قال قتادة : قاتل نفسك غضبا وحزنا عليهم . وقال مجاهد : جزعا . والمعنى متقارب ، أي : لا تأسف عليهم ، بل أبلغهم رسالة الله ، فمن اهتدى فلنفسه ، ومن ضل فإنما يضل عليها ، فلا تذهب نفسك عليهم حسرات .
    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم .

  29. NABIL يقول

    نفس الحالة عشتها مثلك تماما من التدين المطلق الى التحرر و الانعتاق والانفتاح;انا لازلت مؤمنا واصلي لكن بعقلية جديدة متنورة و منفتحة الى اقصى حد القران الكريم فقط هو ما اعتمد عليه في التشريع اما السنة ففبها ثقوب وثغرات كثيرة جدا

  30. الحمد لله يقول

    الله يهديك،هدا الڤيديو الهاني على وقت الصلاة بدون فاءدة.
    انصحك بالراحة لكي تتحسن عندك الرءيا.

  31. delirium يقول

    koun ghir nta7ar

  32. Hamdolillah يقول

    الله يهديك،هاد الڤيديو ضيع لي وقت الصلاة.

  33. احمد ابن جدو يقول

    لعنة الله عليكم يا احفاد فرنسا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.