أزمة السيولة تضرب الهولدينغ الملكي

12

أفادت مصادر موثوقة، أن الهولدينغ الملكي يعاني في الوقت الراهن من أزمة كبيرة في السيولة، جراء الاستثمارات التي سبق أن أطلقها في العديد من الدول الإفريقية.

وكشفت يومية “المساء” في عدد يوم االإثنين 18 يوليوز، أنه رغم كون استراتيجية انفصال الشركة الوطنية للاستثمار عن قطاع الصناعات الغذائية قد مكنها من تخفيض ديونها من 28 مليار درهم في نهاية عام 2011 إلى 10.3 مليارات درهم في سنة 2015، إلا أن الديون المالية الموحدة ظلت مستقرة عند 17.4 مليار درهم، انضافت إلى مجموعة من الصعوبات المالية التي تعانيها شركات الهولدينغ.

وحسب مصادر “المساء”، فإن قطاعات الصلب والاتصالات والمواد الغذائية تعاني من مشاكل مادية كبيرة، حيث تراجع رقم معاملات الشركة الوطنية للاستثمار خلال السنة الماضية 2015 بنسبة 1.4 في المائة، مسجلا بذلك انخفاضا قدره 426 مليون درهم، الأمر الذي أدى إلى انخفاض بنسبة 7.7 في المائة من صافي دخل المجموعة.

وأضافت مصادر “المساء” أن مجموعة مرجان فرع «الهولدينغ الملكي» تعتزم توسيع استثماراتها في السنغال وتونس وساحل العاج، أما بالنسبة لقطاع الاتصالات فقد أشارت المصادر نفسها إلى أن شركة «وانا» ترغب هي الأخرى في تطوير استثماراتها في ساحل العاج وغيرها من البلدان، في حالة وجود طلب عروض مهم، فيما تتطلع شركة «لافارج هولسيم» إلى الظفر بمكان رئيسي لها في قطاع البناء في بوركينا فاسو والغابون ومالي وموريتانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. voynich يقول

    j ai rien compris, il a un max de blé au panama, et il veut encore amasser plus d argent de marjane ? tu piges rien a ce bled a la con ! il se prend pour l mafiosi de berlusconi ou quoi ???

  2. Colonel Ababou coup d'état يقول

    Avis à tous les citoyens, n’achetez pas des établissements de mini! Vous le faites enrichir alors que lui est un fraudeur et ne paye pas les impôts. Il rigole de vous.

  3. جبلي يقول

    يهمنا الهم الشعبي لا الهولدينغ الملكي الذي يسلخ جلدنا يوميا بالغلاء والبضائع الفاسدة.

  4. 7a9ed يقول

    iflass inchallah

  5. كاره الظلاميين يقول

    مزيان باش داك لافارج تاخد معاها داك الزبل تحرقو فافريقيا

  6. الهاشمي يقول

    اخبار كاذبة
    انتم خونة مرتزقة خنتم الشعب ايها الزبالة
    تحاولون تضليل العامة
    لعنة الله عليكم الى يوم الدين
    كلاب النار
    اشتراكم القصر ايها الخونة الكلاب ولاد عبيد لبخاري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.