أُمَنْ غِيرْ الانقلاب فين وصل الزبل اللي طليتونا بيه؟

11

يُذَكِّرْ النقاش المغربي الواسع حول انقلاب تركيا والهجوم الكبير، خاصة لأتباع بنكيران على الانقلابيين وعلى أنصارهم في كل مكان بالمثل الشعبي الدارج: “مالين الموتى صبروا والعزايا كفروا”.

بداية وجبت الإشارة إلى أن أردوغان لم يدّعِ نبوة حتي يجري تقديسه، بالكيفية التي يمارسها البعض، ولا هو نقل تركيا من العصر الحجري إلى العصر الحديث، بل وجد تقاليد ديمقراطية راسخة، هي ما ساهمت في إفشال الانقلاب، كما أن أردوغان جاءت به الديمقراطية، السابقة على عهده، والتي يستحيل تحققها في أي دولة في العالم دون وجود العلمانية، بدليل أن جميع الدول الدينية ديكتاتورية ومتخلفة وجميع الدول العلمانية قوية وديمقراطية ومتحضرة، طبعا بنسب متفاوتة وفقا للخصوصية التاريخية لكل بلد.

كما أن لا أحد يستطيع أن ينفي طموحات أردوغان في محاولة تحويل تركيا من دولة برلمانية إلى دولة رئاسية بطابع اسلامي، فحين كان أردوغان رئيسا للوزراء قليلون هم من كانوا يعرفون رئيس الجمهورية بحكم الطابع السياسي للبلاد القائم على النظام البرلماني، وهذا الوضع كان معروفا حتى قبله، وحين أصبح أردوغان رئيسا للجمهورية التركية، كثير من الناس في العالم لم يعرفوا آن بن علي يلدرم هو رئيس للوزراء إلا ليلة الانقلاب، بحكم أن الطابع السياسي للنظام بدأ في التحول من نظام برلماني إلى نظام رئاسي.

وجذير بالتذكير هنا أيضا أن الخلفية الإسلامية لأردوغان ليست وراء فوزه الدائم في الانتخابات، بل الفضل كل الفضل يعود إلى ما حققه من نجاحات في مجال الاقتصاد، بعد جلبه، خلال القرن الماضي، لأكبر قدر من رؤوس الأموال الأجنبية، التي ساهمت في تعاظم الاستهلاك الخاص والعام وتوسع قطاع البناء، مع العلم أن أبرز مشكلة بنيوية تواجهها تركيا اليوم هي المغالاة في الاعتماد على رؤوس الأموال الأجنبية، قبل أن يصيب الكساد معدلات الدخل فلم تعد إلى الارتفاع، وبالتالي لولا شعور الناخبين بتحسن كفة الأرباح الإقتصادية ماكان لهم أن يمكنوه من أصواتهم حتى ولو ادعى أردوغان نبوة مزعومة.

لكن أردوغان شأنه شأن كل سياسي يعتمد على الدين في السياسة يختزل المواطنات والمواطنين فقط في الخبز والعبادات، ضاربا عرض الحائط مطلب انساني أهم وهو الحرية، بدليل ما قام به أردوغان نفسه ضد عدد من المنابر الإعلامية وضد حق خصومه في التعبير بعد أن فرض ضرائب ثقيلة عليهم حين حاولوا مواجهته اعلاميا، بل وحتي في حقهم في التوظيف، كما جرى مع أنصار عبد الله غولن حين أرادوا دخول سلك الشرطة.

أردوغان سيقتلع أنياب الجيش بشكل نهائي بعد الانقلاب وسيضيف هذه الأنياب إلى “فم” الشرطة، وسيبسط سيطرته على كامل مفاصل الدولة قبل تحويلها إلى دولة دينية بامتياز وبذلك سيوفر كل الشروط لتدخل آجنبي يحول تركيا في أخر المطاف إلى قاعدة خلفية جديجة للامبريالية.

الانقلاب مُدان بكل الشرائع لأنه لا ديمقراطي حقيقي في العالم يمكن أن يشرعن الوصول إلى السلطة عن طريق العنف، ومع ذلك وجبت الإشارة إلى أن الجيش التركي لم يكن بالوحشية التي كان بها الجيش المصري وإن كانت هناك خسائر في الأرواح، فقد أظهرت الصور مواطنين يتحدون حظر التجوال ويقفون بصدورهم العارية أمام دبابات العسكر ولم يقصفهم الانقالبيون، وأكيد أنه لو كانت لديهم تعليمات بقتل كل متظاهر لما ترددوا في ذلك، مع الإشارة إلى أن جميع تجارب الانقلاب في تركيا أتبثت أن الجيش لم يكن هدفه السيطرة على السلطة، وأنه ظل فاعلا سياسيا مركزيا بصفته حارس العلمانية في البلاد.

طيب، لنعد الآن إلى المغرب ونتساءل: لماذا أصر أتباع بنكيران على تحميل صور أردوغان في حين حمل الأتراك علمهم الوطني؟ ولماذا كل هذا الإقبال من طرف اسلاميي المغرب وخاصة آنصار “البجيدي” على هذا النقاش؟ ولماذا كل هذا الهجوم على الانقلابيين وعلى كل شخص قال كلمة نقد في حق أردوغان؟

أنصار بنكيران يعانون من جبن سياسي منقطع النظير. إنهم يتمنون شجاعة أردوغان للتسلل إلى هياكل الدولة، لكن الجبن يحول بينهم وبين ذلك، لهذا يحاولون إخفاء هذا الجبن أو بالإحرى التنكر له بالإختباء وراء صورة أردوغان محاولين خوصصته وإيهام الرأي العام بأنهم وأردوغان جسم واحد.

أنصار بنكيران، وحتى  عشية الانقلاب، كانوا يعيشون في اختناق شديد، بعد تورط حكومتهم في “إفساد التقاعد” وتورط بعض وزرائهم في إدخال أزبال سامة وخطيرة إلى المغرب، لهذا وجدوا في نقاش الانقلاب فرصة لفك الحصار الشعبي الذي خنقهم ومحاولة لتهريب ضعفهم وتهريب نقاشات الزبل وإفساد التقاعد والحصيلة الحكومية عموما، علما أن هذا الإقبال الكبير من جانب اسلاميي المغرب على نقاش انقلاب تركيا وقبله انقلاب مصر٫ وقوة تفاعلهم معهما كشف أيضا عما ظلوا ينفونه وهو وجود “التنظيم العالمي للإخوان المسلمين”، ولو عاطفيا، وإلا كيف نفسر صمت اسلاميي المغرب على انقلابات عديدة شهدتها مؤخرا دولا غير اسلامية في افريقيا وآمريكا اللاتينية وآوربا؟

وبما أن المناسبة شرط كما يقول الفقهاء فإن نكتة شعبية تفيد أن شخصا ظل يتردد على بقال وفي كل مرة يسأله: “واش عندك النعناع”؟ فيرد البقالي: “لا معنديش”، ثم يعود الشخص من جديد سائلا البقال: “واش عندك النعناع”؟ فيرد البقال :”لا معنديش”، ومرة جاء الشخص وكان البقال قد ضاق ذرعا بأسئلته، فما أن سأله الأخير “واش عندك النعناع”؟ حتى رد عليه البقال “عندي الزبل…”  فرد عليه الشخص “أومَنْ غِير الزبل واش عندك النعناع”؟ وعلى منوال هذا الشخص نقول للحكومة المغربية “آو من غير الانقلاب فين وصل الزبل اللي طليتونا بيه”.

 

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

40 تعليقات

  1. أنير يقول

    و ما العيب اذا حول أردوغان تركيا ا لى دولة دينية أليس نحن بحاجة الى تعاليمنا السمحة و ليس الى أحزاب سياسلاموية ايران دولة اسلامية لكنها وقفت ندا للغرب

  2. غانم علي يقول

    60 عام مرت على استقلال البلاد ولازال الشعب يعيش في دوامة الخزعبلات والتفاهات
    ميكا ، نفايات، بويا عمر، اكبر طاجين، اكبر محراشة ، اعطيني صاكي، موازين

  3. Sahraoui malaki يقول

    مسوحيه الانقلاب من تأليف و اخراج اردوغان لتطهير الجيش من المعارضين لسياسته التعسفية و لإيجاد سبب لأمريكا لتسليمه عبدالله غولان. يا اخي اي طالب في سنه أولى في الكليه العسكريه يعرف ان اي انقلاب لايتم الا بالسيطرة على المؤسسات المحورية كالاعلام و القصر الرئاسي و القبض على الشخصيات النافذة في النضام ليس السيطرة على جسر كما فعل اصحاب اردوغان الداعشي.اما قضيه الأزبال فهي قديمه لكن اثارتها في هذا الوقت فهو مقصود لإغفال الرأي العام على رجوع عناصر المينورسو الذين طردهم المغرب كما رجعت امينتو حيدار و كريستوفر روس بعد تهديدات العثماني و الفعفاع

  4. محمد يقول

    باستطاعتك مساعدة عمال النظافة في عدم رمي الأزبال في غير أماكنها..

    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
    صلاح أمرك للأخلاق مرجعه … فقوّم النفس بالأخلاق …

    تجد الرجل ينظر يمينا وشمالا ويقول في نفسه: هل يراني أحد ؟ ويبدأ يختلس النظرات، كالذي يسرق شيئا، ثم يلقي بالقمامة.
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم:
    (( إماطة الأذى عن الطريق صدقة ))
    (رواه مسلم 1668 وأبو داود 1285 )
    فما بالنا بمن يلقي الأذى في الطريق .. !! يقول النبي صلى الله عليه وسلم:
    (( الإيمان بضع وستون شعبة أعلاها قول لا اله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ))
    ( رواه البخاري 9 ومسلم 152)
    . ومعنى ذلك أن إماطة الأذى عن الطريق جزء من الإيمان.
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم، في حديث رائع رواه البخاري ومسلم:
    ” إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم “.

  5. أومن بالديمقراطية يقول

    احتراملتي للجميع
    أستغرب كثيرا عندما أقرأ بعض التعليقات والتي تفيد أنما حصل بتركيا ليس انقلابا عسكريا بل هو مجرد مسرحية من تأليف أردوغان في أفق القضاء على ما تبقى من النظام العلماني، وكأن أصحاب هذا الزعم يتمنون لو أن هذا (أي الانقلاب) نجح. بالله عليكم كيف يستقيم هذا؟؟؟ ومع ذلك ندعي زورا وبهتانا أننا ديوقراطيون وحداثيون، أوصاف ندعيها لأنفسنا وهي منا براء.
    أنا فقط أريد من كل واحد ادعى أن ما حدث هو مجرد تأليف، يشرح لي كيف تم ذلك. يعني كيف تمكن هذا السيبرمان (أي أردوغان) أن يعبث بعقول الملايين من الأتراك التي خرجت للشوارع ناهيك عن الملايين في الوطن العربي ويدبر انقلابا ضد نفسه. لقد اقتربنا جميعا من البرانويا. أعمتنا الخصومة والمكايدة والحقد وكل القيم الفاسدة عن الحقيقة. فقط لمن لا يرى ولا يبصر أحيله على الكلمة التي ألقاها نائب حزب الشعوب الديموقراطي (أشد خصوم أردوغان) داخل البرلمان التركي عن ما حدث.

  6. Ali يقول

    Un petit conseil si hamdi, ne paraine plus aucune cause. A chaque fois que tu paraine une cause, elle est perdu
    Ex: les enseignants
    Ex: les juges
    Ex: moulây Rachid personne ne l’écoute maintenant
    Ex: bientôt les retraites
    Ex: les élections de 2015
    Tu perds toutes les causes et c’est dommage car ce sont de bonnes cause, peut être le probleme vient de toi

  7. mohamed يقول

    انقلاب مصطنع على مقاس اوردغان وبتنسيق الدول الغربية حتى يتسنى لهدا العتماني اعدام القضاء والجيش وما تبقى من مؤسساتها العلمانية.

  8. صراع أباطرة المزابل يقول

    صراع أباطرة المزابل

    هل هناك من يستطيع مشاركتي في إخراج فيلم عالمي بعنوان :
    صراع أباطرة المزابل

    سنجني منه :
    زَبّالة ديال الفلوس

  9. إنتبهوا ! يقول

    إنتبهوا !

    إنتبهوا !
    إنهم يَزْبِلون على الشعب داخل الوطن

    إنسوا هذا التحذير
    لا داعي للانتباه الآن !
    فقد زبلوا على الشعب داخل الوطن

  10. زِبالَة مُخْتارَة يقول


    زِبالَة مُخْتارَة

    شي شيبة عاصية قمار
    أوشي يرقص أوخمار
    شي يعفو وشي يسرق شفار
    أوشي في الزبالة من التجار
    شي بغا سيارات المرسيديس
    أو شي شرا الكات الكاتات
    وبغا يشري لعقروشتو طيارة
    الشعب غلا عليه كلشي
    الناس داخت ولات محتارة
    زادونا هاذ الزبل على زبلهم
    أوقالو لينا هاذي زِبالَة مُخْتارَة

  11. حصلتم في المزبلة يقول

    حصلتم في المزبلة

    أَيْنَكَ يا إبنَ الزَّبَل و أينك يا إبن زِيبْلان

    أَيْنَكَ يا إبنَ الزَّبَل
    و
    أينك يا إبن زِيبْلان

    لقد حصلتم في المزبلة

  12. أَيْنَكَ يا إبنَ الزَّبَل يقول

    أَيْنَكَ يا إبنَ الزَّبَل

    أَيْنَكَ يا إبنَ الزَّبَل

  13. الحقيرُ إبنُ الحقير يقول

    —–
    الحقيرُ إبنُ الحقير

    بلادي بلادي بلادي
    بلادي يا مزبلةَ البلدانِ
    بلادي بلادي بلادي
    جعلكِ الحقيرُ إبنُ الحقيرِ أَزْبَلَ البلدانِ

    بلادي بلادي بلادي
    بلادي يا مزبلةَ البلدانِ
    بلادي بلادي بلادي
    جعلكِ الحقيرُ إبنُ الحقيرِ أَزْبَلَ الأوطانِ
    —–

  14. الحقيرُ إبنُ الحقير يقول

    —–
    الحقيرُ إبنُ الحقير

    بلادي بلادي بلادي
    بلادي يا مزبلةَ البلدانِ
    بلادي بلادي بلادي
    جعلكِ الحقيرُ إبنُ الحقيرِ أَزْبَلَ البلدانِ
    —–
    —–
    الحقيرُ إبنُ الحقير

    بلادي بلادي بلادي
    بلادي يا مزبلةَ البلدانِ
    بلادي بلادي بلادي
    جعلكِ الحقيرُ إبنُ الحقيرِ أَزْبَلَ الأوطانِ
    —–

  15. DRISS CANADA يقول

    أقول لأخي حميد ولكل متسائل عن اين وضعوا المسؤولين المغاربة الأزبال التي استوردوها من إيطاليا أقول لهم وضعوها في أماكن بعيدة كل البعد عن أعين البصاصين أي البركاكة حتى تهدأ العاصفة وتعود حليمة لقاعدتها القديمة.لكن هده المرة حين سيستأنفون في جلب الأزبال من الخارج سيجلبونها بطريقتهم الجهنمية التي لا تخطر حتى على بال الشيطان.وليعلم جميع المغاربة أن الأبال المستوردة من أروبا ستبقى تستورد ولايمكن للشعب المغربي ايقافها هدا إن فطن لها مرة أخرى لأن أمر استراد هده الأزبال في يد مسؤولين نافدين في الدولة تدر عليهم الملايير.

  16. إني أتنفس تحت الأبال يقول

    إني أتنفس تحت الأبال
    سؤال عنوان الموضوع موجه لأباطرة المزابل

    ونحن من الشعب ووسطه كغرقى في المزبلة
    سنغني :
    إني أتنفس تحت الأبال

    إني أتنفس تحت الأبال

  17. وا دّيها غير في خراك يقول

    وا دّيها غير في خراك

    كان في ما مضى في البادية رجل شديد الخوف
    وكان من خوفه ليلا يطلب من زوجته الخروج معه خارج الخيمة لقضاء حاجته (لعدم توفر المرحاض في الخيمة)
    وفي إحدى الليالي المقمرة بينما كان يقضي حاجته وبالقرب منه زوجته
    قال لها
    هذه الليلة المقمرة تليق لسرقة البقر ( يقصد هو من سيقوم بالسرقة)
    تضايقت زوجته من كلامه لأنها تعرف شدة خوفه وعدم قدرته على السرقة بسبب جبنه وقالت له
    وا دّيها غير في خراك ما بقا ليك غير سرقة البقر

    هذه القصة تنطبق على أباطرة المزابل عندنا
    يريدون أن ينسونا خراء مزابلهم الذي طلونا به وحصلتهم وغرقهم في المزبلة نهارا جهارا بأحداث تركيا

  18. وا دّيها غير في خراك يقول

    وا دّيها غير في خراك

    كان في ما مضى في البادية رجل شديد الخوف
    وكان من خوفه ليلا يطلب من زوجته الخروج معه خارج الخيمة لقضاء حاجته ( لعدم توفر المرحاض في الخيمة )
    وفي إحدى الليالي المقمرة بينما كان يقضي حاجته وبالقرب منه زوجته
    قال لها
    هذه الليلة المقمرة تليق لسرقة البقر (يقصد هو من سيقوم بالسرقة)
    تضايقت زوجته من كلامه لأنها تعرف شدة خوفه وعدم قدرته على السرقة بسبب جبنه وقالت له
    وا دّيها غير في خراك ما بقا ليك غير سرقة البقر

    هذه القصة تنطبق على أباطرة المزابل عندنا
    يريدون أن ينسونا خراء مزابلهم الذي طلونا به وحصلتهم وغرقهم في المزبلة نهارا جهارا بأحداث تركيا

  19. وا دّيها غير في خراك يقول

    وا دّيها غير في خراك

    كان في ما مضى في البادية رجل شديد الخوف
    وكان من خوفه ليلا يطلب من زوجته الخروج معه خارج الخيمة لقضاء حاجته (لعدم توفر المرحاض في الخيمة)
    وفي إحدى الليالي المقمرة بينما كان يقضي حاجته وبالقرب منه زوجته
    قال لها
    هذه الليلة المقمرة تليق لسرقة البقر (يقصد هو من سيقوم بالسرقة)
    تضايقت زوجته من كلامه لأنها تعرف شدة خوفه وعدم قدرته على السرقة بسبب جبنه وقالت له
    وا دّيها غير في خراك ما بقا ليك غير سرقة البقر

    هذه القصة تنطبق على أباطرة المزابل عندنا
    يريدون أن ينسونا خراء مزابلهم الذي طلونا به وحصلتهم وغرقهم في المزبلة نهارا جهارا بأحداث تركيا

  20. احمد يقول

    هيهات.هناك فرق كبير بين اسلاميي المغرب وإسلاميي تركيا.هؤلاء تعودوا علئ الخنوع والذل الا البعض منهم اما الاتراك الذين خرجوا ليس من اجل حماية اردوغان ولا يقدسونه بل من اجل حماية الديمقراطية. انظروا الى جيش القتلة في مصر كم قتل من برئ. وانظروا الئ الجيش الوطني في تركيا. رغم وقوف المدنيين امام الدبابات فلم تعط له الاوامر لقتل الناس.هذا هو الفرق بين الانتهازيين عندنا والوطنيين الاتراك ولو كانوا في السلطة.

  21. خشان يقول

    هكذا ظل البنكيرانيونيون يخدعون الشعب وبسطاء الناس وحتى المتعلمين منهم بقضايا لا تهمنا لا من قريب ولا من بعيد من أجل الإلهاء و الانصراف إلى ممارسة السلطة وجلب منافعها وامتيازاتها لهم ولأقريائهم ومناصريهم من حاشدي الأصوات الانتخابية…بعد أن عملوا على خونجة جزء من المجتمع المغربي وتخديره بوهم الإسلام السياسي الإخواني ويوطوبيا عودة الخلافة الراشدة هاهم يصنعون أيقونات جديدة ويجعلون من شخص أردوغان الذي لا علاقة لنا به خليفة المسلمين الجديد والبطل المنقد لمشروع الوهم الذي يحلمون به والرجل العظيم الذي سيخلص الأمة الإسلامية من عقد نقصها وسيرجع لها أمجادها…إن تيه العقل الإخواني المغربي وصل حد التنكر لقضايا الوطن الحقيقية مثل الاستبداد والفقر والفساد وأتذكر هنا موقف المقرئ أبا زيد الإدريسي الذي خرج في وصلة إشهارية نظمها حزبه المنافق يُشهر فيها طلبه للشهادة من خلال مشاركته في سفينة الحرية من أجل فك الحصار عن غزة…نتذكر أيضا بكاء الإخوان ورثاءهم لمرسي ولمعتصمي رابعة العدوية وهو مالم يفعلوه من أجل ضحايا الفقر والبرد في قمم الأطلس والنساء الحوامل اللواتي يمتن أو يلدن على الأرض في مستشفياتنا…نفاق الإخوان أزكم أنوفنا ولم يعد يعد ينطلي على أحد ومهما زدنم من جرعة الأفيون الديني الذي تحقنوه لمريديكم وأتباعكم فإن زمن الخداع سينجلي فلا يصح إلا الصحيح…

  22. mohammed يقول

    تحية للشرفاء اينما حلوا و ارتحلوا ،و دمتم للنضال اوفياء.
    محبكم محمد من بوسطن

  23. سامي يقول

    لازلت تعاند وتعاند وتصر وتترصد تراقب وتوظف جميع الوساءل المتوفرة لك ولغيرك للنيل من هذه الحكومة لكنك فشلت يااخي!!!!!!!!

  24. abou ben يقول

    النفايات المستوردة طبعا ستحرق إن شاء الله بالمغرب بالنسبة للمسؤولين المبلغ أهم من صحة المواطنين وسيجدون حلا آخر لإستيراد النفايات بدون فضيحة طبعا تعقد لصفقات سرية وستجلب النفايات سرا وتحرق سرا كذلك لأن المسفيذين من هذه النفايات جهات نافذة وناس كبار فلبلاد بالنسبة إليهم المواطنين غي بخوش

  25. جمال سفير يقول

    فعلا .. إنها لعبة قذرة يراد بها تهريب النقاش الجوهري المتجسد في قضية السموم التي جلبتها حكومة الزبل .. بحيث أن أنصار الحكومة إتخذو من أحداث تركيا فرصة لمحاولة إجراء إنقلاب على الموضوع الجوهرى و المتجسد في قانون التقاعد وزبل الطاليان ..أقول للكائنات البنكيرانية ممفاكيييييينش ..

  26. صاغرو يقول

    ليس الجبن اسي حميد
    ولكن لانهم يعرفون وزنهم ااحفيفي.
    ثم الانقلاب يكون ضد رئيس الدولة زليس ضد رئيس الحكومة.
    بتفديسم لاردوعان برهن البيحيديون انهم متعطشون للسلطة ولذلك فهم من يريد الانفلاب على الديموقراطية.
    عودة للنعناع
    وقبل فضيحة الازبال
    توظيف ابنة رئيس الحكومة فضبحة مجلحلة.
    تخويل ابنه منحة فضبحة كذلك
    ولاد الشعب ياكلو العصا وبحرقو روسهوم.
    بغا بنكيران يولي بحال اردوغان
    ونوض اعمر بنجلون باش تشوف

  27. ولد الدرب يقول

    يعياو ما يتخبعو فتوركيا. فضايحهوم خنزات لبلاد. لا سماحا معاكوم يا خفافيش. لا نتوما لا لمخزن لًي جابكوم. لمخزن دار علينا نقيلاب من1912 ونتوما درتوه ف2012 علا لووعود لًي قطعتو علا راسكوم يا خونة، يا شمايت، يا جوبانا، يا لحاسين لكابات. حتا لأوميين لًي دختو عليهوم و تيقوكوم، دابا عاقو بيكوم. فين غاتديرو روسكوم؟ ما مسامحينش لا ليكوم لا للمخزن لًي صنعكوم يا دجالين.

  28. berlin01 يقول

    السيد حميد المهدوي لقد قرأت مقالك اليوم وانتابني شعور أنك تكره هاده الحكومة وتنتقدها في كل صغيرة وكبيرة وهادا حق مشروع لك ولكل المغاربة وهنا أفتح قوس سيدي المحترم وأطرح السؤال إدا كانت هاده الحكومة غير قادرة على تحقيق آمال الشعب المغربي ولم تتوفق في تدبير الشأن العام هل لدينا بديلا يمكنه أن يحارب الفساد السياسي والأخلاقي والمالي وزيد وزيد؟ وهل الآليات الدستورية الحالية تساعد الحكومة الحالية والتي ستأتي من بعد تنفيد مشارعها السياسية؟ أنا هنا لا أدافع لا على حكومة بن كيران ولا الإسلاميين ولا علمانيين ولامخزنيين بل أنني مغربي يحب وطنه من طنجة إلى لكويرة . من السهل ان ننتقد الأشخاص والمؤسسات.المغاربة يعرفون الداء ولكن يريدون الدواء٠ هاده وجهة نضري وقناعاتي مع احترامي للجميع تحياتي لقراء بديل

  29. rachidoc1 يقول

    ” الكيْ في البقر، و الحمير كتزعرَط ”
    .
    لقد كفانا الله شر هاذا التزعْريط و التبوحيط،
    .
    فَلو نجح الإنقلاب، لعَمَد البوجاديون إلى نصب خيام العزاء و النحيب تَأسّياً بالحُسينيات، و لَرفعوا شعار عمر الخيام و رابعة العدوية و أقاموا أربعينية رجب في ذي القعدة.

  30. محمد يقول

    حتى لاتنسونا تقاعد الوزراء والبرلمانيين اشنوا درتوا فيه املين الزبل؟

  31. فريد يقول

    بالنسبة للمقال اعجبني ولكن عندما تكلمت عن المجتمعات الدينية فلقد ظلمت الاسلام اذا كنت تقصد الدين لا الاشخاص
    فالدين منهاج رباني لاعيب ولانقص يشوبه والعيب في الاشخاص الذين يستغلونه لتحقيق اغراضهم الحقيرة والساحة الوطنية خير شاهد على ذلك
    والواحد اذا عمل على اكرام الشعب واسعاده لاافقاره وتهميشه ويعرف بان مهمته هي الدفع بالبلاد الى الامام مجتنبا بذلكالسرقة والريع وكل انواع الفساد يكون موافقاللصواب الذي هو الاسلام وان كان علمانيا

  32. متذمر يقول

    إن النفاق أشد من الكفر ، وأتباع الحزب الحاكم لا ينورعون في استعمال الدين للوصول إلى الكراسي والمناصب السمينة بشعارات دينية ، مستغلين في ذلك سذاجة المواطنين وطيبوبهم و ثقتهم في الشعارات وتلقائينهم وعفوينهم . لقد شكل فشل انقلاب تركيا حبل النجاة بالنسبة إليهم بعد أن التف ـ الحبل ـ حول أعناقهم ، وها هم الآن يهللون ويكبرون لفشل الإنقلاب شاكرين للآتراك إنقاذهم لهم من ورطة الأزبال المسمومة والقاتلة التي مرغوا فيها أنوف المغاربة ـ ورغم كل محاولاتهم اليائسة لاستغفال عموم المغاربة ، فإن حبل كذبهم قصير ، وكما يقول المثل المغربي ” شحال كدك من استغفار الله يا البايت بلا عشاء “

  33. لمطاعي يقول

    أفين عمرنا سمعنا شي جواب وعمرنا مغدي نسمعوه محدنا كنفكرو هير فالقفة امنديرو فكروشنا والامية ضاربا عندنا ارقام قياسية وانعدام الوعي السياسي أزيد أزيد .

  34. fati batoul يقول

    lana wa laka allah ya watani.est ce que dois-je etre fiere de dire je suis marocaine comme avant?car avec tous les problemes emmerrges s ajoutent zbel hachakom.et pas n importe quel zbel zbel talyan eper dangereus……….le maroc que j aime ou zbel li fihhhhhhhhhhhhhhhhhhh.je voumis ce gouvernement de merde.

  35. ابو سلمى يقول

    تحية للاخ المهدوي الذي يتحفنا تارة واخرى ودائما يصدق بان الحكومات التي الفاسدة والدول الرجعية تتحين الاخبار والمناسبات لاهاء شعوبها ضانة ان ذلك يطيل في عمرها
    وما حكومة بنكران الا واحدة منها استحلى وزراؤها العيش الرغد والراتب والتعويض والسائق والسكن والتنقل وتمرير الصفقات والتموقع في دهاليز الدولة وغرس الاقدام في الصفوف الاولى
    وخلق المعارف والاصحاب
    اما اردوغان فهو رجل يعمل لصالح وطنه وشعب توركيا ولا يعمل لمصلحته الشخصية عكس ما عندنا الكل يعمل لشخصه وبنيه وعشيرته واقربائه وووو

  36. star يقول

    هذه حكومة جبانة يريدون تغطية الشمس بعين الغربال
    باعوا البلاد والعباد وما بقي لهم إلا استيراد زبل الطاليان ليبيدو المغاربة إبادة جماعية
    حكومة أتت على الأخضر واليابس …وأقول من منبر موقع( بديل أنفو ) هذه حكومة ضحكت على المغاربة وفعلت ما لم يفعله اليهود بالفلسطينيين … يد في الخفاء تذبح وأخرى تسبح …
    حكومة تكذب الكذبة وتريد للغاربة أن يصدقوها ومن لم يصدقها من الصحفيين أو القضاة أو … او .. لقي قرار العزل أو المتابعة القضائية
    فحسبنا الله ونعم الوكيل في حكومة في حكومة النذالة هذه

  37. Human يقول

    Injustice. ….sorry mr Hamid. .you’re totally wrong. …we’re all supporting Turkey and ardogan as well. ..because, this man who served to convert the economy from- 000 to almost excellent. …you don’t have be like this, just. .because ardogan his pjd too. ..you’re sick from pjd and you need to visit doctors. .please, don’t hesitate before it’s too late. ..thanks hamid

  38. Alhaaiche يقول

    Pas juste les déchets
    On veut savoir aussi le destin des 118 millions €, l’argent encaissé pour avoir accepter ces dechets
    Si on connaît ou est l’argent
    On saura qui est deriere cette – Mousseba-
    Chkoun had Zbel qui a touché Flouss Zbel

  39. مختار ايموحدين يقول

    نقاشاتك وتعليقاتك على الاحدات والمواضيع السياسية التي رأتها او قراتها في المدة الاخيرة التي اكتشفت فيها موقع بديل المحترم”ص”،كلها بمستوى الصحفي المتقف الواعي باداء واجبه الصحفي بصدق و أمانة .انت فوق مستوى نضام وحكومة دلك البلد الغالي :اطهلى فراسك اعنداك من الستريس نوصيك. بالرياضة و الاكل الصحي الخطر والفواكه :لان بلادنا محتاجة الى الناس الواعيين مثلك مثل الاستاد الكبير العظيم المحترم احمد عصيد تحياتي من Texas

  40. sam يقول

    الشعب يريد الجواب : وفين درتو ازبال طليان يا حزب زبل ونفاق؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.