الهيني لأردوغان: مواجهة الإنقلاب لا تكون بإجراءات انقلابية

4

على خلفية إقدام المجلس الأعلى للقضاء بتركيا على عزل 2745 قاضٍ دفعة واحدة بعد فشل محاولة الإنقلاب التي وقعت يوم أمس الجمعة 15 يوليوز، وجه قاضي الرأي المعزول محمد الهيني، رسالة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جاء فيها ما يلي:

إلى السيد رجب طيب أردوغان

عزل القضاة لا يكون بقرار جماعي وإنما بقرار فردي تحترم فيه ضمانات حقوق الدفاع عبر استدعائهم والإستماع إليهم ومواجهتهم بوسائل الاثبات لأن مواجهة الإنقلاب الغاشم لا يكون بإجراءات انقلابية لا صلة لها بالدستور والقانون والمواثيق الدولية للسلطة القضائية.

إنني لا أؤيد الانقلابيين على الشرعية الديمقراطية كانوا قضاة أم عسكريين وفي نفس الوقت لن نؤيد محاكمتهم خارج الدستور والقانون؛ لأن دولة الحق والقانون تجعل كل عملها وإجراءاتها وفقا للقانون لأنه الفيصل في الحكم على المشروعية والشرعية.

لئن يعزل القاضي على دفاعه عن الشرعية والوطن وسيادة القانون واستقلالية القضاء أفضل وأشرف من أن يعزل على خيانة الوطن؛ لأن الخونة فقط من يعزلون الشرفاء ويبقون على الفاسدين ويحمونهم ويكرمونهم؛ وهم أكثر خطورة من الإنقلابيين والمتواطئين الذين يفرون من الوطن عند أول إشكالية .

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. عياد يقول

    فعلا مهما امن الاسلاموي بالديمقراطية،وعا الى حمايتها،فانه يخرق اهم بنودها،انك على حق الاخ الهيني.

  2. Ideeologue Suede يقول

    J ai le grand estime et la fierte’ de Ce grand militant Mr Hini pour le meilleure et le juste de Notre maroc.la creation dun paradis sur tere comme la suede est possible au Maroc aussi si nous applicons la justice absolue quelque soit la Notre categorie socio-professionneelle.Le sabre de la vraie justice est la cle’ des succés et des progres des nations.Notre retard est du a Ce manque de la Force de la Loi et non pas la Loi de la force.Je vous salue tres fort avec med hautes considerations a tous les militants de la demochracie absolue.Je suis convaincu que si Ce sabre est sur tous que les marocains creerons des grandes richesses et inventerrons des grandes idees commerciales. Une idee concue Par un citoyen peut contribuer a un quard de l economie nationale .Qu est Ce que nous attendons pour se plier tous a Ce sabre de justice et reussir.d

  3. يستنكر إسقاط الإنقلاب يقول

    يستنكر إسقاط الإنقلاب
    قالك أرسل وهو في المزبلة رسالة إلى أردوغان الذي أسقط الانقلاب هو وشعبه
    يستنكر إسقاط الإنقلاب
    في المزلة حتى بوجعران دارو لو الشان
    بوجعران يستنكر إسقاط الإنقلاب

  4. حسن يقول

    تعتبر في ذيل المقال أن أردكان خائن،….لن أضيف شيئا آخر غير أني أطلب من الذين لهم صلة مباشرة بك،أن يعرضوا حالتك على طبيب نفسي

  5. منير يقول

    احترم رأيك السيد الهيني، كما احترم تدخلات و مواقفك الشجاعه، لكن لااوافقك الراي هذه المرة. من الممكن اردوغان اتخذ هذه القرارات بناءا علی تبعية هؤلاء القضاة الی الحركة التي تبنت الانقلاب. و من الطبيعي كذلك ان يتخذ هذه القرارات و اعفاء اي شخص له صلة باحداث الفوضی و يهدد سلامه بلد .لو كنت مكانه لو اتخذت نفس القرار .

  6. Amir يقول

    Pourquoi tu refuses d’envoyer une lettre au roi du Maroc avec autant de sévérité

  7. باراكا علينا يقول

    لندع تركيا لأصحابها. بعيد عنا هذا البلد، جغرافياً و ثقافياً ووو. لنعد إلى حكايتنا نحن. في بلادنا حيث نعيش تحت حكم مافيوزي مستبد قاهر، و غير ديمقراطي بالمرة. و لنتساءل عن موقفنا من تمرد شعبي و عسكري في بلادنا. لن يحسب انقلاباً على شرعية إذا حصل، بل بالعكس سيكون البداية لبناء شرعية عشنا بدونها منذ 1912. باراكا علينا.

  8. berlin01 يقول

    السيد الهيني قبل أن تنتقد ردة فعل الحكومة التركية فعليك أن تتحقق من الموضوع لأن هناك توقيف بعض القضاة وليس العزل. للتحقيق معههم في تهمة ألإنتماء إلى الدولة العميقة أو ماصرح به الطيب إرضوان الدولة الموازية . وهادا تصريح رسمي من الحكومة التركية وفي كل الأحوال إذا تبتت براءة القضاة وبعض رجال الشرطة فكن على يقين أخي الهيني أنهم سيعودون لمباشرة أعمالهم وأستسمح على المداخلة تحياتي لكل قراء بديل

  9. مواطن يقول

    مرات عديدة تالمت حين ارى توجهات المغاربة السياسيىة والاديولوجية تنعكس في احداث معينة وقعت في دول بيننا وبينها بعد المشرقين .
    متى يعرف المغاربة ,اسلاميوهم وعلمانيوهم انما وقع في تركيا شان داخلي ؟
    لا يجدي نفعا من ايد اردوغان او من ايد الانقلاب تحت اي مسمى .
    لا حظنا الكثير من الهراء حول موضوع الانقلاب لدى المغاربة والمصريين ,هراء في معظم الاحوال لا ينغع معه لا اسبرسن ولا بندول .ينفع معه التقيؤ فقط .
    ان معظم الدول العربية ,(كل وحدة عندها حريرتها) .ولن نبلغ مجموعين كعب الديمقراطية التركية ولا غيرها ,فلمضي نحن العرب اولا بتنظيف ابواب بيوتنا قبل ان نتحدث عن باب الجار .

  10. هل علماني هي عالم يقول

    هل علماني هي عالم
    تكلم عن الحق والقانون في البلاد لي طبقوهم عليك فيها
    أما تركيا راها جرات فيها مجزرة
    الحقيقة البعض يظن أنه إن كره المسلمين والإسلام وتعاطف مع الشواذ وشرب الخمر والإلحاد سيصبح علمانيا
    ويظن أن كلمة
    علماني
    تعني عالما وعالما علميا
    إنه لا يعلم أن العالم المتحضر والمتقدم الذي لا يحرم الخمر يمنع السياقة سكرانا
    يبدو أن الموضوع موضوع جهل

    فما يصيبك من حليف جاهال أفدح مما يصيبك من عدو عالم

  11. معك حق يا كاتب الرسالة يقول

    معك حق يا كاتب الرسالة
    كان على الشعب التركي وحكامه أن يستقبلوا الانقلابيين الذين انقلبوا على الشرعية والديموقراطية بالحليب والتمر والغيطا والطبل مثل ما فعل بعض المصريين في انقلاب مصر

  12. منطق إنقلابي يقول

    منطق إنقلابي

    كاتب الرسالة يقول فيها
    … دولة الحق والقانون …
    وينصح أردوغان بالعدل اتجاه الانقلابيين
    يبدو أه متعاطف مع الانقلابيين
    فهو ضد الإنقلاب على الانقلابيين
    منطق إنقلابي

  13. دولة الحق والقانون يقول

    كاتب الرسالة يقول فيها
    … دولة الحق والقانون …
    يظن أن تركيا تردد نشيد
    … دولة الحق والقانون …
    كما في بلده الذي تعم فيه الرشوة واللاعدل واللاقانون مع ترديد : دولة الحق والقانون
    تركيا فيها عدل القضاء
    ولا يرددون ما يعرف الكاتب ترديده : دولة الحق والقانون
    التي نصح بها أردوغان

  14. driss canada يقول

    يا أخي الهيني رغم انك ابن منطقتي ودرست في الكلية التي درست أنت فيها وتعاطفت معك في المحنة التي مازلت تجتازها وتعيشها بسبب الظلم الدي تعرضت له حين اقصوك من غير وجهة حق من عملك بسبب كلمة حق قلتها لإنصاف المظلومين. لكنني رغم دلك أعارضك اليوم على ماىأقدمت عليه حين راسلت الرئيس أردوغان تنتقده حين عزل القضاة المتورطين المساندين للإنقلابيين. انها خطوة لم تحسب عواقبها ياأخي.فأردوغان لم يقم بما قام به حتى تأكد أن أولائك القضاة وبتعاون مع الإنقلابيين كانوا سيدخلون البلد في متاهات فلدا أردغان ليس مثل الرميد الدي عزلك بدون واجب حق بل للإنتقام منك فقط لإزاحتك حتى لا تزعجه وتزعج اصحابه المفسدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.