صورة الملك أمام المحك.. “التزوير” بين حقوقي تيفلت وموقع الرميد (تعليق)

11

تعليق ـ لفهم بعض أسباب الإحتقان الشعبي المغربي وشعور كثير من المواطنين بالغربة والحكرة داخل بلدهم، تأملوا هذه المفارقة العجيبة.

في سجن الزاكي حقوقي يدعى حسن اليوسفي، معتقل على خلفية تهمتين، الأولى “تبخيس مجهودات الأمن”، بناء على شكاية تقدم بها ضده المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي، بعد أن نشر الحقوقي على موقعه مقالا عن الوضع الأمني في تيفلت، والتهمة الثانية  تتعلق بـ”تزوير” وثيقة واستعمالها، بناء على شكاية تقدم بها ضده الرجل النافذ في تيفلت عبد الصمد عرشان.

بخصوص التهمة الأولى يقول اليوسفي إنه نشر مادة خبرية على موقعه يعيب فيها على السلطات الأمنية تقصيرها في أداء مهامها، وبخصوص التهمة الثانية يقول اليوسفي إن الشرطة حققت معه لمدة 14 مرة وأخلت سبيله، مؤكدا على وجود خبرة  علمية تنفي أن يكون نشر الوثيقة المزورة على موقعه، وهي الخاصة بمزاعم حول حكم قضائي ضد عرشان، مضيفا بأنه حين اعتقل وسأل عن هذه الوثيقة أوضح للمحققين أن الوثيقة كانت متداولة على الفايسبوك وأنه ليس من صنعها وبأن هناك خبرة علمية صادرة عن الشرطة أكدت على ان موقعه لم ينشر الوثيقة، قبل أن يجد  نفسه أمام أجوبة لا علاقة له بها، بحسبه، فاضطر إلى رفض التوقيع على المحضر، رغم كل  صنوف “الضرب” الذي تعرض له بحسبه وبحسب بيان صادر عن المركز الحقوقي الذي ينتمي إليه.

في مدينة تيفلت، وفي شهر رمضان، تقول المصادر إن شرطيا أوقف زوجة سياسي نافذ، وطلب منها الوثائق، قبل أن يتطور الامر إلى حضور زوجها الذي قال للشرطي “غادي نحيد لمك الكسوة للي على لحمك ونسيفط مك للصحراء”، بحسب أكثر من مصدر وبحسب حتى الشرطي نفسه.

اعتقل السياسي، قبل أن يتنازل له الشرطي، لكن الحموشي لم يتقدم بأي شكاية ضده، لتهدر بذلك كرامة الأمن ومؤسسة الأمن وكرامة رجال الأمن، أمام السياسي، بعد أن اشتكى الحموشي الحقوقي دفاعا عن كرامة الأمن!!

ويوم الخميس 15 يوليوز الجاري،  وضع مسؤول إيطالي لدى المدعي العام شكاية ضد موقعا إلكترونيا مغربيا يتهمه فيها بـ”تزوير” وثيقة ونشرها على صفحاته. كل المصادر تقول إن الموقع المعني بالشكاية هو موقع وزير العدل والحريات “الرأي المغربية”، بعد أن انفرد هذا الموقع بنشر “الوثيقة المزورة” على صفحاته، لتقتدي أثره، لاحقا، بعض المواقع الإلكترونية المغربية، قبل أن يقدم  القائمون على الموقع التابع لحزب “العدالة والتنمية”، على اخفاء رابط الخبر ومسحه بشكل نهائي من الموقع، غير أن رئيس جهة “كامبانيا” عمل على استخراجه ونسخه وتقديمه للمدعي العام الايطالي لمتابعة مسؤولي الموقع، حول التزوير.
وأشار موقع “الزنقة20″، إلى أن الموقع الالكتروني المقرب من وزير العدل، قد نشر وثيقة قال إنه حصل عليها، تفيد بتوقيع اتفاقية بين المغرب والجهة الايطالية حول استيراد النفايات الخطيرة للمغرب ونقلها على متن باخرة اسرائيلية، وهو الأمر الدي كشف حقيقته رئيس جهة “كامبانيا” بعدما كلف فريقاً للتحقيق اتضح أن الوثيقة مزورة وتحمل شعاراً مُزوراً للجهة التي يرأسها.

وإذا كان حقوقي تيفلت معتقل من طرف النيابة العامة المغربية بسبب  “تبخيس مجهودات الأمن” و “تزوير” وثيقة، تفيد خبرة علمية أنها لم تنشر على موقعه، بحسب المتهم ودفاعه، ماذا تقول هذه النيابة العامة  المغربية، أمام نشر موقع تابع لرئيسها لوثيقة مزورة؟ ألم تحدث الجريمة فوق التراب المغربي، وبالتالي توفر شرط الإختصاص الترابي؟  أليس في تلكؤ النيابة العامة ضرب لأول قاعدة قانونية تقوم على “المساواة” و”التجريد” و”العمومية”؟ فهل سيحرك رئيس النيابة العامة البحث ضد نفسه أو العاملين في موقعه؟ وإذا لم يفعل أي قيمة بقيت لقول الملك “المغاربة عندي سواسية” أليس الملك هو الرئيس الأول للنيابة العامة في المغرب، وبالتالي ألن تضر الإنتقائية وسياسة التمييز بصورة الملك؟

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. محمد يقول

    راه الملك براسوا خاص لي يتحاسب معاه إلى كنا نعيش فعلا في دولة الحق و القانون و المساوا وهادوك الشعارات الخاوية….

  2. Elmostafa يقول

    الازمة التي تعيشها البلاد أزمة هيكلية
    والا كيف نفسر الاختلالات المتتالية والتي همت أكثر من مجال وأكثر من وزارة
    في كل مرة لا الحكومة ولا البرلمان قادران على خلق جو للثقة بتصور ايجابات للأسئلة المحرجة المطروحة والتي تتطلب تدخلا حاسما:
    في كل مرة تطلع علينا تدخلات الملك لارجاع الأمور الى مجراها الطبيعي
    في اعتقادي أن هده السلوكات استنزاف لطاقات الملك الذي يبقى الملاد الحقيقي لحل الازمات
    مسؤولون يفتقدون لحس المسؤولية ، كذب وافتراء وتزوير
    تزوير الوثائق المتعلقة بأزبال ايطاليا والتي تهم رئيس الحكومة وبعض وزرائه الذين صادروا حق الرأي في هكدا قضية
    ولولا فضل الله ثم تدخلات الملك لساءت الأمور أكثر من اللازم
    اللهم لطفك
    وان لم تستحي فأفعل مابدا لك

  3. dghoghi nordine يقول

    الاصلاح لي كاين… والتغيير لي كاين..
    غير الظلم والقهر والحكرة ولمحاين..
    اما القانون المغربي لا يستحق الورقة المكتوب عليها… لان السراق ناهبي الاموال العمومية واستغلال النفود فوق القانون وفوق الدولة احيانا…

  4. dghoghi nordine يقول

    الاصلاح لي كاين… والتغيير لي كاين..
    غير الظلم والقهر والحكرة ولمحاين..
    اما القانون المغربي لا يستحق الورقة المكتوب عليها…

  5. ولد الدرب يقول

    سبق أن قلت أنه وجب تدويل المسألة، ولكن يتضح شيئاً فشيئاً أنها سائرة في هذا الطريق بقوة الأشياء. إنهم بين مطرقة المحكمة الأوربية و سندان المافيا. تشوهتم يا خفافيش المخزن.

  6. berlin01 يقول

    سيدي المحترم المنضومة القضائية بالمغرب يجب ان تتغير لأنها ببساطة غير مستقلة مادامت تابعة لوزارة العدل أين هي الإستقلالية إدن؟ ركائز الديموقراطية قضاء مستقل ومحكمة دستورية مستقلة تحمي الدستور من الإنتهاكات والخروقات.أرددها دائما دستورنا الحالي لا يخدم إستقلالية القضاء٠إما أن نطالب بتعديلات حقيقية أو دستور جديد يحمي كل المغاربة ملكا وشعبا.وإذا بقت الأمور على ماهي فإن المغاربة سيجدون أنفسهم مظطرين للمواجهة مباشرة مع المؤسسة الملكية لإعتبارها مسؤولة عن الحكومة والقضاء والأحكام وووو….. وهاذا ليس في صالحنا لأنه سيمنح الفرصة لأعداء الوطن للعبث باستقراره وأمنه . تحياتي لقراء بديل

  7. kamal benslimane يقول

    Si el mahdaoui … tout le monde connait vos ennuis avec arramid, ministre de la justice, mais ce qui est troublant c’est que vous confondez le traitement d’une affaire grave, qui menace la santé publique avec vos démêmés avec le ministre. Soyons il ya plusieurs documents et non un seul qui prouve que cette cargaison provient de l’Italie . Alors que ll’affaire devient grave avec l’implication des israéliens à travers leur navire, vous sortez avec ce papier avec le Desk qui reprennent les dénégations de la région et de Mr Chaîbi qui nous assurent que tout cette affaire est fausse et que tous les RFD nous viennent du Royaume Unis … C quoi ce bins ??? c de votre crédibilité qu’il s’agit

  8. star يقول

    السلام على من اتبع الهدى
    أظن أننا لسنا في العهد العمري حتى نتساوى أمام القانون
    كما قال رئيس الحكومة وعرٌابها ( هل تريد أن تساوي الوزير بحارس السيارات ) وكأن الوزير خلقه الله من طينة غير طينة البشر…
    لا قيمة للإنسان البسيط حتى يتساوى مع أهل النفوذ يا أستاذي الفاضل
    فقيمة المواطن تكمن في الضرائب التي يدفعها ليوفر السيارات الفارهة للمسؤولين والفيلات الخرافية والتعويضات على السفر والتعويضات على الأوكسجين الذي يستنشقه والتي هي مستقطعة من لقمة المواطن العادي
    فحسبنا الله ونعم الوكيل

  9. jamal يقول

    sans instaurer une vrai justice audessus de tt le monde pas d’exception, on court vers une catastrophe tt le monde en a marre c un état ça tt le monde se plaint des injustices,la corruption a pris le dessus elle est de venus une loi c insuppotable c trop

  10. حسان يقول

    المغاربة كلهم كبيرهم و صغيرهم فقيرهم و غنيهم سواسية أمام القانون…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.