أمازيغ يُحرجون الحكومة المغربية باعتصام أمام مفوضية حقوق الإنسان بسويسرا

10

في خطوة غير مسبوقة للضغط على الحكومة المغربية، قررت منظمة “إزرفان” خوض اعتصام لمدة ثمان ساعات يوم الجمعة 15 يوليوز الجاري، أمام المفوضية السامية لحقوق الانسان بقصر ويلسون بجنيف، تزامنا مع اشغال الدورة التاسعة لألية الخبراء حول حقوق الشعوب الاصلية لشهر يوليوز 2016 المنعقدة بجنيف سويسرا.

ووفقا لما جاء في بيان لمنظمة “إزرفان” توصل به “بديل”، فإن هذه الخطوة الإحتجاجية تأني لمطالبة الحكومة المغربية بـ”حماية الحقوق السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية و اللغوية للشعب الأمازيغي بالمغرب”.

كما يهدف هذا الإحتجاج إلى الضغط على الدولة المغربية من أجل “الإنضباط للمواثيق و العهود الدولية لحقوق الانسان و الشعوب بدون استثناء واحترام لبدأ الموافقة الحرة المسبقة والمستنيرة للسكان الأصليين في استغلال أراضيهم و ثرواتهم الطبيعية”.

ويطالب الأمازيغ المحتجون في بيانهم بـ” الحد من سياسة تجريد السكان الأصليين من أراضيهم و ثرواتهم الطبيعية وحماية كل الموروث البيئي بما فيه شجر الأركان، مع تمكين السكان الأصليين من إعادة تفعيل مؤسساتهم التقليدية التمثيلية و السياسية، إضافة إلى رفع الحظر عن تأسيس الأحزاب السياسية ذات مرجعية أمازيغية”.

ومن جملة المطالب أيضا، “ﻓﺘﺢ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺴﺘﻘﻞ ﻭﻧﺰﻳﻪ ﺣﻮﻝ ﻇﺮﻭﻑ ﺍﻏﺘﻴﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻋﻤﺮ خالق ” ﺍﺯﻡ “، وكذا فتح تحقيق مستقل حول ظروف محاكمة و سجن معتقلي الرأي:حميد أعضوش و مصطفى أوسايا…، ومعتقلي قضية الأرض بالمغرب”، يورد البيان.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. أبو أيوب يقول

    إلى صاحب التعليق الموقع بعبارة “جمع راسك يا أبا أيوب”:
    أنا مغربي مؤمن بالتعدد الديمقراطي وبالحرية والعلمانية في إطار الوطن الواحد ومناهض للمقاربة العرقية “القروية” المتخلفة التي تتبنونها…
    إن كلامك كله يدل على جهلك بكل شيء!
    واعلم أن هذا الجهل لن يخدم القضية الأمازيغية بتاتا، بل سيلحق بها ضررا كبيرا، وسيقنع حمهورا مغربيا واسعا بصواب رأي خصوم مطالب المجتمع المدني الأمازيغي العادلة!
    شوفو المناضل المحترم سيدكم أحمد عصيد. أنا أحترمه وأقدره وأسانده لأنه لا يهبط إلى مستوى حفدة المخازنية ديال عدي أوبيهي الحاقدين على البلاد والعباد بسبب جهلهم ومرضهم النفسي المزمن…وهذا شيء طبيعي لأن السي أحمد مثقف ديمقراطي ماشي قروي مجلج بحالكم!
    إن التاريخ يشهد بأن معظم علماء الدين الإسلامي واللغة العربية في تاريخ المغرب الأقصى هم أمازيغيون (سوس، سجلماسة، الريف، تيط، الزاوية الدلائية…)! ويشهد بأن تعريب المغرب تم في عهد الأمراء الموحدين وتحت إشرافهم، وبتشجيع منهم، وهم أمازيغ!
    هذا واقع..والواقع لا يرتفع بالنفي..وما نبقاوش نهضرو في السما بلا علم!
    وختاما، فإن النقاش لا يستقيم مع الجهلة ولا مع المعطوبين نفسيا…
    الله يداوي الحال..وقيلا خرج عليكم هاذاك المسطي ديال ريشارد عزوز!

  2. أبو أيوب يقول

    إلى صاحب التعليق الموقع بعبارة “جمع راسك يا أبا أيوب”:
    أنا مغربي مؤمن بالتعدد الديمقراطي وبالحرية والعلمانية في إطار الوطن الواحد ومناهض للمقاربة العرقية “القروية” المتخلفة التي تتبنونها…
    إن كلامك كله يدل على جهلك بكل شيء!
    واعلم أن هذا الجهل لن يخدم القضية الأمازيغية بتاتا، بل سيلحق بها ضررا كبيرا، وسيقنع حمهورا مغربيا واسعا بصواب رأي خصوم مطالب المجتمع المدني الأمازيغي العادلة!
    شوفو المناظل المحترم سيدكم أحمد عصيد. أنا أحترمه وأقدره وأسانده لأنه لا يهبط إلى مستوى حفدة المخازنية ديال عدي أوبيهي الحاقدين على البلاد والعباد بسبب جهلهم ومرضهم النفسي المزمن…وهذا شيء طبيعي لأن السي أحمد مثقف ديمقراطي ماشي قروي مجلج بحالكم!
    إن التاريخ يشهد بأن معظم علماء الدين الإسلامي واللغة العربية في تاريخ المغرب الأقصى هم أمازيغيون (سوس، سجلماسة، الريف، تيط، الزاوية الدلائية…)! ويشهد بأن تعريب المغرب تم في عهد الأمراء الموحدين وتحت إشرافهم، وبتشجيع منهم، وهم أمازيغ!
    هذا واقع..والواقع لا يرتفع بالنفي..وما نبقاوش نهضرو في السما بلا علم!
    وختاما، فإن النقاش لا يستقيم مع الجهلة ولا مع المعطوبين نفسيا…
    الله يداوي الحال..وقيلا خرج عليكم هاذاك المسطي ديال ريشارد عزوز!

  3. أبو أيوب يقول

    إلى صاحب التعليق الموقع باسم “أمازيغي”:
    1- أنا لا أكن حقدا للأمازيغ كما تتوهم..ولماذا؟! فلا يوجد سبب يدعوني إلى ذلك. إن هذا الاتهام المجاني مجرد “إسقاط” منك. وأدعوك إلى البحث عن معنى كلمة “إسقاط”Projection في قاموس التحليل النفسي. إن هذا الاتهام يدل، بخلاف ما تدعي، على أنك أنت الذي تكن الحقد لشريحة واسعة من المغاربة…وألفاظك تجاههم تؤيد ذلك!
    2- معظم المناطق “المهمشة” التي تتحدث عنها تنتمي إلى العالم القروي. وفيها المناطق الأمازيغية و”العربية”. لكن هل الناظور والحسيمة وأكادير وغيرها مناطق مهمشة الآن؟ إن مشكلة “التهميش” وما سميته أيضا “الاستغلال” و”الإقصاء”، إلخ، مشكلة تاريخية مركبة، ومن السطحية والجهل المبين ربطها بالاعتبارات العرقية…
    3- أما منع استعمال الأسماء الأمازيغية، فيتحمل وزره اللوبي المعروف النافذ في الدولة، ولا يتحمله “عرب” المغرب قاطبة! فغلطتكم أنكم تضفون على المسألة طابعا عرقيا وليس سياسيا وحقوقيا. إنكم بهذا تفقدون تعاطف شريحة واسعة من المغاربة. أنا كنت دائما، وما زلت، من أنصار رد الاعتبار للثقافة الأمازيغية. لكنني حين أشم رائحة النزعة العرقية الخانزة أنتفض دفاعا عن وحدة المغرب والمغاربة…حين أشتم رائحة العمالة والخيانة أثور في وجه حفدة المخازنية ديال عدي أوبيهي!
    4- أنت تقول إنني أجهل الواقع الحقيق لبلدي. والحال أنك أنت الجاهل بدليل أنك تزعم أن السعودية هي التي طردت أجدادي بالسيف! هههههه! اعلم أيها الجاهل أن الدولة السعودية لم تكن موجود قبل القرن الثامن عشر. أما تاريخ حلول القبائل العربية بشمال إفريقيا، فيعود إلى القرن الحادي عشر الميلادي. والأمراء الأمازيغ، وتحديدا المصامدة الموحدون، هم الذين جلبوهم إلى المغرب الأقصى من صعيد مصر. وهؤلاء الأمازيغ المصامدة هم الذين اتخذوا قرار تعريب المغرب لأسباب سياسية ودينية…إيوا سير تقرا شوية الله يرضي عليك!
    عاش المغرب. وطن يتسع لجميع أبنائه. شعب واحد بثقافات متعددة: أمازيغية، يهودية، عربية، إسلامية…مغرب حداثي علماني ديمقراطي ليبرالي…الخزي والعار للخوانجية و”المتمزغين” العنصريين من حفدة المخازنية ديال عدي أوبيهي!

  4. جمع راسك يا أبا أيوب يقول

    أقول للمدعو أبو أيوب، إن مثل هذا الكلام البذيء الذي تتلفظ به يا مستعرب لا يزيد المزيغيين إلا كرهاً و مقتاً للعرب ولغتهم و دينهم. أما التعريب الذي تقول عنه فلم يتم إلا في عهد الحماية اليوطية التي أدخلتم يا خونة للبلاد. لم يسبق قبلها أن اعترف المزيغيون لا بلغتكم و لا بسلاطينكم و لابدينكم . خارج المناطق الضيقة التي كان يحتمي فيها المخزن وأجدادكم معه كعبيد بالأسوار، كان المزيغيون الأحرار يعيشون حياتهم بلغتهم و ثقافتهم و لا يرضون لها بديلاً. و كلامكم أنت و أمثالك يا شاربي بول البعير يسجل ضدكم حتى يحق عليكم القول.

  5. Non au Terrorisme Culturel anti Amazigh يقول

    le mahkzen pratique le terrorisme culturel contre les Amazigh – l introduction et la propagation du wahhabisme terroriste ,vise a detruire l identite’ Amazigh.

  6. أمازيغي يقول

    ردا على ابو أيوب الذي استعمل كلمة ((دار بوكم الكلب)) رغم ان الموضوع عادي جدا
    الظاهر أنك تحمل حقدا دفينا حارقا لصدرك تجاه الامازيغ ، لا يمكن لعاقل أن ينكر حجم التهميش و الاقصاء و الاستغلال الذي يتعرض له الامازيغ في الاطلس بأنواعه و المغرب الشرقي و جبال الريف ، غياب المدارس و المستشفيات و الطرقات و كل آليات التنمية الاقتصادية التي تعتبر الدولة مسؤولة عنها ، و يكفي أن يعلم عاقل أن الاسماء الامازيغية تمنع من التسجيل في دفاتر الحالة المدنية ليعرف أن من يحكم الدولة هو ضد الامازيغ ،بل هو مع الايديولوجية السعودية التي يعتبر أهلها أنفسهم أسيادا عن كل البلدان التي سميت زورا بلدانا عربية
    أما بخصوص اولئك الكرابز الذين تحدثت عنهم من الامازيغ المتملقين الذين يحملون فقط هم بطونهم فنحن نعرف ان لكل وطن خونته فهنيئا لكم باولئك العملاء و على رأسهم عزيز أخنوش و محمد العنصر و اللص اوزين و عميل الاستعمار المحجوب احرضان
    أخيرا لا اجد كلاما أعبر به عن استصغاري لحجمك و احتقاري لمستواك غير أنك جاهل بالواقع الحقيقي لبلدك و أن السعودية التي تتملق لها هي من طردت أجدادك بالسيف ليهاجروا في مأساة يكفيك القاء نظرة على الصحاري القفار التي مروا منها لتكتشف حقيقتها

  7. أبو أيوب يقول

    هؤلاء مجرد شلاهبية وعملاء لخصوم المغرب وليسوا من الأمازيغ الأحرار…
    أجل، يجب بذل المزيد من الجهد من أجل رد الاعتبار الرسمي للثقافة الأمازيغية كأحد مكونات الثقافة المغربية الأساسية، لكن الأمور كما يتصورها هؤلاء الشلاهبية والعملاء، ويروجون لها في الخارج، لا تصل إلى هذا الحد الفظيع…
    فالأمازيغ ليسوا أقلية منبوذة مثل الهنود الحمر الأمريكيين أو الأبوريجان الأستراليين أو الإينوي الكنديين…
    كفى من الكذب والتزوير والبهتان…
    كفى من تشويه سمعة المغرب بهذه الطريقة التي لا تخدم سوى خصوم البلد…
    المغاربة شعب واحد بثقافات متعددة وليسوا شعوبا يستولي بعضها على بعض كما تدعون…
    وتعريب المغرب قرار اتخذه المغاربة منذ عهد المصامدة الموحدين ولم يفرضه عليهم أحد…
    والأمازيغ يلعبون دورا مركزيا في الحياة الاقتصادية والسياسية في بلدهم…
    ويمكنكم المقارنة بين أغنياء المغرب من أصول أمازيغية وأغنيائه من أصول “عربية” لتقفوا على الفرق الشاسع!
    واش كاين شي “عربي” في الدار البيضاء عندو ثروة أخنوش؟
    ويمكنكم أيضا القيام بإحصاء عدد الأمازيغ الذين تحملوا مسؤوليات في الدولة المغربية منذ الاستقلال إلى الآن لتتأكدوا من أنكم كذابون!
    ولو أمكنكم كذلك القيام بإحصاء عدد الأمازيغ الذين تزوجوا من “عربيات” أو عدد “العرب” الذين تزوجوا من أمازيغيات لتيقنتم من أنكم نصابون!
    والدستور المغربي اعترف بالأمازيغية كلغة رسمية…
    وهي تدرس الآن في المدارس المغربية، وفي الإعلام الرسمي، بل تستعمل في مناقشات البرلمان بلا أي حرج…
    صحيح هناك تعثر وربما مماطلة مقصودة يقف وراءها لوبي غير ديمقراطي نافذ في الدولة، لكن الأمور تسير على كل حال، والمكاسب تتراكم سنة بعد سنة…
    أما إذا كنتم تبحثون عن “جوى منجل”، فتحملوا مسؤوليتكم…
    لو كان موحا أوحمو الزياني أو محمد بن عبد الكريم الخطابي باقي حي لو كان خلا دار بوكم الكلب!
    المغرب دارنا جميع.. تِيكَمِّي نٌْغ..وسنحافظ عليها من شركم ومن شرور الخوانجية وكافة المفسدين!

  8. Amazigh identitee volee' يقول

    Azul fellawoun imazighn !
    Non a la persecution systematique des Amazigh – soumis a l exclusion , prive’s de leurs droits – lingustiques ,economiques culturels , le mahkzen interdit toujours les noms Amazigh ,les tribunaux qui jugent en Arabe classique sont responsables d injustices al encontre des berberophones qui faute d avocats Amazigh et de traducteurs se voient pris au piege perte de proces ,confiscation des terres . ou intenter un proces et se retrouver condamne’ !
    le systeme de caste au Maroc ! vise a marginaliser les Amazigh -les chorfas arabes ont tous les privileges et sont prioritaire -la caste des nobles en haut de la pyramide – suivis des familles fassis originaires de l Arabie et qui accaparent richesses et pouvoirs – les Amazigh sont au bas de l echelle petits cultuvateurs miserables analphabetes et traite’s en esclaves !( l abolition de l esclavage au Maroc ! n est pas reel) l islam le tolere ! et encourage a servir le sussin ! tel est le Maroc des contrastes ,de fausses images d un pays moderne !t

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.