وَنَـــارِي عْــلَـــى حَـــصْـــلـــة !!

187
طباعة
لم تعُد المخاطر الصحية والبيئية الناجمة عن “زبل الطاليان”، مجرد إشاعات وظنون شعبية، بل أصبحت الجريمة ثابتة ومؤكدة على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، بعد أن قال في مؤتمر صحافي، عقده داخل وزارته، يوم الخميس 14 يوليوز الجاري، إن الحكومة قررت توقيف استيراد جميع الأزبال من الخارج، والأخطر أنه قال: “إن الحكومة قررت توقيف استعمال الشحنة القادمة من “الطاليان” والموجودة في معامل “لافارج” في انتظار صدور تقرير، يحدد طبيعة هذه الشحنة ومدى سلامتها على بيئة وصحة المواطنين.

ماذا يعني هذا الكلام؟

أولا، أن الحكومة جاءت للمغاربة بشحنة نفايات دون احترام معايير الإستيراد، والمتمثلة أساسا في وجود خبرة تؤكد على سلامة تلك الشحنة، وهنا تصبح الوزيرة حكيمة الحيطي، التي دافعت باستماتة عن سلامة الشحنة، دون وجود خبرة، ومعها الرباح الذي ادعى أن السويد استوردت نفس الشحنة دون وجود تقرير أيضا، أمام تهمة خيانة القسم أمام الملك ضد الدين والوطن والملك نفسه!

ثانيا، استيراد النفايات جرى وفقا لمرسوم صادق عليه مجلس حكومي؛ وحين تقول الحكومة إنها أوقفت استعمال  الشحنة المعنية في انتظار صدور تقرير، معناه أن المجلس الحكومي صادق على استيراد نفايات دون أن يكون بين يدي أعضائه خبرة أو تقرير حول طبيعة هذه النفايات ومدى خطورتها على الشعب المغربي وبيئته! وبالتالي يكون جميع اعضاء الحكومة شركاء في الجريمة ضد صحة الشعب المغربي وبيئته.

ثالثا، هل يعقل في العالم أن تستورد دولة مادة قبل أن تنقل عينة منها  إلى بلادها، وتخضعها لدراسة مختبراتها، أليس في المغرب مختبر عال الجودة لجهاز الدرك الملكي يقوم حتى بالتحليلات الجينية؟ ثم لماذا لم تستعن الحكومة بخبرته؟ أليس هناك مختبر وطني للتحليلات، لماذا لم يستعن بخبرته أيضا؟

رابعا، حين تقبل الحكومة بتجميد استعمال النفايات في انتظار صدور تقرير أو خبرة، معناه أن الحكومة تنتظر نتيجتين، إما أن تكون النتيجة لفائدة الوزيرة ومعها الحكومة، أي أن النفايات غير سامة، وإما ان تكون النتيجة ضد الحكومة، أي أن النفايات سامة وخطيرة على صحة المواطنين وبيئتهم، ولنفترض، وهذا أغلب الظن، أن النتيجة جاءت ضد تطلعات الحكومة، كيف سيكون حال صحتنا وبيئتنا لولا يقظة المجتمع المدني والإعلامي والحقوقي؟

خامسا، كيف لناطق رسمي باسم الحكومة، يتقاضى، بحكم منصبه من المال العام،  الملايين شهريا، لتنوير الرأي العام بسياسة حكومته ومواقفها أن يصمت لمدة شهر أو أكثر ولا يتحدث، إلا اليوم، علما أن الفضيحة مست المغاربة في كرامتهم وشرفهم، بشعورهم أن بلادهم مجرد “زبالة للطاليان”؟ وهل نحتاج بالضرورة لضغط شعبي حتى يخرج الناطق الرسمي باسم هذه الحكومة ليتحدث إلى المغاربة؟ أليس في هذا الصمت الطويل  احتقار وإهانة للمغاربة وحرمانهم من الحق في المعلومة، المنصوص عليها دستوريا بمقتضى الفصل 27 من الدستور المغربي؟

سادسا، إذا كانت الحيطي مُحقة في ما تدعيه حول سلامة النفايات، لماذا تبرأ منها وزير الطاقة والمعادن محمد اعمارة؟ ثم كيف جاز للرباح، وبخلاف اعمارة، أن يدافع عن الحيطي، ويؤكد على أن السويد استوردت نفس النفايات، دون أن يدلي الوزير بما يؤكد صحة مزاعمه؟ ألا يعكس هذا التخبط الحكومي غياب أي تنسيق بين مكونات الحكومة، واشتغالها دون رؤية حكومية منسجمة  بل وتحركها ضمن منظور “حفر لي نحفر ليك”؟ ثم أين التضامن الحكومي الذي ينص عليه الفصل 93 من الدستور المغربي والذي يفيد: ” الوزراء مسؤولون عن تنفيذ السياسة الحكومية كل في القطاع المكلف به، وفي إطار التضامن الحكومي”.

سابعا، كيف جاز، أخلاقيا، لوزيرة، بعد أن مست المغاربة في كرامتهم، باستيراد نفايات، و بالتالي إشعارهم بأن بلادهم مجرد  “قاعدة خلفية” لأزبال الطاليان، أن تجند أطرا بزعم أنها (الأطر) من ذوي الإختصاص، لتضليل الرأي العام بالأكاذيب و محاولة صناعة حقيقة على المقاس لحماية مقعد الوزيرة؟

ثامنا، هل يعقل في أي دولة في العالم، أن تدخل مواد إلى بلد ما، ويُشاع على نطاق واسع أن هذه المواد سامة وخطيرة على صحة وبيئة المواطنين، ويثار فزع كبير وسط المواطنات والمواطنين، ولا تحرك النيابة العامة أي بحث، علما أن من مهامها الحرص على الأمن الغذائي والأمن البيئي والأمن الصحي للمواطنين؟

تاسعا، ما هي علاقة اسرائيل بالحيطي؟ وعلاقة الرباح المسؤول عن قطاع النقل، بالشركة الإسرائيلية؟ وهل يعقل أن تنقل شركة اسرائيلية نفايات إلى المغرب دون علم بنكيران؟ وبالتالي ما هي علاقة الأخير بتل أبيب، التي ظل يردد وأتباعه لسنوات بخصوصها “خيبر خيبر يا يهود..جيش محمد سيعود”؟

عاشرا، وهذا أخطر من كل ما سبق، كيف يتعايش المغاربة اليوم  مع حكومة اهتزت ثقتهم فيها، بعد أن أتبثت العديد من الوقائع أن معظمهم “كذابة”؟ كيف يمكن الإطمئنان لصحة التقرير المنتظر، الذي تحدث عنه الخلفي؟ وما هي ضمانات أن لا يجري تزوير مقتضيات هذا  التقرير وتحريفها؟

بــكــلــمــة، وَنَـــــــارِي عْـــلَى حَــصْـــلــة !!

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

40 تعليقات

  1. nietzsche يقول

    des barbus menteurs;marionnettes;gugnoles;connards;hypocrites;opportunis;machiaveliques;que reste ti il a cette bande de rates ?

  2. ابو سلمى يقول

    نطالب بتقديم جميع من شارك في هذه العملية المفبركة هذه الجريمة بحق الشعب وكل من استفاد منها وكل من ضرب الطم وسكت حتى تهدأ العاصفة
    ألم تكن هذه النفايات ستحرق لولا دفاع الرجال وليس أشباههم عنا لكانت الكارثة ولا احد عرف
    وكم من نفايات ومزابل احرقت وهي ضارة بالشعب والبيئة ومرت في سرية تامة لا شك الاف الاطنان
    وبذلك يكون الساهرون عنا غير مؤمنين قطعا وغير مكترتين بالأمانة التي في اعناقهم

  3. driss canada يقول

    أنا جد متأكد ان أزبال الطليان التي شحنت الى المغرب كلها تحمل أمراض جد فتاكة للإنسان والحيوان والنبات وللبيئة.فالمسؤولين المغاربةمن ألفهم الى يائهم لا يهمهم هدا الوطن ولا هدا الشعب وسلامته أكثر ما يهمهم ما يجنوه من أموال مقابل دخول هده الأزبال الخطيرة للمغرب.

  4. said يقول

    s’il ya une justice dans ce pays ,laissons le sdécharges italiennes à part ,que la corruption et le détournement de fonds, la fraude et ce genre de crimes ts les dirigeants seraient en prison mais avec une telle justice ;des voleurs qui ont volé des milliards ont été acquittés, seul la justice juge les petits voyous .le maroc manque de justice il est primordiale de revendiquer une vraie justice sans une justice équitable ,rien n’avancera

  5. سواسية يقول

    ليست هذه الجريمة الأولى و لن تكون الأخيرة التي يتسبب فيها مسؤولونا ..فعلى فظاعتها و خطورتها وفي أقصى ما يمكن تطبيقه من عقوبة في حق الوزيرة المنحطة هو الإقالة علما أن هذه جريمة يعاقب عليها الفانون بأشد العقوبات …و يمكن أيضا أن تخرج الوزيرة المجرمة سالمة غانمة من دون عقاب …
    تصوروا معي ماذا يمكن أن يحصل لو أن هذه الوزيرة خرجت بتصريح صحفي أو تدوينة فيسبوكية تنتقد فيها الملك أو الأسرة الملكية كما يحدث في بريطانيا و إسبانيا مثلا ماذا سيكون مصيرها ؟…
    بعبارة أخرى المغرب ليس بدولة مؤسسات ، المغرب يحكمه أشخاص بعضهم معروف و البعض الآخر مجهول وفق منطق الهاجس الأمني و أكذوبة الحفاظ على السلم الإجتماعي التي جاء بموجبها الساجد بنكيران إلى (الحكم)الذي هو في الأصل حكم صوري ..

  6. hamid يقول

    Ila kan moumkin dir vedio hsen akhay hamid nas mafiha matekra.cha3eb mafih mayekra.vedio hsen youtube.tajiya lik akhi hamid

  7. وَنَـــــــارِي عْـــلَى حَــصْـــلــة !! يقول

    جميع التكهنات تشير الى كون العملية قد مرت خارج جميع المساطير القانونية يبدو ذلك جليا من خلال الخرجات العبثية للوزيرة و تملص وزراء آخرين عن دوهم السياسي؛ الشئ الذي يحيل على الإرتجالية في اتخاذ قرارات حاسمة. الوزراء بصفتهم القانونية و الأمانة السياسية المكفولة لهم بقوة الدستور يعتبرو ن خائنين. يجب تجريدهم من ممتلكاتهم في أقرب وقت و تقديمهم أمام العدالة. ماذا تراهم فاعلون؟

  8. دولة ميكي يقول

    فعلا ابان بينكي و اخوانه انهم فعلا مجموعة من الباجدة يريدون ان يسيروا بلد بحجم المغرب و بغباءهم هذا يريدون ان يتجاوزوا المخزن الذي عمر لقرون و في يده كل المفاتيح يا اما فعلا باجدة مغفلين و اما بغاو ادبروا على راسهم على ظهر الشعب و هو ما حصل فعلا اما الاصلاح او الحكامة الجيدة فلا علاقة للمخزن و ابنتها الغير الشرعية التي هي الاسلاموية بها و بالتالي فمن ينتظر اي شيء منهما فلينتظر الساعة احسن له و كما قالت لويزة حنون عن الجزائر هذه دولة ميكي

  9. عمر علي ابراهيم يقول

    الخوف أن تعطى التعليمات الصارمة لأطر المختبر لإصدار تقري خبرة على مقاس الحكومة يبرئها من هذه الفضيحة

  10. عبد الله يقول

    على رفاعة الطهطاوي المزور, أعني المسمى يتيم الذي أصبح يتيما بتصريحاته الرعناء أن يقدم اعتذارا للمغاربة الشرفاء على ما قاله في حق من وقفوا أمام التعنت الأهوج و الأرعن لمن سولت لهم أنفسهم المتاجرة بصحة سكان مدينة آسفي و المغاربة أجمعين. هؤلاء الليبيراليون المتوحشون الذين لا يتورعون في المتاجرة بالدين ووأد أحلام أبنائنا في الصحة و الشغل و غيرهما ، و يمنحون الامتيازات لأبنائهم في الشغل بل و صرف الأموال الطائلة على طاولة قمار البوكير في الكازينوهات وهم أدوا القسم و الحلف بأغلظ الأيمان أمام الله و أمام الشعب ها هم بدون حياء يقرون بأنما قاموا به في حق المغاربة ليس إلا غيضا من فيض. استقيلوا أو لا تستقيلوا فالأمر سواء لأن أسمهكم أصبحت مفلسة و لا تساوي حتى ثمن الحبر. لقد خبر المغاربة معدنكم منذ عفا الله عما سلف و كيلو الموز بستة دراهم و هلم جرا من المضحكات المبكيات في عهدكم المظلم

  11. Rachid Rhimou يقول

    بمقتضى الفصل 27 من الدستور الذي ينص على أن “للمواطنات والمواطنين حق الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارة العمومية والمؤسسات المنتخبة والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام”، من حقي طلب معرفة كيف تصرف الميزانية الملكية والتنقلات الملكية وكم يتقاضى الأمراء والأميرات وكم عددهم و جميع حيثيات عملية استيراد النفايات الإيطالية الأخيرة على الأقل، بالوثائق من خلال نشرها على الموقع الإلكتروني للوزارة الوصية.

  12. محمد يقول

    هل حكومتنا مجموعة من السدج؟الهذا الحد صحتنا رخيصة على من استآمناهم على كل شئ,كيف لنا ان نتق في كل ما يصنع محليا ؟فحتى بعض السخانات او بما يعرف بالترموس تسبب السرطان وقليل من الناس من يعرف ذلك وحكوماتنا تستورد دون حسيب او رقيب

  13. mahmoud يقول

    الوزرة التهمة تلبسينها من رأسك إلى قذمك ,جميع التقارير ,الأروبية و الأمريكيه, تظع اللوم عليك ,لا مفر لك الآن , إن كنت حقا شريفة و أمك حقا مغربيه قحة ,افظحي من كان السبب ,بن تران المنافق المخادع المنافق و حشيته المدنسة حصاد, ارميدي ,العنصر,الخلف , أوزيد أوزيد ,لقد دفعوا بك الى هذه التهلكة , لعدم ذراتك بخبتهم ,اغرتك 118مليار, تخلية عن شرف المهنة , تناسيت قول الشعر ( يعز غني النفس وإن قل ماله ويعيش عبيد المال وهو ذليل,الآن لذيك معادلتان لا تالثة لهما (فظحهوم إسترك الله ) أو (سترهوم إفظحك الله ) لذيك أختي هسبرس,بذيل أنفو ,هيب ابريس . وغيها لتنفظي عليك غبار الدل و العار, ليس لك الوقت الكافي لتفكري لأنهم وظعوا بين يدي صاحب الجلالة ملف التخلي عن خدمتك لأنكي لم تحسني حبك الأمور, لم تبقى سوى أيام معدودة و لن تسمعي لبنتران و اصحبه ركزا,لكن شرفك و أبنائك و عشيرتك أن دنس لن تستطيعي إعادته ما حييت ،دافعي عنه بما أتيت بقوة ،و الله المعين

  14. أنشرها وتوكل على الله يقول

    أنشرها وتوكل على الله

    أنشرها وتوكل على الله

    إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ (82) فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83)
    سورة يس (ياسين)

  15. Mohammed يقول

    وزراء أساءوا للوطن والمواطن أدن يجب شنقهم في الساحات العامة. هده هي عدالة الارض. وهناك تواطؤ مفضوح للنظام السياسي في هده الجريمة النكراء والمرفوضة شعبيا وسياسيا وأخلاقية. حتى الزبل حتى هو يستورد وتخلص فيه من الفوق يعني الزبل ولى حسن من الشعب.

  16. هكذا يقول

    هكذا

    حطوا لهم النقط واحدة واحدة
    كما جاء في مقال الصفحة

    وزيدوهم
    حطوا لهم النقط واحدة واحدة

    رشوة
    ظلم
    قمع
    تعذيب
    تبذير
    تفقير
    تمريض
    تجويع
    تشريد
    تشتيت
    كذب
    نفاق
    خيانة
    توسيخ
    تزبيل
    تسميم
    تعتيم
    تجهيل
    تكليخ
    سلب
    نهب
    لغة الخشب
    فساد
    إفساد
    عفن
    زور
    تزوير
    جور
    لا قانون
    لا منطق
    محسوبية
    زبونية
    تسلط
    وحشية
    بدائية
    عنصرية
    قروسطية
    تيوقراطية
    بيروقراطية
    شمولية
    اضطهاد
    استغلال
    استئساد
    استبلاد
    استبداد
    استعباد
    الخ …
    كل هذا يسمونه الديموقراطية (ديموقراطيتهم التي لا علاقة لها بالديموقراطية الحقيقية بل عكس الديموقراطية تماما)

  17. الزين اللي فيك يقول

    الحصلة الكبيرة هي يوم زكى الناخبون حزب البيجيدي لتولي اموز البلاد والعباد و ” العياذ بالله “.أين بمكن تصنيفهم ؟

  18. هكذا يقول

    هكذا

    حطوا لهم النقط واحدة واحدة
    كما جاء في مقال الصفحة

    وزيدوهم
    حطوا لهم النقط واحدة واحدة

    رشوة
    ظلم
    قمع
    تعذيب
    تبذير
    تفقير
    تمريض
    تجويع
    تشريد
    تشتيت
    كذب
    نفاق
    خيانة
    توسيخ
    تزبيل
    تسميم
    تعتيم
    تجهيل
    تكليخ
    سلب
    نهب
    لغة الخشب
    فساد
    إفساد
    عفن
    زور
    تزوير
    جور
    لا قانون
    لا منطق
    محسوبية
    زبونية
    بيروقراطية
    تيوقراطية
    شمولية
    اضطهاد
    استغلال
    استئساد
    استبلاد
    استبداد
    استعباد
    الخ …
    كل هذا يسمونه الديموقراطية (ديموقراطيتهم التي لا علاقة لها بالديموقراطية الحقيقية بل عكس الديموقراطية تماما)

  19. Abdoul يقول

    Je crois que le dossier des déchets italiens démontre que ce pays est entre les mains de charognards. Nous avons oublié la lourde responsabilité du lobbies du ciment. Ces gens là leur seuls soucis c’est le fric. La plupart ont la double nationalite et sont prêts à faire du business avec le diable si le budget est supérieur à 100M€. Ils ont certainement forcer la main à ce gouvernement profitant de leur incompétence, et leur offrant quelques cadeaux. Mafia italienne, israélienne et marocaine profitant de ce Gvt qui ne cherche que son intérêts se sont alliés contre ce pauvre peuple. Et la décision de calmer la masse en attendant une enquete qui va conclure à la non nocivité de ces déchets au moins ce lot 2500 tonnes car l’argent est probablement encaissé et difficile à le récupérer. Il faut donc rester vigilant. Il faut mettre la pression sur les cimentiers pour qu’ils s’expliquent.

  20. ابو سلمى يقول

    نقطة واحد واحدة من كل ما صرح به الاخ العزيز المهداوي الذي تتابعه شردمة الفاسدين لاسكاته واخرون امثاله ومقاضاتهم تبين بما لا يدعو للشك احدا انهم فاسدون واقطاعيون ومصاصي الدماء ووصوليون وانهم فعلوا ما فعلوا لاسكاته والنيل منه واخرون مكن الحق ظهر للجميع ان الصحفي وطني الى النخاع وان من تواطأ على هذا البلد هم هؤلاء رباعة الشناقة
    لا هم لهم سوى المنصب والاجر ووووووو
    لو لم يتكلم الرجال الصادقون ويدافعون عنا لأحرقت هذه المزابل فوق رؤوسنا ولو كانت تحمل فيروسلات الادز واليورانيوم وجميع المبيقات وحتى لو لم يبق منا احد الاهم زبانية المناصب
    والحجة انهم الان يتدارسون تحليل الاطنان التي جيئ بها
    يجب مقاضاة الحكومة وحتى الجمارك وطلب الاعدام لرئيس الحكومة وزبانيته وكل من ساهم في هذه المذلة

  21. صاغرو يقول

    تجار الدين ام تجار الزبل ام هما معا
    اختر يا بنكيران و يا احمد الشقيريني الدين مول حديث زيادة الساعة تفسد النكاح
    رواه

  22. سمير الليل يقول

    شكرا لك السي حميد المهدوي على الموضوع وعلى تنوير الراي العام المغربي هذا من ناحية ومن ناحية أخرى أن تقول أن النفايات سامة وخطيرة على صحة المواطنين وبيئتهم، وأن الفضيحة مست المغاربة في كرامتهم وشرفهم، لا يوجد في المغرب من يراعي مصلحة وكرامة وعرض وماء وجه الشعب المغربي المسكين وأتحدى أيا كان أن يقول لي عكس ما أقول أو انه في يوم ما من الايام ظهر في المغرب إنسان يراعي مصلحة الشعب المغربي.
    الحيطي غادي اتراعي مصلحة أمي فتيحة ( mon œil)
    الشعب المغربي ليه الله .

  23. أبو كعب يقول

    يبدو من خلال المقال وبالحجج أن الحكومة المغربية متورطة في هذه الكارثة التي إما صنعتها بأيديها وإما صُنعت بأيادي أخرى لكي تكون الحكومة “كيس ملاكمة” ودرعا واقيا في حال افتضاح أمرها. وفي كل الأحوال، فمسؤولية حكومة بنكيران ومكوناتها الهجينة ثابتة في هذه النازلة. وكان من المنطقي لو كانت تحترم نفسها (ولا نفول تحترم الشعب والمؤسسات الدستورية) أن تقدم استقالتها بشكل جماعي، وتعتذر للمغاربة على السموم التي جلبتها لهم خارج البلاد مقابل حفنة (ولو حتى ملايين ؟) من اليوروات لا ندري أين تذهب… حقا لقد وصل السيل الزبى مع هذه الحكومة التي تميزت من بين أشياء أخرى بالكذب على الشعب واستغفاله واستحماره وقهره في قوته ومستقبله؛ ثم بعدم الكفاءة والجهل؛ وأخيرا بالخنوع والجبن …وأخيرا بمعاكسة مطالب الشعب استرضاء للأسياد والمتنفذين في البلاد..

  24. alhaaiche يقول

    Si Hamid permet moi de t’éclairer sur un point,
    ثم كيف جاز – للرباح -، وبخلاف اعمارة، أن يدافع عن الحيطي، ويؤكد على أن السويد استوردت نفس النفايات،
    Chi Rebah a reçu une assurance de Al Makhzen, que c’est lui qui sera le prochaine chef de gouvernement, si le PJD remporte les prochaines élections d’octobre, pare ce que Chi Benkirane veut prendre sa retraite
    C’est pour ca qu’il change de visage ces derniers temps, il s’est porté récemment a la défense d’Al Himma (Comme si Al Himma a besoin de Chi Rebah pour le défendre) face a l’historien et activiste Mounjib dans sa dernière sortie, et même au sein du PJD
    ils sont en courant du – Tnouair – de Chi Rebah Moul Al Bessara
    2eme conclusion, on est gouverné par une Mafia, Al Makhzen Économique qui est prêt a tout, pour remplir ces compte au Panama même au dépend de la sante des Marocains ce qui est triste et horrible, on se demande qu’est ce qui a changé après le départ des Français, Les Français sont partis et la Mafia Makhzanienne a pris sa place,
    Wamaa Khafiya Kana Aadam

  25. مبارك فتيح يقول

    يجب معاقبة من تسبب في هذه الكارتة كما يجب معاقبة ذلك الحزب الذي اعطانا وزراء من طينة بوشكلاطة وبوكراطة ومولات الزبل والله لو كانت عند هذه الحكومة ذرة من الحياء لقدمت استقالتها واراحتنا من مصائبها المتتالية حكومة الشؤم

  26. مناضل يقول

    في نظري ادا ثبت ان النفايات مضرة بصحة المواطنين فالمسؤولين في الحكومة سواء المباشرين او غير المباشرين يجب معاقبتهم لان هده الصفقة تصبح جريمة قتل في حق الشعب المغربي وخيانة في حق جلالة الملك والوطن ادن وجب في حقهم الاعدام رميا بالرصاص.والله لو حدث في المملكة العربية السعودية لاعدموا جميع الوزراء المتورطين ولسجن المسؤولين القضائيين ولضرب بيد من حديد كل من ساهم في هده الكارثة .

  27. Kurt Bernstein يقول

    الإسْتِبْداد ، وَ

    التَّفْقيرْ ، وَ

    الإسْتِغْلالْ ، وَ

    الإِضطِهادْ ، وَ

    التَّجْويعْ ، وَ

    التَّمْريضْ ، وَ

    التَّبْديرْ ، وَ

    الْمَحْسوبِيَة ، وَ

    الْقَمْعْ ، وَ

    الليّ مَعَجْبوشْ الْحالْ ،

    يَشْعَلْ العافْية فْراسو ، وَ

    يْخَللّيهُمْ يَتْبَرْعو !!!

  28. أحمد م كندا يقول

    جزاكم الله خيرا استاد حميد على تنويركم لهذه القنبلة الصامتة ( النفايات ) و بعقلية المغاربة الآن ، لا نقبل أقل من الإستقالة كل من تورط و ساهم و شارك بحسن النية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لإتمام هده الفضيحة ؛ لا حبذا لو تكون استقالة جماعيا بعدلها و ناطقها الرسمي و رئيس وزرائها إن كانوا وزراء عندهم شرف و شهامة و نبل و أخلاق و غيرة على البلد الذي يسيرونه . تحياتي الى الدكتور الأستاذ الهيني و بالشفاء و الصحة الى الأستاذ طارق السباعي . و شكرًا لموقع بديل . و السلام

  29. Ba stof يقول

    Anadafa mina al azbal fi nadar ben Firan ha ha ha..

  30. Amine يقول

    دائما متألق أستاذ المهدوي. ما أحوجنا إلى صحافيين من طينتك من أجل البناء الديمقراطي المنشود

  31. Marrok a deux tetes et l enchevetrement des decisions يقول

    les marocains sont prive’s d information ! ce qui favorise la corruption ! l asservissement – la sante’ des marocains est le dernier soucis de la politique du mahkzen ,la preuve ,les chats rodent dans des maternite’s des hopitaux insalubres , les nouveaux ne’s marocains sont acceuillis avec mepris !dans des conditions inhospitalieres et malsaines !le Maroc ,le flou ! un Etat profond qui ne pense qu au business et l entree des devises et un gouv.de comparses indecis !et telecommande’,

  32. عبد القادر زيني يقول

    ربط المسؤولية بالمحاسبة في قضية مسرطنات إيطاليا
    ربط المسؤولية بالمحاسبة في قضية مسرطنات إيطاليا
    18:39:10 14/07/2016
    ربط المسؤولية بالمحاسبة في قضية مسرطنات إيطاليا

    نتساءل كمواطنين عاديين : كيف لمؤسسات الدولة المتعددة و المتخصصة أن تنزوي و تختفي في قضية تهم مصير شعب و سلامته الصحية و مستقبل أجياله ؟ قد نقدر خوف المؤسسة القضائية باعتبار أنها تحت رحمة السلطة التنفيذية المسؤولة عن تسلم رشوة تقدر ب 118 مليون أورو مقابل تخليص الشعب الإيطالي من التلوث السام و تسميم الكائنات المغربية من بشر و نبات ومياه و أجواء … كما قد لا نعول على السلطة التشريعية باعتبار الأغلبية حكومية و مكونات أحزاب مخزنية إدارية تنشط سوق الانتخابات و تؤثث و تزين فسيفساء المشهد السياسي إعلاميا … لكن أن تختفي مؤسسات و تصمت مؤسسات بعينها لدليل على تحركها فقط هي أيضا بالتعليمات لأمر في نفس يعقوب …فأين رأي و توصيات و طلعة السيدين ادريس اليزمي الرئيس الناطق و الممثل للمجلس الوطني لحقوق الانسان و السيد الأمين العام محمد الصبار ؟ و هذه المؤسسة تعتبر الضمير المفترض و المؤشر المحايد الذي يدق ناقوس الخطر كما دقه في عدد من القضايا التي لوث بها النقاش السياسي و الشعبي مؤخرا . و أين المندوب السامي للتخطيط السيد لحليمي أحمد . و أين جمعيات و مؤسسات حقوقية و المجتمع المدني الذين تصلهم منح للتصفيق و ليس للتسرفيق ، تظهر فقط في الاعلام الرسمي لتغليط الرأي العام … نطالب بالمحاسبة على هذه الجريمة المتمثلة في الشروع في القتل ، و نطالب باستقالة الحكومة التي من خلال وزرائها أدلوا للمجتمع المغربي و الدولي بتصريحات كاذبة ، و أهانوا الشعب المغربي حين تبين أن الصفقة مشبوهة بواسطة صهاينة و لوبيات و مافيات فساد الهدف منها الاغتناء الشخصي …. الشعب المغربي فقد الثقة في مؤسساته بعد عدد من الفضائح المالية و المشاريع الوهمية و إصلاحات ما سرقه و أفسده اللصوص على حساب الموظفين و الاجراء و الشعب المغربي عموما باعتبار هؤلاء هم من يتحملون كفالتهم و عطالتهم و مرضهم و دراستهم … و زاد نفوره من كل المؤسسات التي صمتت و لم تخرج بأي بيان حقيقة ، و فضلت الهروب الى الأمام و التصريح بامكانية إرجاع النفايات بعد مرورها من عدد من المدن و الأجواء المغربية … من يضمن للشعب المغربي أن تلك النفايات هي التي سترجع بها الباخرة

  33. وا ناري غرقونا في خراهم يقول

    وا ناري غرقونا في خراهم

    إنهم ينتقمون من الشعب لأنهم يعتبرونه عدوهم رقم واحد

  34. محند يقول

    كل المسؤولين في حكومة “عفا الله عما سلف وعما خلف وحكومة النفايات والازبال” يشاركون في اكبر جريمة ضد الانسان المغربي وبيءته. والان ننتظر موقف رءيس الدولة ملك البلاد الحامي للملة والدين وحقوق المواطنين والذي يحمي الدستور ويسهر على السير العادي للمؤسسات كحكومة الزبل. وهل يرضى رءيس الدولة ان تمارس الجريمة من طرف مؤسسات الدولة؟ نحن نريد ان نحافظ على مؤخراتنا وفروجنا وكرامتنا وبيءتنا. ومن لم يستطع حمايتنا سنلتجىء الى القضاء الدولي والامم المتحدة وكفى من الفساد والاستبداد والاستعباد والذل والاهانة والاستحمار وبيع المغاربة والوطن بثمن بخس وافتراس الاخضر واليابس ونهب خيرات البلاد وتهريب الاموال الى بنما والبنوك الاجنبية واغراق الشعب والبلاد في الديون الخارجية والازبال الايطالية وما خفي فهو اعظم. وهل تريدون ان يحملكم تزونامي الشعب الى مزبلة التاريخ ايها الطغاة؟

  35. cheham يقول

    القانون 2800 للنفايات ينص على ان الجماعات مكلفة بجمع الازبال داخل الحواضر والقرى لمادا ولحدود الساعة توجد الازبال والنفايات في وسط ارقى مدننا؟؟؟؟؟
    احالة وزيرة البيئة يستلزم مراجعة القوانين التي بثت فيها الحكومة بجهالة وفق المعايير الاوروبية للبيئة مثل اقصاء المياه والغابات , وكالة الماء, الجمارك , الجمعيات من قانون الساحل 2015
    الاستيراد هو مراقب من طرف الجمارك المغربية التى تستخدم المختبرات الوطنية والدولية لمراقبة المواد المحظورة ولها حق المتابعة امام النيابة العامة فلمادا انتزع حق المراقبة من هده الادارة؟؟؟؟؟؟
    الا تكفي ازبالنا المطاطية والبلاستيكية المتلاشية لافران الاسمنت ؟؟؟؟
    هل هناك صفقة نفايات سامة فعلا؟؟؟ وما هو سبب الاقالة الحقيقي؟؟؟

  36. ابو هبة يقول

    شاحنة جمع الازبال عند مرورها بالشارع العام تترك روائح ناتجة عن السوائل المتسربة منها كنسميوها العصير كيبقى مدة عاطي الريحة دبا هاد الشحنة ديال الازبال كم يكفيها من الوقت لكي تندثر و الاغابية الحكومية ولات داير بحال هدوك لكل واحد كيركي الزبل حدا جارو باش يسميها فيه اما الاخت الحيطي فقد اصبح اسمهاماركة مسجلة يمكن ان تضع اسمها على قارورة hitti parfun

  37. fatima يقول

    “راه الشعب اللي حاصل ماشي الحكومة”من يضمن لنا ما قاله الخلفي انهم ينتظرون نتائج التحليلاااااات ان هي كانت فعلا ؟lafarge معروف مالكها ومن استورد الازبال سينتظرون هدوء العاصفة وستحرق الازبال شئنا ام ابينا لان المستفيدين من الصفقة لاتهمهم البيئة فهم من يستغلون مقالع الرمال والرخام ويستنزفون خيرات البحار ويجتثون مناجم الفوسفاط ويراكمون ثروات تهرب الى الجنات الضريبية اهونها بنما panama
    الحكومة برئيسها وسلاطة لسانه وباعضائها39 بيادق يحركها من اتاح لها الفرصة للجلوس فوق الكراسي للقيام بمهمة نتنة مؤدى عنها والا لماذا هذا الكرم الحاتمي في الرواتب وما يتبعها كل حكومة كيف ما كان نوعها هي مجموعة عبيد ينفذون الاوامر ليبقى الشعب اميا فقيرا خانعا وفق القانون السامي “جوع كلبك يتبعك”حكومتناهي la femme de menage du makhzen هو “يوسخ وهي تضرب جفافة”

  38. احمد يقول

    صحيح ما تقول با اخي. لا يمكن ان تتصرف وزيرة بمحض ارادتها هناك اجتماع حكومي اتخذ خلاله هذا القرار.لكنه قرار غير حكيم. كيف تسمح الحكومة لنفسها باستيراد النفايات دون اتفاق مع الحكومة الايطالية. ودون اجراء تحاليل ورخص رسمية. لقد فقدنا الثقة في هذه الحكومة. اصبحنا نائمين لا ندري فيمن نثق لقد فقدنا في كل الاحزاب الشائخة. وعلى المغاربة ان يفكروا قبل ان يضعوا ثقتهم في اي حزب.

  39. nabil يقول

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول
    لقد كشف الله زيفهم ولكن اين الملك من كل هذا باعتباره رئيس المجلس الأعلى للوزراء ان الصفقة تمت بعلم الملك والمسؤولين ما هم الا واجهة لاستغفال المغاربة وابعاد الملك عن المسائلة القانونية

  40. abou ben يقول

    تجار الين قلبوها على ظهر الحيطي وأرادوا الهروب إلى الأمام.لنفرض جدلا أن الحيطي هي من قامت بكل شيء.أين كان عمارة وهو الوزير المكلف بالبيئة؟أين كان الرباح وزير النقل الذي سمح للشحنة بالدخول للبلاد؟ وأين كان سلطان الكذابين بن كيران عندما كانت تبرم الصفقة؟إن كان لا يعلم بالصفقة فهذه مصيبة .وإن علم بها وسكت فهي كارثة.على كل حال يجب محاكمة هؤلاء الذين ذكروا فبدل أن يستفيذوا من 70مليون وتقاعد سمين عليهم أولا محاكمة على فضاىحهم ثم بعد ذلك يحن الله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.