عاجل..الحكومة المغربية ترفض إعادة “الأزبال” الموصوفة بـ”السامة والخطيرة جدا” إلى الطاليان

29

بخلاف المطالب الشعبية الرامية إلى إعادة “الأزبال” الموصوفة “بالسامة والخطيرة جدا” إلى “الطاليان”، أكد  الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي أن الحكومة اكتفت بعدم استعمال هذه “الشحنة” في انتظار تقرير يوضح طبيعتها، مشيرا الوزير في ندوة صحافية يعقدها في هذه الأثناء داخل وزارته، إلى أن الحكومة قررت توقيف استيراد أزبال الطاليان.

يذكر أن العديد من التقارير الوطنية والدولية أكدت على خطورة الشحنة الموجودة حاليا في معامل “لافارج”.

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. MAHMOUD يقول

    انتم ترفظون إعادة الازبال للاصحابها، لأنكم فرقتم ١١٨مليار بينكم ،الشعب سوف يرفظكم جماعة الصعالقة

  2. mahmoud يقول

    جوبوني بصراحة ، هدا وزير أو لا شيخة في فرقة بن كران أو الحصاد ،أطلب جوابا مقنعا

  3. maryam يقول

    النقطة التي سوف تفيض الكأس الشعب لم يعد يقوى عل الصمود اكتر
    اهلا بكم في المغرب مرحاض اوروبا

  4. mahmoud يقول

    ياريت، ثم ألف مرة يريت، يرجع لنا زمان الحسن التاني،ووزير داخليته البصري، و ما أدراك ما البصري،أما هذه الحكومة المشؤومة جميعها لا يساوون حذائه ,حكومة الأزبال ,حكومة العار،أخرجوا عليهم ،قبل ان يخرجهم صندوق الإنتخاب،لا تعطوهم هذا الشرف

  5. مبارك فتيح يقول

    يجب تفريق هذه الازبال علي هذه الحكومة بالتساوي والباقية علي البرلمانيين حتي يحللوا اجورهم ًدون ان ننسي من سبقوهم

  6. الحقيرُ إبنُ الحقير يقول

    —–
    الحقيرُ إبنُ الحقير

    بلادي بلادي بلادي
    بلادي يا مزبلةَ البلدانِ
    بلادي بلادي بلادي
    جعلكِ الحقيرُ إبنُ الحقيرِ أَزْبَلَ البلدانِ
    —–
    —–
    الحقيرُ إبنُ الحقير

    بلادي بلادي بلادي
    بلادي يا مزبلةَ البلدانِ
    بلادي بلادي بلادي
    جعلكِ الحقيرُ إبنُ الحقيرِ أَزْبَلَ الأوطانِ
    —–

  7. الحقيرُ إبنُ الحقير يقول

    ———-
    الحقيرُ إبنُ الحقير
    —–
    بلادي بلادي بلادي
    بلادي يا مزبلةَ البلدانِ
    بلادي بلادي بلادي
    جعلكِ الحقيرُ إبنُ الحقيرِ أَزْبَلَ البلدانِ
    ———-
    ———-
    الحقيرُ إبنُ الحقير
    —–
    بلادي بلادي بلادي
    بلادي يا مزبلةَ البلدانِ
    بلادي بلادي بلادي
    جعلكِ الحقيرُ إبنُ الحقيرِ أَزْبَلَ الأوطانِ
    ———-

  8. إنتبهوا ! يقول

    إنتبهوا !
    إنهم يَزْبِلون على الشعب داخل الوطن

    إنتبهوا !
    إنهم يَزْبِلون على الشعب داخل الوطن

  9. مواطن مغربي يقول

    حكومة تستطيع رفع الأسعار و تجميد الأجور و كسر رؤوس المعطلين و الأساتذة المتدربين أما إعادة الأزبال المسمومة إلى إطاليا فهذا من مستحيل و فالحكومة لم تستطع إرجاع دانيال غالفان مغتصب أطفال مدينة القنيطرة المغربية لمحاكمته بعد منحه العفو فكيف تستطيع إرجاع الأزبال المسمومة إلى إطاليا؟؟؟؟؟؟

    هذه حكومة إذلال الفقراء و المستضعفين و الركوع للأقوياء و المستكبرين كما ركع وزير الطاقة و المعادن عمارة لملك إسبانيا.

  10. كرة الثلج يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم ، لن يتحقق أي طلب أو رغبة من الشعب مثل : 1- إسقاط موازين 2- إعادة نفايات إطاليا ، 3- إلغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين ، 4- أي طلب مهما كان. و لماذا ؟
    ببساطة المخزن في عراك دائم مع الشعب ، و لا يريده أن ينتصر في أي جولة حتى و لو كان المخزن خاطئا، لأنه لا يريد أن يصل إلى إسقاط ميزانية القصر ، و إلزام الملك بالبقاء على أرض الوطن 11 شهرا و …
    خلاصة ، إذا ربح الشعب مثلا إقالة الحيطي ، أو إسقاط موازين ، فإن المخزن سيعرف أن كرة الثلج بدأت في التدحرج و ستكتسح كل ما يمكن إكتساحه.

    ملاحظة : كرة الثلج المتدرجة (بالإنجليزية: snowball effect) في علم الاجتماع غالباً ما يستخدم هذا المصطلح للتعبير عن تضخم الحدث ويشير إلى سرعة تطوره أيضاً. (المرجع ويكيبيديا )

  11. dakhilia يقول

    مصطفى الخلفي أن الحكومة اكتفت بعدم استعمال هذه “الشحنة” في انتظار تقرير يوضح طبيعتها، مشيرا الوزير في

    Circuler il n y a rien à voir!!
    on verra : on nous dira que tout est conforme aux legislations Itaenne et Marocaine
    et que tout est NARMAAAAAAAAAAAAAAAAAAL!!

  12. abou ben يقول

    النفايات ملكية ولي إحتج أو هضر يرعف ما خرج ليها نيشان مسيلمة الكذاب لحقاش هو مكلف بالزرواطة وتخراج العينين

  13. mohamed يقول

    وزير ديال الزبل.ندوة على الزيل طز طز تقدمنا بكري ناس وصلات المشتري واحد باقي تيناقش لخرا ديال عباد الله واش مزيان ولا مامزيان .صافي المغرب والمغاربة تشوهو مزيان مابقاتش عندنا الكمارة لنقولو بها راه حنا مغاربا .

  14. Mouad يقول

    تحية من القلب إلى المغاربة الأقحاح في الوطن و جميع أنحاء المعمور، وإشارة إلى من نشروا قبل مهزلة الأزبال منشورا يستهترون فيه على إخوانهم في أرض الغربة و يدّعون لأنفسهم أنهم مغارب أصلين يعيشون في الوطن و الآخرون هم مجرد ضيوف ( حشموا على عراضكم).
    أنوه إلى أن المغاربة عامة والمغتربين خاصة هم خط الدفاع الأول على شرف البلاد و وحدته.
    أشارككم منشور للأخ خالد شوقي و هو عضو البرلمان الإيطالي عن الحزب الدمقراطي الحاكم ، و الأخ خالد دو جنسية إيطالية من أصل مغربي ( كم هو عذب و غالي إسمك يا وطني )، وهو و حزبه من أقامو الدنيا و لم يُقْعدوها لمعرفة ملابسات صفقة الأزبال التي تدعي الحيطي أنها مبرمة مع الحكومة الإيطالية على أساس أنها نفايات ecoballe ، و الغريب في الأمر أن الرد الرسمي لوزارة البيئة الذي نشر قبل ساعات قليلة يقول أن حمولة السفينة من النفايات ليسة من فئة ecoballe التي يستوجب حرقها إمكانيات و معايير أوروبية.
    الجدير بالذكر أنه لا يخفى على أحد هنا في إيطاليا أن عصابات ذات نفود عالمي تتاجر بنفايات سامة تجلبها من مختلف الدول لردمها و إحراقها بمنطقة جنوب إيطاليا و تحديدا بأرض النار نواحي نابلي.
    إليكم ترجمة ما جاء في المنشور المذكور:
    قبل قليل ورد الرد الرسمي لوزير البيئة غالِتِي، وهذه المعلومات الأساسية:
    1 ) لا يوجد اتفاق بين وزارتي البيئة الإيطالية و المغربية للتخلص أو معالجة النفايات الإيطالية؛
    2 ) الشحنة التي وصلت للمغرب لا تتعلق بنفايات الإكوبال ecoballe لمنطقت كامبانيا، والتي يتم التعامل معها فقط في مالمجال الأوربي؛
    3 )النفايات التي وصلت الى المغرب حصلت على إذن من ميناء أورتونا في 2016/06/17 ، مع شحنة السفينة ” Flinterspirit ” الحاملة للعلم الهولندي وعلى متنها 2500 طن من النفايات CDR ( الوقود المشتق من النفايات) – رمز10.12.19 (Codice CER 19.12.10 ) متجهة مباشرة إلى ميناء الجرف الأصفر ( المغرب ) .
    شحنة تمة من طرف شركة DECO SpA مقرها في Chieti .

  15. bouchiba يقول

    وتحت عنوان “ثورة في المغرب ضد النفايات القادمة من كامبانيا”، كتبت اليومية الإقتصادية الأكبر، في إيطاليا “إل صولي 24” (الشمس على مدار 24 ساعة)، عن كون المغرب يشهد ما شهدته إيطاليا في مرحلة تاريخية، مضت تميزت باحتجاجات ضد منح الرخص لمصانع تحرق النفايات وتنفت الغازات السامة في الجو.

    اليومية ذاتها، تحدثت بعبارات واضحة عن النفايات التي مصدرها جهة “كامبانيا”، مكذبة بذلك كلام الوزيرة المغربية، كريمة الحيطي، التي قالت أن “النفايات قادمة من مدينة بيسكارا، التي تقع في جهة أبروتسو”.

    وبيسكارا، حسب الصحيفة، هي المدينة التي تحتضن المقر الإجتماعي لشركة DECO spa التي تملكها عائلة Di Zio ، التي قامت بتعليب النفايات التي تحمل ملصقات تحمل إسم الشركة وتاريخ تعليبها، وهي التي أشرفت على تصديرها يوم 17 يونيو 2016 ، إنطلاقا من ميناء يسمى “أورطونا” على متن باخرة تحمل العلم الهولندي، وتبعد الشركة عن الميناء بحوالي 30 كيلومترا.

    والتزمت الشركة المصدِّرة، الصمت، وفضلت عدم الرد، على أسئلة الصحفيين التي تقاطرت عليها من صحفيي كبريات الصحف الإيطالية.

    وحاول بذلك، موقع “اليوم 24″، الإتصال بالشركة عدة مرات لكن الموظفة المكلفة باستقبال المكالمات، رفضت الخوض في الموضوع، وطلبت إرسال الإستفسارات عبر إيمايل. وهو ما استجاب له مراسل “اليوم24″، لكن دون جدوى.

    من جهته، تحدث موقع “فان باج” عن ما أسماه “تصريحا مثيرا” لرئيس أحد أكبر الشركات الإيطالية، في ميدان الطاقات المتجددة وتسيير النفايات، وهي شركة “A2A” (عبارة عن هولدينغ لأربع شركات كبرى، برقم معاملات يفوق 6500 مليون أورو).

    ويقول “جوفاني فالوتي”، رئيس هذه الشركة العملاقة :”هل تظنون أن الطريقة التي يتم بها التخلص من نفايات أتشيرّا في المغرب تضمن الإستدامة Sustainability؟ إننا نعتقد انه يجب مناقشة الأرقام والنتائج العلمية ..والإبتعاد عن إستغلال الجدل لأغراض سياسية إنتخابية…”.

    وتوجد بلدة “تشيرّا’” في منطقة تافيرنا ديل ري، بجهة كامبانيا، التي تحتضن ملايين الأطنان من الأزبال).

    وردا على تصريح وزيرة البيئة المغربية، التي قالت أن وزارتها تطلب وثائق تفيد بغياب صلات بين الشركة التي تتعامل معها والمافيا، نقلت صحف إبطالية، عن خبراء اقتصاديين إيطاليين، “صعوبة إمكانية تحديد إن كانت للشركات التي تصدر النفايات لحرقها، لها علاقات بالمافيا أم لا، لأن علاقات هذه الاخيرة جد متشعبة وجد معقدة وتتسلل في قطاعات إقتصادية حيوية كثيرة يصعب ضبطها، رغم مجهودات القضاء والسلطات التي تعلن بين الفينة والأخرى تفكيك بعض منها وغالبا ما يكون ذلك بمساعدة عناصر سابقة في المافيا ثائبة وتريد التعاون مع القضاء”.

    وتحدثت تقارير صحفية مختلفة، عن كون كمية الـ2500 طن، التي وصلت المغرب، هي “الشحنة الأولى من الخمس ملايين طن من النفايات التي كانت ستتوجه إلى البلد على مدى الثلاث سنوات المقبلة، ونصف كمية النفايات المتراكمة في جهة كامبانيا، والتي تقدر بعشرة ملايين طن حسب دراسة لجمعية بيئية تدعى ليغا أمبيينتي”.

    وفي الوقت التي تدافع فيه جهات داخل المغرب، عن هذه النفايات، تتخوف جهات داخل إيطاليا نفسها، من هذه النفايات، وتحاول بذلك، عرقلة دخولها إلى أراضيها.

    وتتنافس المجالس الجهوية، في إقرار قوانين تصب في هذا الإتجاه.

    وفي هذا الإطار إحتجت جهة “لومبارديا”، على رفض المحكمة الدستورية لضريبة جهوية مرتفعة فرضتها إدارة الجهة، على كل من يريد إدخال نفايات إلى أراضي جهة “لومبارديا”، واستقدامها من جهة أخرى داخل إيطاليا.

  16. أَيْنَكَ يا إبنَ الزَّبَل يقول

    أَيْنَكَ يا إبنَ الزَّبَل

    أينك يا إبن الزَّبَل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.