عمارة يتبرأ من قضية النفايات ويلقي بالمسؤولية على الحيطي

25

في أول تصريح له بخصوص موضوع “زبل الطاليان”، تنصل وزير الطاقة والمعادن والبيئة والماء، القيادي بحزب “العدالة والتنمية” القائد للحكومة، عبد القادر عمارة، من مسؤوليته في هذا الملف محملا إياها كاملة للوزيرة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي.

وقال عمارة في تدوينة على صفحته الفيسبوكية، إن ” الأمر يتعلق باختصاصات في مجال البيئة مفوضة بمقتضى مرسوم للسيد رئيس الحكومة لزميلة في الحكومة هي السيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة و المعادن و الماء و البيئة المكلفة بالبيئة.”

وأضاف الوزير في ذات التدوينة، ” أن هناك من إما عن جهل و عن تحامل يخلط الأوراق مع العلم أن أبجديات العمل المؤسساتي تقتضي احترام صلاحيات كل وزير سواءً كان منتدبا أو غير ذلك و المخولة له في إطار الإئتلاف الحكومي المشكل وفقا لإتفاق الأحزاب السياسية المكونة للحكومة”.

وبرر الوزير تأخره في التصريح حول الموضوع بكونه “كان مسافرا خارج الوطن، و لم يتيسر له حضور مجلس الحكومة”، مشيرا إلى ” أن قناعته أن رأيه في الموضوع سأعبر عنه في مجلس الحكومة”.

وكانت العديد من الأصوات الحقوقية والجمعوية ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي قد طالبوا بتحميل الوزير عمارة كامل المسؤلية في ما بات يعرف إعلاميا بـ”زبل الطاليان” لكونه الوزير المسؤول المباشر عن القطاع ولكون الوزيرة الحيطي تشتغل تحت مسؤوليته، وكلاهما يشتغلان تحت رئاسة بنكيران الذي لم يقل شيئا في الموضوع لحدود الآن.

88

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. MAHMOUD يقول

    الوزرة التهمة تلبسينها من رأسك إلى قذمك ,جميع التقارير ,الأروبية و الأمريكيه, تظع اللوم عليك ,لا مفر لك الآن , إن كنت حقا شريفة و أمك حقا مغربيه قحة ,افظحي من كان السبب ,بن تران المنافق المخادع المنافق و حشيته المدنسة حصاد, ارميدي ,العنصر,الخلف , أوزيد أوزيد ,لقد دفعوا بك الى هذه التهلكة , لعدم ذراتك بخبتهم ,اغرتك 118مليار, تخلية عن شرف المهنة , تناسيت قول الشعر ( يعز غني النفس وإن قل ماله ويعيش عبيد المال وهو ذليل,الآن لذيك معادلتان لا تالثة لهما (فظحهوم إسترك الله ) أو (سترهوم إفظحك الله ) لذيك أختي هسبرس,بذيل أنفو ,هيب ابريس . وغيها لتنفظي عليك غبار الدل و العار, ليس لك الوقت الكافي لتفكري لأنهم وظعوا بين يدي صاحب الجلالة ملف التخلي عن خدمتك لأنكي لم تحسني حبك الأمور, لم تبقى سوى أيام معدودة و لن تسمعي لبنتران و اصحبه ركزا,لكن شرفك و أبنائك و عشيرتك أن دنس لن تستطيعي إعادته ما حييت ،دافعي عنه بما أتيت بقوة ،و الله المعين

  2. محند يقول

    اين كان الناطق الرسمي للحكومة؟ واين كان رءيس الحكومة ؟واين كان رءيس الدولة واين كانت المؤسسات الدستورية الاخرى. كلكم مسؤولون عن الجراءم التي اقترفتموها ضد الشعب وبيءته. والمسؤول الصامت عن فضح الجريمة فهو يشارك في الجريمة فهو مجرم يجب متابعته ومحاسبته ومحاكمته من طرف الشعب.

  3. Mouad يقول

    تحية من القلب إلى المغاربة الأقحاح في الوطن و جميع أنحاء المعمور، وإشارة إلى من نشروا قبل مهزلة الأزبال منشورا يستهترون فيه على إخوانهم في أرض الغربة و يدّعون لأنفسهم أنهم مغارب أصلين يعيشون في الوطن و الآخرون هم مجرد ضيوف ( حشموا على عراضكم).
    أنوه إلى أن المغاربة عامة والمغتربين خاصة هم خط الدفاع الأول على شرف البلاد و وحدته.
    أشارككم منشور للأخ خالد شوقي و هو عضو البرلمان الإيطالي عن الحزب الدمقراطي الحاكم ، و الأخ خالد دو جنسية إيطالية من أصل مغربي ( كم هو عذب و غالي إسمك يا وطني )، وهو و حزبه من أقامو الدنيا و لم يُقْعدوها لمعرفة ملابسات صفقة الأزبال التي تدعي الحيطي أنها مبرمة مع الحكومة الإيطالية على أساس أنها نفايات ecoballe ، و الغريب في الأمر أن الرد الرسمي لوزارة البيئة الذي نشر قبل ساعات قليلة يقول أن حمولة السفينة من النفايات ليسة من فئة ecoballe التي يستوجب حرقها إمكانيات و معايير أوروبية.
    الجدير بالذكر أنه لا يخفى على أحد هنا في إيطاليا أن عصابات ذات نفود عالمي تتاجر بنفايات سامة تجلبها من مختلف الدول لردمها و إحراقها بمنطقة جنوب إيطاليا و تحديدا بأرض النار نواحي نابلي.
    إليكم ترجمة ما جاء في المنشور المذكور:
    قبل قليل ورد الرد الرسمي لوزير البيئة غالِتِي، وهذه المعلومات الأساسية:
    1 ) لا يوجد اتفاق بين وزارتي البيئة الإيطالية و المغربية للتخلص أو معالجة النفايات الإيطالية؛
    2 ) الشحنة التي وصلت للمغرب لا تتعلق بنفايات الإكوبال ecoballe لمنطقت كامبانيا، والتي يتم التعامل معها فقط في مالمجال الأوربي؛
    3 )النفايات التي وصلت الى المغرب حصلت على إذن من ميناء أورتونا في 2016/06/17 ، مع شحنة السفينة ” Flinterspirit ” الحاملة للعلم الهولندي وعلى متنها 2500 طن من النفايات CDR ( الوقود المشتق من النفايات) – رمز10.12.19 (Codice CER 19.12.10 ) متجهة مباشرة إلى ميناء الجرف الأصفر ( المغرب ) .
    شحنة تمة من طرف شركة DECO SpA مقرها في Chieti .

  4. مواطن يقول

    بالله عليكم هل يستحق امثال هؤلاء اسم الوزير مجرد اسم وزير كانت له هبة واحترام ووقار قبل هؤلاء الصعاليك الذين اسائوا كثيرا الى الوزارة فشغلهم الشاغل هو النهب والسلب واقتناص الفرص وقد قال الحكماء احذر من الجائع اذا شبع ولا تخف من الشبعان اذا جاع هل اكتفينا مع ازبالنا اننا غارقون فيها والسيدة الحيطي استوردت 250 طن من الازبال السامة هذه الحكومة كلها نفايات وزبالة فهؤلاء الوزراء يجب ان يلقى بهم في حاويات الازبال فلسنا بحاجة اليهم لقد اعادونا 20 سنة الى الوراء اغرقوا البلد بالديون الخارجية اتفو على حكومة المسخ والوسخ

  5. Abdoul يقول

    Y en a marre de ces photocopies de responsables incompétents et qui se cachent et n’assument rien. Il faut dorénavant que celui qui déclare qu’il y a des aafarits et des tamassih sur qui l’empêchent de faire son travail doit démissionner. Et laisser la place à ceux qui dénoncent et assument leur responsabilité avec courage et compétence. Il y en a marre de cette dilution de responsabilité. Il faut que le peuple des qu’un resposable déclare que quelqu’un l’empêche de travailler ou déclare qu’il fait son possible il doit être débarqué immédiatement. C’est de la lâcheté il a pourtant signé le marsoom. Non

  6. عَاشَ الزَّبْلْ يقول

    ــــــ
    عَاشَ الزَّبْلْ
    ــــــ
    قالوا لنا الوطن مقدسْ
    وقالوا لنا يَمُوتُ الشعب
    لِيَحْيَا الوطنْ
    صدقناهم واتخدناهم كهنة
    وَصِحْنا : يَحْيَا الوطنْ
    وهتفنا : عاش الوطن
    وعَبَدْنا الوطنَ كما في الجاهلية
    عبادةَ الفرعونِ والصنمِ والوَتَنْ
    استفقنا على نباحِهم كلاب المزابل
    لقد باعوا الوطن بيورووات معدودة
    أخذوا ثمن البيع من الخارج
    وخزَّنوه بعيدا عنا في الخارج
    وجعلوا الوطن مَكَبَّ نفايات مُكَدَّسْ
    ولَوَّثُوهُ بسمومِ زِبالَةِ الغَيْر
    في المَزْبَلَةِ صِحْنا : عَاشَ الزَّبْلْ
    فقد دَنَّسُوا بالأزبالِ الوطنَ المقدسْ
    ــــــ

  7. أريد نصيبي يقول

    أريد نصيبي
    أريد نصيبي
    نريد أن نقسم

    أريد نصيبي من الزبل

  8. إنتبهوا ! يقول

    إنتبهوا !
    إنهم يَزْبِلون على الشعب داخل الوطن

  9. إنتبهوا ! يقول

    إنتبهوا !
    إنهم يَزْبِلون على الشعب داخل الوطن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.