بلمختار ينشر لائحة المؤسسات الخصوصية المرخص لها

40
طباعة
دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني الأمهات والآباء والأولياء إلى التأكد من الوضعية القانونية لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي التي يرغبون في تسجيل أبنائهم بها، وذلك من حيث الأسلاك التعليمية المرخص لهذه المؤسسات بفتحها والبرامج التعليمية المعتمدة بها.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أنها قامت بنشر اللائحة الكاملة لمؤسسات التعليم الخصوصي المدرسي المرخص لها، على موقعها الإلكتروني (مين.غوف.ما)، كما يمكن الاطلاع على جميع البيانات المتعلقة بهذه المؤسسات، وعلى الوضعية الحقيقية لكل مؤسسة متاحة من خلال ربط الاتصال مباشرة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية.

وأشارت الوزارة إلى أنه ورغم البلاغ الصادر عنها بتاريخ 21 يونيو 2016، والذي أكدت من خلاله على أنها لم ترخص إلى حدود الآن لأي مؤسسة خصوصية باعتماد النظام التعليمي البريطاني أو البرامج التعليمية البريطانية أو تدريس منهاج آخر غير المنهاج الوطني باللغة الإنجليزية، فقد بلغ إلى علم الوزارة أن المؤسسة المسماة “بريتيش أكاديمي كازابلانكا” تقوم بالترويج عبر وصلات إشهارية ومواقع التواصل الاجتماعي لمعطيات من شأنها مغالطة آباء وأمهات التلاميذ وأوليائهم بخصوص اعتماد المنهاج البريطاني.

وبالتالي، يضيف البلاغ، فإن المؤسسة المذكورة شرعت في مزاولة نشاطها خارج مقتضيات القانون رقم 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي، كما أنها لا تمارس نشاطها في إطار اتفاقية مبرمة بين الحكومة المغربية والحكومة البريطانية، لذا فإن الوزارة قد باشرت الإجراءات الإدارية الواردة في القرار رقم 517.10 الصادر في فاتح فبراير 2010 في شأن تحديد الإجراءات التي يمكن اتخاذها في حق المخالفين لأحكام هذا القانون.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

2 تعليقات

  1. مواطن يقول

    وماذا عن معهد ابن خلدون في الحسيمة الذي يبتز الاباء بدعوى تعليم ابنائهم جميع اللغات العالمية ويتكلف ايضا بملفات التجمع العائلي مستغلا اخوه العاقل بنتهامي العامل الفاشل للناضور سابقا
    لقد اصبحت السرقة الموصوفة بالترخيص في زمن المسخ
    _ منبوذون من يتاجرون باحلام الشباب وابتزاز ابائهم اتحدى المدير الفاشل بنتهامي علي ان يدلنا على تلميذ واحد درس في هذا المتجر وحقق اهدافه

  2. أبو أيوب يقول

    المادة 2 من القرار المدكور تنص في هذه الحالة على سحب الترخيص الممنوح للمؤسسة…لكن هذه المؤسسة ليست وحدها التي تضحك على المغاربة. هناك العشرات..خصوصا في الدار البيضاء!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.