بعد النشرات التحذيرية التي أصدرتها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية والتي أكدت من خلالها ارتفاع درجات الحرارة في بعض الأقاليم والجهات،حذرت وزارة الصحة بدورها من المخاطر الصحية التي قد تنجم عن هذا التقلب الجوي.

وأفادت الوزارة في بيان لها، أنها اتخذت الإجراءات والتدابير الاستعجالية اللازمة لمواجهة الآثار الصحية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة خصوصا بالأقاليم الجنوبية، الأقاليم الوسطى والأقاليم الشرقية.

وأوضحت وزارة الوردي، أنه أجل ذلك تم تفعيل نظام المداومة بالمؤسسات الصحية في المناطق التي ستعرف ارتفاعا في درجات الحرارة. كما تـمت تعبئة مهنيي الصحة، الأطباء والممرضين وكذا سيارات الإسعاف بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لتقديم العلاجات.

وأهابت الوزارة، إلى علم المواطنات والمواطنين بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة، خصوصا بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، وذلك بشرب كميات كافية من الماء لتفادي اجتفاف الجسم مع تفادي القيام بأنشطة بدنية خلال فترة ارتفاع درجة الحرارة ما بين الساعة الحادية عشرة صباحا والثامنة مساء.

كما حثت المواطنين على اللجوء إلى أقرب مؤسسة صحية في حالة ظهور أحد أعراض، ارتفاع في درجة حرارة الجسم (حمى)، أو شحوب في لون الجسم، أو شعور بتشنجات على مستوى الأطراف وعضلات البطن، شعور بعطش شديد أو فقدان للوزن، أو صداع في الرأس وغثيان خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي.