“هيجان” حقوقي بعد إعلان الحيطي مقاضاتها للسباعي

41
طباعة
ما إن أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، التي أصبحت تعرف إعلاميا بـ”وزيرة الأزبال”، عن مقاضاتها لرئيس “الهيئة الوطنية للحماية المال العام بالمغرب”، محمد طارق السباعي، حتى تقاطرت العديد من التنديدات بهذه المتابعة من لدن هيئات وفاعلين حقوقيين وجمعويين.

وفي هذا السياق عبر “المركز الوطني لحقوق الإنسان”، عن “تنديده بهذه المتابعة ومساندته التامة للسباعي واستعداده، لخوض كافة الأشكال النضالية التضامنية مع رئيس هيئة حماية المال العام”.

وأكد محمد المديمي، رئيس المركز المذكور، “أنهم يضمون صوتهم للسباعي في ما صرح به حول كون هذه الصفقة تشوبها شبهات”، مطالبا بـ”فتح تحقيق في الموضوع”، ومؤكدا “أنهم مستعدون لرفع شكاية لدى الوكيل العام من أجل الكشف عن حقيقة هذه الاتفاقية/الصفقة”.

من جهته، قال رئيس جمعية “الدفاع عن حقوق الإنسان”، الحبيب حاجي،”إن هذه المتابعة هي في حد ذاتها فضيحة للحيطي وللحكومة المغربية ولحزب الحركة الشعبية”.

وقال حاجي في حديث لـ”بديل.أنفو”، “إن هذه السياسية التي اتبعها عدد من الوزراء وافتتحها الرميد تبين أن الحكومة السياسية تريد أن تعطي لنفسها صفة المقدسة، وأنه يمنع منعا كليا انتقادها ومعارضتها”، مشددا على أيضا أنهم يضمون صوته لصوت السباعي ويطالبون بفتح تحقيق في هذه الصفقة المشبوهة”، مبدين “استغرابهم  لعدم فتح وزير العدل والحريات المصطفى الرميد لتحقيق في الموضوع عن طريق الفرقة الوطنية وفقا للفصل 218 وما بعده من القانون الجنائي”.

وأضاف حاجي، “على هذا الاعتبار يجب على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، أن يقاضي المعارضة لأنها تقول له أنت تدير التخربيق”، مشيرا إلى “أن الصحافة والهيئات المدنية والحقوقية وجدت لانتقاد الحكومة وعملها”.

وأردف حاحجي، “نقول للحيطي وللحكومة ولرئيس الحكومة وحزب الحركة الشعبية اتقوا الله في هذا الشعب وحشموا على عرضكم من هذا النوع من الممارسات التي تجعلون فيها أنفسكم مقدسين”.

أما رئيس ” مؤسسة عيون لحقوق الإنسان”، زهير أصدور، فقد عبر عن “إدانة جمعيتهم لهذه المتابعة”، معتبرا “أن ما صرح به السباعي حقيقي وما يثبت ذلك، هو الأوامر العليا التي صدرت لإيقاف هذه الصفقة وفتح تحقيق معمق فيها من طرف وزارة الداخلية”.

وقال أصدور، في تصريح ل،”بديل.انفو”، “إن الحيطي اتبعت أسلوب المثل المغربي القائل: ضربني وبكا سبقني وشكا، إذ في الوقت الذي كان مطلوبا منها توضيح هذه الصفقة المشبوهة للمغاربة لجأت لمقاضاة فاعل حقوقي وجمعوي معتبرة أنها بذلك قد تستطيع لجم أصوات كل المناهضين لهذه الصفقة”.

وأكد أصدور أنه “باشر إجراءات رفع دعوى قضائية ضد الحيطي، بتكليف من الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، من أجل الكشف عن حقيقة اتفاقية استيراد النفايات الإيطالية للمغرب”.

وبخصوص ذات المتابعة قال رئيس “الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان”، ادريس السدراوي،” إن هذه المتابعة ترهيب لفاضحي الفساد”، مؤكدا ” استعداد الرابطة للتضامن مع السباعي إلى أبعد الحدود”.

وكانت الوزيرة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي قد أعلنت في الندوة التي نظمتها بمقر وزارتها يوم الإثنين 11 يوليوز الجاري، أنها قررت مقاضاة رئيس “الهيئة الوطنية لحماية المال العام في المغرب”، محمد طارق السباعي، على خلفية تصريحات وردت ضمن رسالة مفتوحة للسباعي، وجهها للملك محمد السادس، بخصوص استيراد الحيطي لنفايات يروج أنها مضرة بالبيئة ومسببة للإنسان أمراضا وصفت بالخطيرة.

وعن تعليقه على هذا الخبر رفض السباعي الإدلاء بأي كلمة قائلا:”تلقيت عشرات الاتصالات الهاتفية من لدن صحافيين واعتذرت لهم عن التعليق لأن أي تصريح مقتضب لن يفي بالغرض مادمت أريد تفجير معطيات عديدة ضد الوزيرة ومن يشكل معها العصابة”، مقترحا إجراء حوار مطول مع “بديل” للرد على الوزيرة وعبرها الرد على كل “الفاسدين والمفسدين”، حسب تعبيره، وهو ما استجاب له الموقع على الفور.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

12 تعليقات

  1. محمد الهيشو يقول

    وزيرة اﻷزبال تقاضي أتظف الناس…هي المفارقة المغربية

  2. fati batoul يقول

    nous sommes tous sba3ai nous sommes tous mehdaui.nous sommes tous ceux qui sont des vrais patriotes.non aux pourris……..

  3. نعيمة من الدارالبيضاء يقول

    ردو البال راه المخزن المغربي مند التاريخ مني تيبغي يدير شي مجزرة تفتاعل شي مشكل باش يخلق البلبلة و يضلل الراي العام

  4. med يقول

    كان على الملك ان يتدخل مباشرة بعد سماعه الموضوع ويوقفها عند حدها ولن ينتظر
    ا لسباعي او غيره ان يكتب له . و حتى أنا اصطف الى جانب الاستاد السباعي .

  5. mostafa يقول

    إن أرادت هته الوزيرة أن تلعب لعبة اللجوء إلى القانون لإخافة السيد الشريف السباعي الدي صَعَّدَ من لهجته للفت إنتباه من يهمه الأ مر؟ وهي في هذا الأمر تنفد سنة سنها النظام المخزني داخل وخارج المغرب. أقول إدا كانت الوزيرة تريد مقاضاة السباعي فعلى المغاربة الإطاليين أن يرغموا دولتهم إيطاليا على رفع دعوة ضد الوزيرة اللتى إعترفت للعلن في برنامج قفص الإتهام أنها أرسلت العينات إلى مختبرات أروبية لتعرف محثويات الRDF وتعمل على خلق معامل لصنع نفس المادة. لا أدري إن كان دالك ناتج عن جهل الوزيرة لاكنها إعترفت بمحاولة صرقة فكرية و تجسس صناعي عن طريق Reverse Engineering

  6. مرروكي يقول

    ايها الحقوقيون اتحدوا. لنجعل من هذه الدعوى الرصاصة التي ترجع إلى مطلقها. جبدات علا راسها صداع. اللهجة التي كانت تتحدث بها هذه الفاسدة لهجة سلطوية، فيها ما فيها من التعالي. الشعب لا يعفو لا على ما سلف و لا على ما لحق.

  7. اسماعيل يقول

    انا مع من له الغيرة على هذا الوطن ولن تقف عند هذا الحد. مستعد للتصعيد ضد الديكتاتوريين الناهبون لمالنا و الجالبون لنا النفايات الرومية

  8. مهاجر يقول

    من حق الوزيرة ان ترفع دعةى قضائية ،هذا حق مشروع.لكن هل شكاية لملك البلاد هي. ابحريمة؟ام ان ابثضاء المغربي للحكومة وحدها.السيدة ابوزيرة اخطات في خق الشعب وفي حق ملك البلاد لان الهواء هواء المغاربة .تنازلي واستقلي انجع وان لم تفعلي فسنارسل الملك من موقعنا كمهاجرين لانه ولي امرنا وحامي عيالنا ما لم نصوت باحد كفى من ابامسؤولية وابوعد والوعيد.سيدك العنصر كما كان الامر غير راض عنك بانه امازغي اصيل .ساحدثه عما قريب ما دمنا اخوة

  9. rifain يقول

    La ministre des déchets polluants et toxiques use – et a sa sauce de poubelle – de l’adage bien connu: La meilleure défense c’est l’attaque. Cette dame et ses manigances louches et mafieuses méritent que la justice s’y intéresse de plus près. FINI LE TEMPS OU LES MAROCAINS ETAIENT CONSIDERES COMME DES BOEUFS. Cette dame me fait penser à une autre, Mme Badou et ses vaccins!!!!!

  10. alhaaiche يقول

    الأوامر العليا – التي صدرت لإيقاف هذه الصفقة وفتح تحقيق معمق فيها من طرف وزارة الداخلية”.
    Allamen Katedehkou

  11. ابو صلاح يقول

    بلادنا ماشي زبالة…..كلنا الاستاد السباعي….

  12. عبد المالك يقول

    ان المغرب صامد بهذه الاصوات الشريفة فلو ضربت عبدت الطريق لطحن هذا المغرب انكم صوت الفيئات المقهورة انكم عيون المغاربة الذين لا يفهمون اعماق السياسة انهم يريدون الانفراد بالمغاربة بعد ان اطلقوا عليهم الجهل في التعليم انهم يريدون الاستفراد كما قال رئيسهم صوتوا لي على التقاعد واتركوا المغاربة يحاسبونني الاستاذ السباعي وغيره له امتداد شعبى لن يسكت هذا الصوت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.