النقيب البقيوي يطلق نداء من طنجة تحت عنوان: ” كلنا السباعي ضد الفساد والمفسدين

29

أطلق الفاعل الحقوقي  النقيب عبد السلام البقيوي، الرئيس السابق لجمعية هيئات المحامين في المغرب نداء من طنجة تحت عنوان: كلنا السباعي ضد الفساد والمفسدين”. وذلك على  خلفية مقاضاة وزيرة البيئة حكيمة الحيطي للسباعي، بعد أن وجه رسالة للملك محمد السادس، تهم النفايات التي استوردتها الوزيرة من دولة إيطاليا.

وقال النقيب: كيف يريدون تحويل المغرب إلى زبالة، وحين يراسل الحقوقي الزميل والأخ والصديق  السباعي  الملك محمد السادس  بصفته رئيس الدولة المغربية  لجبر الضرر المعنوي الذي تسببت فيه الحيطي ومن معها  للمغاربة تخرج الوزيرة لتهدد بالمحاكم، بالله عليكم هل هناك تحكم في العالم أكثر من هذا التحكم؟

كيف يمسون المغاربة في شعورهم القومي وكرامتهم بتحويل بلادهم إلى زبالة وفي الأخير يريدون تكميم الأفواه؟

وزاد النقيب مخاطبا السباعي: ”  تأكد أنك لست وحدك ونحن مستعدون لخوض كافة الأشكال الإحتجاجية معك  ولن يرهبنا أي تهديد أو قمع”.

من جهته استنكر المحامي بهيئة القنيطرة بشدة محمد حداش متابعة السباعي مبديا مؤازرته ودعمه بكل الأشكال النضالية.

وقال حداش: ألهذه الدرجة وصل الغباء الحكومي، حتى نقاضي حقوقي فقط لأنه أبدى رأيا في موضوع يزعج كافة المغاربة اليوم؟ هل يعقل أن يسير شأننا العام أناس لا يعرفون إلا الهراوات والكذب والقضاء في مواجهة الصحافيين والحقوقيين والمواطنات والمواطنين”.

وزاد حداش: لو كانت الوزيرة تملك ذرة من الديمقراطية في مخيالها وعقلها لاكتفت بتوضيح منذ الوهلة الأولى لا أن تنتظر حتى تتفاقم الأزمة وتصبح البلاد على كف عفريت وفي الأخير تحاول تهريب النقاش إلى القضاء.

وأضاف حداش: على الوزيرة أن تشرح  للمغاربة كيف تأتى للدولة الايطالية أن تفرط في نفايات وتؤدي عليها ثمنا باهضا إذا كانت نفايات صالحة للطاقة؟ كما عليها أن تشرح للمغاربة مصير المواد المحترقة؟ وأن تشرح لهم مفارقة استيراد أزبال واستعداد البلاد لتنظيم قمة دولية حول المناخ في المغرب؟ وأن تشرح لهم أيضا، وهذا هو الأخطر  بكثير، كيف تأتى لها أن تدخل أطنانا من النفايات وفي الأخير تقول إنها تنتظر 15 وثيقة من المصدر؟ هل توجد فضيحة في العالم أكبر من هذه.

وختم حداش: اليوم الوزيرة نظمت ندوة صحافية بدت من خلال ردودها منفعلةجدا، والحال أن المنتظر منها ندوة علمية حول طبيعة النفايات وتوفير وثائق دولية تؤكد خلو تلك النفايات من الأضرار الخطيرة على البيئة وصحة الإنسان.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. احمد يقول

    لنقف وقفة رجل واحد ضد الفساد و والمفسدين لان هؤلاء المسؤولين ديكتاتوريون لا يستطيعون سماع الصوت الذي يقول الحقيقة للناس.بيننا وبينهم الشارع و صناديق الاقتراع.

  2. محمد ناجي يقول

    لو كان القضاء نزيها ومحايدا، لما أزعجنا أي تهديد حكومي باللجوء إليه ..
    لكن مع ما للقضاء المغربي من مواقف وأحكام ، وما يعرف به لدى كل المغاربة من مواصفات وأحوال؛ فإن الحكومة عندما تهدد باللجوء إلى القضاء تعرف ماذا يمكن أن يقوم به لفائدتها ..
    في كل دول العالم الديمقراطية والعادلة، يعتبر اللجوء إلى القضاء هو الموقف الحضاري والنبيل لإظهار الحقائق، ومتابعة المسيئين وتبرئة الضحايا والابرياء؛ إلا في المغرب / فالقضاء أداة من أدوات القمع وتكميم الأفواه..
    واحسرتاه على هذا المغرب الجميل

  3. عبدالله يقول

    الخوانجية الملاعين من نهر شدو الحكومة ؤ تحالفو معا المفسدين ماكاين غير الفضائح بالله عليكم هل امثال بنكيران يصلحون لادارة الدولة انظروا اى تجربة الاوغاد المتاسلمين في مصر كارثة صافي

  4. Abdoul يقول

    C’est tout simplement et proprement scandaleux. Je crois que ce Gvt perd la boule. Voilà là ministre au lieu de donner des explications convaincantes sur ces bateaux de poubelles et déchets divers stationnés sur les quais de nos port, elle veut nous noyer dans procès inutiles et infondés. Madame là ministre peut intenter une action contre l’expert italiens qui a certifié que ces déchets sont dangereux et ne peuvent considère comme RDF et le débat entre spécialiste peut nous éclairer. En revanche chercher des problemes aux alerteurs comme si SBAI et d’autres nous n’en voulons pas pas. On veut des preuves convaincantes que ces déchets sont dans l’intérêt du pays et non pas dans l’intérêt des mobiles du ciment. Dites nous aussi où est parti l’argent et pourquoi l l’Italie a payé pour le recyclage de ces déchets. Nous sommes tous des SBAI

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.