لأول مرة منذ بداية حملة "حنا مشي زبالة"، كشفت وزارة البيئة، ومعمل الاسمنت عن طبيعة النفايات المستوردة من إيطاليا.


وبحسب ما عاينه "بديل.أنفو"، من معمل "لافارج" بوسكورة، فإن النفايات التي قدمها مسؤولون بذات المعمل للصحافيين خلال الزيارة التي نظمتها وزارة البيئة وجمعية "الإسمنتيين"، والتي قالوا إنها مستوردة من إيطاليا، تتشكل من بقايا الورق المقوى والبلاستيك وبقايا خشب وكلها قابلة للاحتراق"، مؤكدين أنها "غير مضرة بالصحة".

نفايات

وكشف مدير الإنتاج بالمعمل المذكور، أنهم لم يشرعوا بعد في استعمال هذه النفايات من أجل إنتاج الطاقة، لكون الوزارة لم ترخص لهم باستعمالها في انتظار نتائج التحاليل المختبرية التي تقوم بها".


وحول الأضرار الصحية التي تشكلها هذه النفايات على صحة العاملين بهذا الوحدة الانتاجية التابعة لـ"لافارج ماروك"، نفى المسؤول المذكور وجود أية أضرار، مؤكدا أنهم يتبعون الشروط الصحية بحسب المعايير الدولية المعمول بها في مثل هذه الحالات، وعند مواجهته من طرف "بديل" بمدى الأضرار التي يمكن أن تلحقها الروائح غير العادية والكريهة المنبعثة من النفايات، اعتبر ذات المسؤول أنها "روائح عادية ولا ضرر لها على صحة الإنسان".


من جهة أخرى، قال مصدر من داخل المعمل، طلب عدم الكشف عن هويته، " إن العديد من العمال الذين يشتغلون بهذا المصنع وأمثاله، يصابون في الغالب بأمراض مزمنة من أهمها مرض الربو والسل، وذلك بسبب الغبار والروائح المنبعتة من المواد المستعملة في تشغيل الأفران بهذه المعامل".

نفايات5

وأكد المصدر أن "عددا من زملائه الذين يصلون سن التقاعد لا يعيشون لفترة طويلة بعذ ذلك وأغلبهم يتوفى نتيجة مخلفات ما يصيبه من أمراض خلال فترة عمله".

نفايات4

وبغية التأكد من هذه المعطيات سأل "بديل" مسؤولي المعمل المذكور حول ما إذا كانت لهم إحصائيات بعدد المصابين بأمراض نتيجة عملهم بهذا المعمل، ومعدل السن الذي يعيشه هؤلاء، وما إذا كانت هناك شهادات من مصالح معنية حول الوضع الصحي للعمال وتأثير احراق النفايات بالمعمل على صحتهم، فكان جواب أحد المسؤولين أن "لجنة من العمالة قامت بفحص بخصوص هذا الجانب وأكدت عدم وجود أضرار".

نفايات6

وعند مطالبة هذا المسؤول بالشهادة التي منحتها لهم العمالة بهذا الخصوص، قال" إن نتائج الفحص الذي قامت به العمالة يوجد بحوزتها"، وفي ذات السياق أكد مسؤول آخر أن "الإدارة تتوفر على جميع نتائج التحاليل المرتبطة بالوضع الصحي والوقائي للعاملين بالمصنع لكن لا يمكن الإطلاع عليها إلا بترخيص من المدير العام".

نفايات8

وعلى هامش هذه الزيارة، لاحظ الموقع مظاهر غير صحية كتلك المرتبطة بالمراحيض ومكان استحمام العمال.

نفايات7     نفايات1 نفايات2 نفايات3