بالفيديو والصور… الحيطي تكشف عن طبيعة النفايات المستوردة من إيطاليا

15

لأول مرة منذ بداية حملة “حنا مشي زبالة”، كشفت وزارة البيئة، ومعمل الاسمنت عن طبيعة النفايات المستوردة من إيطاليا.

وبحسب ما عاينه “بديل.أنفو”، من معمل “لافارج” بوسكورة، فإن النفايات التي قدمها مسؤولون بذات المعمل للصحافيين خلال الزيارة التي نظمتها وزارة البيئة وجمعية “الإسمنتيين”، والتي قالوا إنها مستوردة من إيطاليا، تتشكل من بقايا الورق المقوى والبلاستيك وبقايا خشب وكلها قابلة للاحتراق”، مؤكدين أنها “غير مضرة بالصحة”.

نفايات

وكشف مدير الإنتاج بالمعمل المذكور، أنهم لم يشرعوا بعد في استعمال هذه النفايات من أجل إنتاج الطاقة، لكون الوزارة لم ترخص لهم باستعمالها في انتظار نتائج التحاليل المختبرية التي تقوم بها”.

وحول الأضرار الصحية التي تشكلها هذه النفايات على صحة العاملين بهذا الوحدة الانتاجية التابعة لـ”لافارج ماروك”، نفى المسؤول المذكور وجود أية أضرار، مؤكدا أنهم يتبعون الشروط الصحية بحسب المعايير الدولية المعمول بها في مثل هذه الحالات، وعند مواجهته من طرف “بديل” بمدى الأضرار التي يمكن أن تلحقها الروائح غير العادية والكريهة المنبعثة من النفايات، اعتبر ذات المسؤول أنها “روائح عادية ولا ضرر لها على صحة الإنسان”.

من جهة أخرى، قال مصدر من داخل المعمل، طلب عدم الكشف عن هويته، ” إن العديد من العمال الذين يشتغلون بهذا المصنع وأمثاله، يصابون في الغالب بأمراض مزمنة من أهمها مرض الربو والسل، وذلك بسبب الغبار والروائح المنبعتة من المواد المستعملة في تشغيل الأفران بهذه المعامل”.

نفايات5

وأكد المصدر أن “عددا من زملائه الذين يصلون سن التقاعد لا يعيشون لفترة طويلة بعذ ذلك وأغلبهم يتوفى نتيجة مخلفات ما يصيبه من أمراض خلال فترة عمله”.

نفايات4

وبغية التأكد من هذه المعطيات سأل “بديل” مسؤولي المعمل المذكور حول ما إذا كانت لهم إحصائيات بعدد المصابين بأمراض نتيجة عملهم بهذا المعمل، ومعدل السن الذي يعيشه هؤلاء، وما إذا كانت هناك شهادات من مصالح معنية حول الوضع الصحي للعمال وتأثير احراق النفايات بالمعمل على صحتهم، فكان جواب أحد المسؤولين أن “لجنة من العمالة قامت بفحص بخصوص هذا الجانب وأكدت عدم وجود أضرار”.

نفايات6

وعند مطالبة هذا المسؤول بالشهادة التي منحتها لهم العمالة بهذا الخصوص، قال” إن نتائج الفحص الذي قامت به العمالة يوجد بحوزتها”، وفي ذات السياق أكد مسؤول آخر أن “الإدارة تتوفر على جميع نتائج التحاليل المرتبطة بالوضع الصحي والوقائي للعاملين بالمصنع لكن لا يمكن الإطلاع عليها إلا بترخيص من المدير العام”.

نفايات8

وعلى هامش هذه الزيارة، لاحظ الموقع مظاهر غير صحية كتلك المرتبطة بالمراحيض ومكان استحمام العمال.

نفايات7     نفايات1 نفايات2 نفايات3

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. Mohad dass يقول

    C’est quoi cette photo de toilette ? ce n’est pas normal de voir ca sur votre site. Mercid de l’enlever le plutôt possible avant que ca soit utilisé comme votre logo:

  2. لا للعبث.. يقول

    لم يتبقى لهم سوى أن ينظموا قصائد الشعر والمديح لهاته النفايات والإشادة بالمنافع التي ستعود على البلاد والعباد جراء حرقها داخل الوطن.. فعلا إذا لم تستح.. هدا ظلم في حق كل المغاربة وإهانة لهم.. حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يعرض صحة المواطنين للخطر..

  3. HammoudaAnhasse يقول

    اكاذبي في اكاذيب الله انعل اللي ما يحشم اين هي المواد البلاستيكية والمطاطية من بقايا عجلات السيارات والتي هي بيت القصيد والتي هي المكون والمشيع الاساسي لمادة الديوكسين في الهواء اخرجوا من صمتكم ايها المختصون في الكيمياء النووية افضحوا هذه العاهرة المزبلة

  4. مغربي يقول

    هذا الزبل موجود بكثرة في المغرب لماذا اللاستيراد من اجل الاستيراد و تبدير المال العام و مامصير زبل المغرب ؟؟؟

  5. Kurt Bernstein يقول

    وَاللهْ ماتْسالوني حْلوفْ ،

    يْلى هادي رُبُعْ ساعَة وَنا كَنَظْحَكْ عْلى الطّْواليتْ دْيالْ داكْ لَمْرى ،

    الله يْحَفْظَكْ الِّي حَميدْ عْلاَ هاديكْ الطّْواليتْ دْيالْ داكْ لَمْرى

  6. دكتور سني نات يقول

    الدكتور سنينات الذي يتحدث في هذا الفيديو لم يبين التكنولوجيا التي يتوفر عليها المعمل لحرق هذه النفايات؟ ولم يقل ماهو طبيعة الغاز الناتج عن عملية الاحتراق؟ أودي راه باين من خلال استجوابه انه يستحمر الشعب ويقول بوجه قاصح نحن الذين نجمع الأكياس البلاستيكية من جميع أنحاء المغرب ونقوم بحرقها هههه عطيو على الدولة البيئة في خطر لأن هؤلاء وقيلا خدامين بدفتر 24 وليس دفتر التحملات..اوا باز ليكوم.

  7. Senator SNINAT يقول

    الدكتور سنينات الذي يتحدث في هذا الفيديو لم يبين التكنولوجيا التي يتوفر عليها المعمل لحرق هذه النفايات؟ ولم يقل ماهو طبيعة الغاز الناتج عن عملية الاحتراق؟ أودي راه باين من خلال استجوابه انه يستحمر الشعب ويقول بوجه قاصح نحن الذين نجمع الأكياس البلاستيكية من جميع أنحاء المغرب ونقوم بحرقها هههه عطيو على الدولة البيئة في خطر لأن هؤلاء وقيلا خدامين بدفتر 24 وليس دفتر التحملات..اوا باز

  8. Ali يقول

    يا مغاربة إنتبهوا، فإن الصفقة تتجاوز المائة مليون أورو، لذلك فإنهم سيفعلون كل ما بوسعهم لإخفاء النفايات الأكثر خطورة، ويجب أن تعلموا أنه ليس هناك نفايات مفيدة أثناء الإحتراق إطلاقا، أما النفايات الإيطالية المستوردة فإنها شكلت مشكلة لإيطاليا منذ ثلاثين سنة، وهي كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، سواء حرقوها أم تركوها هناك، وهذا الذي نراه هو تمويه وضحك على الناس، فٱنتبهوا رجاء!.

  9. DRISS CANADA يقول

    والله لو لم يكن الشعب المغربي جله مجرد قطيع أغنام من طنجة حتى لكويرة كما يقول بعض الإخوة لما استطاعت الوزيرة الحيطي ومن يدعمها في الظل أن ترتكب هده الجريمة في حق الشعب المغربي حين وافقت على جلب ميئات الآلاف من النفايات للشعب المغربي مقابل أموال طائلة تدهب لجيوب المسؤولين الكبار من المفسدين على حساب صحة وسلامة الشعب المغربي

  10. أبو أيوب يقول

    آسي حميد.. أشنو تايدير هاذاك التواليت في الصورة السفلى؟ ياك ما ذاك الشي حتى هو ديال الحيطي؟

  11. حضيو راسكوم!! يقول

    المطلوب من العاملين هناك، الحريصين على صحتهم و صحة ذويهم و و على بيئة سليمة في بلادهم، أن ينتبهوا جيداً لأية محاولة لإخفاء حقيقة تلك المواد. قد يلجأوا لاستبدالها قبل أن يكشف عليها خبراء. أما تلك العينات المنتقاة لإظهارها للصحافة، كتلك التي أحضرتها إحداهن إلى مائدة ميدي 1 tv فلا تعني شيئاً لأنها لم تقدم دليلاً على عشوائية أخذها. لا ثقة فيهم. و على العاملين في الميناء أن يراقبوا جيداً ما قد يقع من تغيير في معالم الجريمةً. مزيداً من اليقظة يا سكان المناطق المجاورة لمسرح الجريمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.