الحيطي: أنا عائلتي ساكنة حدا الزبالة (فيديو)

23

أكدت الوزيرة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، أن عائلتها في مدينة الدار البيضاء تعيش وسط حي مليئ بالأزبال.

وأضافت الحيطي خلال حديثها في الندوة الصحفية التي نظمتها صباح اليوم الإثنين 11 يوليوز بالرباط، “أنا تقاتلت على الدار البيضاء، واش عارفين بلي عائلتي كلها ساكنين حدا زبالة كلشي في طريق كالفورنيا الفوق غير كتفيق كتشم ريحة النفايات”. ولد خويا كيقولي “أعمتي إذا ما فكيتيش مشكل ديال الدار البيضاء أنتي مشي هي هاديك”.

وكشفت الحيطي، “أن مدينة الدار البيضاء ظلت لسنوات دون مطرح للنفايات، حيث كانت هناك مجموعة من النقط السواء موزعة على الأحياء الفقيرة، إلى أن جاء الوزير الحالي لحل مشكل الأرض”، مخاطبة رئيس الجماعة بالقول “نوض أسيدي قول ليهم آش واقع في الدار البيضاء”.

وأشارت الوزيرة إلى أن هناك “فرقا كبيرا بين ما كان عليه الوضع قبل هذه الحكومة”، وقالت “درنا برنامج وخرجنا ب97 ديال المطالب لإعادة التأهيل، ودابا منطقة سيدي مومن والي كان مدور بـ120 ألف براكة درنا الـتأهيل ديالو ودابا الجردة كتغرس فيه ودابا الناس ديال سيدي مومن هوما لي يقولو ليكم”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. Chabir mohamad يقول

    Le maroc pas une poubelle s vp mme le ministère on est dans un payer propre alors fallait pas ramener les déchets d autre payer pour le jeter au maroc c est un payer des courafa et vous acceptez ça brûler les chez vous et chez le premier ministre ben himrane vous êtes tous des voleurs de A jusqu’à Z alors rester zenes sans faire des problèmes car les marocains mnt savent tout hamdolah et merci

  2. omar يقول

    C’est pour la première fois que j’écris un commentaire parce que ma colère de marocain m’empêche de vivre, et pire encore, de penser a quitter ce beld . Je soussigné ,moi Omar que vous ne me représentez plus , je le dis en toute clarté, vous n’avez pas été à la hauteur des enjeux pour la simple raison que vous ne pouvez pas

  3. Fmdc يقول

    Completement faux. La famille de Mme le ministre vit a Fes

  4. Kurt Bernstein يقول

    عْطاوْها لورضَرْ باشْ دْوي شْوِيَّ باشْ تَبْرَدْ الْقَضِيَة وَ يْسَكْتو عِبادْ الله !!!

    بايْنا غيرْ كَتْحاوَلْ تْسَكَّتْ فِينا ، لِأَنَّها كَتَّفْتَفْ فَلْهَضْرَة دْيالْها !!!

    واخَّ مَحْروقْ بَديلْ ٬

    راهْ كَيْصيفَطْ فْلَهْوا مَوادْ مُسَرْطِنَة ،

    راهْ ماشي حيثْ نْتي مْرَفّْحة إدَنْ حْنا صْطولَ ،!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  5. sam يقول

    ???? Pourquoi attendre tous ce temps ,pour donner des explications

  6. فريد بوكاس يقول

    ما أستغرب له أن محكمة إيطالية بمدينة نابولي ستقوم باستدعاء مصدري النفايات للمغرب من أجل الاستماع إليهم، في المقابل نجد أذيال النظام تدافع بكل صرامة على الصفقة التي قامت بها لصالحها، فهناك من يعتقد أن المغرب قد اشترى النفايات، فإن كانت هناك صفقة شراء فإنها مزورة، لأن إيطاليا كانت تؤدي 120 مليون أورو يوميا للاتحاد الاروبي كتعويض على ما يلحق بدول الاتحاد من أضرار بيئية . إذن هل يعقل أن يشتري المغرب هذه النفايات بمبلغ 620 مليون اورو في المقابل إيطاليا تؤدي عليها غرامة 120 مليون أورو يوميا؟
    إن 620 مليون أورو ذهبت إلى جيوب الوزيرة ومن تورط معها ومن يدري قد حصلوا على علاوة بملايين أخرى من الايطاليين كرشوة لاستقبال هذه النفايات السامة؟
    يجب فتح تحقيق مع الوزيرة ومع من تورط معها، إن كانت هناك عدالة كما يدعي النظام….

    فريد بوكاس

  7. Kurt Bernstein يقول

    عْطاوْها لورضَرْ باشْ دْوي شْوِيَّ باشْ تَبْرَدْ الْقَضِيَة وَ يْسَكْتو عِبادْ الله !!!

    بايْنا غيرْ كَتْحاوَلْ تْسَكَّتْ فِينا ، لِأَنَّها كَتَّفْتَفْ فَلْهَضْرَة دْيالْها !!!

  8. Alhaaiche يقول

    Hta ana wladi galou lia le Maroc est pourri
    Et les responsables corrompus
    Chocolat al kerata
    Et dans ton parti le mouvement populiste ca remonte à si Aherdan qui volé ce qu’il a volé et s’est réfugié en France son protecteur avant qu’il soit gracié pour ces faveurs envers Al mekhzen et ces complots contre jaych tehrir .
    Matfekrounach fel passé

  9. الحبيب يقول

    من جعل الغراب دليله مر به على جيف الكلاب.و من ترعرعت وسط الأزبال و اقتاتت على الأزبال،فلا غرابة أن تستورد الأزبال.لو كان هناك رجال لمرغوك وسطها،و لو كان الأمر بيدي لقسمت تلك النفايات على المسؤلين عنها و اجبارهم على حرقها في بيوتهم و استنشاقها و الاستمتاع بها.

  10. anwar يقول

    nasiha siri debri ala chi majal hor khdmi fih bhal tajmil lhilaka ama lwizara bzaf elik wela hadouk hna brina mouassasat ysiyroha nas dawi al ikhtisas ma mhtajin la barlman wla ahzab andna malik lah yghalih lina baedou mena wghaliwna nkhdmo bladna ama lhokomat lasr dialhom mat wla ma yosama bi al moassasat fhmti wfahmi maak khotek.merci

  11. القارئ يقول

    غير حيت عائلتك ساكنة حدا الزبالة بغيتي المغاربة كاملين يعيشو فالزبل والله ماكتحشمي … لاحول ولا قوة الا بالله … لا تحسبنا مما فعل السفهاء منا يارب

  12. Premier citoyen يقول

    هذا شيء يعرفه الصغير و الكبير. كفاك إلتفاف على الموضوع الخطير. ماذا عن صفقة النفايات التي منعت إيطاليا رقها و استقدمتها انت في صفقة ؟ كفاك كذبا على المواطنين.

  13. علال يقول

    اذا كانت عائلتك تعيش في الزبالة فلا تجعلي المغاربة كلهم مثل عائلتك . المغاربة اشراف لا زبالة . لو كان هناك قانون لاعفاك من مهامك فقط بهذا الكلام الزبلي , تحكمنا وزيرة زبل تعيش وسط الفضلات مثل الطوبة والحشرات . هذا لا يشرف المغاربة . على جلالة الملك أن يقيلك وعلى المغاربة أن يتبرأوا منك . لطخت سمعة المغرب أمام العالم المغاربة تحكمهم وزيرة الزبل والفضلات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.