الرباح يصطف إلى جانب الحيطي ويهاجم متهميها بـ”إبرام صفقة مع المافيا الإيطالية”

35
طباعة
في ما يمكن اعتباره ردا على الرسالة التي وجهها محمد طارق السباعي رئيس “الهيئة الوطنية لحماية المال العام”، للملك يطالبه فيها بإقالة الوزيرة حكيمة الحيطي لـ”إبرامها صفقة سرية مع المافيا الإيطالية لاستيراد الأزبال”، خرج وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك للدفاع عن زميلته في الحكومة، واتهام مطلقي هذه التصريحات بـ”الكذب”.

وكتب عزيز الرباح وزير النقل والتجهيز، في تدوينة على صفحته الإجتماعية ختمها بعبارة “أريد أن أفهم”:” لماذا الإصرار على الكذب على الرأي العام بالحديث عن صفقة سرية أبرمتها الوزيرة مع العلم أن هناك اتفاقية مع شركات الإسمنت والإستيراد تحصل منذ أكثر من عقد وتخضع لكل الاجراءات الادارية اللازمة؟”

وأضاف الرباح في تدوينته التي كانت عبارة عن تساؤلات،” لماذا تمت إثارة ملفا يرجع الى سنوات عديدة على الاقل مند 2004. وبلادنا تستعد لاحتضان اكبر تظاهرة دولية حول المناخ كوب 22 في نونبر المقبل؟ هل تم استيراد نفايات لدفنها في المغرب ام لاستعمالها في انتاج الطاقة او الصناعة؟ ولماذا يحرص البعض عن تقديم الملف كأن المنطقة أصبحت مطرحا لدفن نفايات ايطاليا؟”

وأردف القيادي في حزب “العدالة والتنمية”،”هل المغرب وحده من يستورد أم الكثير من دول العالم؟ هل يمكن للسويد مثلا ان تقبل نفايات خطيرة وهي من المستوردين الاساسيين من ايطاليا؟ هل كلفة طاقة النفايات التي تقل ب 60 في المائةالمائة كلفة طاقة المحروقات في صناعة الاسمنت. هل هو صراع بين منتجي الاسمنت أو مستوردي المحروقات أو ….. مع العلم أن المحروقات أكثر تلويثا للبيئة”؟

وتساءل الوزير ذاته “لماذا الهجوم على المغرب الذي يلتزم بكل المعاهدات الدولية ويملك ميثاقا وطنيا للبيئة وينهج سياسة إعادة تدوير النفايات بكل أصنافها اما لاستخراج الطاقة او منتوجات اخرى اقل كلفة واكثر حماية للبيئة؟ لماذا تتغافل بعض الجهات النجاح الذي بدأت تحققه سياسة اعادة تدوير النفايات بكل أصنافها في بعض المدن المغربية لتقليص الكلفة وحماية البيئة وهل تزعج هذه السياسة بعض الاطراف؟ كيف انقلبت جمعيات عن مواقفها السابقة وهي التي كانت تدافع عن اعادة تدوير النفايات خاصة الخطيرة منها في المصانع بكل أصنافها بدل دفنها وهي سياسة وطنية ودولية متفق عليها”؟

وكان المحامي محمد طارق السباعي قد أورد في رسالته الموجهة للملك محمد السادس، أن ” مصادر من وزارة البيئة كشفت أن الوزيرة المنتدبة للبيئة حكيمة الحيطي وقعت يوم 5 يونيو  المنصرم في فندق فخم بروما، مع أحد مافيات تهريب النفايات صفقة سرية لجلب نفايات سامة ومسرطنة عبارة عن مواد بلاستيكية ومطاطية من بقايا عجلات السيارات على مدة 3 أعوام للمغرب مقابل مبلغ يفوق 118 مليون أورو”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. علال يقول

    ما معنى ان يصطف هذا المخلوق والعنصر وقبلهما بنغبد الله الى جانب مولات الزبل ؟ في المجتمعات الراقية لا يحتاج المخطىء ذكرا او انثى الا للقضاء لينصفه . الرباع والعنصر وبنغبدالله وكل الزمرة حلوا محل القضاء او يرومون التأثير على مجرى القضية . اذا اراد الزبل ان يدافع عن النفايات والفضلات فهذا شأنه . الشعب المغربي يريد محاسبة الذين اساؤوا التصرف في شؤونه وارادوا تسميمه وقتل اطفاله . مضى زمن … وجاء زمن . الشعب يريد التقوى والهواء النقي والزبل والتلوث والفضلات للحيطي مولاتو والحكومة المكنسة صاحباتو لانهم لايستحقون سوى ذلك .

  2. ahmed يقول

    Supposant, Mme la ministre, ce que vous dite à propos du rendement énergétique des ces déchets est supérieur que celui des hydrocarbures fossiles ; raisonnablement est ce que les italiens sont des idiots : ils vous donnent une ressource énergiquement importante en plus de l’argent ; ils faut etre dingue pour accepter ça

  3. darif يقول

    zero mika ;;dila houmat dial zero hadik lhiti dialk raha kadir l’eco-busness c’est à dire le business de l’écologie ;;; prohiber les sacs chez les petits commerçant et les citoyens pour vendre sa marque à elle ;;;hada rah chghoul al isaabat

  4. ابو سلمى يقول

    كيف انك تدافع عن وزيرة وانت لم تبين لنا من اي شيئ تتكون هذه الكمية
    الم تسمع بان هناك الدولة الايطالية اعلنت ان النفايات ترجع لعهد بعيد وان رئيس بلدية المنطقة المصدرة للازبال المتوجهة الى المغرب اجمل بلد في العالم تكلم انه على سيبذل كل جهده لابعادها عن منطقته
    تناور بدون سند علمي اي انك اما تجهل او تتجاهل ما يدور من الخبايا

  5. أبو أيوب يقول

    هذه كلها مغالطات يا رباح. السويد تلجأ إلى استيراد النفايات من مختلف الدول الأوروبية لأنها تمكنت تكنولوجيا من تدوير (روسيكلاج) %99 من نفاياتها المنزلية مقابل معدل 62 % بالنسبة لباقي الدول الأروروبية حسب آخر إحصائيات أوروستات. كما أنها تطبق تشريعات صارمة في التصدي للانبعاثات السامة التي نجحت في الحد من نسبة 90 % منها (كلوريد الهيدروجينHCI ، أوكسيدات الكبريت SOx، الرصاصPb )…فأين المغرب من هذه التكنولوجيا؟ حنا المغاربة ما تنلقاو فين نحطو حتى الطوارو ديال الزبل وتقول لي السويد! جمعنا حتى الميكا من الشوارع والأسواق؟ ثم أيننا من تشريعات التصدي للانبعاثات السامة؟ شوفو انبعاثات المناطق الصناعية في بلادنا. شوفو الدار البيضاء. المحمدية. الجرف الأصفر…. وما تحتاجوش تقلبوا على الضحايا لأنهم بعشرات الآلاف! فلا تذكر السويد على لسانك يا رباح الله يعطيك الرباح!

  6. محند يقول

    السيد الوزير الرباح يصطف الى جانب الوزيرة المنتدبة السيدة الحيطي ويدافع عنها ويقلل من مخاطر استيراد النفايات السامة من ايطاليا. هذا يعني بانه يشارك في الجراءم التي اقترفتها حكومة “عفا الله عما سلف وعما خلف في حق الشعب وبيءته. ومن يشارك ويتستر عن الجراءم فهو اذن مجرم. يجب متابعته ومحاكمته. واذا اعتبرنا بان النفايات التي استوردتها الدولة من ايطاليا مرت عن الطرق الشرعية وهي غير سامة وماذا فعلت وتفعل وستفعل الدولة اذن بالاطنان من النفايات المغربية؟ الله انعل اللي ما يحشم. الشعب والبيءة لم تربح شيءا معك ايها الرباح.

  7. كاره الظلاميين يقول

    ذلك الأصبع الذي يرفعه في وجه معارضيه يذكرني بأصبع سيف الاسلام القذافي الذي قطعه ثوار الزنتان لما تم القبض عليه هههههه
    مجرد ملاحظة

  8. محمد يقول

    نتا خليك غير مع زفت ديالك المغشوش
    اش داك لشي زبل??? حكومة ديل زبل وزفت oooooo

  9. كاره الظلاميين يقول

    وتساءل الوزير ذاته “لماذا الهجوم على المغرب الذي يلتزم…” هاهو بدا في تخوين المنتقدين، وكأن الحكومة ووزيرة الزبل هما المغرب،هي هادي سياسة الشياطين الملتحية، انهم عاجزين عن توضيح الأمور للشعب المغربي دون اللجوء لهذه الأساليب الدنيئة، شعباوي، فوضاوي، خائن، متآمر مدفوع من جهة خارجية….راكوم أنتم أكبر خونة ومتآمرين على الوطن لما قبلتو بدخول أزبال الطاليان للمغرب ومزالين كدافعو وتستميتو على دخولها، واش أعباد الله كاينة شي بلاد تعطيك شي حاجة نافعة واقتصادية مدرة للمال وتزيد تعطيك الملايير من فوق داك الشي؟؟؟؟

  10. محمد يقول

    الرباح العنصر بنكيران الوفا العماري يتيم الخ الخ كلهم في سلة واحدة كلهم اصطفوا إلى جانب الازبال والمافيات ضد شعب بأكمله هم يرون مصلحة جيوبهم في مصلحة الوطن أما الشعب فليذهب إلى الجحيم هذا تفكيرهم لكن الشعب سينتصر بإذن الله

  11. med يقول

    خائن يدافع عن خائنة و يبرر بمواقف مغلوطة لا دراية له في هذا المجال انا الذي لم أفهمه في المغرب من الجاني ومن المجني عليه ؟ هذا الحماق بعينه لو فعلوا هذا في كوريا الشمالية والله لكان مصيرهم الإعدام بدون نقاش في الموضوع.

  12. tadlawi يقول

    والله كمامركم قساح من الحجر واش بحال لي يديه فالماء بحالي فلعصيدة تاتبيعو و تشريو فهاد الشعب كيف بغيتو الله ياخد فيكم الحق و انت اسي رباح ملي بغيتي تحل فمك فشي حاجة بعيدة عليك سير شوف غي الفضايح ديال الزفت والطرقات دير غي خدمتك ابعدا داير فيها محامي اتجار الدين فقيه لي نتسناو باركتو …….حكومه الفضائح و الصنطيحة ولاكن المزبلة ديال التاريخ تاتساينكم

  13. Abdoul يقول

    Si Rabbah ne connaît rien à ce dossier. Alors on veut des preuves et des reponses aux points du derniers paragraphes. Y a t il eu un accord oui ou non? Avec qui et qu’elle est l’objet. Mme El Haïti a t elle été en Italie ce 5 juin 2016. Ou sont les 118 M€ . Voilà il faut donner l’accès à ce dossier pour arrêter ces rumeurs et spéculations. Si Rabbah au lieu du blabla il faut apporter la preuve du contraire.

  14. سمير يقول

    حرصا منا على نزاهة هذا الموقع الذي نتوسم فيه كل خير بعد أن عز كل مصدر للخبر وبعد أن وضعت الأجهزة المخزنيه اتبعها في أغلب الجسم الصحافي في المغرب نهيب بالطاقم الصحفي وعلى رأسهم الأستاذ المهداوي الترفع عن نشر الروبوطاجات التي تستغفل الشعب المغربي كالبرنامج الخاص” الذي بثته قناة “ميدي 1 تيفي” مساء الجمعة، وتم تخصيصه لفضيحة النفايات وتبين أن المتدخلين في البرنامج يمثلون جهة واحدة، بل إنهم موظفون أو يتلقون تعويضات مالية أو سبق لهم أن تلقوا تعويضات مالية من نفس الجمعية المهنية، وهو ما يدفع إلى الطعن والتجريح في دفاعهم، خاصة وأن القناة سعت إلى أن تقدمهم على أنهم “خبراء مستقلون”! وشكراً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.