برلمانية من “البيجيدي” ترفض حذف آيات الجهاد من المناهج الدراسية

17

عبرت البرلمانية بحزب “العدالة والتنمية”، أمينة ماء العينين، عن رفضها لحذف وزارة التربية الوطنية لآيات الجهاد من مادة التربية الإسلامية ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، واصفة هذا القرار بـ”الخاطئ”، ومعتبرة أن التبريرات التي قُدمت من أجل إصلاح ومراجعة هذه المناهج “سطحية واختزالية”.

وكتبت البرلمانية في تدوينة على صفحتها الإجتماعية:”مراجعة منهاج”التربية الاسلامية” يجب أن ينصب على تعزيز القيم الاسلامية و ربط العقائد بالسلوك و أثر العبادات على الأخلاق.كما يجب أن يركز على بناء مداخل فهم النصوص بناء على قاعدة متينة تمكن المتعلم من استيعاب أسس دينه و غاياته و مقاصده الكبرى مهما تعددت حوله التأويلات”.

وأضافت ماء العينين، “من الخطأ التفكير في تجاهل آيات الجهاد أو العلاقة مع اليهود و غيرهم و محاولة حجبها عن المتعلم بتبرير سطحي اختزالي مفاده تخليص المتعلم من بذور “الفكر الارهابي” و كراهية “الآخر المختلف”، ببساطة لأن المتعلم يقرأ القرآن و يستمع اليه في كل مكان،اذا لم نقرأ معه كل المضامين و نشرحها شرحا سليما و نحصن فكره من اختراق التأويلات،فاننا سنجده غدا ضحية قنوات و مواقع و وسائط أخرى قادرة على تعبئة فكره بالمعاني الهدامة”.

ثم أردفت برلمنية “البيجيدي”، “قلنا أن الدعوة لمراجعة منهاج “التربية الاسلامية” كغيره من المناهج التي تحتاج كلها الى مراجعة جذرية، يجب أن يفهم في سياق الحاجة المتنامية لهذه المادة و مضامينها و أهدافها النبيلة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. جبلي يقول

    التباهي بالدين صار موضة عند الخوانجية بل مرض عضال. السيدة لا داعشية ولا من ربيباتها ولكنها دنيوية تعبد الكراسي والمكاسب والمناصب.انها تحب الدنيا وتتخفى في ما ليس لها اي الدين.لا علاقة لهاته السيدة بمفهوم التربية والمدارس التربوية.انها من المؤيدين لشحن الاطفال وتدويخهم بشتى انواع الافيون.المدرسة المغربيةفاشلة بسبب كثرة امثال البرلمانية الواهمة.انهم من يجعل من المزوار دينا اصيلا.انهم التخلف ومستعدون للموت من اجله.

  2. ابو هبة يقول

    هل استفادة الميزانية من مداخيل الخمر حلال هل استفادتها من مداخيل القمار حلال هل البذخ في اللقائات والسفريات حلال هل تنقيل زوجك من مدينة الى اخرى حلال هل الاجتهاد في الدين من اجل مصلحة الحزب حلال لو كان وزير التربية من pjd هل كنتم ستواجهونه الله ينعل لما يحشمش نتي بعدا غير كطيري من المقلة راه الزين كيحشم على زينو براكا من النفاق عيقتوعمرني كرهت شي ناس قدكوم ان مواطن بسيط كنت كنستنا الفقهاء يورونا حنيت يديهم فالسياسة ولكن صدمونا الله ينتقم منهم

  3. مناضل يقول

    نحن مع الاعتدال لا مع العنف المهم ان يبتعد اهل العدالة و التنمية عن المناهج الاسلامية هناك مسؤولين
    في وزارة التربية يدرون ما يفعلون الخلل ليس في المناهج بقدر ما هو في كيفية وصول المعلومة للطفل . لا نريد تدخل الاسلاميين في وزارة التربية .كما اطلب من حزب العدالة و التنمية الجهاد في ايجاد الحل للبطالة واستقلالية القضاء والجهاد في محاربة الفاسدين و العفاريت و التماسيح و الخنازير و .كاطكاط و ….

  4. امازيغ يقول

    اخر من يمكن اعطاء الدروس في الاخلاق هي هدا المخلوقة التي لم تستطع اصلاح بيتها فما بالك ان تصلح المجتمع كفاك تجارة و استرزاقا و اسغلالا للدين الاسلامي الحنيف ردي الاموال التي تاخدينها انت وزوجك الملعون المسمى اكنتيف الني تاخدينها من المال العام بطرق اختيالية و غير مشروعة انت تعيشين بالحرام
    الله ينعل لي مايحشم قبح الله سعيكم و شتت شملكم ايها المهربون الدينيون و المتاجرون بالدين الاسلامي الحنيف و هو بريء منكم ايها الاوغاد السفلة

  5. jamal يقول

    on est devenu comme la france qui laisse les gens compètents et met des incompètents dans des fonctions interessantes,que vient faire cette ignorante dans la chambre des élues,que vient faire lhaiti dans ce ministère tant qu’elle étéit un mannequin on veut des gens qui sont compètent ,probes et qui font de leur mieux comme par exemple Mr wardi

  6. Motou يقول

    لابحذف لا مثل الى نتيجة فالايات موجودة والتلاميذ يقرؤون النص البرانيي كيفما حدفت.

    فما عليكم الا الاجتهاد في تفهيم النص ومواجهته بجراة وصراحة او حدف تعليمه ومنع تداوله.

  7. علال يقول

    تتحدث هذه النايبة مثل المصابة بالسيلان لكثرة استعمال الشلاقم . ولكنها ككارية الحنوك . المستفيد هو الذي لايسمع ما تقول . يستغلها دون أن تحس وتشعر . لغوها لا يتجاوز طول الانف . ننصحها بعدم السباحة ضد التيار ولو بالهدوم الكاشفة للعيب والعيوب . يارب لماذا يصر البعض على حمل الصخرة عوض الاكتفاء بالقلم .؟ الحر والغر لايجتمعان .. الاول تكفيه الاشارة والاخير يتقن النهيق . جاهدي يا نايبة بكل اعضائك وجوارحك .. لكن رجاءا لا تلتحقي بالدواعش .. لانك هناك جهاد هو المراد بعدم تلقينه للطفل والتلميذة.

  8. كاره الظلاميين يقول

    ان كنت تريدين تفريخ الدواعش فهذا شئ يخصك، ابتعدي عن أطفال المغاربة ولقني أبناءك الجهاد وعذاب القبور وكيفية ارتداء اللباس الاسلامي واستعمال السواك وغيرها من الخزعبلات التي ستساهم حتما في توعيتهم وتربيتهم تربية “حسنة”

  9. ولد الدرب يقول

    المطلوب منك يا ظلامية أن تشرحي للتلاميذ كيف تغرب الشمس في عين حمئة. و كيف صعد الرسول إلى ” السماوات” و لم يلاحظ دوران الأرض. و كذلك عن الرسالة التي بعث بها الخليفة الأموي إلى واليه يصف فيها نوع النساء السبايا المرجو إرسالهن له من بلادنا. و عن أعداد الأطفال المختطفين من شمال افريقيا ليباعوا في أسواق الشام باسم الفتح الإسلامي. ووووو. خدع أجدادكم أجدادنا في ” الله” فانخدعوا، أما نحن، فلا. اذهبي إلى السعودية فإن فيها ملك لا يظلم عنده أحد. هاهاها.

  10. صاغرو يقول

    هناك حديث كان يرويه لنا استاذ التربية الاسلامية وهو
    المرأة لا تخرج من بيتها الا مرتين
    الاولى إلى دار زوجها
    والثانية الى القبر
    ولعن الله امراة رفعت صوتها ولو بذكر الله
    فكم من مرة خرجت من بيتك وكم مرة رفعت صوتك يا شاطرة.
    مللي تحترمو نتوما الاسلام هاد تهدرو بسيميتو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.