عصيد: مجتمعنا المغربي متناقض بين القول والفعل ..والنظام له وجهان

14

قال المفكر المغربي أحمد عصيد، إن “الوجدان الشعبي لا تنتفض ضد حرية التظاهر النقابي أو الإضراب، لكنه ينتفض عندما نطالب بحق الإفطار العلني في رمضان وحقوق المثلييين وحرية اللباس، لأن المشكل في المغرب هو وجود تناقض مجتمعي كبير بين ما نفكر فيه وما نقوله”.

وأوضح عصيد في حوار مع “سي إن إن”، أنه “عندما تحضر مثلًا لزفاف مغربي، تجد أن الرجال والنساء يرقصون بشكل مختلط وأحيانا هناك من يرقص بشكل إباحي، على نغمات أغاني فيها كلمات إباحية، دون أن ينتقد ذلك أحد، بينما يرفض المغاربة الحقوق الأخرى ويثورون ضدها”.

وعن سبب هذا التناقض أكد عصيد أن ذلك راجع إلى “وجود ذهنية جماعية تطالب المغاربة بالانضباط لما اتفقت عليه الجماعة وإهمال حقوق الفرد. وهذا ما يستغله الحزب المحافظ الذي يقود الحكومة، إذ يرغب في الإبقاء على هذه المظاهر المتخلفة حتى يستفيد من الأصوات في الانتخابات”.

وفي تقييمه لحصيلة حقوق الإنسان في المغرب، قال عصيد، إن “الوضعية بشكل عام هي خطيرة، إذ توجد رِدة خطيرة خلال السنوات الأخيرة، فلم نكن نتوقع أنه بعد حراك 2011 وتعديل الدستور، ستعود السلطة بالمغرب إلى الوراء”.

وأردف عصيد “هناك رغبة من السلطة في تثبيت هويتها التسلطية والانتقام من كل الفاعلين الذين حرّكوا الشارع في 2011، كما أن السلطة تلجأ إلى ملفات حساسة من أجل تشديد الخناق على الحقوقيين، ومن ذلك ملف الإرهاب، فعبر هذا الملف تحاول السلطة خلق إجماع وطني يتيح لها التضييق على أنشطة الحقوقيين”.

وفي تعريفه لمفهوم السلطة الذي تحدث عنه قال عصيد:” إن السلطة ليست هي الحكومة فقط في المغرب، بل أنا أتحدث عن النظام ككل. ففي المغرب، هناك دولة داخل الدولة، وسلطة بوجهين، وجها حكوميًا، ووجهًا آخر غير ظاهر هو ما نسميه بالدولة العميقة. والدليل على ذلك أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، صرّح مؤخرًا أنه لم يعلم بما جرى من تعنيف للأساتذة المتدربين”.

رابط الفيديو:
http://arabic.cnn.com/middleeast/2016/02/08/me-080216-ahmed-saeed-intv2

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. jamal يقول

    ça m’énerve quand des ignorants qui arrivent péniblement à faire une phrase de critiquer un grand Homme comme mr Assid,et le qualifie d’héritique ,de kafir…. allez d’abord faire un entrainement dans la construction des phrases et venez le critiquer.quand on veut être à l’encontre de qq1 il faut au moins avoir les connaissances suffisantes pour le faire . si on a bcp d’hommes que Assid vraiment ils aideront à nous débarrasser de notre ignorance et avancer.avez vous déjà vu un pays avancer avec de telles mentalité de troupeau qui se défend pour rester esclave, elle défend la religion croyant par ces idéde d’e mulets accéder au paradis

  2. أبو أيوب يقول

    إلى صاحب التعليق الموقع باسم Ali:
    عليك أن تبدأ بنفسك، فتصحح أخطاءك اللغوية الكثيرة:
    تقول: “الإلحاذ”، والصواب: الإلحاد بدال مهملة.
    تقول: “يدعو إليها شرذمة”، والصواب: تدعو إليها شرذمة، لأن لفظ شرذمة مؤنث.
    تقول: “رفعة خنازيرية صِرفة”، والصواب: رفعة خنزيرية صِرف، لأنه لا يجوز اشتقاق الصفة من الجمع إلا إذا كان لا واحد للفظه، كما أن صفة صِرف لا تؤنث.
    تقول: “اِنهار”، والصواب: انهار لأن الهمزة همزة وصل.
    تقول: “حتى تقم لفلسفته”، والصواب: “حتى تقوم”…
    أكتفي بهذا القدر. وأقول لك: إذا كان بيتك من زجاج، فلا ترم بيوت الناس بالحجارة!

  3. أبو أيوب يقول

    هذا الأمازيغي الحر مفخرة للمغرب والمغاربة. إنه شمعة أخرى تضيء ليلنا الطويل البهيم. موتوا بغيضكم أيها الظلاميون، أيها المخازنية، فإن نهايتكم باتت وشيكة. المغاربة عاقوا بكم!

  4. Ali يقول

    لا غرابة أكبر من أن يدعو مَن يوصف بالمفكر والحقوقي إلى إقبار التوابث الدينية والعقدية والوطنية التي هي مرجعية البلد في صيرورته التاريخية والثقافية منذ قرون وذلك باسم الدعوة ، من خلال مصطلحات مستهلكة إعلامياً ، إلى الحق في المثلية، الشذوذ الجنسي ، والحق في إفطار رمضان علناً، والحق في الإلحاذ، والحق في الارتداد عن الدين، والحق في الزنا والحق في أكل الربا، والحق في التساوي في الإرث بين المرأة والرجل، والحق في معاشرة المتزوجة لغير زوجها… إلى غير ذلك من التصابي السلوكي والانحرافات الأخلاقية التي يدعو إليها شرذمة من أبواق الغرب الامبريالي في الوطن العربي والاسلامي

    والسؤال، منذ متى كانت قيم الشر حقاً إنسانياً وفضيلة أخلاقية؟ منذ متى كانت قيم الخير مشبوهة لتُنعت بالأصابع؟ هل يصبح يومًا القتل فضيلة؟ هل يصبح يومًا الظلم قيمة إنسانية تنافس قيمة العدل؟ كيف يصبح شذوذ الرجل الجنسي حقاً وهو إغتصاب للرجولة وآدمية الإنسان؟ أهو حق وفيه هبوط إلى تقليد القِرَدة والخنازير؟ أفي معاكسة الطبيعة شذوذاً إرتقاء إنساني ورفعة خنازيرية صِرفة؟ …
    من جهة أخرى، يلجأ المفكر عصيد إلى إنتقاء كلماته بعناية من قبيل ” وجدان شعبي” ذهنية جماعية” السلطة ” النظام” التسلطية” وإذا تمّ تجريد تعبير هذا الحقوقي من هذه المصلحات اِنهار فكره كلياً إذ لا فكر من غير اجتراره لهذه المفردات… من أدب عصيد الكبير، فإنه يتهم المغاربة بالنفاق وازدواجية الموقف وهو يتحدث عن أعراس بعض العائلات المغربية … والخطير أنه يختزل كل المغاربة فيمن يحضر هذه الحفلات المختلطة ،هل أعراس المغاربة كلها مختلطة و رقص و إباحية وغناء فاحش وماجن؟ ؟؟ إذا كان المتحدث أصوله من هذه الطينة فجُل المغاربة منها براء

    ثوب العلماني الذي يقبع فيه المفكر الشهير والذي يشتهي إلباسه للمغاربة عُنوة هو ثوب حفدة داروين الملاحدة، الذين يجوبون الشوارع بسراويل هابطة تكشف عن العصعص الذي لطالما تمناه داروين لبني البشر حتى يجعل منهم قردة وأحفاد شامبانزي وحتى تقم لفلسفته المادية الفاشلة قائمة
    آسف سيدي قِـــــــرَدِيّـــــــتـــك لا تعنيني في شيء…

    أخيراً وليس آخراً، أسلوب وبلاغة وشاعرية وخَطابية خِطاب المخبوط عصراً تذكرني لا شك بفصاحة شعراء المهجر تحث وهُم تحت تأثير الخمر… ولكم كامل العناية لِتعداد وتصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية في نهاية المقال: ” إ… هناك دولة داخل الدولة، وسلطة بوجهين، وجها حكوميًا، ووجهًا آخر غير ظاهر هو ما نسميه بالدولة العميقة. والدليل على ذلك أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، صرّح مؤخرًا أنه لم يعلم بما جرى من تعنيف للأساتذة المتدربين”.

  5. berlin01 يقول

    سيدي المحترم هادا ما يسمى بالنفاق الاجتماعي والسياسي ومن بين الامراض الخطيرة التي تنخر المجتمع المغربي فالنفاق الاجتماعي يوصل الى النفاق السياسي اماعن حقوق الانسان فلن يتحقق في مجتمع تحكمه الاعراف والتقاليد والدين في غياب العدالة وحرية الراي والاختلاف ودولة المؤسسات التي تعتبر من القواعد لتاسيس دولة تحترم حقوق الانسان للاسف الشديد نحن نعيش في شبه دول وامارات تحكمها القوة والجاه والقبلية فاين ستجد حقوق الانسان وسط هاد النمودجمن الحكم اما عن التناقض الموجود في المجتمع المغربي فهو في صالح المخزن الدي صنع نوع جديد من البشر نصف علماني والنصف التاني اسلامي وجه صباحي ووجه عند المساء والفاهم يفهم

  6. القارئ يقول

    هل يقصد بالدولة العميقة الماسونية

  7. Maroc mentalite' moyen ageusses bloque tout espoir d evolution .e يقول

    le Maroc ,le seul pays au monde a vivre les pratiques et mentalite’s du moyens age -au 21 e.s – nous sommes une vitrine du moyen age pour les chercheurs , tout en presentant une facade de fausse modernite’

  8. عبد الصمد يقول

    أعتقد أن ما تعانيه الشعوب التي تدين بدين الاسلام هو نوع من الانفصام في الهوية , فكما نعلم أن الدين مغيب في جل مجالات الحياة , فما نراه سائدا في مجتمعاتنا من خلال القوانين والسلوكات يبين بجلاء أن السائد هو عبارة عن مجموعات من مظاهر العولمة ممزوجة ببعض المظاهر التي تنسب الى الاسلام والتي تكرست في البنيات الاجتماعية نتيجة التغييب العملي لجل احكام المنظومة الاسلامية والتربيية على قيم الآخر بشكل مشوه وغير منضبط , مما ساهم في بلورة نمط بشري متناقض في القيم والسلوكات .

  9. مًيس نفازاز يقول

    Azoul a camarade. أرجو منك يا رفيق أن تكثر من مقالاتك لأنك مسموع جيداً من طرف المناضلين المزيغيين. و أن تركز دوماً على أن سيطرة المخزن على البلاد نتيجة الخيانة، المتجلية في إدخال الحماية الدولية من أجل لجم قوى الشعب. هذا الشعب لم يكن قبلها خاضعاً لا للمخزن و لا للظلام. تحت مسمى la pacification أو الإخضاع الذي أنجز بواسطة l’armée légionnaire (لاليجو) جعل من المخزن الخائن الذي باع سبتة ومليلية بدراجة هوائية، على سبيل المثال، جعل منه السلطة السياسية والإقتصادية والدينية. و عليه فإن المقاومة التي بدأها جيش التحرير المجيد واجبة أكثر من أي وقت مضى، ضد المسيطرين والمعذبين و المزبلين. ثانميرث أعكًور.

  10. benkaddour nabil يقول

    كيف تعتبرون هذا الملحد مزدري الأديان و قائد الفتن بالمفكر !!!!!!
    هل توقف المغاربة عن التفكير و لم يبق إلا هو !؟

  11. أبو هبة يقول

    المخزن يخلق مفكرين معارضين معارضة سطحية حتى لا نقول ان هناك قمع للحريات هاد عصيد كلشي عايق به اخويا بغيتي تفكر دير قهيوة اطلع السطح المغرب شعب محافظ متمسك بانتمائه الاسلامي وبعبادته لاله واحد معندوش تعدد الالهة مني يبغي يتزوج يخرج الاه من جيبو ليبارك له

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.