البقيوي: استيراد النفايات جريمة مكتملة الأركان وعلى الرميد تحمل مسؤوليته

72
طباعة
اعتبر الرئيس السابق لـ”جمعية هيئات المحامين بالمغرب”، النقيب عبد السلام البقيوي، أن “استيراد النفايات السامة جريمة مكتملة الأركان، وأنه على وزارة العدل التدخل قبل وقوع مأساة”.

وقال البقيوي في حديث لـ”بديل.أنفو”، ” إنه بمقتضى المادة 398 من القانون الجنائي المغربي فإن استيراد النفايات السامة تندرج في إطار جريمة التسميم على اعتبار أن هذه النفايات تحتوي على مواد مسرطنة، من شأنها أن تعرض حياة المواطنين للخطر و تسبب لهم الموت عاجلا أو آجلا”.

وأضاف البقيوي “أنه بناء على ذلك فإن من أولى الواجبات الملقاة على عاتق السيد وزير العدل و الحريات، فتح تحقيق عاجل في الموضوع و تقديم كل من ثبت تورطه في استيراد النفايات السامة للقضاء قبل أن تتكرر مأساة الزيوت المسمومة سنة 1959 و التي اراح ضحيتها 20000 مواطنة و مواطن”، معتبرا ” أن سكوت الرميد عن هذه الجريمة النكراء المكتملة الأركان الماسة بالسلامة الجسدية للمواطنين و حياتهم تعتبر مشاركة من طرفه في الفعل الجرمي”.

و قال البقيوي ” إنه من المعلوم أن كل التقارير الدولية الصادرة عن منظمات بيئية أجمعت على كون النفايات التي استوردها المغرب من إيطاليا تحتوي على مواد سامة و مسرطنة و لها أضرار خطيرة على البيئة و الإنسان”.

وكان عدد من النشطاء المغاربة قد طالبوا بتطبيق الفصل 218-3، الذي يقضي بعقوبة الإعدام في حق المتسببن في تلويث البيئة، أو في حالة تعرض حياة المواطنين لخطر الموت، جراء السموم التي قد يُخلفها حرق نفايات إيطالية بالمغرب.

 

وسيجعل هذا الفصل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران والوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، وعدد من المسؤولين الكبار أمام عقوبة الإعدام إذا نتج عن حرق النفايات الإيطالية في المغرب وقوع وفيات، على اعتبار أن الأمر يندرج ضمن خانة الإرهاب كما هو منصوص عليه في القانون الجنائي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. ابن ابيه يقول

    الدكاكة غتعاود دوز كما دازو الخرين ،ولا عزاء للمدكين .الإنسان المغربي ثمن حياته رخيص فالبحر إبتلع ألوفا والطرقات مازالت تقتل وتفتك بالعابرين وسياسة التجهيل والتكلاخ مستمرة وتعددت الأ سباب والموت واحد لك الله ياوطن البؤس والشقاء

  2. Colonel Ababou coup d'état يقول

    L’importation de déchets est un crime contre l’humanité. Le premier responsable est mini6 de l’affaire Panama

  3. سمير يقول

    اسي البقيوي الله يجيبك على خير فلوس الصفقة وصلت من زمان إلى باناما. أمام كل متضرر من الازبال هو اللجوء إلى مسطره الاستعطاف التي ياخذ بها المجلس الأعلى لأن الوزير أصلا ليس من اختصاصه محاسبة سلطة أعلى منه

  4. محمد الفرشة يقول

    شكرا للاستاذ البقيوي على هذا التنوير.اما الاسئلة التي يطرحها مقالك الرائع ستحرق مع تلك النفايات من لدن المخزن الاصم في هذه الحالات.

  5. GAME OVER يقول

    ما عسى أن يستطيع ذالك المعتوه ( الملفيوي) القيام به، إن كان سيده هو المسؤول عن هذه الكوارث. GAME OVER. !!!

  6. احمد يقول

    ماذا عسانا ان نقول لعصابة تتحكم في رقابنا تمتلك كل وسائل القمع. فلتسممي البيئة فهي ضيعتكم اما نحن يكفينا التخرج علئ جرائمكم حسبنا الله و نعم الوكيل

  7. Abdoul يقول

    Ayez pitié de ce peuple. Vous l’enragez en vous moquant de son intelligence. Ce peuple a été ridiculisé par ce dossier. SVP Parlez donnez des explications convaincantes des détails convaincants. Votre silence est aussi criminel que les déchets eux meme” ne serez pas étonné si ce peuple vous lâche au moment où les choses exigent une unité nationale sans faille. Publiez SVP

  8. كاره الظلاميين يقول

    ولكن السي البقيوي ملك البوكير، يتيم البيجيدي يقول”تم استيراد بعض النفايات ذات الفاعلية في مجال أفران الإسمنت في المغرب وقلة كلفتها بالمقارنة مع الطاقة الأحفورية ، وفعاليتها في إتلاف بقايا بعض المنتوجات الصناعية ومنع الأضرار بالبيئة”
    واش حنا نعرفو احسن من الطبيب السي البقيوي؟
    لا القضاء الايطالي ولا مختبراته ولا نخبنا الوطنية يفقهون شيئا، كلهم حاسدين البيجيدي على الزبل ديالهم،الا يتيم البيجيدي الفقيه المتمكن الضليع في علم الأزبال والقاذورات الايطالية الذي حلل لنا بفتواه الشرعية استعمال واستهلاك زبالة الطاليان،لأن فيها منافع كثيرة للناس لا ينكرها الا جاهل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.