هيئة حقوقية تُطالب بنكيران بالإعتذار للمغاربة بعد إهانتهم باستيراد الأزبال

55
طباعة
طالبت ” الهيئة المغربية لحقوق الانسان”، الحكومة بتقديم اعتذار رسمي للشعب المغربي جراء ما حصل من اهانه لكرامة المغاربة وسيادتهم على ترابهم بتحويل المغرب الى قمامة لأزبال الدول الملوثة.

وأكدت الهيئة في بيان توصل به “بديل”، أن هذا القرار يعد “خرقا سافرا لحق المواطن المغربي في بيئة سليمة وصحة جيدة وتوجيه إهانة مباشرة لكرامته والتنقيص من سيادته في بلده وتهديد النظام الايكولوجي المغربي بملوثات اثبتت دوليا خطورتها على النظام البيئي والصحة الإنسانية.

وأدانت الهيئة الحقوقية، الترخيص الذي أقرته الحكومة والذي يسمح باستيراد النفايات الأوروبية و حرق العجلات المطاطية في افران مصانع الاسمنت بالمغرب لخفض تكاليف الانتاج و رفع هوامش الارباح على حساب صحة وبيئة المواطنين و المواطنات، وفي استهانة مفضوحة لكرامة المواطن المغربي وسيادته.

كما طالب أصحاب البيان، الحكومة بالطرد الفوري للبواخر الإيطالية والفرنسية بحمولاتها من النفايات؛ والكف عن كل التبريرات المسوغة لاستيراد النفايات كيف ما كان نوعها من خارج المغرب (بلاغ الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة (المدعية لعدم خطورة تلك النفايات على الانسان والبيئة المغربية).

وفي نفس السياق، طالبت الهيئة بـ”مراجعة قانون رقم 28.00 المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها وملائمته مع الاتفاقيات الدولية وخاصة اتفاقية بازال المتعلقة بمراقبة حركة النفايات عبر الحدود وبالتخلص منها لعام 1889 وكذا اتفاقية فيينا لحماية طبقة الاوزون لعام 1985 وكذا الاتفاقية الاطارية بشان تغير المناخ لعام 1992”.

وشدد البيان على ضرورة “فتح تحقيق جدي وعاجل وشفاف في ملابسات الاستيراد والاستفادة المالية من النفايات وبمساءلة المتورطين فيها ومتابعتهم اعمالا لمبدأ عدم الافلات من العقاب و التقيد باحترام القانون و حقوق الانسان كما هو متعارف عليها كونيا”.

إلى ذالك  عبرت الهيئة عن إدانتها ورفضها القاطع “للأعمال التخريبية للأنظمة الايكولوجية المغربية من طرف الدول الصناعية الملوثة وشركاتها العابرة للقارات بتواطؤ مع الحكومة المغربية والماسة بالحق في الحياة والحق في السلامة الجسدية والاستهانة بكرامة المواطن(ة) المغربي(ة) وسيادته البيئية في حدوده الجغرافية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. rachidoc1 يقول

    واش كاين شي محروقات اللي كتهديها الجهة المنتجة و كتزيدك لفلوس ؟

  2. rachidoc1 يقول

    إلى المشرفين على منتدى “الكوب 22”:
    .
    نناشدكم بنقل هذه التظاهرة العالمية إلى بلد آخر يحترم مسؤولوه البيئة التي يعيش فيها مواطنوه.

  3. Ali يقول

    على المجتمع المدني برفع دعوى قضائية ضد بنكيران والوزيرة المنتدبة بخصوص مئات آلاف الأطنان من الأزبال المسرطنة التي تمّ استيرادها طوال السنوات الماضية وتعريض صحة شعب بأكمله للأمراض القاتلة فضلا عن تعريض بيئة البلاد للدمار والخراب… على المجتمع المدني برفع دعوى قضائية ضد بنكيران والوزيرة المنتدبة لخيانتهما الأمانة وإخلالهما بالقَسَم الوطني وإلحاقهما الضرر المادي والمعنوي ببلد لا يملك إلا سمعته بعد أن أصبح يُعرف دوليا بكونه مرمى نفايات الغرباء

  4. Premier citoyen يقول

    لماذا تطلبون من هذا الكذاب أن يعتذر للمغاربة ؟ لم ينتهي بعد ، هناك بضعة شهور ، يمكن خلالها أن يبيع الجمل و ما حمل. لن يعتذر ، فهو يقوم بدور التغطية. من يجب عليه للمغاربة هم أرباب مصانع الإسمنت.

  5. ولد الدرب يقول

    لا نقبل أي اعتذار من أي كان. المحاسبة والعقاب لكل من أباح لنفسه إهانة الشعب. سالينا من لعب دراري.

  6. Abdoul يقول

    Ce dossier doit faire tomber des têtes sur toute là chêne des responsabilités. Pourquoi l’Italie a payé 118M€ pour ces déchets. Ou est cet argent ? Lafarge a profité de cet accord. C’est de la corruption. Tout ceux qui auraient dû empêcher cet accord et il ne l’ont pas fait devrait être punis et sévèrement punis. Meme au niveau des conseils aux actionnaires de Lafarge. Il faut aussi dénoncé très vite cet accord en raison de son objet illicite et illégal. Il faut aussi agir vite avant que les pieces du dossier ne soient contrefaites, perdues, et que les fonds de la corruption ne soient évaporé.

  7. كاره الظلاميين يقول

    شكون قاليك حنا بغينا اعتذار من عدو الشعب؟؟؟؟؟
    حنا بغينا محاكمة شعبية جماهيرية لهاد المنافق هو والأزلام ديالو، بغينا العدل ياخد المجرى ديالو،ويلا بغيتو تطالبو بشي حاجة عفاكم باسم الشعب طالبو بمحاكمة هاد المجرم على كل ما ارتكبه في حق المغاربة

  8. med يقول

    هههههه بدل ان تطالب بإحالته على النيابة و القضاء لتربيته هو والاخرون تطلب من بنزيدان الاعتذار ما هذا الكلام ؟؟؟

  9. DRISS CANADA يقول

    هده الهيأة الحقوقية غير منصفة والتي تطالب بن كيران بالإعتدار للمغاربة فقط.فيجب عليها إن كانت منصفة ان تطالب بمحاكمته في محكمة دولية لأنه عرض حياة مليون مواطن للموت والحيوان كدلك ناهيك عن تلويث البيئة لميئات السنين القادمة لما تحويه تلك الأزبال من سموم جد فتاكة بالإنسان والحيوان والبيئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.