قيادي بـ”البجيدي” يتهكم على منتقدي استيراد الأزبال الإيطالية ونشطاء يطالبون بفتح تحقيق في كلامه

11

بخطاب فيه نوع من التهكم، وصف القيادي بحزب “العدالة والتنمية”، القائد للحكومة، محمد يتيم، المنتقدين لاستيراد النفيات الإيطالية للمغرب، كمن استفاقوا فجأة وكتشفوا ” كروية الارض” او ” قانون ارشيمدس “، معتبرا أن الأمر لا يتعلق بـ”اكتشاف غريب وعجيب، بل استيراد بعض النفايات ذات الفاعلية في مجال أفران الإسمنت في المغرب”.

وجاء كلام يتيم في تدوينة له على حسابه بالفيسبوك، أورد فيها: ” إلى الذين استفاقوا فجاة وركبوا على قضية استيراد النفايات في إطار ما يعرف بالتدوير وكانهم اكتشفوا ” كروية الارض” او ” قانون ارشيمدس “، مضيفا “الأمر لايعلم باكتشاف عجيب أو غريب بل استيراد بعض النفايات ذات الفاعلية في مجال أفران الإسمنت في المغرب وقلة كلفتها بالمقارنة مع الطاقة الأحفورية ، وفعاليتها في إتلاف بقايا بعض المنتوجات الصناعية ومنع الأضرار بالبيئة”.

وأكد يتيم أن استيراد النفايات للمغرب “قضية معمول بها قبل هذه الحكومة وفي غياب إطار قانوني ومراقبة”، مردفا ” نعم قبل حكومة بن كيران …. وتوجد شركة متخصصة في هذا الموضوع ويوجد قانون منظم للعملية ويحدد مواصفات استخدامها ومراقبة هذا الاستخدام ، وقد حصلت على معلومات من خبراء غير حكوميين لهم صلة بأنشطة هذه الشركة وأكدوا هذه الحقيقة !”

وأوضح ذات القيادي في “البيجيدي”، ” أن إعادة تدوير النفايات تدخل في إطار ما يسمى بالطاقة البديلة وهو خيار للمحافظة على البيئة إذا طبق بشروطه وهو معمول به في عدد من الدول الاوروبية”، مشيرا إلى أن ” السؤال الذي يبقى مطروحا هل قامت السلطات المعنية بالتحقيق في عدم خطورة النفايات المذكورة وهل قامت بالتحليلات المذكورة ؟ واذا كانت عمليات الاستيراد تتم قبل هذه الحكومة وحتى قبل صدور قانون منظم”.

وقال يتيم متسائلا : ” فلم هذه الضجة ؟ ولم قامت قائمة البعض وكأن الأمر يتعلق بصفقة مريبة وعمل وقع هذه الأيام ؟؟”

من جهة أخرى تساءل أحد النشطاء المساندين للحملة ضد استيراد الأزبال الإيطالية، عن سبب “صمت حزب “العدالة والتنمية” على استيراد هذه النفايات إذا كانت فعلا تتم قبل هذه الحكومة، وخارج الإطار القانوني؟ مضيفا ” هل كان الحزب وقيادته بمن فيهم يتيم متواطئين ضد هذه الجريمة البيئة التي تهدد صحة وسلامة المغاربة؟”

واعتبر ذات الناشط في حديث مع “بديل”، أن “ما صرح به هذا الأخير يتطلب فتح تحقيق في حد ذاته، والكشف عن المدة الزمنية التي تم فيها استيراد هذه النفايات للمغرب، والدول التي استقدمت منها، وأين كانت تذهب، وكذا حجم الأضرار التي تسببت فيها للمواطنين والمجال البيئي المغربي”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

23 تعليقات

  1. عمر ابورو يقول

    هذا المنافق الذي يحلل الميسر علي ابنه ورءيس حكومت الزبل الذي وصل الي السلطه علي ظهر حركه 20 فبراير المجيده حلل الوظيفه لاءبنته وحرمها علي عاطل مريض ومعوق و الخطير في الامر اءعتبر ابناء الشعب كراد وكلاب كل ذالك باسم الذين في الله ينعلك يامجرم

  2. المختاري عبد المجيد يقول

    يحميك الله يا وطني
    الأزبال الإيطالية وغيرها متورطة فبها المافيا الاجرامية الإيطالية ، ورفضت كل الجهات المسؤولة في إيطاليا حرقها في بلدهم لأضرارها وخطورتها، ووجهتها المغرب ماهي الا غطاء على أبشع الجرائم :
    ١- التجارة في البشر ( بيع الأعضاء البشرية والمختفون ….).
    ٢- الهجرة السرية.
    ٣- دعم وتمويل الاٍرهاب والعمل على صناعته.
    ٤- التهريب الدولي.
    ٥- التجارة الدولية في المخدرات .
    ٦- المساس بأمن الأمة .
    ٧- تدنيس سمعة الوطن.
    ٨- تهريب الأموال وغسلها.
    ٩-الترويج لمواد محضورة.
    ١٠- العمل على ترهيب وتسميم الشعب المغربي وخاصة الساكنة المحيطة بأماكن الحرق لهذه الازبال.
    ١١-التواطؤ مع منظمات اجرامية.
    ١٢-التخابر والتآمر مع جهات اجنبية ضد أمن الشعب.
    وبصفتي مواطن مغربي مقهور الحال، أتوجه بشكايتي الى الله تعالى راجيا منه الانصاف والقصاص.
    ألتمس من الجهات المسؤولة على أمن الوطن بشتى أشكالها والأمن الدولي التحقيق في نطاق واسع مع المسؤولين على هذه الصفقة ومثيلاتها، وكان الله في عونكم.
    ونلتمس من صاحب الجلالة نصره الله ردا قاسيا على هذه الصفقات المشينة بالوطن.
    دمت في رعاية الله يا وطني.

  3. Ali يقول

    أحزاب أم عصابات؟

  4. elmous يقول

    les pjd les pjd les vendeurs des mensonges

  5. abdel يقول

    تبا لكم يا تجار الدين. ايها المتشدقين باللحي. اولم تكونوا في المعارضة لتفظحوا هته الصفقات. يريد يتيم العقل ان يقول بان في عهدهم اصبحت المعلومات متوفرة لا والف لا, الفضل كل الفضل يعود الى التكنلوجيا. ولو اتبعنا افكارم وطريقتكم في التدبير اشك ان يتمكن احد من اكتشاف . لا كروية الارض ولا حتى الجادبية. ماذا تنتضر من من احل القمار لابنه?

  6. محمد يقول

    منين هيا طاقة بديلة علاش شادين 118 مليون اورو مقابل الصفقة وزعما اطاليا معرفاش بلا هاد النفايات راها طاقة معرفاتش توضفها زعما هوما مكلخين معرفينش والله ياخد فيكم الحق العدالة والتلوت مشي التنمية غي خليها على الله انا ساكن مور الضهر ديال لافارج علم الله شنو غدي يصرا فينا

  7. rachidoc1 يقول

    واش كاين شي محروقات اللي كتهديها الجهة المنتجة و كتزيدك لفلوس ؟

  8. rachidoc1 يقول

    لو أن الأمور أوكلت إليكم ـ آ السي يتيم ـ لأعدمتم أرخميدس و لصلبتم غاليليو
    لكي تتفرغوا للدفاع عن إباحة البوكير بعد صلاة المغرب.

    الترّيكة ديالك ـ ما شاء الله ـ هي خير خلف لخير سلف.

  9. سالم يقول

    أقول لهذا المعتوه أنا لا أومن بكروية الأرض و لا بدورانها أنا من المؤمنين بنظرية الأرض المسطحة the flat earth society…و يكفيكم أيها المنافقين ضحكا على هذا الشعب المسكين يا عباد الدينار و المناصب..نسأل العلي القدير أن ينتقم من أفعالكم و أفعال أسيادكم

  10. صديق أرخميدس يقول

    أولا : أنت لا تعرف قانون أرخميدس و بعيدا عن قوانين تتعلق بكروية الأرض و ميكانيكا السماء، ببساطة لأنك كنت دون المستوى في دراستك عندما رُفضت في شعبة العلوم في الدار البيضاء . وحتى دراستك الجامعية في شعبة الفلسفة لم تكن في المستوى الفرنسي لنفس الشعبة، هناك يتم دراسة الرياضيات بحيث لم تكن لتنال اللإجازة في الفلسفة و لو تتلمذ على أرخميدس نفسه.
    ثانيا : قلت أن ، “استيراد بعض النفايات … نظرا لقلة كلفتها بالمقارنة مع الطاقة الأحفورية “، و لماذا تستورد إطاليا الطاقة الأحفورية و تكتفي بنفاياتها ؟
    ثالثا : لسنا قاصرين ، إذا رفض الشعب شيئا يجب النزول عند رغبته مع تحديد المسؤوليات.
    رابعا : الكل يعلم – حتى أطفالكم – أنكم لستم إلا موضفين أقزام في يد المخزن ، و الله أخجل أن أكون مكانكم .

  11. Premier citoyen يقول

    أقول لهذا البليد أن أمثالك كانوا يحابون فكرة كروية الأرض. بما أن هذه النفايات تدخل في إطار الطقة البيلة ، من منع المصدرين من إستعمالها في أفران مصانعهم. لا طاقة بديلة و لا هم يحزنون . هنا فقط صفقة رشوة لمن يخلص إييطاليا من نفاياتها السامة.

  12. liloussa يقول

    Nsa raso kif kan kon ma nas fo9ra li raf3o lih Chan yak yatim hkda walina bik aghbiya hna chouf lik chi hale akhor bach t9alab 3la flous kolchi hata saha dyale ch3ab olblad chwahtouna achfara daryin maghatin bi Din

  13. GAME OVER يقول

    اعتراف هذا الكائن بأن هذه الممارسة المشينة في حق شعبنا تواصلت منذ زمن، يجعل مسؤوليتهم، هم وصاحب الإسمنت معهم، أكبر. و تجب محاسبة هؤلاء كلهم على هذه المهزلة، و كذا على كلام هذا الكائن المحتقر لذكائنا و لعفتنا. فإن كانوا هم قد باعوا ضمائرهم بدراهم معدودة، فإن هذا الشعب رغم فقره المادي، أغنى منهم كرامةً و عفةً. علينا أن نوقف هذا الخبث المخزني بإفساد مسرحيتهم الإنتخابية المخزية. GAME OVER !!!

  14. fati batoul يقول

    nas tgoul khetamoha mesk les barbus khatmouha b zbel o machi hta zbelhom zbel talyan allah yakhod lhak fi dalimin. je suis mre mais ca me deprime a fond.

  15. علال يقول

    لو كان الذين صوتوا لصالحكم على علم بالاكتشافين لما احرز حزبكم سوى على من هم على شاكلتك مخصوم منهم من يحاربون الميسر والبوكير, انت تدافع على الفضلات والزبل المسموم والذين ينتقدون الصفقة تهمهم صحة الاطفال قبل الكبار ومستقبل البلد . هذا الزبل الذي تدافع عنه قد يتسبب في وفاة يافع مغربي نجيب سيكون مخترعا او مكتشفا هو الاخر عوض لاعب بوكير. ماذا ينتظر المغاربة من حكومة تستورد حاويات الزبل الغربي ومن نصب نفسه محاميا عنها واختزل الاكتشافات العلمية في جوج فقط . منتقدو الصفقة الخطر يريدون لابناء الوطن بيئة غير ملوثة حتى يتسنى لهم المشاركة في انتخابات سليمة تنبثق عنها حكومة المخترعين والمكتشفين وليس امثالك يا محامي الزبل

  16. Alhaaiche يقول

    Celui qui doit repondre à ces questions c’est le concerné par ces déchets
    Lafarge et SNI qui importent ces dechets
    Et toute cette panique c’est l’oeuvre du Mekhzen qui cherche à nuire à l’image du PJD avant les élections d’octobre .Al mekhzen n’a jamais voulu des frère de BenKirane au gouvernement

  17. driss canada يقول

    نعلة الله عليك يا يتيم الضمير الحي ويتيم المحبة لهدا الوطن وهدا الشعب الدي لا تهمك مصلحته في شيئ.فالسلطة والجاه وحب المال جعلتك تتنكر لكل شيئ.فإن كنت جبان وخانع لأسيادك كان من الواجب عليك أن تصمت أفظل لك ولا تخوض في هده القضية الواضحة للجميع وتريد أنت وحدك في هدا الكون ان تحجبها كما تحجب الشمس بالغربال.فأمثالك يا يتيم الضمير المغربي الحر من أوصل المغرب الى حافة الإفلاس.فنعلة الله على كل الخونة الجاحدين لحب هدا الوطن وهدا الشعب من هم على شاكلتك.فحسبنا الله فيك وفي أعضاء حزبكم المنافقين ورحم الله السي عبد الله باها الدي اختاره الله لجانبه وابعده من نفاقكم.

  18. mohamed يقول

    يتيم يتيم الفكر اسم على مسمى . انهم يبررون فسادهم الدي ازكم النفوس وحبس الانفاس.كل الانسانية والاديان السماوية تتبرا منكم من نفاياتكم السياسية .

  19. Said يقول

    أليس هذا هو ذاك السفيه الذي دافع عن إبنه عندما ربح في قمار البوكر وحلله٠ لن أضيع وقتي وأكتب أكثر٠ خصارة فيه هاد 3 دقايق لي ضيعتها عليه٠

  20. أفيون الشعوب يقول

    أعتقد بأنه لم يعد كافيا التعبير عن الرفض والسخط والاشمئزاز مما يصدر عن أعضاء وأتباع وذيول الحزب المختبئ وراء الدين، سواء من المصطفين في النقابة التابعة له في انتظار فرصة الانقضاض على منصب، أو ممن يروج لهم في انتظار هدية قد تكون شهادة جامعية غير مستحقة تضر البلاد والعباد، أو توظيف ما “من تحتها… “. آن الأوان للمطالبة بحل أي حزب أو نقابة توظف الدين للقضاء على مكتسبات الشعب المغربي، وعلى كرامة المواطنين التي ناضل من أجلها نساء ورجال شرفاء، قبل أن تخرج هذه الكائنات من جحورها ، وقبل أن يتأسس الحزب الرجعي الإداري الذي استضافها في تركيبة هجينة لا مثيل لها سوى في التركيبة الحالية لحكومة الاسلاميين الشيوعيين التقدميين الرجعيين…. ا
    أريحونا من هذه الكائنات التي لم يسبق أن شعر المغاربة بالاشمئزاز من أصوات ووجوه مثلما يشعرون به مع أصواتهم ووجوههم، حتى في فترة الاستعمار.. الدين أصبح معهم فعلا “أفيون الشعوب”…

  21. salah يقول

    واشرح لينا ألفهيم علاش الطاليان اعطاو للمغرب 118مليارسنتيم تقريبا إيلا كانت الصناعة الإسمنتية تستفيد من هذ الأزبال؟!المفروض احنا نعطيوهم المقابل ولا لا؟!!!!!!

  22. NOUREDDINE يقول

    hadok dawa3ich khassehom l habess + li3dam rah dakchii li daro f cha3b lmagheribi ma3mero dar f tarikh lmagherib mais lmegharba saktiiin khassehom aktar man lekhewanjia o lintihaziyin kaygol lmatal lmagheribbi warih warih o la3ta zako zid o khaliih

  23. Kurt Bernstein يقول

    عْلاشْ عَيْنْ ميكا ؟

    هادْ الْقَضِيَّة 100 ٪ مَخْدومَة ٬

    لِأَنَّ هُناكْ أشْكالْ مِنَ النِّفاياتْ أَخْطَرْ عَلى الْأقَلّْ بِ 100 أَلْفْ مَرَّة على هادْ 2500 طُنْ دَلْعَجَلاتْ ٬

    وَلا أَحَدُُ يَتَكَلَّمُ عَنْها ٬

    لِأنَّ أَغْلَبُها السَّاحِقْ لى يُرى بِلْعَيْنْ الْمُجَرَّدة ،

    وَلى يُسْمَعْ بِالأُدْنِ ،

    وَلى يُشَمُّ بِ الْأَنْفِ ،

    وَ لى يُمْكِنُ لَمْسُها أوْ الإحْساسُ بِها أَوْ ذَوْقُها ٬

    وَهِيَّ تَطْحِنُ صِحَّةَ كُلِّ السُّكانْ بِدونِ إسْتِثْناءْ وَ يَوْمِياًًّ ٬

    حِصّةُُ عَلى الْأقَلْ بِ 50 ٪ مُسْتَوْرَدَة ٬

    أذْكُرُ على سَبيلْ الْمِثالْ النِّفاياة الكَهْرُإلِكْطْرُنِيَة ٬ وَلْمَوْجاة الكَهْرُمِغْناطيسِيَة ٬ وَلْمَوْجاة تَحْتْ الصَّوْتِيَة ، إلخ …

    وْدايْرينْ عْليها عَيْنْ ميكا ٬

    وَ هاذا الْمَوْضوعْ يُشْبِهُ بالظَّبِطْ ، اللي كَياكُلْ رَمْضانْ وْماشافو حَدْ غيرْ ياكْلُو ………………….

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.