“رفاق حاجي”: استيراد الأزبال الإيطالية جريمة سياسية كبرى ومؤامرة على الشعب المغربي

22

نددت “جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان”، بقرار قبول الحكومة، “جعل المغرب مطرحا لنفايات سامة قادمة ( أكثر من 2500 طن ) من ايطاليا”، مؤكدة أن هذا القرار “هو خرق سافر للتشريعات الوطنية و الدولية ذات الصلة”.

وأكدت الجمعية، في بيان توصل به “بديل”، أن هذا القرار يعد ايضا “جريمة سياسية و حقوقية كبرى و مؤامرة على حق الشعب المغربي في بيئة سليمة و مسا خطير و غير مسبوق بالسيادة المغربية، و يهدد بشكل صريح صحة و سلامة المواطنات و المواطنين المغاربة، كما يهدد أيضا توازنات المنظومات البيئية ، و يسيء إلى صورة و مكانة المغرب و المغاربة”.

وشددت الجمعية، على أن استيراد النفايات الإيطالية “هو قرار مشبوه وعنوان صريح لفشل هذه الحكومة في تدبير الشأن العام، خاصة وأن بلادنا مقبلة في شهر نونبر المقبل على احتضان الدورة الثانية و العشرين لمؤتمر الامم المتحدة حول المناخ COP22”.

وطالبت الجمعية، بالوقف الفوري لما أسمتها بـ”المهزلة والفضيحة البيئية الكبرى”، وكذا بـ”تقديم كل من ثبت تورطه فيها لاستقالتهم”، مؤكدا على أن “مثل هذه القرارات تعكس حالة من ” الشيزوفرينيا ” الخطيرة في تعامل الحكومة المغربية الحالية مع المسألة البيئية خصوصا وموضوعة حقوق الانسان عموما، مما يؤكد بشكل جلي معاداة الحكومة المغربية الحالية لقيم و ثقافة حقوق الانسان”.

ودعا رفاق الحبيب حاجي، ” الحكومة إلى تفعيل و ادماج حقيقي و فعلي للبعد البيئي في مختلف السياسات العمومية، والاستراتيجيات القطاعية، وفي البرامج التعاقدية والمشاريع الاستثمارية و تعزيز التوازن بين الأبعاد الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وذلك بهدف تحسين نوعية إطار عيش المغاربة، وتعزيز التدبير المستدام للموارد الطبيعية وتشجيع الأنشطة الاقتصادية التي تحترم البيئة”.

كما جددت المطالبة “بدسترة الحق في بيئة سليمة كحق مستقل، من أجل حماية المحيط والعيش والحياة في بيئة صحية حاضرًا وحماية لحقوق الأجيال القادمة “.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. محند يقول

    نعم استيراد الازبال والخطيرة جدا هي جريمة كبيرة ومن هو المسؤول؟
    مؤسسات الدولة والمسؤولون على راس هذه المؤسسات هم المسؤولون. لهذا يجب تفعيل مضامين الدستور وربط المسؤولية بالمحاسبة.
    ففصل 42 من الدستور المغربي ينص على ما يلي: الملك رءيس الدولة وممثلها الاسمى ورمز وحدة الامة وضمان دوام الدولة واستمرارها والحكم الاسمى بين مؤسساستها يسهر على احترام الدستور وحسن سير المؤسسات الدستورية وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي وحقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات وعلى احترام التعهدات الدولية للمملكة الخ.
    نحن كمواطنين واعتمادا على الفصل 42 من الدستور نطلب من رءيس الدولة ان يبدي موقفه حول استيراد النفايات الخطيرة الى المغرب والتي تهدد صحة المواطنين والحيوان والبيءة لان رءيس الدولة يسهر على احترام الدستور وحسن سير المؤسسات الدستورية ويسهر على صيانة حقوق وحريات المواطنين وعلى احترام التعهدات الدولية. فرءيس الدولة هو مسؤول اذن حسب الدستور عن كل صغيرة وكبيرة وحتى على جريمة استيراد النفايات الخطيرة التي تهدد صحة وامن المواطنين والحيوانات والبيءة بصفة عامة.

  2. Premier citoyen يقول

    المستفيد الاكبر هو لافرج حيث ان هذه النفايات ستوفر عليها الكثير اما الشعب فتبا له.

  3. cop22 يقول

    نتمنى من بعض الاخوة الذين يثقنون الانجليزية فتح عريضة على موقع أفاز موجهة للأمم المتحدة لمطتابتها بإبعاد الحكومة المغربية من تنظيم قمة المناخ لأنه لا يعقل أن يشرف ارهابي على مؤتمر الأمن.

  4. موقف مؤسسةcop22 يقول

    هل القائمون الاجانب على cop 22 و المشاركون من هده الدول على علم بما حل بنا من مصيبة ام لا ؟ ومن خلال جوابهم يعرف المرء ان هم فعلا يدافعون على البيئة ام يضحكون على المغرب وينافقوه ويدفعوا به الى التهلكة.

  5. ابو سلمى يقول

    نطالب الموقع بتقديم عريضة تنديد على ما قامت به الدولة والحكومة من أذلال لمشاعر المواطن المغربي وحكرة
    نمضيها ونتابع قضائيا كل المتورطين فيها

  6. عبد القادر زيني يقول

    يصومون و يصلون معنا و يحجون بالمال العام ( مال و ثروة كل المغاربة ) رغم التعويضات المبالغ فيها . الاسلام منهم براء . و هذا الفعل يدخل في اطار الجريمة المنظمة و الارهاب المأجور عليه . فكم حصل منفذوا الصفقة من مال ؟ ألا ينبغي تقديم المجرمين للعدالة ؟ الاعفاء و العزل لا يكفينا فيهم . فعلا بعد تمرير قانون عاملات المنازل القاصرات لاستغلالهن جنسيا ، و تمرير قانون الحصانة لبسط اليد …. و فرض تمرير مشروع التقاعد … و صمت الحقوقيين …. يمكن ان نقول أن المغرب و المغاربة لم تعد لهم سيادة على بلدهم ، فالمسرحية اليوم انكشفت و المؤامرة على الشعب بانت و نطالب بالتحقيق في المال العام السائب الذي يلقى يمينا و شمالا في مشاريع وهمية لم يستفد منها الا النافذون المرتشون … الانتخابات باطلة مع احزاب باطلة متواطئة ضد الشعب المغربي . سنقوم بمسيرات ليلية حتى تغيير الدستور و محاسبة امسؤولين على كل الجرائم …في حالة عجزنا فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.