مستشارون يطالبون بلجنة لتقصي الحقائق حول النفايات القادمة من إيطاليا

9

في تطور مثير لقضية استيراد النفايات الإيطالية لحرقها بالمغرب طالب عدد من المستشارين البرلمانيين بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول ملاباسات هذه القضية.

واعتبر بعض المستشارين الذين طالبوا خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء 5 يوليوز الجاري، (اعتبروا) “ترخيص الحكومة لاستيراد هذه النفايات جريمة في حق الشعب المغربي، وأن المطلوب هو الكشف عن حقائق الإتفاقية المبرمة مع ايطاليا والتي سمحت باستيراد نفياتها للمغرب وتسميم المغاربة بها”، مؤكدين ” أن ايطاليا محط شكاية من طرف عدد من الدول الأوربية لكونها أكثر الدول تلويثا ولعدم احتراما لمعايير البيئة في دفن نفاياتها”.

وفي ذات السياق، قال أحد مستشارين ” مزال ماتفكيناش حتى مع زبلنا وتزيدونا بزبل الخارج” معتبرا أن هذا السماح باستيرادهذه النفايات “جريمة”.

وكانت وزيرة البيئة الحركية حكيمة الحيطي قد رفضت القدوم لمجلس النواب من أجل الجواب عن سؤال احاطة في الموضوع، وهو ما عبر عنه زميلها في الحكومة الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان، القيادي بحزب “العدالة والتنمية” عبد العزيز العماري، الذي اعتبر أنه ليس هناك في القانون المنظم لمجلس التواب ما يلزم الوزراء بالاجابة عن سؤال إحاطة وأنهم مخيرون بين الإجابة من عدمها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. الصحراوي يقول

    أخبارنا المغربية

    كشف تقرير إيطالي أن نفايات نابولي التي استوردها المغرب على درجة عالية من الخطورة.

    و أوضح المعهد الصحي، في تقرير رفع إلى البرلمان الإيطالي، أن نفايات نابولي تسببت في الكثير من الأمراض المستعصية.

    و وفق يومية المساء، فقد أشار المعهد إلى أن حرق أو دفن النفايات السامة بالمنطقة تسبب في رفع معدل عدد حالات الإصابة أو الموت جراء الأمراض المستعصية، خصوصا لدى الأطفال والرضع باعتبارهم الفئة الأكثر تضررا من تلك السموم المنبعثة من النفايات.

    المزيد: http://www.akhbarona.com/social/173355.html#ixzz4DaHLBP5C

  2. GAME OVER يقول

    هؤلاء البرلمانيون شركاء في الجريمة. غابوا حين طلب منهم ذالك حين التصويت على تشغيل القاصرات و حين التصويت على التقاعد ووو. وهذه القضية لم يتحدثوا عنها و كانت تمارس منذ زمن. والآن بعد فضحها من طرف الشعب طلب منهم أن يتحدثوا عنها علهم يمتصون بعض الصدمة. كلهم سيشملهم الحكم الشعبي على هذه النازلة. GAME OVER !!!

  3. قشيقش يقول

    يعلم المغاربة وحتى الرضيع فيهم بأن النخبة التي من المفروض أن تمثلهم سواء داخل الحكومة أوالبرلمان هي مجرد دمى وبيادق لا أقل ولا أكثر٠٠ إلا من رحم ربك وأنهم عالة عليهم ؛ يتقاضون أجورهم من أموال الشعب وأنهم لايحكمون … نيفت على الستين عاما ولم أرَ أحدا من أباطرة النهب والفساد حوكم … كم من لجنة مرت وستمر ولاشيء جديد ؛ ظلم وقمع وإذلال وتحقير وتفقير وتجهيل وترويع وحكرة لإطالة عمر النهب والفساد !

  4. mustapha يقول

    خنازير تجار الدين لعنهم الله

  5. كاره الظلاميين يقول

    ليس هناك في القانون المنظم لمجلس التواب ما يلزم الوزراء بالاجابة عن سؤال إحاطة أيها المجرمون، لو كنا في دولة ديمقراطية لكنت وأمثالك تقبعون في السجون لكن مع الأسف أنتم تعيشون في دولة السيبة واللاقانون تسمح لكم أن تتفوهوا بهذا الكلام اللامسؤول في موضوع يشغل بال عموم الشعب المغربي

  6. DRISS CANADA يقول

    المستشارين يطالبون الحكومة بالتحقيق حول استراد هده الأزبال من اروبا. والله هده مسرحيات يمثللها هاؤلاء المستشارين على المغاربة حتى لا يفقدوا مصداقيتهم في عيون الشعب.فجميع المستشارين والدي جلهم جاء بالتزير والرشاوي وبالمحسوبية والزبونية لا يهمهم الا مايجنوه من أموال في المدة التي سيقضونها في البرلما.والله لم تهمهم متطلبات الشعب ولا سلامته ولو قصف باسلحة نووية شرط أن لا يصابواهم بأي أدى اما الشعب فليدهب للجحيم.فلو كانت عندهم صحوة ضمير لما مررت قرارات بن كيران الظالمة وهم ينظرون.انهم جميعا تجمعهم مصلحة واحد هو نهب المال العام للإغتناء الفاحش قبل فوات الأوان.

  7. علال يقول

    هؤلاء المستشارون والنواب عموما لايقومون بمهامهم التشريعية وصدقني ايها القارىء ان نصفهم لا يعرف لماذا هو هناك في القبة .. منهم من ينام فيها ومنهم من يتحين الفرص وكلهم يمثلون خاصة اثناء التصوير بالكاميرا . منهم من يدفع البقشيش الصحيح لكي تقبضه الكاميرا ويشاهده الاحباب والاهل حتى وهو جالس فقط. هؤلاء امتداد للحكومة وليس مراقبون لعملها , في نظري يجب ان يتشكل البرلمان من المعارضة فقط لان الاغلبية في الحكومة لامعنى لوجودها في البرلمان . ستربح الدولة كثيرا ان الغت مقاعد الاغلبية .

  8. maghribi hour يقول

    had la9rouda dial nouab ghir taymatlou 3lina f hadak lbarlaman. aujourd hui ils sont contre, demain ils vont voter pour. Le peuple doit bouger. fini la peur . le premier ministre est un menteur qui se cache derrière sa barbe. Benkirane tu n est pas musulman comme tu prêtant dire. c est la honte pour toi et ta partie.tu fais tt ca pour l’argent…. fuck you toi et l’argent.

    Koun rajallllllll

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.