فصل في القانون الجنائي قد يُعرض بنكيران والحيطي لعقوبة الإعدام

21

حذر عدد من النشطاء المغاربة من مغبة أن ينتج عن حرق نفايات إيطالية بالمغرب، تسجيل حالات وفايات وذلك جراء السموم التي قد تعرض حياة المواطنين لخطر الموت، وهو ما يستوجب معه تطبيق الفصل 218-3، الذي يقضي بعقوبة الإعدام في حق المتسببن في تلويث البيئة.

وتنص المادة 218-3 على أنه يعتبر أيضا فعلا إرهابيا، بالمفهوم الوارد في الفقرة الأولى من الفصل 218-1، إدخال أو وضع مادة صحة الإنسان أو الحيوان أو المجال البيئي للخطر، في الهواء أو الأرض أو الماء بما في ذلك المياه الإقليمية.

ويعاقب على الأفعال المنصوص عليها في هذا الفصل بالسجن من 10 إلى 20 سنة، بينما تكون العقوبة هي السجن المؤبد إذا ترتب عن الفعل فقد عضو أو بتره أو الحرمان من منفعته أو عمى أو عور أو أي عاهة دائمة أخرى لشخص أو أكثر، كما أن هذه العقوبة يمكن أن ترتفع إلى درجة الإعدام إذا ترتب عن الفعل موت شخص أو أكثر.

وطالب نشطاء على صفحات التواصل الإجتماعي بتطبيق هذا الفصل في حق كل من تورط في إيذاء أو تعريض حياة أي مواطن مغربي للخطر، بعد سماح الحكومة المغربية للنفايات الأجنيبة والقادمة من إيطاليا بدخول أرض الوطن.

وسيجعل هذا الفصل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران والوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، وعدد من المسؤولين الكبار أمام عقوبة الإعدام إذا نتج عن حرق النفايات الإيطالية في المغرب وقوع وفيات، على اعتبار أن الأمر يندرج ضمن خانة الإرهاب كما هو منصوص عليه في القانون الجنائي.

وفي تعليق على الموضوع قال قاضي الرأي المعزول محمد الهيني، “اذا ما ثبت علميا ان النفايات المستوردة مضرة بالصحة أو تعرض المجال البيئي للخطر فهذا يعتبر وفقا للفصل 218-3 من القانون الجنائي فعلا ارهابيا يتعرض مرتكبوه لعقوبات جنائية مشددة تصل للسجن المؤبد والاعدام اذا ما رتب عنه اضرار صحية للمواطنين او وفيات”.

وأضاف الهيني “أن مشرع القانون الجنائي لا يميز بين مرتكبي الجريمة سواء أكانوا أشخاصا ذاتيين أو موظفين عموميين أو ممثلي السلطة العمومية”، مشددا على أن “الارهاب البيئي هو أشد أنواع الارهاب وأخطرها فتكا بالإنسان لأن أضرارها تمس فئة كبيرة من المواطنين وتمس مجالات ومناطق كبيرة لآثارها المدمرة على البيئة”.

8

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. adil zazouli يقول

    العدلاوية مزيج بين الإشتراكية والرئسمالية في إطار الجهوية تكون المؤسسة العمومية أكبر مقاولة لملأ الفراغ بعيدا عن المنافسة بتبني مشاريع إستثمارية تتماشى مع طبيعة المناطق بالممتلكات المخزنية لتوسيع دائرة التوظيف وخلق الإكتفاء الذاتي وإغناء الخزينة العامة وتحريك ميزان الصرف والقضاء نهائيا على البطالة والفقر والتشرد والتسول والسرقة والمخدرات والطلاق والعزوف عن الزواج والدعارة…فين حتى المتسول والمعاق يخدم حسب كفائته ويكون عندو حساب وراتب…علاوة على تقسيم الأرباح نقدا بالتساوي على أفراد الشعب حتى واحد ما عطى شي حاجة من جيبو…ومساهمتي في نمودجية الوطن وإقليم خنيفرة موجودة…نقويو المجتمع والإقتصاد…ونحتفلو بالرفاهية

  2. محمد يقول

    الأزبال على أشباهها تقع .

  3. عبد القادر زيني يقول

    لابمكن لوزارة او حكومة ان تقوم بهذا الاجرام الا اذا كان من وراائها مؤسسات دولية و وطنية نافذة …يصومون و يصلون معنا و يحجون بالمال العام ( مال و ثروة كل المغاربة ) رغم التعويضات المبالغ فيها . الاسلام منهم براء . و هذا الفعل يدخل في اطار الجريمة المنظمة و الارهاب المأجور عليه . فكم حصل منفذوا الصفقة من مال ؟ ألا ينبغي تقديم المجرمين للعدالة ؟ الاعفاء و العزل لا يكفينا فيهم .الاعدام قليل لمثل هذه الجريمة التي تقتل الاطفال و النساء الحوامل و المرضى و الشيوخ …. فعلا بعد تمرير قانون عاملات المنازل القاصرات لاستغلالهن جنسيا ، و تمرير قانون الحصانة لبسط اليد …. و فرض تمرير مشروع التقاعد … و صمت الحقوقيين …. يمكن ان نقول أن المغرب و المغاربة لم تعد لهم سيادة على بلدهم ، فالمسرحية اليوم انكشفت و المؤامرة على الشعب بانت و نطالب بالتحقيق في المال العام السائب الذي يلقى يمينا و شمالا في مشاريع وهمية لم يستفد منها الا النافذون المرتشون … الانتخابات باطلة مع احزاب باطلة متواطئة ضد الشعب المغربي . سنقوم بمسيرات ليلية حتى تغيير الدستور و محاسبة المسؤولين على كل الجرائم … و الغاء معاشات الوزراء و البرلمانيين و توحيد اجر كل المديرين و المسؤولين المركزيين و الجهويين ، اما المنتخب فلا يحق له ان يتلقى الا تعويضا لا يتعدى 3000 درهم شهريا … في حالة عجزنا فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .

  4. الصحراوي يقول

    أخبارنا المغربية

    كشف تقرير إيطالي أن نفايات نابولي التي استوردها المغرب على درجة عالية من الخطورة.

    و أوضح المعهد الصحي، في تقرير رفع إلى البرلمان الإيطالي، أن نفايات نابولي تسببت في الكثير من الأمراض المستعصية.

    و وفق يومية المساء، فقد أشار المعهد إلى أن حرق أو دفن النفايات السامة بالمنطقة تسبب في رفع معدل عدد حالات الإصابة أو الموت جراء الأمراض المستعصية، خصوصا لدى الأطفال والرضع باعتبارهم الفئة الأكثر تضررا من تلك السموم المنبعثة من النفايات.

    المزيد: http://www.akhbarona.com/social/173355.html#ixzz4DaHLBP5C

  5. منزه عبد القادر يقول

    حبذا لو يطبق هذا الفصل على بنكيران والحيطي…يمهل ولا يهمل…لا شك أن دعوات المغاربة عليهم وعلى زملاءهم ستستجاب إن شاء الله.

  6. مرروكي يقول

    طبعاً كل الشرفاء ضد الإعدام. ولكن حين تنصب المحكمة الشعبية سنجد عدة أحكام بديلة لكل هؤلاء الذين أجرموا في حق هذا الشعب. مثلاً نضعهم في أقفاص في حديقة الحيوانات حتى يتفرج علهم الزوار بعد أن يملوا من مشاهدة الضباع، مثلاً. المهم ألا يفلتوا من العقاب الشعبي.

  7. تراب عبدالفتاح يقول

    ادا طبق فصل 3-218 في حق من تسبب في ادخال هده النفايات الى المغرب سيكون دستور 2011 خطا الاول مرة تطبيق القانون على اللدين يحسبون انفسهم ان القانون لايطولهم فعند ادن سيصبح بلد تكريس الديمقراطية والكلمة الاخيرة تبقى الى جلالته لكي يبني للمملكةالعلوية الاستمرار فان شعبك ملفوف وراؤك رغم كل الخروقات من بعض المسؤولين داخل مملكتكم الشريفة ولك الكلمة اولا واخيرا يا عاهل المملكة

  8. Premier citoyen يقول

    لا عليكم ، سيجدون لها غطاء قانونيا و حتى و إلم يفعلوا ، سيتمون صفقتهم و يرضون لكم الثلوت فضاء.

  9. الكاشف يقول

    وهل ممكن أن يطبق في حقهما بصفتهما مسؤولين حكوميين نفس الإجراءات التي وردت في الفصل 218 ـ 3 بحيث أن رئيس الحكومة سيعزف على أسطوانته المشروخة ( مافي راسيش ) ويفلت من العقاب

  10. وكدلك يفعلون يقول

    منطقهم يقول حتى ولو يموت كل المغاربة، المهم هو بقاء المسؤولين على قيد في هدا البلد.

  11. Kurt Bernstein يقول

    السيّ شريف بلمصطفى ،

    الْماريشالْ شريف بلمصطفى ٬

    كُلّْ الْإحْتِراماتْ وَ الإكْراماتْ لَكَ وَ لِهاذا الْمَقالْ وَ التَّحْليلْ مِنَ النَّوْعْ الْعالي وَ الرَّفيعْ ،

    إذا طُبِّقَ هاذا الْقانونْ عَنْ الأشْخاص المُتَوَرِّطينْ في هَاتِهِ الْمَزْبَلة ،

    سَيُمْكِنُنى أنْ نَتَكَلَّمَ عَنْ دَوْلة (وَ لَوْ أنَّهُ لى يَجوزْ مُصْطَلَحْ دَوْلة) الْقانونْ ٬

    أمّا الْحَقّْ فَلِنَنْتَضِرْ قَرْنَيْنِ آخَرَيْن ،

    AGAIN مَلْيارْ تَحِيَة وَ عيد سَعيد بالْحُرِّيَة وَ الِّزْقْ وَلْقانُونْ…..

  12. nietzsche يقول

    haro sur les baudets

  13. Kurt Bernstein يقول

    السيّ شريف بلمصطفى ،

    الْماريشالْ شريف بلمصطفى ٬

    كُلّْ الْإحْتِراماتْ وَ الإكْراماتْ لَكَ وَ لِهاذا الْمَقالْ وَ التَّحْليلْ مِنَ النَّوْعْ الْعالي وَ الرَّفيعْ ،

    إذا طُبِّقَ هاذا الْقانونْ عَنْ الأشْخاص المُتَوَرِّطينْ في هَاتِهِ الْمَزْبَلة ،

    سَيُمْكِنُنى أنْ نَتَكَلَّمَ عَنْ دَوْلة (وَ لَوْ أنَّهُ لى يَجوزْ مُصْطَلَحْ دَوْلة) الْقانونْ ٬

    أمّا الْحَقّْ فَلِنَنْتَضِرْ قَرْنَيْنِ آخَرَيْن ،

    AGAIN مَلْيارْ تَحِيَة وَ عيد سَعيد بالْحُرِّيَة وَ الِّزْقْ وَلْقانُونْ.

  14. waldcha3b يقول

    1er ministre benkirane menteur, déjà avec cette qualité il mérite la prison a perpétuité.

  15. كاره الظلاميين يقول

    لقد قلتها منذ مدة على هذا الموقع، ما يقوم به بنزيدان يستحق الاعدام ودعوت الى نصب المشانق لكل من أجرم في حق هذا الشعب العظيم الذي لا يستأهل مثل هذه الحشرات التي
    تحكمه

  16. jamal يقول

    il faut le faire même maintenant avant qu’ils soient brulés et croyez-vous que ces déchets sont utiles pourquoi l’italie ne les avait pas brûlés chez elle ,n’a -t-elle pas de cimenterie,c du n’importe quoi.il faut des investigations et les gens qui ont colaborer à nuire à notre pays doivent être traduits en justice qu’il soit ben kirane ou ben 9alwane

  17. كاره الظلاميين يقول

    لقد قلتها منذ مدة على هذا الموقع، ما يقوم به بنزيدان يستحق الاعدام ودعوت الى نصب المشانق لكل من أجرم في حق هذا الشعب العظيم الذي لا يستأهل مثل هذه الحشرات التي تحكمه

  18. محند يقول

    في المغرب يطبق القانون والعقوبات المادية والسجنية الا على الفقراء والضعفاء. فجهاز القضاء الغير العادل يوظف وباموال الشعب لمحاكمة الا الطبقات الفقيرة والمتوسطة واحرار الوطن. اما المفسدون والمجرمون من اصحاب السلطة والمال والنفوذ فهم فوق القانون وجهاز القضاء في خدمتهم لقضاء حاجياتهم. اني ضد حكم الاعدام مهما كان حجم الجريمة لانه حكم همجي ووحشي ولا يقلل من الاجراءم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.