عبر المهدي مزواري، برلماني بالفريق الاشتراكي، عن استنكاره لعدم برمجة سؤال إحاطة في الجلسة التي يعقدها مجلس النواب يوم الثلاثاء 5 يوليو الجاري، تقدم به الفريق المذكور للوزيرة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي من أجل مساءلتها حول ترخيصها لاستيراد آلاف الأطنان من النفايات الإيطالية للمغرب.

كما أكد مزواري، أن فريقهم تقدم بمقترح مشروع قانون لمنع استيراد النفايات الأجنبية للمغرب مهما كانت الأسباب.

وفي ذات الجلسة عبرت برلمانية عن الفريق الاستقلالي عن "احتجاجها حول عدم اكتراث الحكومة لهذا الموضوع"، مشيرة إلى أنه كان أولى بالحكومة أن تكون هي المبادرة للقدوم إلى قبة البرلمان من أجل توضيح الموضوع المرتبط بترخيصها لاستيراد نفايات أجنبية للمغرب والذي أصبح حديث كل المغاربة ".

وشددت ذات النائبة على "رفضهم التام لاستيراد أية نفايات أجنبية ولو كانت ذهب الدنيا"، حسب تعبيرها.

من جهته قال الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، عبد العزيز عماري، " إن الوزيرة غير ملزمة بالإجابة على سؤال إحاطة، لأنه لا يوجد في القانون المنظم لمجلس النواب ما يلزم بالإجابة عن سؤال إحاطة، وأن هذا الأخير يقدم للوزير المعني وهو من يحدد ما إذا كان سيجيب عليه أم لا".

وحول موضوع استيراد النفايات الإيطالية لازالت صفحات التواصل الاجتماعي تشتعل بالانتقادات والصور المركبة الساخرة على إثر السماح باستيراد نفايات إيطالية للمغرب.

حيطي1

وفي ذات السياق تبادل عدد من مستخدمي موقع "فايسبوك" صورا مركبة ورسومات كاركاتيرية حول ذات الموضوع، وكان للوزيرة الحركية حكيمة الحيطي، المكلفة بالبيئة النصيب الأكبر من هذه الانتقادات والسخرية جراء قرارها المثير للجدل.

حيطي2 حيطي3