تزامنا مع جدل استيراد النفايات الإيطالية..القناة الأولى تعيد بث درس حسني حول البيئة في الإسلام

17

في خضم الجدل الواسع الذي أثارته قضية ترخيص الحكومة المغربية باستيراد آلاف الأطنان من النفايات الإيطالية، عملت القناة الأولى المغربية، عشية يوم الإثنين 4 يوليوز الجاري، على إعادة بث إحدى الدروس الحسنية التي سبق أن ألقيت أمام الملك محمد السادس في موضوع ” أخلاق المحافظة على البيئة في الإسلام”.

وتطرق قطب الريسوني، الذي كان قد القى هذا الدرس انطلاقا من الآية القرآنية “وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ”، حيت حاول تبيان كيفية اهتمام الإسلام بالبيئة ودعوته للمحافظة عليها لكون الإنسان مستخلف فيها.

وتأتي إعادة الدرس الذي سبق القاؤه في رمضان من سنة 2014، في سياق السجال الواسع بين عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الاجتماعية، حول سماح الحكومة باستيراد آلاف الأطنان من النفايات الإيطالية وحرقها بأحد معامل الإسمنت بالجديدة، من جهة والحملة التي أطلقتها الحكومة تحت شعار ” زيرو ميكا” للقضاء على صناعة وتداول واستعمال أكياس البلاستيك، بداعي المحافظة على البيئة، وفي اطار الإستعداد لمؤتمر كوب 22 الذي سيحتضنه المغرب نهاية هذه السنة.

ووصل هذا السجال الى مواقع عالمية، وخاصة بعد ما فتحت عريضة لجمع التوقيعات رفضا لاستيراد هذه النفايات، وكذا توجيه سؤال بمجلس النواب، ورسالة للوزيرة المكلفة بالبيئة، الحركية حكيمة الحيطي حول الموضوع.

كما أطلق عدد من النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي هاشتاكات رافضة لجعل المغرب مزبلة للنفايات الأجنبية.

وسبق لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عممت خطبا موحدة حول بعض القضايا التي شكلت موضوع جدل واسع وكان آخرها قضية اقدام عدد من المواطنين على اضرام النار في أجسامهم، مما تسبب في وفاة بعضهم، احتجاحا على مطالب اجتماعية معيشية كقضية ما أصبح  يعرف بـ”مي فتيحة مولات البغرير”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. مقيم بإيطاليا يقول

    الحكومة المغربية بقيادة المهرج الكبير لا تعي ما تفعل فصفقة إستراد الأزبال الإيطالية ستكون ضربة موجعة للفلاحين المغاربة الذين يصدرون منتجاتهم للخارج فبعد وقت وجيز ستلوث المياه الجوفية و الأرض مما يتسبب في نقل مادة الديوكسين إلى المنتوجات الفلاحية وهكذا تتكون إيطاليا قد تخلصت من إستراد المنتجات الفلاحية المغربية التي تضايق المنتجات القلاحية الإيطالية إلى الأبد
    الساسيين المغاربة القاصرين بزاف عليهم يعرفوا مصلحة الوطن و المواطنين

  2. محند يقول

    الذين يستغلون الدين الاسلامي من المسؤولين في مؤسسات الدولة كالمؤسسة الملكية وزعماء الاحزاب والاوقاف والشؤون الاسلامية وشيوخها وفقهاؤها وعلماؤها والتابعبن والتابعات لهم الا القليل منهم لا علاقة لهم بقيم الاسلام. ففكرهم وذهنيتهم وثفافتهم وسلوكاتهم وافعالهم التي تظهر في المعاملات بين الناس في مختلف مناحي الحياة اليومية في البيت والشارع والمدرسة ومختلف المؤسسات ومع الحيوان والبيءة لا علاقة لها بقيم اللاسلام الا القليل. وهل من قيم الاسلام ان يركع الانسان لعبد ولو كان ملكا والله خلقه حرا طليقا وهو الوحيد الذي يستحق الركوع والسجود؟ وهل من قيم الاسلام ان يملك الملك اكثر من 13 قصرا ويستحوذ على خيرات البلد واغلب الشعب فقير لا يملك ولو درهم واحد ويسكن في الاكواخ ودور الصفيح ومشرد وغارق في البحر؟
    هذا ينطبق كذالك على اغنياء وزعماء احزاب المغرب الذين ينسبون انفسهم الى الاسلام. وهل من قيم الاسلام ان تنتج وتصنع وتباع وتستهك كل اشكال الخمور والمخدرات في دولة المسلمين؟ وهل من قيم الاسلام وجود اوكار الدعارة والقمار واستعباد الناس والمتاجرة بهم؟ وهل من قيم الاسلام ان نرى جيوش من المتسولين والمشردين في الشوارع وامام المساجد؟ وهل من قيم الاسلام ان تعذب من خالفك في الراي وتنتقم منه وتجلسه على القرعة وفي سجون العار كتازممارت؟ وهل وهل والاسلام بريء منكم الى يوم الدين.

  3. كاره الظلاميين يقول

    أظن أن العنوان ليس موفقا، : كان يجب أن يكون هكذا :
    تزامنا مع حملة الحكومة زيرو ميكة ..القناة الأولى….
    لا أظن أن القناة الأولى ستسير ضد أرادة الحكومة لذا فالحلقة تعد دعاية وانتصارا لما ذهب اليه بنزيدان وعضو عصابته الحيطي اللي ما شداتش الحيط

  4. كاره الظلاميين يقول

    أظن أن العنوان ليس موفقا، : كان يجب أن يكون هكذا :
    تزامنا مع حملة الحكومة زيرو ميكة ..القناة الأولى….
    لا أظن أن القناة الأولى ستسير ضد أرادة الحكومة لذا فالحلقة تعد دعاية وانتصارا لما ذهب ألية بنزيدان وعضو عصابته الحيطي اللي ما شداتش الحيط

  5. Said يقول

    المغرب بلاد التناقضات والنفاق، الله يحسن عوانكم يالي ساكنين فيه٠ أنا كنجي عطلة كندم علاش جيت فاش كنشوف المستوى المنحط لي وصلات ليه البلاد٠

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.