دفن شاعر أمازيغي دون طقوس دينية يخلف استياء وسط نشطاء ومناوشات خلال الجنازة (فيديو)

13

ندد بعض النشطاء الأمازيغ بالكيفية التي تم بها دفن الشاعر الأمازيغي، محمد شاشا، والذي ووري الثرى بمسقط رأسه بقرية راس الماء بالقرب من الناظور، بدون إجراء مراسيم الدفن المتعارف عليها بالمغرب، حيت لم تقم عليه صلاة الجنازة ولا بقية الطقوس الدينية.

وحمل أحد النشطاء المسؤولية للجنة التي تكفلت بنقل جثمان شاشا، الذي وافته المنية بالديار الهولندية حيث كان يقطن، وكذا إلى أحد إخوته الذي وافق على هذه الطريقة في الدفن، على اعتبار أن هذه كانت رغبة شاشا ووصيته الأخيرة”.

كما عرفت مراسيم تشيع الجنازة بعض المناوشات بين عناصر السلطة المحلية وبعض المشيعين الذين قالوا “إنهم منعوا من رفع الأعلام الأمازيغية خلال موكب التشيع”.

وكان شاشة شاعرا وأديبا ترك عدد من الأعمال الأدبية بعضها كتب بالأمازيغية كما عرف بدفاعه المستميت عن القضية الأمازيغية في العديد من المناسبات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. Elouali Mohammed يقول

    La liberté est un droit universel et fondamental pour toute société de se developer et créer ,libre de penser , ce qui nous distingue quelque fois des autres , mais malheureusement dans nos pays musulmans on n accepte pas ceux qui diffère et risquent d être égorger au nom de la religion ( et ca pour moi c est la barbarie ) , et a cette individu qui a parler d Amérique et Israël ….la dictature est exerce par les musulmans sur les musulmans et Israel qui a 60 ans est belle et bien une démocratie , (son peuple vie avec dignité ) alors vous n avez rien appris de l histoire vive RIF .

  2. الزروالي يقول

    بالله كيف ننفعل هكذا وبهذه السلبية … أمام خبر وفاة أخ مغربي وننسى أو يغيب عن أذهاننا أنه عاش منفيا وربما في أقصى الحالات مكرها ؛ آثر حياة الغربة مع قليل من الحرية والكرامة ورفض أن يكون شاهدا على القهر والظلم والفساد والحكرة وربما رفض أن يتحول إلى وصولي وانتهازي ينافق ويبعبع وقد يْلقب بِ عمي الحاج ومولاي الحاج إن هو أتقن مهنة النصب والإحتيال …نتغافل كل هذا عن قصد أو عن جهل ونخول لأنفسنا أن نحكم .. ونقرر هل سيدخل النار أم الجنة ومن نكون حتى يكون لنا هذا القرار ؟ الجنازة حامية والراحل لم ينهب ولم يظلم أو يستعبد أحدا ، وعوض محاسبة المستبدين والمفسدين ومساءلتهم ، نجلد من كان ضحية لجرائمهم .. ! ألا يكفينا أننا… مزبلة ؟!

  3. فان يقول

    والو

  4. ياسين يقول

    ااصلا هذا لا يجب ان يدفن في مقابر المسلمين ان كان وصي بعدم دفنه بالطريقة الاسلامية الصحيحة
    صورة الهالك تظهر فالخلف قنينات الخمر والنبيذ ونعم النضال ..

  5. ولد الدرب يقول

    هو حر يا جهلة.يا من لم يتذوق يوماً طعم الحرية، و نعمة التفكير الحر، والنظرة الحرة للوجود.و التخلص من جاذبية الجهل والكسل الفكري. تتبعون بعقدكم الإنسان حتى بعد موته. لم يكن أحد ليصنفكم بالظلاميين لولا هذه الحماقات الصبيانية. إن أردت أن أدفن بلا طقس فهذا شأني، أو يسلم جثماني لكلية الطب، أو يرمى للأسماك، ذاك اختياري. لا يحق لأحد أن يفرض على الآخرين علمه، فما بالك بخرافته. لكل خرافاته، احترم خرافاتي لأحترم خرافاتك. أما المطلق فلا وجود له.

  6. كريم يقول

    وما دخل القومجية والبعثية في الأمر؟ ما هذا الحقد الدفين على القوميات الأخرى؟ تسمح لنفسك بالتباهي بانتمائك لأمازيغيتك وهذا حقك وتنكره على الآخرين؟
    أقسم بالله أنك لا تعلم شيئا عن البعث الا ما حقنتك به الصهيونية والامبريالية الأمريكية والصفوية المجوسية

  7. كريم يقول

    وما دخل القومجية والبعثية في الأمر؟ ما هذا الحقد الدفين على القوميات الأخرى يا جاهل؟ تسمح لنفسك بالتباهي بانتمائك لأمازيغيتك وهذا حقك وتنكره على الآخرين؟
    أقسم بالله أنك لا تعلم شيئا عن البعث الا ما حقنتك به الصهيونية والامبريالية الأمريكية والصفوية المجوسية
    انشري بديل مشكورة

  8. DRISS CANADA يقول

    أنا جد متأكد أن هدا السيد إما تابع للجهة المعروفة أو أنه اجبر على قول هدا البلاغ تحت الضغط.وهدا ظاهر في تلعتمه وهو يلقي هده الكلمة والتي وضع لها منطاج متقن ورغم دلك ظهرت بعض العيوب التي فضحت القضية برمتها خصوص حين تكلم بعربية ممزوجة باللهجة الريفية المحلية وهدا يعني ان الرجل يتكلم باسم الأمزيغ قاطية.

  9. moi يقول

    Une vie de porc
    Une mort de porc
    Soutenu par des porcs
    Badil c’est la porcherie !!!!

  10. Alae يقول

    إلی صاحب التعليق مسلم مغربي:
    كذلك أنا، لا أريد مراسيم دينية في جنازتي، حريتي و اختياري.

  11. محمد أيوب يقول

    هو حر:
    هذا الميت حر في أو يوصي بما يعتقده مناسبا لنفسه ولما كان يومن به وحسابه على خالقه،أريد أن أضم صوتي لصوت أحد المعلقين لأقول بأنني معه فيما ذهب اليه خاصة فيما يتعلق بعدم دفن هؤلاء في مقابر المسلمين..فعلى أمثال هؤلاء أن يوصوا بذلك،و يجب على الدولة أن توفر لهم مقابر خاصة بهم يدفن قيها من لا يؤمن بالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم خصوصا اذا رفض النصارى دفنهم في مقابرهم..ثم ما علاقة رفع الأعلام الأمازيغية بالجنازة؟وما محلها من الاعراب؟الا أن يكون الذاهبون في الجنازة يحملون نفس فكر الميت وقناعاته فذلك شأن آخر..من الآن فصاعدا على الدولة أن تفكر في اقامة مدافن خاصة للملاحدة واللادينيين حتى لا يدفنوا في مقابر المسلمين..ومن حق الملاحدة واللادينيين أن تكون لهم مدافن خاصة بهم،ولهم الحق في أن يوصوا بما يريدون..والموعد هو يوم”الدين”..”يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم”…على الجمعيات الحقوقية والأمازيغية التي لا يؤمن أعضاؤها بالدين الاسلامي أن يتبنوا حق المطالبة باحداث مقابر خاصة لفئة الملاحدة واللادينيين المغاربة..اللهم اهدنا سواء السبيل.

  12. Kurt Bernstein يقول

    هادْ الْحَيَوانْ الليّ كَيَبْغيوْ يْفَرْضو الدّينْ دْلِسْلامْ عْلى الْواحَدْ أَوْ عْلى الْمَجْموعاةْ راهْ خاصْهُمْ الإعْدامْ. الغَريبْ هُوَ أنَّ غيرْ الليّ كَيْسَمِّوْ راسْهُمْ مْسَلْمينْ هُما الليّ كَيَبْغيوْ يْفَرْضو الإسْلامْ عْلى لُخْرينْ مَلليّ ماتَتْ الألْمانِيَةَ راعِية الْكِلابْ فْكازا دَفْنوها عْلى الطَّريقة لِسْلا مِية، واهْ باراكا مَتْزيدو تْكَرّْهونا فْلِسْلامْ، راهْ غيرْ داكْشي الليّ دايْرينْ بينا دَعَشْ فوُقْ الطّاقة ، يَخْ تْفوعْلى كَغَقَنْسْ … إلخْ

  13. كريم يقول

    وما دخل القومجية والبعثية في الأمر؟ ما هذا الحقد الدفين على القوميات الأخرى يا جاهل؟ تسمح لنفسك بالتباهي بانتمائك لأمازيغيتك وهذا حقك وتنكره على الآخرين؟
    أقسم بالله أنك لا تعلم شيئا عن البعث الا ما حقنتك به الصهيونية والامبريالية الأمريكية والصفوية المجوسية

  14. nach يقول

    Mohamed chacha est parmi les rares personnes au maroc à dire la veritè ai pouvoir. C’est un riffain digne de ce nom. Les grands Hommes reste éternel alors que les lâches on les oubli au bout di quarante jours.

  15. الشريف ولد الريف يقول

    و سيبقى اهل الريف الحرار غصة في حلق المخزن و لن تنكسر شوكتهم رغم محاولة بعض ممن ينتمون الىالمنطقة في تقديمهم لقمة سائغة و هل سينسى الناس جرائم 58 و 59….. و يظل الشعار الخالد مجرمون مجرمون قتلة ارهابيون

  16. مسلم مغربي يقول

    إذا كان شاشا ليس بمسلم و أوصى أخاه و أقرباءه بعدم الصلاة عليه صلاة الجنازة.

    فإذن:

    1) لا تدخل جنازته إلى مساجد المسلمين،

    2) لا يصلي عليه المسلمون صلاة الجنازة،

    3) لا يدفن في مقابر المسلمين،

    4) لا يترحم عليه المسلمون .

  17. A quand l abolition de l esclavage et rituels d asservissement honteux, au Maroc ??? يقول

    La dictature marocaine ne peut pas changer , sa politique d apartheid envers les Amazigh- est systematique – ses tentatives echouee’s d arabiser les Amazigh – il ne lui reste qu a les priver de leurs droits -interdiction des noms berberes aux nouveaux ne’s -interdiction de manifester contre l exclusion et le complot contre l identite’ Amazigh- les Amazigh prennent de plus en plus conscience que la segregation raciste contre les Amazigh ,est gravee’ dans la constitution marocaine -les rituels d allegeance temoignent de l esclavage et l asservissement des Amazigh sujets esclaves par un maitre sacree et divin!! ee …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.