بنكيران مُطالب بالكشف عن وثائق شحنة الأزبال الإيطالية

14

شكك الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية في بلاغ الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة وفي التعليلات التي طرحها، وذلك على خلفية شحنة النفايات السامة والخطيرة التي تقدر بـ2500 طن من المواد البلاستيكية وبقايا العجلات من إيطاليا للمغرب عبر سفينة ضخمة رست بميناء الجرف الأصفر.

وذكرت يومية “المساء” في عدد الإثنين 4 يوليوز أن بلاغ الوزارة على أكد أن النفايات التي رخصت باستيرادها هي نفايات غير خطيرة تستعمل كمكمل أو كبديل للطاقة الأحفورية دوليا في مصانع الإسمنت، نظرا لما تتميز به من قوة حرارية مهمة.

واعتبر الائتلاف أن بلاغ الوزارة غير مطمئن، وعلى إثر ذلك، طالب الحكومة بتعميم اتفاقية الشراكة القائمة بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة وجمعية مهنيي الاسمنت، من أجل تقييم مجال تطبيقها ومدى صلاحيتها لقانون 00ـ28، وكذا مدى ملاءمتها لاتفاقية بازل المتعلقة بنقل النفايات عبر الحدود، إعمالا للحق في المعلومة الوارد في الفصل 27 من الدستور، مضيفا أن المغاربة يرفضون أن يتحول بلدهم إلى سلة نفايات للدول الصناعية.

ومضى الائتفلاف مطالبا بتعميم كل المعلومات المقدمة من طرف المصدر، أثناء الإعلان عن التصدير، كما تنص على ذلك اتفاقية بازل، مضيفا أن هذه الأخيرة توصي بأن النفايات الخطيرة والنفايات الأخرى يستحسن أن يتم القضاء عليها في البلد الذي أنتجت فيه وفق تدبير ايكولوجي عقلاني وفعال.

وطالب الائتلاف أيضا بضرورة تعميم ونشر رخصة الاستيراد المقدمة من طرف السلطات المختصة، وكذا نتائج الفحوص والمراقبة التي قامت بها الهيئات المخول لها ذلك، مشيرا إلى ضرورة إعمال مبدأ الشفافية فيما يتعلق بطبيعة المراقبة التي تخضع لها الأماكن والمقاولات التي يتم فيها تدبير وحرق هذه النفايات أو استعمالها، وكذا مراقبة مدى احترام المقاولات المعنية للمساطر والإجراءات ذات الصلة بحماية البيئة وصحة المواطنين والمواطنات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. choaib يقول

    ila said rais lhhokouma ben kiran .nahno al maghriba chaeb khalouk wmzyan wsbar illa awladona sirar safka al aghira nifayate italia la hadihi somom wal kanoun rah wadh ila tsabo wladna rak masoul kanonian whadik saea radi tchouf pmsoulia li ala epnkk rah ma sahlach itaki chra mn ahsana ilaka wsalam

  2. med يقول

    يجب أن يحاكم في اقترافه للجرائم التي ارتكبها ضد الشعب المغربي و يقدم للعدالة هو و اتباعه وأن يسترجع كل ما نهبوه من مال العام و تكون تصفية شاملة للصوص الخونة و إلغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين هذه اكبر جريمة و الاجور الخيالية مدى الحياة.

  3. محند يقول

    المغرب غارق في نفاياته ومزبلته ولم يتخلص منها ومع ذالك تزيد هذه الحكومة المحكومة “عفا الله عما سلف وعما خلف” في استيراد المزابل الايطالية. غريب منطق هذه الحكومة ورءيسها السيد بن كيران وجميع المسؤولين دستوريا واخااقيا وتاريخيا. هذه الفضيحة تنضاف الى المجازر والجراؤم التي اقترفتها الحكومة وباقي المؤسسات في حق الشعب والوطن وبيءته. لهذا يجب فتح تحقيق معمق للكشف عن المتورطين في هذه الجربمة وتطببق المتابعة والمحاسبة والمحاكمة. وكفى من التناقضات والنفاق السياسي.

  4. DRISS CANADA يقول

    بن كيران كعادته سيقول مَفَخْبَريشْ كما قالها أمام نواب الأمة في البرلمان وأمام الملايين من المغاربة المشاهدين يوم كسرت اظلاع الاساتدة المدربين أثناء احتجاجاتهم.

  5. الكدب حلالا في ملتهم يقول

    اتركوا الرجل لانه سيرد بانه لا علم له بتاتا بالنفايات الايطالية لانها”طلية واش من طلية” و لانه لايستطيع تسمية الشركة المغربية الكبيرة و التي كانت وراء ادخال هده الكارثة للمغرب و لانه لا يعلم كم حصلت من الملايين وكم تركت للحكومة، كما سبق وقال انه لا علم له بان ابنه يحصل على منحة 5000 درهم شهريا من الميزانية العامة للدراسة في فرنسا وكما سبق ايضا ان قال انه لا علم له بطريقة توظيف ابنته سومية في الامانة العامة للحكومة وما ادراك ما الامانة العامة و بمرتبة متصرف، اي في السلم 11، اي بحوالي مليون شهريا يالاضافة للتعويضات ووو. اتركوا الرجل لان هدا لا يدخل في دوره الحقيقي والدي بالمناسبة ليس هو صلاحيات رئيس الحكومة كما يراد لنا ان نفهم (لانه لايقوم بها )

  6. الحبيب يقول

    هل يستطيع أحد أن يتخيل العكس،لنفترض جدلا أن المغرب فكر في تصدير أزباله الى ايطاليا فقط مجرد التفكير.و الله سوف تستنفر ايطاليا كل قواتها المسلحة و بوارجها الحربية و تحتل المغرب عن بكرة أبيه و الأخير سينكمش على نفسه و ينزوي كالحمل الوديع مدعيا احتفاظه بحق الرد حيث لن يرد و لن يجرؤ على الصياح في وجه الأسياد كما يستأسد على أبناء شعبه و يغرقهم في التناقضات اللامتناهية.نعم نظفوا أراضي أسيادكم و لوثوا أراضي عبيدكم.فالمغاربة أصلا نعاجا لا تستحق الا أن تطحن مع تلك الأزبال.

  7. الحبيب يقول

    هل يستطيع أحد أن يتخيل العكس،لنفترض جدلا أن المغرب فكر في تصدير أزباله الى ايطاليا فقط مجرد التفكير.و الله سوف تستنفر ايطاليا كل قواتها المسلحة و بوارجها الحربية و تحتل المغرب عن بكرة أبيه و الأخير سينكمش على نفسه و ينزوي كالحمل الوديع حيث لن يجرؤ على الصياح في وجه الأسياد كما يستأسد على أبناء شعبه و يغرقهم في التناقضات اللامتناهية.نعم نظفوا أراضي أسيادكم و لوثوا أراضي عبيدكم.فالمغاربة أصلا نعاجا لا تستحق الا أن تطحن مع تلك الأزبال.

  8. كاره الظلاميين يقول

    الطاغية بنزيدان لن يكشف عن أي شئ بل ان خرج عن صمته فسيكون ذلك لتبرير ما تفعله عصابته المافيوزية لذا أهيب بالقوى الوطنية في البلاد أن توحد جهودها حول مطلب واحد ووحيد هو المطالبة بمحاكمة هذا المجرم المستبد الطاغية

  9. mohamed يقول

    هده النفايات قالت الحيطة مزيانة .الله ينعل لي ما يحشم .كون مزيانة لاش غادي يسيغطوها لينا .فين عمر الغرب الامبريالي الحكار سيغطنا شي حاجة مزيانة .ساعتكم قد ادنت للرحيل فاستعدوا لها ايها اامحتااين والكدابين والمنافقين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.