العصبة:استيراد آلاف الأطنان من أزبال إيطاليا إهانة للمغاربة

12

اعتبرت “العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان”، أن موافقة السلطات المغربية على استقبال 2500 طن من النفايات الايطالية – كمرحلة أولى – بمثابة اهانة للمغرب ومواطنيه، خاصة في الوقت الذي تفتخر فيه معظم الدول الأوروبية بتخلصها من النفايات دون آثار صحية وايكولوجية على مواطنيها.

وحذرت العصبة، في بيان توصل به “بديل”، من تبعات هذا القرار داعية إياها إلى “تحمل مسؤوليتها فيما يتعلق بحماية صحة وسلامة المواطنين، وحقهم الطبيعي في العيش في بيئة سليمة”، كما دعت إلى “الوقف الفوري للاتفاقية الموقعة مع ايطاليا والتي بموجبها سيستقبل بلدنا هذه النفايات على مدى ثلاث سنوات لحرقها بالمغرب”.

وأكدت العصبة على أن النفايات التي استقبلها المغرب كانت موضوع ادانة لمحكمة العدل التابعة للاتحاد الاوروبي في 02/12/2014 في حق كل من اليونان وايطاليا بسبب فشلهما في تنفيذ توجيهات الاتحاد الاوروبي بشأن التخلص من نفس النفايات التي استوردها المغرب من ايطاليا.

العصبة، دعت أيضا، الحكومة المغربية إلى مصارحة عموم المواطنين حول الخلفيات الحقيقية لمنع الأكياس البلاستيكية التي يفترض طبقا للقانون رقم 22.10 أن تكون قابلة للتحلل، في مقابل الابقاء على أنواع أخرى أكثر ضررا واكثر تلويثا ، في غياب استراتيجية واضحة لتفعيل هذا القرار الذي يبدو من تبعاته الاولى أن المواطن سيتحمل كلفته المادية .

وطالب المكتب المكرزي للعصبة، بـ”فتح تحقيق بشأن من كان وراء هذه الصفقة الخطيرة ومعاقبة كل من ثبت تورطه فيها. خاصة أنها تتزامن مع استعداد بلدنا لاحتضان قمة الأطراف 22 حول التغيرات المناخية نونبر المقبل”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. Ma4ribi ma9hor يقول

    واش تكادينا معا زبالتنا عاد باش نتموما بزيدونا الزبل نتاعكوم تفووووو ..؟

  2. DRISS CANADA يقول

    أنا لا أرى أي شعب بل أرى قطيع من الأغنام تساق من طرف دئاب مفترسة.فلو كان عندنا شعب كباقي الشعوب التي لها كرامة وأنفة وعزة لما أغرقت أروبا أرض المغرب بنفاياتها.يا إخواني المسؤولين نهبوا خيرات البلاد وهاهم حولوا ارضيته الى مدافن لنفايات أسيادهم من بعض دول أروبا.حيث تجلب هده النفايات ويؤتى بها أمام أعين هدا الشعب المشلول الإراضة.

  3. hassan ayour يقول

    لم يسبق أن وقع هذا المغرب أصبح مزبلة العالم كل من أراد التخلص من النفيات فمرحبا به لإن هذه الحكومة ومن ولاها لاترعى عن مشاعر هذا الشعب ولاتحس به والدولة لايهمها شيئ إلا العملة الصعبة فاستحيوا من أنفسكم ياحكومة العفاريت……..

  4. Abdoul يقول

    On dénonce aussi le silence scandaleux des médias et surtout ceux payés sur les impots des citoyens.ces boîtes inutiles. C’est honteux. Shame on you. Vous des journalistes vous vous etes des nuls

  5. Abdoul يقول

    Oui il faut de la transparence sur ce dossier. Il faut un débat à la tele avec El Haïti Benkirane ra ne et Alami. Il faut examiner qui en est le bénéficiaire. Et quel est l’intérêt du pays. En tout cas les dégâts sont énormes sur l’image du pays, le tourisme et pour plus tard la santé des marocain. Il faut agir vite. Il faut dénoncer ce honteux accord. Il faut bouger, marcher sur Rabat et virer le premier ministre et tout ceux qui ont autorisé cette transaction.

  6. dghoghi nordine يقول

    في الانظمة التي تحترم اوطانها وشعوبعا تستورد لهم الاشياء التي ييتفيد منها الشعب ولا تضر بالبيىئة..
    هنا في بالدنا الحبيب يستوردون الازبال لاجمل بلد في العالم (ازبل بلد في العالم)
    يعتبرون الشعب االمغربي قطيع لا يستحق العيش الا مع النفايات والقمع والفقر والتلفيق والمحاكمات الصورية ورميهم في السجون…هذا ما يحلوا للدولة السادية.. .

  7. برومي يقول

    العصبة استفاقت من سباتها وتدافع عن المغرب.وضدا عليها نقول جئت متاخرة او بعد ان سجل اسمع في اللائحة السوداء كربيبة لحزب رجعي منافق .بعد الاستعمار والامبريالية مردبا بالذل والاهانة والنفايات والسيدا وايبولا الا المزية انتظرناها طويلا فماتت ولم تصل.

  8. الزروالي يقول

    ماقدهومش الفساد والنهب لخيرات البلاد من الإستقلال المزعوم إلى يومنا هذا بقا خاصهوم يحولوا هاذ البلاد وماليها لمزبلة ، ماأوسخهم ماأرذلهم

  9. مبارك فتيح يقول

    شكرا للحكومة وحرصها الكبير علئ اسعادنا بالازبال فهذه البدا ية والباقي سيكون اعظم فهنئا لكم بالاورو وهنئيا لنا بالامراض وهنيئا لكم بالتقاعدات المريحة وتتبيت ابناءكم ووووو يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم

  10. Premier citoyen يقول

    ما جدوى البيانات التهديدية والتصعيد في اللهجة مادا أن الدولة ماضية في سياستها و بتواطئ مع أشباه مسؤولين سواء حزبيين أو نقابيين. الجميع يعلم أن استيراد النفايات يتم في صفقة رشاوي. أما قانون منع الأكياس البلبستيكية فهذه فقط دعاية لمؤتمر المناخ الكوب المقبل بمراكش.

  11. MARIA يقول

    إنها عملية إرهابية والدفع بالشعب للموت البطيئ عوض القنابل والرصاص وإبادتهم ؛يريدون وطنا بلاشعب :وأتساأل عن صمت زوجة الملك التي تحارب السرطان وتسمح بمسببات السرطان لقتل شعب بأكمله؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؟ أين حسناء أخت الملك؟

  12. كاره الظلاميين يقول

    ذكر موقع “فين بيج” المشهور بإيطاليا أن القضاء الإيطالي سبق أن كشف عن تلاعبات في إتلاف النفايات، التي استوردها بنزيدان، وتزوير وثائق توريدها على أنها نفايات عادية، فيما أكدت المعطيات المخبرية التي وضعت امام القضاء احتواءها مواد سامة وخطيرة على البيئة والإنسان.
    ولهذا فان حكومة بنزيدان الظلامية الرجعية بفعلتها هذه تكون قد أعلنت الحرب على المغاربة وعلينا متابعتها في المحكمة الدولية بتهمة الابادة الجماعية وتدمير البيئة

  13. محند يقول

    استيراد الاف الاطنان من مزابل ايطاليا الى المغرب تنظاف الى الجراءم التي ارتكبتها مؤسسات الدولة كالحكومة في حق الشعب والبيءة والوطن. يجب فتح التحقيق لتفعيل المتابعة والمحاسبة للمتورطين في الجريمة. والسؤال المطروح هو هل تخلصت الدولة من اطنان مزابلها الفوقية والجوفية والبحرية لكي تستورد المزيد من الازبال؟الله انعل منعدمي العقل والضمير والاخلاق الذين حولوا وطننا الغالي الى اكبر مزبلة في العالم. لقد بعتكم كرامة الشعب والوطن ببلاش او بثمن بخس.

  14. كاره الظلاميين يقول

    ذكر موقع “فين بيج” المشهور بإيطاليا أن القضاء الإيطالي سبق أن كشف عن تلاعبات في إتلاف هذه النفايات وتزوير وثائق توريدها على أنها نفايات عادية، فيما أكدت المعطيات المخبرية التي وضعت امام القضاء احتواءها مواد سامة وخطيرة على البيئة والإنسان.
    ولهذا فان حكومة بنزيدان الظلامية الرجعية بفعلتها هذه تكون قد أعلنت الحرب على المغاربة وعلينا متابعتها في المحكمة الدولية بتهمة الابادة الجماعية وتدمير البيئة

  15. كاره الظلاميين يقول

    ذكر موقع “فين بيج” المشهور بإيطاليا أن القضاء الإيطالي سبق أن كشف عن تلاعبات في إتلاف هذه النفايات وتزوير وثائق توريدها على أنها نفايات عادية، فيما أكدت المعطيات المخبرية التي وضعت امام القضاء احتواءها مواد سامة وخطيرة على البيئة والإنسان.
    ولهذا فان حكومة بنزيدان الظلامية الرجعية بفعلتها هذه تكون قد أعلنت الحرب على المغاربة وعلينا متابعتها في المحكمة الدولية بتهمة الابادة الجماعية

  16. Colonel Ababou coup d'état يقول

    Les citoyens Marocains sous la monarchie sont les plus mal traités dans le monde. Vive la république Marocaine.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.