تحقيق تلفزيوني يكشف عن معطيات خطيرة حول علاقة المافيا بتهريب النفايات الإيطالية (فيديو)

60
طباعة
في سياق الحملة التي يخوضها نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي ضد ترخيص الدولة المغربية لاستيراد نفايات إيطالية، تداول النشطاء تحقيقا تلفزيونيا بثته في وقت سابق قناة “أورو نيوز” يكشف عن معطيات غاية في الخطورة، بخصوص ما يُعرف بالجرائم البيئية المتمثلة في تهريب النفايات والتخلص منها بطريقة غير شرعية بإيطاليا، وضلوع إحدى أكبر المافيات العالمية في ذلك”.

وجاء في هذا التحقيق، أن “تهريب النفايات أصبح يشكل رابع نشاط إجرامي للمافيا بإيطاليا”، فيما تحدث النائب العام الإيطالي عن كون تهريب النفايات يتم بطريقة معقدة وجد متطورة، تستعمل لذلك وثائق مزيفة وشركات وهمية، كما يتم تزوير الوثائق التي ترافق الحاويات والتي تدعى أزابين، وغيرها”، مشيرا إلى “أن كل هذا يؤدي لتهريب نفايات غير شرعية تحت قناع شرعي”.

وبحسب التحقيق الذي أعدته “اورو نيوز” ” فقد كشفت الشرطة الأوربية عن كون تهريب النفايات في ارتفاع نحو الدول الإفريقية والآسيوية، وأن التخلص منها بطريقة شرعية يكلف 60 ألف أورو بينما بالطريقة غير الشرعيةفيتكلف 6 الآف أورو للطن”.

وأكد مسؤول إيطالي، أن بلاده تبنت مؤخرا قانونا تصل فيه العقوبة الحبسية إلى 15 سنة سجنا نافذا، في حق المتلبسين في هذه القضايا”، التي وصفها بـ”استعمار إجرامي تتعرض له دول أوربية تستغلها منظمات إجرامية للقيام بنشاطها”.

وبيَّن التحقيق المشار إليه ” أن الكامورا إحدى أكبر المافيات الإيطالية والعالمية هي المسؤولة عن تهريب النفايات السامة التي تساهم في تخريب البيئة وتعرض عددا كبيرا من ساكنة المنطقة الممتدة بين مدينة نابولي وكارزيتشي أو ما يسمى بمنطقة الحرائق للإصابة بسرطان الكبد والمعدة والدم والمثانة، بشكل مرتفع عن المعدل الوطني، وخصوصا في صفوف الأطفال، مما يؤدي لوفيات مبكرة”.

وأمام كل هذه الحقائق التي كشف عنها التحقيق، وكذا معطيات أخرى عن مخاطر النفايات التي يتم تهريبها من إيطاليا ودول أوربية أخرى، نحو دول إفريقية وأسيوية، سمح المغرب بإستيراد بعضها في ظروف وصفها نشطاء بـ”المشبوهة”، وهو البلد الذي سيستضيف أواخر هذه السنة، “الكوب 22″، وهو المؤتمر العالمي الذي يجمع كبار قادة العالم للبحث عن حلول للتدهور البيئي الذي تعرفه الكرة الأرضية، والذي يهدد مستقبل البشرية عليه، بالمقابل أطلقت سلطاته حملة ضد الأكياس البلاستيكية معرضة آلاف المواطنين الذين يعتاشون منها للتشرد والبطالة”، يقول أحد نشطاء البيئة في حديث لـ”بديل.أنفو”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. Rima يقول

    هاده النفايات موجهة لمصنع بسكورة للاسمنت والكل يعلم صاحب هدا المصنع انه الهولدينغ الملكي، كفانا تحميل الحكومة المسؤولية الكل يعلم أن الهولدينغ لا يخضع للقانون….

  2. Malek يقول

    بلاد العبث.. هذا الوطن اصبح يتخبط في قرارات غير مدروسة.. المثير للضحك هوا هذا المزج بين COP22 و 0ميكا و اطنان من الازبال. ههه

  3. hamouda sarghini يقول

    تقرير يؤكد أن إسرائيل دفنت نفايات نووية مشعة في موريتانيا على مدى 10 سنوات
    http://elmeda.net/spip.php?article234

    بعد انفجار مفاعل فوكوشيما باليابان، عادت إلى الواجهة الإعلامية الدولية إشكالية خطورة الإشعاع النووي سواء نتج عن انفجار أو كان نفايات مطمورة داخل الأرض. وفي هذا الصدد كشفت صحيفة أكورافوكس (التي تتخذ من ابروكسيل مقرا لها) عن جميع المخاطر المحيطة بمفاعل ديمونه الاسرائيلي.
    وقالت الصحيفة تحت عنوان “إسرائيل والأسرار النووية” ان “اسرائيل، مثل الكثير من دول العالم، صدّرت نفاياتها المشعة إلى بلدان أخرى، ودفعت من أجل ذلك مبالغ باهظة”.
    وقالت الصحيفة ان “اتفاقا اسرائيليا موريتانيا بدفن نفايات نووية إسرائيلية في صحاري موريتانيا أدى إلى سخط كبير في العالم الاسلامي، إلا أن نظام ولد الطايع نفى أن تكون حكومته قد ناقشت هذا الاتفاق”. وأكدت الجريدة أن “إسرائيل دفنت في منطقة لمريّـه نفايات نووية على مدى 10 سنوات على الأقل”. وذكـّرت الجريدة بشهادة زعيم المعارضة الموريتانية أحمد ولد داداه الذي أكد في التسعينيات أن “طائرات محملة بالنفايات تهبط في مطار تجكجه” وأن “بواخر محملة بذات المواد السامة ترسو في ميناء نواذيبو” حيث يحملها قطار المعادن إلى داخل البلاد قبل حملها في شاحنات إلى لمريّه قرب الحدود مع مالي.//

  4. alhaaiche يقول

    Dawlate Bouzebal
    Leflouss Mchate L’Panama ou Suissra
    Ou Bouzebal Bkali Lih Zbel Ou Nifayate

    Ou Al Gamila Dial Al Mekhzen Chhal Ched Fiha
    Bach idreb Tem
    Benkirane Rah Ghir Kompass,Pour le decor
    Si Al Mekhzen Houa Moul Al Koura
    Wela Kaybezness Hta Fe Seha dial Had Chaib Al Makhour

  5. Abdoul يقول

    Il faut absolument que le peuple, la société civile réagissent énergiquement pour eXiger des criminels qui ont autorisé cette immonde opération El Haïti, Alami hafidi, et benkirane doivent être recherche en responsabilité . Il faut aussi avoir tous les éléments du dossier. Nous prions aussi les responsables à divers niveau des administrations qui ont eu à traiter de ce dossier de divulguer, publier les éléments de ce dossier : bénéficiaire de cette cargaison., transitaire, nature de la de l’Aragon en douane, les labos qui ont certifié la nature de là marchandises etc. En tout cas que le dossier soit pris en charge par le peuple et la société civile et les journalistes indépendants. Il ne faut pas croire que benkirane et El Haïti vont vous donner la verite. Peut être qu’ils ont été aussi roule par des fonctionnaires véreux. Il faut faire pression. Mme MOUNIB doit organiser ces revendications

  6. driss canada يقول

    أقولها صراحة الشعب يستحق أن يدفن مع هده النفايات لأنه فقد كرامته واستسلم للمخزن كما استسلمت العاهرة لناكحها

  7. delirium يقول

    mafia du maghzen et la camorra mafia italienne , bn ménage

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.