بسبب النفايات الإيطالية..منيب تقول:المغرب في حالة حرب غير معلنة

16

أكدت الأمينة العام لحزب “الإشتراكي الموحد” نبيلة منيب، أن المغرب الآن أصبح في ما يشبه “حالة حرب غير معلنة”، بسبب قرار الحكومة المغربية القاضي بالسماح بتفريغ نفايات قادمة من إيطالي في مدينة آسفي.

وكتبت منيب في تدوينة على صفحتها الإجتماعية، عنونتها بـ”خطير جدا..المغرب يتحول إلى مزبلة لأوروبا”، :”لازلنا نحلم بأن الغرب الذي لا يجد في نفسه حرجا ليقيم الدنيا و لا يعقدها من أجل اتخاده قرارات جائرة لرفض اتفاقية الصيد المجحفة اصلا في حق المغرب و لا في فرض اتفاقيات تبادل الحر كنوع من التخطيط الممنهج لنهب خيراتنا و تفقيرنا و لا في محاولة وضع حجز على المنتوجات الفلاحية والسمكية التي تصلهم من الصحراء و هم أعلم بالشرعية التاريخية للمغرب من بقايا الاستعمار و الحدود الموروثة عنه إلى معاهدة “ايكوفيون” و مخططات التفكيك و التبعية المستدامة و الاستغلال البشع لخيراتنا و كل اشكال الاستعمار الجديد و ادلال شعوبنا و لعن ذكاءنا و الاستهزاء بحقوقنا”.

وأضافت منيب “نحن نطالب بحقنا في التنمية و نفكر في كيفية التأسيس لتنمية مستدامة و طاقة متجددة نظيفة ،رغم أنها مكلفة بالنسبة لاقتصادنا المتواضع حيت الناتج الداخلي الخام لا يتعدى 104 مليار درهم أي 0،1 من ن-د-خ العالمي و نحلم بعالم أقل ظلما و جوار حيت نقل تكنلوجيا و تبادل خبرات، حفاظا على الكرامة الإنسانية و ضمانا للسلم العالمي و هم لا يكترتون إلا بمصالحهم و كيف يبعدون الأخطار على ناخبيهم و مواطنيهم”.

وتساءلت “أين نحن من حماية بيئتنا و ترابنا و ماءنا و هوانا و صحة مواطنينا أم أن المغربي لا يساوي شيئا لذى مسؤولين اخلوا بالامانة؟”

وأردفت الزعيمة اليسارية، “أية صفقة جعلت المغرب يقبل التضحية بسلامته و سلامة مواطنيه لأن آثار النفايات السامة و ما تحمله من معادن ثقيلة و مواد سامة تهدد البيئة و السلامة البدنية و العقلية ويمكنها القضاء على أجيال”.

وقالت أيضا :”إننا في وضع يشبه حالة حرب غير معلنة على مستقبل ابناءنا و وطننا. كفانا خضوع للاستهزاء،علينا أن نقف في وجه الخطر و الذل و العار”، داعية للإنضمام إلى”الواقفين ليلا” لقول “لن نركع” متسائلة “أين نحن من منطقها و منطلقاتها.. لا لتلويث بيئتنا “

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. hamza يقول

    ila sakinat asfi nodo thzmo kamlin whaydo hdak zbl li lahoh elikom chefara dial siassa wla brito radi kolna al makghariba radi njibo had lmsoul ala had al karita wn wgouh lih li yakoun eibra

  2. Kurt Bernstein يقول

    وا عِباد الله كونو كَتْفَهمو شْوِي وْ كونو شْوِي أَنْتِلِّجا، رَ هَداكْ غيرْ زْبَلْ٬ وَ اللزْبَلْ فَالزَّبَّالة ماشي مُشْكِلْ.

  3. الزروالي يقول

    قلت لصديق مهاجر يقيم في بارما ومنذ أزيد من عقد ـ لنتصور العكس ولو من باب الخيال العلمي ؛ نظام عربي أو إفريقي يتجرأ و يقترح على إيطاليا أن تدفن عندها نفاياته السامة ولو من باب المزاح .. ؟؟ تنهد وأجابني ـــ هذا ضرب من الجنون و من المستحيلات الثلاثة !

  4. مثلث الموت يقول

    ذيل من أذيال النظام . توظف لغة النقد من أجل إلتحاقها كبديل .

  5. بلد الكدب على الجميع يقول

    المغرب سيزعم انه بلد المحافظة على البيئة في لقاء “كوب22” ودليله الكبير هو استقباله لنفايات العالم الخطيرة والمرفوضة في بلدها الاصلي. اتعجب في بلد حكام النفاق الدين يمنعون “البلاستيك” بحجة انه ملوث و لكن يستقبلون اخطر النفايات على البشر والنبات والحشرات والمياه الجوفية والهواء ووو، وبالتالي على صحة كائنات حية في هدا البلد المتناقض. المهم ان حكومتنا تملك الان ما ستقوله لضيوف “كوب22” بان المغرب اجمل بلد في الكون واحسن وووو، “الله ينعل اللي ما يحشم”

  6. vygotsky يقول

    من الواضح و الاكيد انه مهما يكن هذا او هؤلاء اللذين رخصوا وقبلوا بدخول نفايات بلد اخر وطمرها في بلدنا(حكومة الزبل) ومهما كانت حججهم الواهية وكذلك اولائك الديوتيين المتملقين الذين يسمون انفسهم معارضة فانهم وبدون استثناء لاتهم مصلحة هذا البلد او شعبه كما انه وبدون ذرة شك لايملكون قدر انملة من الوطنية والغيرة على ابناء هذا الشعب بل انهم لا يعتبرون انفسهم منتمين لهذا الوطن وان هذا الوطن بالنسبة لهم مجرد محطة عبور من اجل التزود بالعملة الصعبة وتكديس حساباتهم البنكية على حساب الشعب (الغبي قسرا) في انتظار اللحظة الحاسمة والمناسبة للعبور وتهريب ماكدسوه او بالاحرى ما سرقوه نحو بر الامان لانهم واثقون من ان انقلاب الشعب عليهم ات لاريب فيه

  7. Abdoul يقول

    Il faut que le peuple se soulève contre ce gouvernement jusqu’a sa chute. Il faut qu’un collectif d’avocat porte plainte contre ceux qui ont autorisé cette immonde acquisition. Il faut d’abord chercher ceux qui ont en profite. À mon avis cette affaire nécessité une révolution à elle seule. Moi je suis sûr que les mafiaOui italienne et marocaine ont roulé dans la farine nos incompétents dirigeants. Moi j’aurais honte à la place d. E Mme El Haïti chef de file du coop22. Il faut que cette dame qui a ridiculise tout un pays rende des comptes.

  8. الفاسدون معروفون ولكن يقول

    المسكوت عنه الدي لم تقله الاستادة الفاضلة منيب هو ان هده النفايات صدرت ضدها احكام في ايطاليا مفادها ان هده النفايات لشده خطورتها يجب ان يخرجها المسؤولون الايطاليون من جميع التراب الايطالي وكدلك منعتهم المحاكم حتى من حرقها هناك في ايطاليا. ولهدا صرف المسؤولون الايطاليون “شي بركة ” من الاورو في مقابل من ياخدها عنده فتقدم المغرب بقبول هده الاموال صحبة هده النفايات الكارثية. خلاصة القول اننا نشكر القائمين على امور المغرب لانهم لا يفكروا الا في خرابنا. فلهم الشكر الجزيل على ما حققوه ويحققونه للدفع بالمغرب الى المجهول

  9. Alhartouki يقول

    La ministre Jouj Franc
    À déclaré que ces déchets sont Bio
    On peut même les manager
    Ça vient d’Italie,Talian à sidi
    Et que l’argent qu’on va recevoir
    Seront entre de bons mains Au Panama

  10. محمد الفرشة يقول

    ظهرت لك النفايات ولم تظهر لك النقابات الخائنة التي زورت ضد ارادة الموظفين والعمال.مصيبة التقاعد عادية عندكمايها المهرجين .اجتهدي ولا تتسرعي فالكرسي ينتظرك اما المغاربة لا ينتظرون منكم الا مكزيدا من الخيانة يا يسار اخر زمان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.