طرح نفايات إيطالية بالمغرب يجر بنكيران للمُساءلة

23

وصلت قضية قرار السماح بطرح أطنان من النفايات القادمة من إيطاليا، في المغرب بمدينة آسفي، إلى قبة البرلمان، حيث أصبح رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، مطالبا بتوضيح خلفيات وتفاصيل هذا القرار الذي أثار ردود فعل سلبية لدى الرأي العام المغربي.

وفي هذا السياق، البرلماني أحمد المهدي مزواري عن الفريق الإشتراكي، سؤالا شفويا آنيا لرئيس الحكومة، حول وصول شحنة من النفايات السامة الصناعية من إيطاليا إلى المغرب.

وجاء في السؤال الذي حصل موقع “بديل” على نسخة منه، “هل الحكومة تتعامل بوجهين متناقضين الأول يحمل شعار حماية البيئة عن طريق محاربة “الأكياس البلاستيكية الوطنية”، والآخر شعار تخريب البيئة بواسطة السماح بجعل المغرب مقبرة للنفايات الأجنبية السامة؟”

ويضيف سؤال الفريق الإشتراكي، “ماهي الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الحكومة في هذا الشأن من أجل الحد من النفايات والكشف عن وجهها الحقيقي، هل مع البيئة أم ضدها؟”.

يشار إلى أن هذا القرار قد أثار استياء شعبيا عارما، أطلق على إثره عدد كبير من المغاربة حملة مناهضة على مواقع التواصل الإجتماعي، دشنوا خلال هاشتاغ “#حنا_ماشي_مزبلة”.

13532774_1154446967950403_4324756486069450268_n

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. Kurt Bernstein يقول

    وا سيّ بَنْكِ رانْ ياكْ نْتَ لَوْزيرْ دْ سيْنا، إدنْ مَعَنْدَكْ مَنْ تْخافْ. كُقُغُليِّهُمْ الحَقيقة كِمّا كُتِّ ديما صَريحْ : وا عِباد الله كونو كَتْفَهموني شْوِي، رَ هَداكْ غيرْ زْبَلْ٬ وَ اللزْبَلْ فَالزَّبَّالة ماشي مُشْكِلْ.

  2. Premier citoyen يقول

    مسائلة من ومن أجل ماذا ؟ لو فعلا كان البرلمان يقوم بدوره الرقابي وليس التواطئ مع الحكومة على تمرير القوانين اللآجتماعية، لما استطاع لما استطاع أي جلف على استقدام هذه النفايات للمغرب ـ المزبلة. سيقول لكم بن شغلاتان “ما فراسيش” أو الرواية الرسمية ” نفايات غير سامة و لا تشكل أي خطر ” . ما لا يجب غفله كم تقاضى عمولة ـ رشوة من وافق على استقدام هذه النففايات و حرقها في سماء أحسن بلد في العالم. طز أوا طز . أقسم أنهم أخطر ممن آل صهيون.

  3. مغربي مكلخ يقول

    مفرسوش…
    حتى هو قراها في الجرائد

  4. مبارك فتيح يقول

    صدقوني ان هذه الشردمة من الانتهازيين يمكن لها تستقبل حتي النفايات النووية المهم المزيد من الاستغلالج

  5. Abdoul يقول

    C’est un pur scandale. Le PJD et ses acolytes ont saloppe l’image du Maroc et assassine notre tourisme. Qui va donc aller faire un tour du côté de Safi. Personne. Il faut punir ce GVT, il faut que la population s’agite organise une marche sur Rabat pour obtenir des explications précises et l’accès au dossier. La pression doit demeurer jusqu’à l’annulation et le renvoi de cette gargarisons. Il faut empêcher son débarquement.

  6. Abdoul يقول

    Le PJD doit être puni car la perte en terme d’image et conséquences sur le tourisme sont énorme. Il faut stpper les choses si c’est possible. Les habitants de safi doivent marcher sur Rabat, car ce Gvt de pecnos doivent aller en prison. Pour faire plaisir au lobby du ciment. Il faut faîte tomber cette coalition. Immédiatement il faut assurer l’accès au dossier pour que la presse nos experts et la population concernée sache de quoi il s’agit. Il faut que la pression soit maintenu.. Je suis tout simplement scandalisé.

  7. jebala يقول

    وأدرك شهرايار الصباح فسكت عن الكلام المباح

  8. ZARWALI يقول

    … أن يكتري حنكه وضميره و يلوث نفسه ويتمخزن أكثر من المخزن .. فهذا شأنه ، أما أن يقتل الأرض ومن عليها من أبرياء لا ناقة لهم فيها ولا جمل مقابل هبات ولو كانت بالمليارت فهذه جريمة يستقبحها الشّرعُ والعقلُ ، وتكرهها النفسُ .. ومن سكت عنها عمدا فهو منافق و مُشَارِكٌ مَعَهُمْ فِي القتل ومُتَآمِرٌ !

  9. كاره الظلاميين يقول

    هاد الشي اللي كيسوا المغربي عند حكومة بوزبال
    وجه الزبل ما يجي منو غير الزبل، الدول المتقدمة تستورد لمواطنيها أجود منتوجات الدول الفقيرة وحكومة بوزبال تستورد الازبال، ونعم التنمية المستدامة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.