بالفيديو ..عندما وعد بنكيران بعدم توظيف أبنائه ضمن الوظيفة العمومية

143
طباعة
على إثر تداعيات ورود إسم سمية بنكيران، إبنة رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” عبد الإله بنكيران، في اللائحة النهائية للمقبولين في مباراة توظيف بالأمانة العامة للحكومة، عمل نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي على تداول جزء من خطاب سابق لبنكيران يتعهد فيه بعدم وجود إسم ابنائه أو أبناء قادة حزبه باللوائح المعلنة لولوج الوظيفة.

وبحسب الشريط المتداول، والذي يعود لمهرجان خطابي خلال الحملة الانتخابية لتشريعيات 2011، يقول بنكيران: “أنا ملي كنتكلم مع المعطلين أو ما يسمى بالمعطلين قالك بغاو الوظيفة كنقولهم ماكيناش الوظيفة وإذا كتحلموا أن عبد الإله بنكيران غادي يدخلكم للوظيفة راكوم غالطين”، مضيفا “ولكن مغديش نتخلاو عليكم، خاصنا نكونوا معقولين، حتاجيتوا تكوين نديروه لكم ونسهل لكم الفرصة لكي تمولوا مشاريع خاصة بكم ونعطيكم منح باش تعيشوا المرحلة الصعبة أما تقولوليا الوظيفة.. مكاينش”.

وأردف بنكيران في ذات الخطاب “كيقولو لي أسي بنكيران هذا الشيء لي كتقول حنا قابلينه لكن نهار تتجي الوظائف كيمشيو ليها ولاد الناس الكبار، وولاد رؤساء الأحزاب السياسية والناس لكيعطيو لفلوس، قلت لهم هذا الشيء لي كتقولوا عندكم فيه الحق والعدالة والتنمية غدا انشاء الله الرحيم، شوفوا واش كاين ولد أو بنت عبد الإله بنكيران شوفو واش كاين ولد او بنت المصطفى الرميد، شوفو واش كاين ولد أو بنت محمد يتيم، شوفو واش كاين ولد أو بنت عبد الله باها، عبد الله ومكاينش “.

ووصف بعض النشطاء هذا الخطاب بـ”خطاب المنافق الذي كان يريد الوصول لكرسي الحكومة بأي ثمن، ولو على حساب آلام ومآسي أبناء الفقراء، الحالمين بوظائف تعوضهم على سنوات الكد والتحصيل العلمي”، فيما طالب آخرون بمحاكمة شعبية لبنكيران على ما وعد به قبل صعود الحكومة وما يمارسه الآن ومنها قبوله توظيف ابنته وحرمانه لآلاف المعطلين من ذلك، أما معلق آخر فقال “المنافق والكذاب بنكيران يقول في خطاباته السابقة إنه لن يوظف ابنته أبدا في وظائف الدولة، واليوم يوظفها في الأمانة العامة للحكومة بأجر سمين”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

22 تعليقات

  1. Khadija يقول

    قرار اعفاء بنكيران كان قرار في محله لان الشعب يريد شخصا يخدم مصالح الجميع ومصالح ابناء الشعب لا شخصا تهمه فقط مصلحة ابنائه وعائلته

  2. Khadija يقول

    اكبر منافق وياحسرتاه كاليك امين عام ديال حزب اسلامي

  3. Imad يقول

    الله ياخد فيه الحق والله ينصر سيدنا لي خدا أحسن قرار وهو ازاحة بنكيران

  4. يحيى يقول

    والله العظيم إذا تأملتم جيدا في بنكيران ستجدون صفاته تتطابق كليا مع مضمون هذا الحديث ( آية المنافق ثلاث ، إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان )، فهو وعدنا بحل عدد من مشاكل المعطلين فأخلف، وأحاديثه وتصريحاته كلها متناقضة، و أكبر شيء من هذا كله أنه خان العهد الذي كان بيننا وبين أيام الانتخابات الله يتولاك يا ظالم

  5. coufliz langevine يقول

    soumaya benkirane ne repond pas au critere du concours elle a u un master en dirassate islamiya du dar hadit hassaniya,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    الأمانة العامة للحكومة
    Secrétariat Général du Gouvernement
    إعلان عن مباراة التوظيف

    آخر أجل هو 28 ماي 2016
    Secrétariat Général du Gouvernement: Concours de recrutement de (18) Administrateurs 2ème grade

    الأمانة العامة للحكومة Secrétariat Général du Gouvernementإعلان
    عن مباراة لتوظيف ثمانية عشر متصرفا من الدرجة الثانية
    تعلن الأمانة العامة للحكومة أنها ستنظم مباراة لتوظيف ثمانية عشر متصرفا من الدرجة الثانية، وذلك يوم 12 يونيو 2016.

    شروط المشاركة في المباراة :
    يجب على المترشح :
    أن يكون من جنسية مغربية ؛
    ألا يتجاوز عمره أربعين سنة في تاريخ المباراة؛
    أن يكون حاصل على شهادة الدراسات العليا المعمقة في الحقوق أو الدراسات العليا المتخصصة في الحقوق أو الماستر في الحقوق أو الماستر المتخصص في الحقوق، المسلمة من طرف إحدى المؤسسات الجامعية الوطنية أو إحدى الشهادات المعادلة لها طبقا للنظام الجاري به العمل، في التخصصات التالية:
    قانون الاعمال.
    قانون العقار والتعمير.
    قانون العقود والاعمال.
    قانون العقود والعقار.
    قانون المقاولة.
    Assurance.
    Droit des affaires.
    Droit Economique et du commerce international.
    Droit et contentieux des affaires.
    Droit Immobilier et Notarial.
    Droit International des affaires.
    Droit Privé et Sciences criminelles.
    Juriste d’affaires.
    Techniques Douanières et Commerce extérieur.
    أن يكون حاصال على رخصة السياقة من صنف (ب) و(د) ؛
    أن يتوفر على تجربة مهنية في السياقة ال تقل عن سنتين.
    ملف الترشيح :
    يتكون ملف الترشيح من :
    طلب خطي موجه إلى الأمين العام للحكومة، مع الاشارة إلى عنوان المعني بالامر ورقم هاتفه وبريده الالكتروني عند االقتضاء ؛
    نسخة مصادق على مطابقتها للأصل من بطاقة التعريف الوطنية ؛
    نسخ مصادق على مطابقتها لاصل من الشهادات والمؤهالت المحصل عليها ؛
    بيان السيرة الذاتية للمترشح ؛
    رخصة إدارية بالنسبة للمترشحين الموظفين، مسلمة من طرف إدارتهم الاصلية.
    ويتعين على الراغبين في المشاركة في المباراة إيداع ملفات ترشيحهم لدى مكتب الضبط بالأمانة العامة للحكومة، أو ترسل بواسطة البريد إلى الأمانة العامة للحكومة الرباط-شالة، الرباط، وذلك داخل أجل لا يتعدى يوم 28 ماي 2016.

    ملحوظة :
    إن الاعلان عن الترشيحات المقبولة واإلعالن عن نتائج االختبارات الكتابية والشفوية سيتم على الموقع اإللكتروني لألمانة العامة للحكومة والموقع الالكتروني http://www.emploi-public.ma، ويعتبر بمثابة استدعاء للمرشحات والمرشحين المعنيين.
    بوابة التشغيل العمومي
    EMPLOI-PUBLIC.MA
    ,

  6. driss canada يقول

    هنا يتأكد للجميع أن بن كيران مجرد مراوغ كداب لا يجب الوثوق لا به ولا بأعضاء حزبه المنافقين.إنهم أسوأ عصابة مافيوزية سلطت على هدا الشعب

  7. GAME OVER يقول

    لن أسب هذا الكائن ولن أكترث بما قال ولا بما يقول . ولكن أسب كل من يشارك في هذه المسرحيات الإنتخابية. كلهم خونة. وكل من ساعدهم من قريب أو بعيد مثلهم في الخيانة لهذا الشعب. و سيكون صيفنا حاراً فاستعدوا يا أبناء شعبي الأبي. لقد حانت ساعتنا. لن يمرروا خزعبلاتهم المخزنية مهما حيينا. إلى الأمام ولنجعل من غشت 2016 تاريخاً فاصلاً بين العبودية والإنعتاق. GAME OVER !!

  8. صاغرو يقول

    تبث النفاق والكذب
    فلتسقط العدالة والتنمية

  9. mostafa يقول

    واش يا عباد الله كتمشيوا تصوتوا وفي الاخير تبداو تبكيو .اش بغيتو بنت بنكيران تكون كسالة في الحمام. ديرو بحالي وتفرجو حتى ياتي الفرج لان الشعب ما زال ما فايقش.ديرو بحالي ما عمر شي قمقوم ما صوت عليه.علاش السياسة في ظل الدولة العميقة تكريس لبقائها.

  10. Premier citoyen يقول

    Ben Kirane vous interdit la fonction publique et l’accorde à sa fille. Rien d’étonnant de la part de ce charlatant . Pour le poltrons de son éspèce une seule règle compte : il n ya aucune règle. Moralité : Ben Kirane est pire que Baghdadi et autres terroristes

  11. Kurt Bernstein يقول

    وا عِباد الله كونو كَتْفَهمو شْوِي راه كاين جوج بَنْكيراناة واحَدْ دْيالْ الدَّوْلة لُخْرى وْ لاخُرْ دْيال الدَّولة اللي هُو فيها وَزيرْ أوَّلْ فْحُكومة كَتْحَيَّدْ لْهادوكْ اللى صَوْتو عْليه باشْ تَعْطي لْهادوكْ اللى فالدَّوْلة لُخْرى اللى فيها غيرْ شي 600 ولىَّ 700 دَسُّكَّنْ.

  12. med يقول

    يجب ان يكون فصل في دستور 2011 ان من صلاحية الشعب المغربي أن يقل رئيس الحكومة و يعزله عن ولايته إذا ثبت في حقه خرق او غش او تزوير او اختلاس للمال العام يطرد مباشرة . وإلا نحن نعزف على عود بدون اوتار حتى تكون هذه البلاد نظيفة من الاشرار.

  13. جمعوي يقول

    ماذا تنتظرون ايها المعطلون، والمكفوفين، حاملي الاجازة و الماستر، من ان تنصبوا الخيام امام بيته، حتى يرى بام عينيه، شقيقات كريمته و اشقئها من ابناء الشعب الذين لا لقب لهم ولا قوة لهم للوصول الى درجات السلم الاداري السمين، بل حتى من هم ادنى منهم علما و تعلما يستاسدون عليهم بالهراوات على الرؤؤس ، وهو لا يحرك هاتفا او يتابع مسؤؤلا لان كريمته ليست من ابناء الشعب كما تدعي كذبا و نفاقا، لانها لو كانت كذلك لوجدناها في مباريات الجملة للمعطلين، ولو وجدناها تجري هربا من هراوات الشرعية المخزنية، ولو كانت مثل باقي الشعب لسمحت في الوظيفة تجنبا للشبهات حتى يخرج ابوها من الحكومة بدل من ان تجتاز مبارة يرئسها ابوها، لكن كما يقول المثل نفرها و حطها ، جاءت حركة فبراير فاطفاها، واحس بقرب نهايته فوظفها ن والخير في المقربين اولى
    الى متى ، ستبقون تنتظرون ، تجرون فيازقة الرباط مذعورين، فلتجعلوها نهاية اكاذيبهم ، وبداية لمحاكمتهم جميعا، ولتعتصموا امام بيته حت يستوي الجميع في تكافؤ الفرص و المساواة امام القانون
    لنعبد الطريق امام ابنائنا و احفادنا بتضحياتنا و مقاوماتنا ضد الفساد و التسيب ولنفضح الفاسدين و لصمص المال العام بلا هوادة ، فهم يعيشون بصمتنا و اهمالنا،

  14. mohamed يقول

    هناك اخلال بالامانة من طرف هدا السفاح لان كل الوعود الانتخابية التي بشر بها الشعب لم يتحقق منها اي شيء بل دهب عكس ما وعد به بتصفية جل مكتسبات الشعب التاريخية وبناءا دلك يجب محاكمته من منظور القانون الجنائي الدي يتيح محاكمة كل من اخل بالامانة ،وجريمة بن كيران تابتة ماديا في هدا المجال.

  15. ملاحظ يقول

    بنكيران يحصل حاليا على 13 مليون شهريا كوزير أول أي أكثر بكثير مما يحصل عليه رئيس وزراء فرنسا.
    بنكيران دافع بقوة عن تقاعد الوزراء حيث سيحصل على 6 ملايين شهريا مدى الحياة بعد خروجه من الحكومة. إبنه يحصل على منحة جامعية تقدر ب 5000 درهم شهريا وهذا في حد ذاته فضيحة. لم يتلقى الموظفون أي زيادة في الاجور منذ دخوله للحكومة . دافع عن ناهبي المال العام بقوله عفا الله عما سلف. ويريد نهب الموظفين بإصلاحه المزعوم لصندوق التقاعد حيث سيتم سرقة نسبة كبيرة من أجورهم وذالك ليتسنى ملئها من جديد لتمكين المفسدين إفراغها من جديد. يتبنى سياسة التحكم في سياسته حيث لايعترف بدور النقابات ولا بمفهوم الحوار.; الاجتاعي. الوزيران اللذان تزوجا وقضيا بضعة أشهر في الحكومة يحصلان معا بعد مغادرتهما الحكومة على 78 ألف درهم شهريا مدى الحياة من المال العام مما يسمى تقاعد الوزراء مع العلم أنهم عادوا إلى وظائفهم الاصلية. هؤلاء هم لصوص المال العام والذين وجدوا في الاتجار في الدين سلعة رانحة ومازال هناك من يتجرأ للدفاع عن بنكيران وزمرته. بئس الاتجار بالدين. في الحقيقة هم عبدة المصالح وكل من يدافع عنهم إما نال الغنيمة أو ينتظر دوره. بنكيران طلب من الملك أن يتكفل بعلاج أمه المريضة وكان له ذالك وهذا استفزاج صريح للمغاربة.

  16. مناضل يقول

    عجب عجاب على ما يقوله سي بنكيران الان تبين ان اهل العدالة و التنمية كانو مدة تسييرهم لشؤون البلاد يكدبون ويقولون ما لا يفعلون كلهم وظفوا ابناءهم في المناصب العليا ويكدبون عن الشعب.ناهيك عن الامتيازان التي اعطيت لابناءهم. الذهاب خارج الوطن للدراسة والاستثمار باموال الشعب اما ابناء الطبقة الكادحة فالى المزابل.

  17. dada يقول

    abrutis et mafiosi qui gouvernent ce bled , on est pas sous-sous-développé pour rien

  18. hajji يقول

    mousaylama al kaddab hada houa benkiran , il faut ps s’en étonner

  19. رضوان يقول

    ماذا أقول وقد قيل ‘وقد قيل ماذا أقول

  20. أكرام يقول

    علاش هذا الحسد، لم يكذب السيد بن كيران
    قال : (مني كتجي الوظائف كيمشيو ليها ولاد الكبار)…

  21. الفاسدون معروفون يقول

    المتاسلمون يعرفون ان ايات المافق تلاثة وكلها تنطبق عليهم : ادا حدث كدب وادا اتمن خان وادا وعد خلف. كل هدا ينطبق على متاسلمي بنكيران والمتسلقين معه في حكومته. وسياستهم ليست تدبير الشان العام ولكن تبدير المال العام.انهم اصبحوا حماة الريع بكل اشكاله وبجميع الوسائل

  22. haj thami يقول

    allah yen3al li may7cham, tfou 3la bled

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.