هل تواطأت المعارضة في تمرير مشاريع قوانين “إصلاح التقاعد” ؟ (أرقام)

97
طباعة

بعد مصادقة مجلس المستشارين على تمرير مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد لرفع سن التقاعد إلى 63 سنة، وذلك بأغلبية 27 صوتاً، مقابل 21، كشف بعض المتتبعين عن معطيات رقمية تظهر أن مستشاري المعارضة كان بإمكانهم إسقاط هذا القانون بغرفة المستشارين.

وبحسب المعطيات الرقمية التي تم الكشف عنها، فإنه لو حضر كل مستشاري المعارضة والنقابات التي استمرت في تسطير البرامج الاحتجاجية لمعارضة مشروع هذا القانون والمطالبة بعدم تمريره وإسقاطه، ( لو حضروا) وصوتوا ضد مشروع هذا القانون، لما تم تمريره بهذه النسبة الهزيلة من أصوات الاغلبية.

وتبين من المعطيات الرقمية أن عدد المستشارين المحسوبين عن المعارضة الذين تغيبوا أو انسحبوا وصل إلى 45 مستشارا في المجموع، موزعين بين غياب 12 مستشارا عن حزب “الأصالة والمعاصرة”، و 4 عن “الاتحاد الاشتراكي”، و5 عن “الاتحاد الدستوري”، و16 مستشارا غائبا و4 ممتنعين عن حزب “الاستقلال” ونقابته “الاتحاد العام للشغالين بالمغرب” ، و4 مستشارين منسحبين عن “الكنفدرالية الديمقراطية للشغل”.

وبعملية حسابية بسيطة، فإن المعارضة لو كانت صادقة في ما تدعيه من عدم قبولها تمرير مشروع هذا القانون لاستطاعت إسقاطه حتى ولو صوت كل مستشاري الأغلبية، بحسب المتتبعين، الذين تساءلوا عن ما إذا كانت هناك جهات من خارج المجلس قد دخلت على الخط ودفعت في إطار تمرير مشروع هذا القانون أم أن هناك صفقة أبرمت بين الحكومة وهؤلاء المحسوبين على المعارضة، ولتكون بذلك الشغيلة ضحية لها؟

فيما وصف أحد النقابيين البارزين، ما وقع بـ”المؤامرة التي سيسجلها التاريخ في حق التضحية بمصالح الموظفين من أجل مكاسب انتخابية”، واصفا ذلك بـ” دق المسمار الأخير في نعش الممارسة السياسية في المغرب”.

13553367_1960033227556472_1567561936_n

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

15 تعليقات

  1. ابو هبة يقول

    واش باقيا شي نقابات كلشيبالاوامر النقابت تئطر حتى لايكون عنف فقط اما مصالح الشغيلة الى بغاو مالين الشي كيعطيوهم الاوامر باش يجسبو داكشي لبغاو مالين الشي

  2. rachidoc1 يقول

    >> المُخلَّفون من الأعراب <<
    .
    .
    عدد الذين لم يحضروا، أكبر من مجموع عدد الذين صوتوا ضد و الذين صوتوا مع و الذين إمتنعوا عن التصويت.
    .
    الذين لم يحضروا، لا يكترثون بالمهمة المنوطة بهم، و التي من أجلها يتقاضون راتباً غليظاً.
    .
    الذين لم يحضروا، يستخفّون بما يعلّقه عليهم المواطنون من ثقة في تمثيلهم و من جدّيّة في التعامل مع قضاياهم.
    .
    الذين لم يحضروا، يشبهون الصعاليك الذين يتخلّفون عن ساحة المعركة و يكتفون بمراقبة أطوارها من بعيد.
    .
    هؤلاء ليسوا مستشارين بل هم " زمرة " من المستهتِرين.
    +++++++++
    هذه من النُذُر التي تنبئ عن شر قادم و العياذ بالله.

  3. أكرام يقول

    دخول طيور الظلام ل CDT لم يكن طواعية بل لغاية في نفس يعقوب
    UMT لوحده يقاوم (دعوة للانخراط الكلي في هذه النقابة)
    اجمعت النقابات والأحزاب على قتل الموظف كل بسيفه ليتفرق دمه بينهم

  4. hassan يقول

    مسرحية هزيلة الإخراج، و ضحك على الذقون.

  5. Adnane يقول

    يسابق بنكيران الزمن قبل نهاية ولاية حكومته لتمرير قانون التقاعد ! و يدعي ان اصلاح صندوق التقاعد فيه مصلحة البلاد و العباد.هل هدا الاصلاح لا يمكن ان يتم الا من جيب و عمر المواطن ؟ هل يعقل الا يعرف المواطن ما الذي وقع بالضبط للصندوق حثى افلس ؟ ان المشكل الحقيقي هو اننا لسنا مستعد ين لكي ندفع تمن استهتار الاخرين تم ما الضامن لعدم افلاسه مرة اخرى بعد اصلاحه ؟
    كما يقول انشطاين “الجنون هو فعل الشيء نفسه،و توقع نتيجة مختلفة” ،لدا كان على بن كيران اولا ان يقول للمواطنين بكل شفافية و مسؤولية ما الدي حدث لصندوق التقاعد سرقة كانت ام شيئا آخر، ثم ثانيا ان يعالج مسببات المشكل لكي لا يتكرر مرة اخرى ، ذلك إذا اراد ان يتقبل المواطن اصلاحاته إن هو تقبل

  6. ABDALLAH AAKCHACHE يقول

    انتهت فصول المسرحية المحبوكة الاخراج . وادت الاطياف الحزبية والنقابية ادوارها باتقان ابهر المتتبعين ,واتقنوا فن السخرية والضحك على الذقون , الاستهزاء بمن لا زال يثق في البهلوانية الحزبية والنقابية .والى اللقاء في مهازل اخرى .

  7. Senhaji يقول

    الواضح أن “المجتمع السياسي والنقابي” انحاز إلى جانب الديناصورات ولم تعد لدينا معارضة تمثل الطبقات المسحوقة..فنعيم السلطة والتهافت على الكراسي والمناصب والصفقات المشبوهة قد أسال لعاب كل هؤلاء من أحزاب “معارضة” وأغلبية ونقابات وهيئات المجتمع المدني…والذي بقي في المعارضة عن جدارة واستحقاق هو الشعب المقهور..
    فلك الله يا شعب المقهوربن..

  8. عبد الحميد بناني (المغرب) يقول

    من البديهي اننا أمام مسرحية هزلية بكل المقاييس، مسرحية عرت على حقيقة الوضع المخزي لأحزابنا ونقاباتنا وأزمة المصداقية التي تلاحقهم منذ البداية. إن النقابات الحزبية لا تخدم مصالح الموظفين والعمال الذين كانوا ولا زالوا مجرد مطية لخدمة الاجندات الحزبية التي تنتمي إليها علاوة على الجري الصفقات و المآرب الشخصية. انظروا الى الحقل النقابي في فرنسا وباقي الدول الغربية أو اقتصروا على تونس لتفهموا قواعد اللعبة النقابية في المغرب. ومن المفارقات المثيرة والتي لا أستطيع استيعابها موقف نقابة البيجيدي التي لم تخجل في اتخاذ موقف الدفاع عن الحكومة وبطريقة مكشوفة لنتحول من مسرحية الى مهزلة بكل المقاييس. أملي أن تكون انطلاقة لانتفاضات شعبية سلمية حقيقية عارمة تقول لا لهذا الاستبداد لا لهذا الفساد الذي لم يعد يستثني لا تماسيح ولا عفاريت ولا حكومات ولا برلمان ولا مجالس ولا جهات ولا اي من المناصب والمواقع. انتفاضات تقول بأن الشعب لم يعد قادر على التحمل بينما جشع رجال المال والأعمال لا حدود له وجبروت رجال السلطة وفضائحنا لم تعد تستثني أحدا فليتحملوا مسؤولياتهم قبل فوات الأوان.

  9. المشخنداعي يقول

    – أنا سيديتيست،والله ماظننت الكدش من فئة الخونة ولكن تبين بالملموس أنها تضع رجلا هنا ورجلا هناك:ما الهدف من انسحابها إن كان مضرا؟!!هذا الإنسحاب يذكرني بالبيجيدي أيام كانوا في المعارضة يصرخون ويكشكشون ضد تقاعد البرلمانيين،وعند التصويت تغيبوا،وتم تمريره وطبعا استفاد أعضاء البيجيدي المخلصون جدا من التقاعد.
    أضف إلى ذلك المتغيبون من أفراد كل ماهو حزبي سياسي وماهو نقابي ولو أنه في المغرب ليس بينهما برزخ بل النقابي مرادف الحزبي ومتداخلان كما يريد سل الصوف من نبات الحسكة دون بقاء الصوف في الحسكة.
    ألا لعنة الله على الخونة،الخونة الكاذبين المنافقين المتملقين، المبدلين وجوههم بعدد تبديل جواربهم اللاحسين الأدبار النتنة عدا المخلصين وهم قلة جدا ولا استطاعة لهم في تغيير ميزان لصالح المستضعفين المظلومين اللذين كانوا يؤدون أقساطهم بإنتظام لفائدة الصندوق ب50% أكثر من باقي الأجراء في العالم اللذين يؤدون الثلث فقط.
    مرة أخرى،هنيئا للخونة لحس الأدبار !!!

  10. محمد يقول

    لقد صدق ماقلناه سابقا لانقابة ولامعارضة ولاهم يحزنون ثانيا اثناء التصويت وفي القرارات المسيرية يجب ويلزم الحضور بنسبة تفوق 90 في 100 والا فهذا العبث بمصير الشعب.يجب تكوين تنسيقيات والخروج الى الشارع ولن نثق بعد اليوم في اي سياسي.حسبنا الله ونعم الوكيل .واذا لم تنجح التنسيقيات علينا مقاطععو الانتخابات القادمة ولنترك الاوباش السياسيين والنقابيين يتناطحون فيما ببنهم

  11. GAME OVER يقول

    بأغلبيتهم ومعارضتهم توصلوا بالأموال ليتصيدوا الشعب بقبول الدستور الممنوح 2011 و ليدخلوا بعد ذلك، بتوزيع الأدوار، إلى لعبة المخزن السياسي والإقتصادي. يمررون كل ما يطلب منهم. بكل تفان في الطاعة، كيف لا والإنتخابات قريبة، وكلهم يعرفون من يصنع المشهد و يكتب السيناريو. الشعب لن يقبل شيئاً من كل ما يفعلون. سالينا GAME OVER

  12. جبلي يقول

    نحن كموظفين نشبه العبيد داخل سوق النخاسة.اولا لان الشمل مشتت وثانيا مستوى الوعي النقابي والسياسي طابط وثالثا خالتنا ليست في دار العرس اي التقابات.فماذا ننتظر.لا نلم من ضرب بالسوط ولكن من احنى ظهره ذليلا حقيرا متسولا.انها الطبقة المتوسطة المغربية التي تربت على الخنوع والخوف والانتهازية.اما من تدخل امر يريد استبلادنا لان الكل ضدنا وصندوق النقد الدولي رفع الورقة الصفراء في وجه المتحكمين لعدة مرات اخرها ثلاثة ايام قبل هذا التمرير الخائن.اما الاحزاب امرها صار مكشوفا ولا داعي لتضييع الوقت معها وخصوصا امام موسم حصد الاصوات.انها دولة ضد الفقراء ومتوسطي الحال .والى هزيمة اخرى قريبا.

  13. mh يقول

    ليست هناك معارضة كلهم متواطئون فليستمتعوا بمداخيلهم ويمرحوا في صالوناتهم فقد مر الربيع بردا وسلاما عليهم ولكن بعد الشتاء ربيع آخر

  14. مقولب شحال هذى من عام يقول

    اش اوا من معارضة ولا اغلبية هذه ديموقراطية مسخ و ناس يتحركون ب التيليكمند و كلشي بايع الماتش.واش مازال كاع مابغيتو تفيقو خلاص. بديل صرخة في وادي سحيق…………..؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

  15. housseine يقول

    le député Wahbi l’a bien dit que ce sont les secrétaires des partis rentrent en conformité et en attente avec le ministre de l’ intérieure ( eux ce sont des hyènes DBOUAA) pour la manière de vote et le passage des lois c’est un cirque ou une pièce de théâtre chacun a un rôle mais les brebis vendent leurs voix pour 50 dh et voilà un feuilleton pour 5 ans quel pays ce Maroc les 2 chambres sont seulement pour la forme vis à vis des pays étrangers

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.