بالفيديو.. للمرة الثانية السلطات تمنع “مسيرة الحزن على العدالة المغربية” المتوجهة صوب مقر الأمم المتحدة

5

للمرة الثانية على التوالي، تمنع السلطات العمومية بمدينة العيون “مسيرة الحزن على العدالة المغربية”، التي كانت تعتزم “جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان”، تنظيمها نحو مقر الأمم المتحدة بالعيون، مساء يوم الاثنين 28 يونيو الجاري.

وعملت السلطات العمومية على إنزال عدد كبير من عناصر التدخل السير والقوات المساعدة أمام مقر الجمعية المشار إليه، وحاصرت المواطنين الذين توافدوا للمشاركة فيها مانعة إياهم من تنظيمها.

وبحسب ما أفاد به المنسق الجهوي لـ”جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان” ، بنعبد الله الشافعي، “فقد تفاجؤوا بأحد القياد المكلفين بالمنطقة التي يتواجد بها مقر الجمعية يخبرهم بأن المسيرة ممنوعة”، وعندما واجهه بتعبد الله بتأشير الباشوية على إشعار تنظيم المسيرة، “أكد له القائد بأنهم أخبروه كتابيا وتوصل بالإخبار”، فيما أكد الشافعي أنه “كان خارج المغرب في ذاك اليوم الذي تكلم عنه القائد”.

وأضاف الشافعي أنهم سيعدون تقرير حول هذا المنع الذي تعرضت له مسيرتهم، وأنهم سيرفعونه أمام الهيئات الحقوقية الدولية، محملا المسؤولية للباشا، الذي عندما أخبره بوضع إشعار تنظيم المسيرة، رد عليه بكونه في إلتزام عائلي مع زوجته لأنها مريضة، وأن زوجته أولى له من موضوع المسيرة الذي يُحدِّثه فيه”، بسحب الشافعي الذي أكد على”أن المغرب لم يصل قمة الديمقراطية، ولا يمكن الحديث عن دولة المؤسسات”.

وكان الشافعي قد قال في تصريح سابق للموقع ” إنهم قرروا تنظيم هذه المسيرة من أجل “الاحتجاج على ما تعرفه العدالة المغربية من خروقات، من قبيل قمع حرية الصحافة، موقع “بديل.أنفو”، نموذجا، وكذا غياب المحاكمة العادلة في عدد من الملفات، كملف عزل بعض القضاة كقاضي الرأي محمد الهيني، والقاضي البقاش، والقاضي عنبر، إضافة إلى محاكمة عدد من الطلبة، وكذا للمطالبة بالإفراج عن ملف الطالب اليساري، أيت الجيد محمد بنعيسى، الذي اغتيل مطلع التسعينات من طرف عناصر قيل إنها تنتسب لجماعات إسلامية، يشغل بعضهم مناصب مهمة في مؤسسات رسمية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. جبلي يقول

    يريدون مسيرة الفرح.انهم فرحون وانتم الرعاع تشوشون عليهم وتقلقون راحتهم.فرحون بالانتصار على الشعب.والله لقد خنقوه الى حد الموت.فرحون لانهم حولوا الاحرار عبيدا واصحاب النخوة اذلاء وحتالى.. فعوض ان تسيروا في مسيرة خاصة بكم سيروا معهم مصفقين مهللين كما….ستنالون رضاهم غير المجاي.بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا شارا را شا را شا را شا را شا را طق طق طق طق طق .اهكذا سنقي على حياتنا كالببغاوات؟

  2. محند يقول

    سياسة المنع والقمع العشواءية والغبية التي تنهجها اليات المخزن ضد الجمعيات الحققوقية والمواطنون الذين يطالبون بحقوقهم المشروعة بسلم تعكس بالملموس بان جهاز المخزن للدولة مخزونه القديم لم ينفذ بعد. وبالرغم من المساحيق التي اتخذتها الدولة لتزيين صورتها في الداخل والخارج كمنح دستور جديد وتكوين حكومة بوجوه جدبيدة والتوقيع على مواثيق دولية بقيت وعادت حليمة الى عاداتها القديمة للتعامل مع مطالب المواطنين المشروعة. هذا ما يفسر بان الدولة ليست لها ارادة حقيقية للقطع مع مختلف اساليب القمع والمنع والابتزاز والافتراس والاستبداد والفساد الموروثة من عهد الحسن الثاني والبصري وما يسمى بسنوات الرصاص والجمر. خرجات المخزن القمعية الغبية والجبانة تعكس كذالك البنية الفكرية والذهنية والثقافة التي غسلت ادمغة المسؤولين في هذا الجهاز وانهم لم يستوعبوا بعد مضامين دستورهم الممنوح والمواثيق الدولية والتحولات التي مر عليها الانسان المغربي داخليا وفي محيطه. خلاصة القول جهار المخزن يعيش ارتباك خطير. اخطاءه الغبية ستؤدي الى زواله لان التقارير الدولية القادمة ستكون جد قاسية وسلبية. واصوات الاحرار في الداخل وفي الخارج تستتعالى اكثر من السابق لانها لا تريد ارجاع عهد ااحسن الثاني والبصري لان جراح تلك الحقبة ما زلنا نعاني منها ولها انعكاسات خطيرة على الافراد والجماعات نفسيا وجسديا وفي التعليم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم.

  3. سبويه يقول

    إلى مسيري موقع بديل٠ أتمنى فقط أن تحاولوا الإسراع في نشر التعليقات لأنه لقلة التعاليق على أخباركم يبدوا الموقع كصحراء قاحلة٠ أعرف المصاعب وقلة العاملين٠ لكن نشركم لتعاليق الزوار بشكل سريع سيزيد من عدد الزوار ومن جعل المعلقين يتبادلون الأفكار والكلام٠ وهذا أثبت نجاحا لدى بعض الجرائد الإلكترونية لا أريد ذكر إسمها والسلام٠

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.