الحموشي في “دائرة الاتهام”

25

يواجه المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي تهمة الكيل بمكيالين من طرف حقوقيين مغاربة، بعد أن أبدى موقفين متباينين بخصوص قضيتين لهما نفس الطابع تقريبا.

القضية الأولى تتعلق باستئنافه للحكم الصادر ضد المهدوي والقاضي بأربعة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ مع تعويض الحموشي بعشرة ملايين سنتيم وغرامة للدولة المغربية قدرها ستة آلاف درهم، بعد أن اتهم المهدوي ب”إهانة هيئة منظمة والوشاية الكاذبة والتبليغ عن جريمة يعلم بعدم حدوثها” في قضية شاب الحسيمة كريم لشقر.

لكن الحموشي في قضية ثانية،  كانت مدينة تيفلت مسرحا لها، تتضمن نفس الخصوصية تقريبا حين أهان مستشار نافذ شرطي وأمام الملأ بالقول له :” غادي نحيدلك الكسوة لي على لحمك ونصيفطك للصحراء” لم يتقدم المدير العام للأمن الوطني  بشكاية ضد هذا المستشار  كما فعل ضد المهدوي ولا نصب نفسه مطالبا بالحق المدني، رغم أن في قول المستشار ليس إهانة فقط لهيئة منظمة يرأسها الحموشي بل فيها إهانة لدولة بأكملها بحسب نفس الحقوقيين.

وأوضح الحقوقيون أن في هذه الإهانة ما هو أكبر من حق الشرطي الذي تنازل عن حقوقه وأبرم صلحا مع المستشار،  وأن الأمر يتعلق بصورة وحقوق مؤسسة يمثلها أمام القانون المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي، موضحة المصادر أن كثير من المغاربة قضوا شهورا في الحبس على أقوال تقل بكثير عما هو منسوب للمستشار، تحت ذريعة ” إهانة موظف أثناء مزاولة مهامه”، متسائلة المصادر عما إذا كان من القانون الإفراج عن شخص أهان بذلة رسمية لجهاز الأمن وهدد شرطي بنقله إلى الصحراء حتى ولو تنازل الشرطي عن حقوقه الخاصة؟

الحقوقيون رأوا في قول المستشار ما هو أخطر، موضحين أنه حين يجرؤ شخص وأمام الملأ على تهديد شرطي بنقله إلى الصحراء وتجريده من ملابسه الرسمية فمعنى هذا أن الرجل يتكئ على مسؤول نافذ في وزارة الداخلية فمن يكون هذا المسؤول، تتساءل نفس المصادر؟

وأضاف الحقوقيون أن في قول المستشار  وجرأته الكبيرة ما يوحي بأن الجهة التي تسنده في الداخلية سبق وأن نفذت له مآرب مشابهة، وإلا ما كان ليهدد الشرطي بتلك الثقة في النفس الزائدة عن اللزوم؟ تضيف نفس المصادر متسائلة.

وكانت سيدة تسوق سيارتها قبل أن يوقفها شرطي، طلب منها أوراق السيارة قبل أن يحضر زوجها المستشار النافذ جدا في مدينة تيفلت، حيث أشبع الشرطي سبا وإهانة، ما جعل الشرطي يهدد بإحراق جسمه إذا لم يأخذ القانون مجراه؟

المصادر تقول إن الجميع اقتيد إلى مفوضية الأمن قبل أن يفرج على المستشار، لكن بعد نشر موقع ” بديل” للخبر، تدخل مسؤول قضائي رفيع المستوى  بشكل شخصي وأعطى تعليماته بإعادة الاستماع للمستشار، قبل الأمر باعتقاله، لكن الشرطي فاجأ الجميع بالتنازل لفائدة المستشار، فجرى الإفراج عنه ومتابعته في حالة سراح.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. كاره الظلاميين2 يقول

    صاحبنا المستشار عنده شبيحة تصوت لفائدته هههههه عندو تجربة في فن التصويت والانتخابات.هيا يا شباب لنهزمه بالتصويت

  2. كاره الظلاميين2 يقول

    لاحظت ان صاحبنا المستشار اللي تحالف مع عرشان ضد النعمي عندو شبيحة تسانده بالتصويت كما سانداتو يوم اعتقالو بقطع الطريق قدام الكومساريا هههههههه

  3. عبو يقول

    تيفلت المدينة التي انجبت بنزكري اصبحت مرتعا لمجموعة من الدجالين يتكلمون باسم حقوق الانسان .وأسفاه على بديل

  4. بوعو يقول

    قال السماء كئيبة وتجهما……قلت ابتسم يكفي التجهم في السماء.التخنفيس يعكس.اريد القول هل الرجل من ينفق على المغاربة؟ام ان المغاربة عزابة في الفيرمة ديال شي مريض مسؤول؟.القمع ثم القمع ثم القمعوهكذا.ولا امن لا امن لا امن لا امن.امن الفاسدين المفسدين وقمع الشرفاء والدراويش.

  5. كاره الظلاميين يقول

    ههههههههههههه هاد المستشار البليد أتى هنا لنشر أكاذيبه وأتى بشبيحته وعصابته المأجورة للتأشير بالسلب على المنتقدين وبالايجاب على المطبلين
    ايوا شوفو فلوس الشعب فين كتمشي هههههه

  6. عاشق الوطن يقول

    تحية مني لالشرطي الوطني المدافع عن القانون،فل يعلم ان في وطنه و وطني رجال و نساء اصيلين من كل ربوع الوطن.المهم انك برهنت على وطنيتك و نحن معك لانك قلت و بصوت عال القانون فوق كل اعتبار.والان حتى وان تنازلت فليس بعيب لانه من سماتنا ان نتصالح وان نسامح هذه هي الاصالة المغربية.قمت بعملك باحسن وجه اطال الله في عمرك و اكثر امثالك كرمت وطنك ايها الزعيم ولن ننساك،انت في مرتبة مجاهدي الوطن الخطابي الزياني الزرقطوني اباسلام و غيرهم

  7. مهاجر يقول

    انا مهاجر بديار الفرنسية جئت في عطلة الى مدينتي تيفلت فعانيت بزاف مع البلدية على رخصة تسليم السكن وقضيت كل وقتي او كل العطلة في البلدية وفي الاخير نصحني احد الناس بالاتصال ببوهدي او السعد واتصلت بالسعد الله اعمر ليه الدار تعاون معي بلطافة .ولما قرأت في الفيسبوك الخبر اتصلت باهلي في تيفلت فاخبروني ان البوليسي تيضلم الناس دائما .احنا ولاد تيفلت خص نكونو صرحاء ونقولو الحقيقة ديال كل واحد ونشهد بالحق مشي حيت السعد عضو نتكلمو عليه بالسوء هاداك الرجل فمو مشي ديال العيب والسلام

  8. العياشي يقول

    انا كدالك ابنت تيفلت واعرف ان المستشار محمد سعد لا يستطيع ان يتلفظ بتلك الاقوال هو فعلا دخل معه في مشادات دفاعا عن كرامته لان البوليسي معروف لدى الجميع انه حكار وهبيل .اما المجلس البلدي انا متفقة مع الاخ الدغوغي مجلس لا يستحق الاحترام اغلبية ومعارضة

  9. أحمد يقول

    شكون هاذ الحقوقيين واش ما عندهم اسمية، ولا غير كتخيل وكتنسب للحقوقيين ـ والله يهديك يا المهداوي

  10. dghoghi nordine يقول

    هذه ليست دولة الحق والقانون انها غابة متوحشة لا ظابط لها ولا رابط….
    انا ابن تيفلت اسمي الدغوغي نورالديت…
    باختصار المجلس البلدي بتيفلت في مجموعة من الطواغيت يحكمون ويتحكمون في الناس كانهم قطعان في ضيعاتهم …رئيس المجلس البلدي ومشتشاريه يفعلون ما يحلوا لهم في رجال السلطة باشا قائد مخزني بوليسي مواطن مغلوب على امرهم ….لكن من يحمي هؤلاء بالطبع الداخلية…..

  11. dghoghi nordine يقول

    انا ابن تيفلت اسمي الدغوغي نورالدين كل ما كتب في هاذا التعليق صحيح مائة في المائة ان تيفلت دويلة صغيرة يحكم فيها جل اعضاء المجلس البلدي وعلى رئسهم عرشان وبرقية مند 1983 وهم يحكمون ويتحكمون في الناس سواء بوليسي ام موظف او مخزني او باشا او قائد او او …. والداخلية تبارك لهم هد

  12. كاره الظلاميين يقول

    انها دولة تستهدف الشرفاء فقط وتغفر للخونة الحثالة
    والمستشار المحترم لا ينتمي للشرفاء حتى يأخذ العدل مجراه
    كرامة مستشار ( أو أي خادم متملق للنظام ) أهم من كرامة وطن هذه هي عملة المخزن

  13. لاصيان يقول

    هادي مزيانا باش تدير لعقل لإخواننا لبوليس لًي هوما ولاد شًعب و كايضربو لموناضيلين خوتهوم. و طًاباقا لخرا محاميا معا بعضياتها. و ولاد شًعب من لبوليس و لق س خاصهوم يرفضو يتدخلو بعونف فحق خوتهوم لجاماهير لًي كايطالبو بلحوقوق للجاميع. كونو رجال أصاحبي، راه لحساب تابعكوم ما يعقل عليكوم حتا واحد.

  14. انا المستشار المعني يقول

    يؤسفني ان اخبركم ان موقعكم يوم بعد يوم يفقد مصداقيته بنشره اخبار زائفة .حتى شرطي في محضر اقواله اما الضابطة القضائية لم يتجرأ على التطرف في الافتراء….اتسأل مدا بقي لموقعكم من مصداقية

  15. كاره الظلاميين يقول

    كرامة مستشار ( أو أي خادم متملق للنظام ) أهم من كرامة وطن هذه هي عملة المخزن

  16. كاره الظلاميين يقول

    انها دولة تستهدف الشرفاء فقط وتغفر للخونة الحثالة
    والمستشار المحترم لا ينتمي للشرفاء حتى يأخذ العدل مجراه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.