احتجاجا على قرار الحكومة المغربية القاضي بمنع تصنيع وتداول واستعمال الأكياس البلاستيكية، تقاطر المئات من المواطنين الذين يعتبرون أنفسهم متضررين من هذا القرار للمشاركة في وقفة احتجاجية نظمت أمام البرلمان المغربي زوال يوم الثلاثاء 28 يونيو الجاري.

احتجاجات الميكا

وصدحت حناجر المشاركين في الوقفة بشعارات قوية رافضة لهذا القرار من قبيل "هذا عار هذا عار ورزقنا في خطر"، "المعيشة فين هي والبيئة هاهية.."، "نتوما عيشو وحنا نموتو"، "عليك لامان عليك لامان لا حكومة لا برلمان.."

احتجاجات الميكا1

وطالب المحتجون بإيجاد حل لهم في ظل هذا القرار الذي وصفوه بالمجحف والذي قد يعرضهم للتشرد إذا لم يتم تعويضهم عما سيخلفه منع اشتغالهم في مجال البلاستيك.

احتجاجات الميكا2

واعتبر بعض المشاركين أن هذا القرار هو لارضاء المنتظم الدولي من أجل مؤتمر سرعان ما سيمر، لكن لا يجب أن يمر على حساب الوضعية الاقتصادية لفئات عريضة من الشعب المغربي.

وقال أحد المتظاهرين، في تصريح لـ"بديل"، "هاد الحكومة بغات تحيد لينا رزق ولادنا"، في حين قالت مواطنة أخرى:"الميكة حنا خدامين فيها وتاناكلو منها طرف ديال الخبز، كاريين منها وتانكبرو بيها وليداتنا"، بينما قال آخر:" حنا كانحتجو على هاد القانون، والميكة بغيناها تبقا حيت عايشين منها بزاف ديال الناس.. الميكا ماعندها أضرار،" قبل ان يتساءل:" واش القراعي ديال الماء ماشي مضرة ؟"

وشدد المتظاهرون، على أن عددا من الدول المشاركة في مؤتمر "كوب22"، تعد من أكبر المساهمين في تلويث البيئة، وان مجموعة من النفايات تصدر للمغرب لدفنها أو إعادة استعمالها دون مراعاة للشروط البيئية، متسائلين، عما إذا كان هذا القرار سيُفعل أم أنه سيلقى نفس مصير قانون منع التدخين في الأماكن العمومية.

احتجاجات الميكا3 احتجاجات الميكا4 احتجاجات الميكا5 احتجاجات الميكا6 احتجاجات الميكا7 احتجاجات الميكا8 احتجاجات الميكا9