هند عروب: هل يعقل توشيح باطما مرتين وهي بلا مسيرة فنية ويترك دكتور معاق داخل براكة دون التفاتة؟

266
طباعة
تعليقا على الوضعية المزرية التي يعيشها الدكتور عادل أوتنيل المضرب عن الطعام لأزيد من 40 يوما، تساءلت الدكتورة هند عروب، مديرة مركز ” هيباتيا الإسكندرية للدراسات والتفكير”، باستغراب :”كيف يُعقل أن يتم توشيح الفنانة دنيا باطما بوسام ملكي مرتين متتاليتين، رفقة فنانين آخرين على قلة عطاءاتهم، بل دون مسيرة فنية، في حين يُترك أوتنيل مرميا في كوخه، بعد اشهر قليلة من نيل شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا، دون التفاتة أو عناية أو الإستجابة لمطالبه”.

وكتبت هند عروب: “لو كان عادل ببلد ديمقراطي لتوج بالأوسمة و اعتبر رمزا للتحدي و الإرادة”، واضعة مقارنة مثيرة بين ما يحصل لأوتنيل ومع استفادة الفنانة دنيا باطما من وسام ملكي.

وأضافت عروب في تعليق على خبر نقل أوتنيل إلى المستشفى جراء تفاقم وضعه الصحي، “إن عادل نموذج إنساني ينبغي أن يقدم في وسائل الإعلام للجم أوهام الشباب اللاهث خلف تلفزيون الواقع وثقافة الاستهلاك، و لكن ميلاده في الإيالة الشريفة يحوله كباقي المستضعفين المهمشين و المحتقرين إلى مجرد رقم احصائي لا أقل و لا أكثر. فلتتظافر جهودنا لإيقاف مأساة عادل”.

وأردفت الباحثة والمفكرة المغربية، “طبعا المشكل ليس في حامل السوط بل من ينحني لتقبل الجلد برضى و حبور. المشكل ليس في الملكية و المخزن- فهم يدافعون عن مصالحهم و دوائر سلطهم- المشكل في الشعب الذي استلذ السبات الأبدي”.

يشار إلى أنه تم اليوم الإثنين 27 يونيو نقل أوتنيل من معتصمه أمام مقر جهة فاس مكناس صوب مستشفى الغساني لتلقي الإسعافات بعد دخوله في غيبوبة إثر إضرابه عن الطعام الذي دام أزيد من شهر ونصف، بسبب مصادرة بطاقة الإنعاش التي كانت معيله الوحيد، وكذا التهديد بهدم براكة التي يسكنها منذ ما يزيد عن 10 سنوات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

13 تعليقات

  1. الكاشف يقول

    شكرا الأستاذة عروب على تضامنك مع الدكتور أوتنيل الذي تحمل عناء السفر من مسقط رأسه تزنيت إلى فاس وهو مواطن معاق و حالته لا تستطيع تحمل هذا المشاق من المطالبة بحقه في العيش الكريم غير أن الرد الذي تلقاه هو نزع بطاقة الانعاش منه التي كان يضمن بها لقمة العيش وهذا هو التحفيز الذي يستحقه كل من ثابر واجتهد من أجل الحصول على مؤهل علمي لخدمة بلده في ظل حكومة تدعي أنها شعبية انبثقت من صناديق الاقتراع وهذا هو الفرق بيننا مع الدول الديمقراطية

  2. hafid يقول

    ils ont seulementl argent desfestivals mais lepeuple ya khod fola

  3. Mohamed يقول

    cela implique que n’importe qu’elle diplôme sert a rien dans un pays qui ne reconnaît pas la part même de la démocratie Et gaspillé de l’argent lors de la cérémonie pour les VIP .

  4. مواطن بلا وطن يقول

    قال الشاعر
    طابت الدنيا لأولاد الزنا
    وكل من يتقن فن الطرب والغنا

  5. Yousf amazig يقول

    دوله فاشله … يعطون الوسام لكسب الشهره
    اتمنى تنجح نبيله منيب

  6. احمد يقول

    كلام في الصميم احنا لي فينا الديفو الشعب المقهور الزيادات في كل شيء وصابرين لا خدمة لا ردمة وصابرين الاساتدة ايتفرشخو وصابرين موازين على انف الجميع وصابرين اشرو الكاط كاط وقالو لينا الا ماسكوتوش المتشردين نشريو هيليكوبتر وصابرين ووو إلى متى يا بلدي.. متى نعيش بكرامة

  7. zazouli adil يقول

    العدلاوية مزيج بين الإشتراكية والرئسمالية في إطار الجهوية تكون المؤسسة العمومية أكبر مقاولة لملأ الفراغ بعيدا عن المنافسة بتبني مشاريع إستثمارية تتماشى مع طبيعة المناطق بالممتلكات المخزنية لتوسيع دائرة التوظيف وخلق الإكتفاء الذاتي وإغناء الخزينة العامة وتحريك ميزان الصرف والقضاء نهائيا على البطالة والفقر والتشرد والتسول والسرقة والمخدرات والطلاق والعزوف عن الزواج والدعارة…فين حتى المتسول والمعاق يخدم حسب كفائته ويكون عندو حساب وراتب…علاوة على تقسيم الأرباح نقدا بالتساوي على أفراد الشعب حتى واحد ما عطى شي حاجة من جيبو…ومساهمتي في نمودجية الوطن وإقليم خنيفرة موجودة…نقويو المجتمع والإقتصاد…ونحتفلو بالرفاهية

  8. ولد الدرب يقول

    شكراً للكبيرة هند عروب على هذا التحليل و على هذه المشاعر الشعبية و الإنسانية النبيلة. إنك يا دكتورة من جنود هذا الشعب الأحرار. وكلامك مهم دائماً يتلقفه الأحرار. وتحية لكل من يقف إلى جانب ابن الشعب الدكتور السيد عادل اتنيل و شكراً لكم على ما تقومون به نيابةً على الشعب، ولشعبي العظيم أقول:لنجعل صيفهم هذا أكثر سخونةً مما يتوقعون ، و لا ندعهم يمررون علينا مسرحيتهم الإنتخابية. ولنضع النقط على الحروف.

  9. alhaaiche يقول

    لو كان عادل ببلد ديمقراطي ……

    Hna Al Oukhte, Ghir Fe Blad Bouzebal
    Et ne nous sommes même pas citoyens, juste des sujets
    Ou Lalla Batma, Raha Hizi Ya Wiz
    Ama Si Adil Rah Rajoul, Fe Blad Kala Fiha A Rijal

    Ou Allah issmeh Lina

  10. مناضل يقول

    فعلا مثال انا جندي متقاعد قضيت ما يفوق 33سنة دفاعا عن الوطن ليل نهار وكنت متفان في عملي ولو وسام من درجة كلب سلم لي من طرف الدولة والامثلة كثيرة لان هدا الوطن لا يعترف برجالاته الدين ضحوا من اجله يعترف بالخونة .مثلا باطما عمرها قضيته في حراسة الوطن .انا احييك يادكتورة هند عروب على
    هدا المقال الدي احيانا مرة اخرى. نتمى الشفاء العاجل اوتنيل كما نتمنى من الدولة ان ترعى مثل هؤﻻء و تترك التفاهات .هناك كثيرين استفادوا لم
    بستحقوا .

  11. نورالدين يقول

    انهم يبحثون كاسلافهم على اجساد سليمة للرقص واصحاب البحات للغناء ، لايهمهم من امر الدكتور اوتنيل عادل اي شيء ، لانهم يدعون للصلاة وما عرفت ايديهم الوضوء ، اعينهم مابكت خشية من الله فكيف لقلوبهم ان ترحم مثل عااااااادل لكن الله ارحم

  12. Kurt Bernstein يقول

    Celà démontre incontestablement qu’un wissam malaki ne vaut absolument rien. Et Bouchaib Arroub n’étais pas présent lors de l’accueil du président Portugais.

  13. Premier citoyen يقول

    لا حولة و لا قوة إلا بالله. هكذا أصبح المغرب يجزي أبنائه : الشيخات الرخيصات يعترف لهن ، أما من اختار العلم فيعاقب. أين ملايين من صنف دنيا باطما من عادل اوتنيل. الدولة إذن تشجع على تقواديت.
    الله إنعل بوها بلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.