15 ألف أستاذ يُفلتون بجلودهم في أكبر “هروب” شهدته وزارة بلمختار

117
طباعة
أفلت أكثر من 15 ألف أستاذ موزعين على 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين، بجلودهم من المؤسسات التعليمية العمومية، في هروب، هو الأكبر من نوعه، في تاريخ وزارة التربية الوطنية التي تعاني مدارسها أصلا خصاصا في الموارد البشرية يفوق 30 ألف أستاذ في مختلف التخصصات.

وكشفت جريدة “الصباح” في عدد الاثنين 27 يونيو، أن الأكاديميات الجهوية أفرجت الخميس المنصرم عن لوائح الأساتذة في مختلف الأسلاك المستفيدين من التقاعد النسبي بعد انتظار لم يدم طويلا بعد أن استوفوا شرط الاستفادة ممثلا في قضاء مدة عمل تصل أو تتجاوز 30 سنة الى نهاية 31 غشت المقبل.

ووصل العدد الإجمالي للأساتذة الذين سيغادرون قطاع التعليم العمومي الى أكثر من 15 ألف أستاذ موزعين على 12 أكاديمية جهوية، وسجلت أعلى نسبة في أكاديميتي الرباط القنيطرة وسلا بحوالي ألفي مستفيد، ومثلهم في جهة سوس ماسة بينما وصل العدد في أكاديمية الدار البيضاء سطات الى 1870 مستفيدا ،ثم 866 مستفيدا في أكاديمية فاس مكناس، و434 مستفيدا من التقاعد النسبي في أكاديمية خنيفرة بني ملال.

وتحدث مصدر نقابي عن رقم قياسي هذا الموسم معبرا عن تخوفه من انعكاس ذلك على تفاقم الخصاص المهول في الموارد البشرية وتقلص المناصب المالية بقطاع التربية الوطنية الى حدود 7 آلاف منصب سنويا ناهيك عن اثر ذلك على تنزيل رؤية إصلاح منظومة التعليم التي تفرض وجود عدد كافي من الأساتذة والأطر التعليمية لتفعيل دعاماتها ومشاريعها المبرمجة.

وقال المصدر إن منحنى وضع طلبات الاستفادة من التقاعد النسبي عرف ارتفاعا خلال السنتين المنصرمتين، في ظل الحديث عن إصلاح منظومة التقاعد، بعد تداول مقترحات الحكومة التي صاغتها في شكل قوانين عرضتها على المصادقة في مجلس المستشارين، مؤكدا أن السنة الجارية تعتبر مفصلية لعدد من الأساتذة المستوفين لشرط 30 سنة، قبل تطبيق مقتضيات الإصلاح السنة المقبلة، أو ما يسميه الأساتذة تفكها “الخروج الأخير قبل محطة الأداء”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. Premier citoyen يقول

    نتيجة حتمية و متوقعة. أفتحوا الحدود و سترون كم هو عدد الراغبين في مغادرة المغرب. هذه نتيجة سوء تدبيركم لقطاع التعليم . موعدكم مع الذخولالدرسي القادم ! تسابق الزمن لتمرير قوانينك المجحفة ، يا بن شغلاتان ، هاهو عدد مهم سبقك و ارتاح. إنتظر الآخرين في القطاعات الأخرى.

  2. السعيد يقول

    هنيئا لمن تمكنوا من التخلص من هذا العبء الثقيل الذي يجثم على نفوسنا ، كنت أتمنى أنا الذي قضيت 32 سنة من عمري عملا جادا ومسؤولا أن أكون من ضمنهم ولكن مع الاسف حالت ظروف اقتصادية دون ذلك. مرة أخرى هنيئا للمستفيدين وكان الله في عون من تبقى لأنهم من سيتحملون تبعات هذا “الهروب” . في الحقيقة ما بقى ما يعجب كل شيء فقد طعمه.

  3. محمد ناجي يقول

    الملاحظ أن تعاليق الزوار أصبحت تتأخر في النشر كثيرا، حتى تفقد حرارتها أو تكاد، وحتى يكون المقال قد قرئ من طرف أغلبية القراء والمتتبعين ..
    في نظري أن كل تعليق إنما هو نقطة إضافية لفائدة الموقع ..

  4. mostafa يقول

    الأحمق هو الدي سينتظر حتى تغيير قانون التقاعد كما يعد به بنكيران. فالخروج بتقاعد نسبي تحت النظام الحالي وفي سن مبكرة سيظمن راتبا تقاعديا أفضل من البقاء حتى خروج إصلاح بن كيران بقانونه. أغلب الضن أن أغلب هؤلاء الدين استفادو من أتباع البيجيدي لأنهم يخبرون أغوار هذا الإصلاح المشؤوم.

  5. طارق بن زياد يقول

    انهم الفاشلين والمفشلين في نفس الان.هذا هروب الذين صدعوا رؤوسنا بالصمود.انها الانتهازية في اعلى صورها.هؤلاء الهاربون منهم المناضلون الوهميون.لا بديل لهم لانهم بلا فكر ولا روح .انهم الدرهميون الحالمون بالجنة الدنيوية .انهم ببساطة لاشيئ.احتراماتي للاشاوش الاحرار من رجال ونساء التعليم.

  6. elhoussine يقول

    هذا يكشف عن التخبط و العبثية التي تميز السياسيين هي هذا البلد.

  7. rachidoc1 يقول

    شهر أكتوبر 2016 سيكون شهر تشييع جثمان المدرسة المغربية في ظل نهاية الحكومة الإسلامية.

    الإكتظاظ في الأقسام الدراسية مع نقص في الموارد البشرية و اللوجيستيكية تحت شعار “أطلبوا العلم من المهد إلى اللحد”…

    نسأل الله للفقيدة المغفرة و الرضوان.

  8. محمد ناجي يقول

    هذا دليل قاطع على رفض الموظفين للإصلاح الذي هلل له رئيس الحكومة فيما يتعلق بملف التقاعد .. مدعيا أن الموظفين راضون عنه ..
    ها هو ذا الواقع يثبت مرة أخرى أن عبد الإله بنكيران يكذب على المغاربة ويفتري على الموظفين.
    رئبس الحكومة ووزراءه من حزبه يتبجحون دائما بأن ” المسلم لا يكذب “، بنما هم يطلون يكذبون وبفترون من مطلع الشمس إلى مغربها. قبأي وصف يمكن وصفهم والكذب هو العملة التي يتعاملون بها مع الشعب في أي محطة من محطات العمل الحكومي ؛ أكاذيب تلو الأكاذيب تلو الأكاذيب .. منذ أو وصلوا إلى الحكومة وهو يلفقون في الأكاذيب .
    كل ما يمكن أن يقال عنهم هو أن الإسلام برئ منهم ، والله ورسوله بريئان منهم .. وليأخذنَّهم الله أخذا وبيلا.
    أما حسابهم مع الشعب، فسيظهر فيما بعد السابع من أكتوبر المقبل إن شاء الله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.