حقوقيون يدقون نواقيس الخطر إزاء وضعية أوتنيل الصحية ويطالبون بنقله للمستشفى

6

وجهت “جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان”، نداء عاجلا، لـ”كل القوى الحية والغيورة على الإنسان وحقوقه بالإسراع في التنديد بالتجاهل المتعمد لحياة الدكتور، عادل أوتنيل، المضرب عن الطعام، منذ أزيد من أربعين يوما، وإعطاء مواقف من وضعيته، لفضح الدولة وحكومتها، وجرها نحو تحمل مسؤوليتها”.

وأوضحت الجمعية أن إنقاذ حياة مواطن لا يتطلب تقديم طلب للدولة لأن الحق في الحياة من مسؤولية الدولة.

وأدانت الجمعية المذكورة، في بيان لها توصل به “بديل”، بشدة، “صمت الدولة المغربية لحال هذا المواطن الذي يضع حياته مقابل الكرامة وحقوقه الأساسية، في الوقت الذي كان من الممكن حل مشكلته ضمن الحالات المستهدفة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تهدر أموالها هدرا وتوزع بالزبونية والمحسوبية…”

وطالب ذات البيان، “الدولة المغربية، بصفتها ملزمة حقوقيا وأمام منظمة الأمم المتحدة والمنتظم الدولي بأكمله، بحماية حياة المضرب وصحته وتمكينه من كل حقوقه المنصوص عليها في المواثيق الدولية، وذلك بنقله إلى المستشفى وإجراء الفحوص الضرورية لمعرفة درجة الخطورة على حياته، وإذا كان كذلك إطعامه اصطناعيا ضمانا لبقائه قيد الحياة”.

وناشدت الجمعية الحقوقية في بيانها، كذلك، “كل الفاعلين الدوليين بالتحرك العاجل لمطالبة الدولة المغربية بتحمل مسؤوليتها وإنقاذ المضرب وعدم لعب دور المتفرج إلى حين وفاته، ليبدأ مسلسل التباكي والانتقاد البعدي، معتبرة أن عدم الاكتراث له تبعات خطيرة مستقبليا، وتمييزا ايدولوجيا ودينيا وسياسيا ينم عن احتقار المواطن المغربي. والسماح بتعميق الحقد والكراهية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. ZARWALI يقول

    سألني حفيدي في ١٤من عمره _ أين الحكومة ؟ ألم تقل لي أن عندكم حكومة ووو ؟ فأجبته بأنه عندنا كل هذا وأكثر ، لكنهم مشغولون بالإنتخابات وشغلهم الأوحد هو إدامة عمر الإستبداد والفساد . والناس أينهم ؟ لماذا يقبلون هذا ؟ الناس صائمون ومشغولون بصيامهم وصومهم ! … عجيب أمركم ياجدي ، أعرف بعض الحيوانات تصوم ثُلُثي أيام السنة ولا تقبل كل هذا الظُّلم و الإِذلال ولو ثانية واحدة !

  2. رطاط يقول

    بعيدا عن الاوهام اقول لو كنا نعيش في كنف دولة اولا ثم دولة تحترم نفسها من خلال احترام حقوق المواطن ولو وفق الامكانات المتوفرة كما يزعمون لما شاه اعداءنا واصدقاءنا في هذا العالم هذه الصور المخجلة.انها ارض الحكرة ضدمعاق فقط لانه تقدمي ومناضل.اتخيله رجعي انتهازي .سيحولونه الى متسول امام ابواب الادارات.هذا كله والمتاسلمون البنكيرانيون يمارسون الدعوة الى التمسك بحبل الله وبحبل الشياطين ايضا.الاتستحيون.لن ننسى ولو ذرة مما يقع وحسابكم عسير امام الله وامام العهبد .يا رب لا تهمل.

  3. Premier citoyen يقول

    الدولة المغربية ملزمة أمام نفسها و ليس أمام مواطنيها و لا أمام المنظمات الدولية لا أخلاقيا و لا حقوقيا. الدولة تضرب بعرض الحائط إتفاقيات وقعت عليها فيما يخص مجالات عديدة من حقوق الإنسان. مثل هذه الدولة لا ترضخ إلا لمنطقها السلطوي المتسلط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.