بلمختار يغير اسم مادة “التربية الإسلامية” ويُشعل غضب شريحة واسعة من الأساتذة

27

قرر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، تغيير اسم مادة “التربية الإسلامية” وتعويضها بـ”مادة التربية الدينية”، وذلك انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل.

وأثار هذا القرار استغراب عدد كبير من الأساتذة المنضوين تحت مظلة “الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية”، الذين بادروا إلى مراسلة بلمختار من أجل استفساره حول الموضوع، مبدين استياءهم ورفضهم القاطع لتغيير اسم المادة إلى أي اسم آخر غير “التربية الإسلامية”، لاعتبارات عديدة.

ومن بين الإعتبارات التي ساقتها الجمعية المذكورة في مراسلتها، كون “التربية الإسلامية تعبير صريح وبليغ عن تشبث المغاربة بالإسلام على مدى أربعة عشر قرنا، وممارسة كاملة لسيادتهم وترسيخ متواصل للهوية الإسلامية للشعب المغربي في إطار وحدة المذهب المالكي في الفقه والمذهب الأشعري في العقيدة، وإمارة المؤمنين، ومن ثم فلا بد من الانتصار للدستور المغربي بالاستناد إلى مرجعياته والالتزام بمبادئ وبنوده في مراجعة وصياغة المناهج خاصة على مستوى القيم والثوابت الوطنية والدينية في مقدمتها العقيدة الإسلامية”، مشددة على أن ” المغرب ليس دولة دينية أو طائفية تجنبا لإذكاء الصراعات الهامشية بما يتناقض وجوهر الدستور الذي يراهن على الوحدة الوطنية”.

وأوردت الوثيقة ذاتها التي اطلع عليها “بديل”، “أن تغيير هذا الاسم مخالف لكافة دساتير المملكة ومنها دستور 2011، ومتعارض مع كافة الوثائق المرجعية لنظام التربية والتكون (الميثاق مثالا)، وفيه تعارض أيضا بين قرار الوزير بلمختار الأخير رقم 16. 52 بتاريخ 4-1-2016 بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6470 بتاريخ 2 يونيو 2016 والذي يرسخ تسمية المادة “التربية الإسلامية” وبين مبادرة وزارتي التربية الوطنية والأوقاف والشؤون الإسلامية باستبدال التربية الإسلامية بالتربية الدينية في الوثائق الجديدة ومحاولة تكريس المصطلح في مشروع مراجعة مناهج التربية الدينية بمختلف أسلاك التعليم العمومي، وفيه أخيرا خرق قانوني \ مسطري إذ كيف يمكن لمذكرة صادرة عن أي مديرية وغير صادرة في الجريدة الرسمية أن تلغي آو تنسخ آو تعدل ما يخالف الدستور آو المراسيم والقرارات الوزارية”.

كما عللت الجمعية رفضها لهذه المبادرة، بـ “عدم تقديم الوزارة أي مسوغات تربوية للرأي العام حول استبدال التربية الإسلامية بالتربية الدينية مبنية على دراسة جدية علمية وموضوعية منشورة حول مقترح في هذا الاتجاه”، مؤكدة “صعوبة بل استحالة كسب رهان إخراج هذه الكتب مع انطلاق الموسم التربوي المقبل كما عبر عن ذلك اغلب الحاضرين”.

ونبهت الجمعية، “إلى خطورة التسرع في إنتاج المشاريع التربوية في زمن قياسي، وما يشكله من تهديد لجودة مشروع تربوي بمواصفات وشروط علمية مقبولة، وما يترتب عن ذلك من ارتجالية قد تبوء بالفشل”، مطالبة بـ”إخضاع مشروع المراجعة للتجريب والتقويم قبل اعتماده رسميا”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

17 تعليقات

  1. حسن العدوي يقول

    عنوان غير منطقي ! انا أستاذ و اتفق مع التغيير الذي قام به الوزير مع انني استفق اكثر مع حذف هذه المادة لانها تعرقل النهج العلمي للمواد العلمية …

  2. zakaria يقول

    أنا أفضل اسم التربية الإسلامية لأنه من اسمه يتبين اسم الدين المقصود هو الإسلام عكس اسم التربية الدينية فمن الاسم ندرك أن هناك كتير من الديانات وشكرا

  3. مغترب في الغربة يقول

    ببساطة مطلقة: المغرب ضاع والهربة لمن استطاع

  4. Religion et despotisme يقول

    Nous voulons un Etat laique et democratique – tout politicien qui se reclame du droit divin est un imposteur ! l enseignement de religion a l ecole encourage l integrisme et l echec scolaire! -au lieu d une education moderne et efficace qui forme un citoyen honnete et consciencieux – le plus grand mensonge c est associer la religion a la politique -malgre’ l islam au Maroc trop d injustices, de corruption, de pauvrete’ et d atteinte des droits de l homme !

  5. سيفاو يقول

    الذي يجب أن يقوم به الوزير هو إلغاء هذه المادة من برامج التدريس بصفة نهائية،لانها لاتقوم سوى بتخدير عقول الصبيان والتلاميذ ..لماذا لايحذو المغرب حذو مصر التي ألغت هذه المادة التي لاتضيف أية إضافة تربوية،سوى إنتاج صبيان ببغائيين،في أحسن الأحوال وفي أسوأها تخريج دواعش بماركة مغربية.أليس من الآفضل استبدال هذه المادة بمادة حيوية كالإعلاميات.

  6. محمد الفرشة يقول

    انه بن كيران من يشعلها فتنة في البلاد عملا بالمثل القائل…الجديد جدو والبالي لا تفرط فيه….فهو رئيس الحكومة يمنه ان يمنع دلك وهو نعيم حزب متطرف يدفع اوباشع لاحداث فوضى.واخيرا هو ضد ارادة الملك الدي اعطى امره بتنظيف المقررات الدراسية من التطرف ويدعي انه مخلض للملكية.رجل هنا ورجل هناك.

  7. مواطن حر يقول

    الوزارة تلغي فقط في الماء العكر . السرعة في اتخاذ القرارات منها المراجع التربوية والمكتب المدرسية من شأنه أن يزيد التعليم تقريبا في نخريب

  8. صاغرو يقول

    من حقو يغير الاسم
    راه حكومة هاديك

  9. احمد.المغرب يقول

    للاسف الدول العربية لاسيادة لها في قراراتها فهي تفعل ذلك لترضي الغرب

  10. محمد يقول

    ماذا يقول عراب الحكومة فيهذا التغيير؟ربما لن يفتح فمه مادام اولياء نعمته يغدقون عليه ومادام شهر العسل لم ينته بعد, وغدا سيخرجون علينا بحذف او تغيير آيات قرانية.ولن يرضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم

  11. mostafa يقول

    ماذا سنسمي المواد المدرسة بالابتدائي مثل عقائد وعبادات ثم السيرة النبوية وكذلك مادة القران الكريم

  12. ابن المغرب الكبير يقول

    ghiir khlihom it3al9o taytfal9o had tawajoh ghadi ikharj 3lihom kamlin mazal oli 7far chi 7afra iti7 fiha ghir bo7do rbi3t l3bda khlaw llah okay3bdo l asnam lighati7 3la roshom kolhom mazal ohna kanhdro 3la tawajohat dyal dawla lli abadan la to3abir 3an islamiyat dawla wala tarikhha ohada fachal mobiin

  13. mostafa يقول

    وماذا سنسمي المواد المدرسة الاتية في الابتدائي
    عقائد وعبادات
    السيرة النبوية
    القران الكريم
    اداب اسلامية
    من الاحسن الغاء هذه المواد وتعويضها بالنشاط العلمي والانشطة الصناعية.

  14. جبلي يقول

    ادا امنا بان مادة التربية الاسلامية بخير ويجب ان تبقى كما هي فلمادا يستقطب ابناؤنا الى داخل خلايا ارهابيةباسم الدين؟ولمدا صرخ اليوسفي باكوراي وما ادراك ما اكوراي بانه ليس ارهابيا ولكنه مجاهد وهذا ما تعلمه على يد اساتدة التربية الاسلامية.فهل نعتقل هؤلاء ونحقق معهم؟انهم فعلا يكرسون هده العقلية واولهم لا يالف جملة صحيحة.انهم ببغاوات منفتحة على قنوات ومواقع الردة والخيانة باسم الدين.انهم افيون خطيرخربوا منطقتنا اكوراي .اقول لرجال المخابرات ان الخوانجية سيطروا على عقول الناس باكوراي اكثر من سيطرة الدولة على الجغرافية.انها قلعة ارهابية بها شباب مريض بالافيون.هدا رغم وجود شرفاء يعملون في الخفاء لصالح التوازن والامن والسلام من مواقع معارضة للفكر الاخواني ومنهم اساتدة الفلسفة والاجتماعيات و….الله يعاون الصادقين لا المتملقين.

  15. جبلي يقول

    اولا هده الجمعية لا ولن تمثل كل اساتدة التربية الاسلامية المزعومة.بل هناك من يدرس هده المادة ويعاقر الخمرة يوميا وحتى داخل الفصل الدراسي.اي مدمنون اكثر من المشرملين.ولكن اخلاقهم ومعاملاتهم مع الناس جد جد طيبة.ثم ان هذه الجمعية تاسست باية خلفية؟ولمادا تاسيسها ما دام الامر مرتبط بوزارة؟انها جمعية خوانجية ليس الا.كيف تومنون بامارة المومنين والان تعارضون اصلاحاتحا وتدابيرها.فهل انتم اعلم من علمائها؟باستثناء القليل جدا كلكم جاهلون بالدين ونحن على يقين.نعم للاصلاح ضدا على النفاق والرياء او الشرك الاصغر.قبح الله سعيكم.

  16. رطاط يقول

    لمسايرة القت والتطورات وطنيا ودوليا علينا ان نعترف بان مادة التربية الاسلامية تنشر المناكر والفحشاء وافكار تتعارض مع العلم والعقل والواقع.انها مصدر الارهاب.الم يقل تلميد لابيه باكوراي الحاجب ان الارهاب تعلمه في المدرسةمن اساتذته حينما القي عليه القبض متورطا في خلية ارهابية هده السنة 2016؟ابتعدوا عن وطننا يا مجرمين وابتعدوا عن ابنائنا.نحن كاباء نرفض ولا نرضى بكم ان تخربوا عقول فلذات اكبادنا باسم فهم معين للاسلام.ومن اراد الاشعري او اي اموي او عباسي فليرحل عنده.حذار من اللعب بالنار.كيف يتقدم الخوانجية امام الدولة او امارة المومنين ؟انكم منافقون.هل تومنون بامارة المومنين؟اقسم انكم تمارسون التقية والظلم لانكم انتهازيون في عمقكم.

  17. برومي يقول

    عنوان المقال ملغون.الامر يتعلق بتنظيف مادة دراسية فاسدة تماما ونحن اهل الميدان وندرسها.وبداية االفعل امر ملكي. والان الخوانجية يعارضون باسم الجمعية او حصان طروادة.انهم ينافسون الملك في المرجعية الدينية ونحن نحلم ان تندثر من الارض.كفى من الضحك علينا باسم الدين.خذوه لوحدكم واتركونا نعيش في هدوء.خدوه واذهبوا عنا الى مساجدكم وزواياكم و…..اكليروس الجهل ينبت عندنا رغم الذبح الدي طالهم في القرون السابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.