بنكيران: غادي نفوزو بالانتخابات في الدولة التي يرأسها الملك وليس الدولة التي لا نعرف منين كتجيب قراراتها

38
طباعة
بنبرة حادة، قال رئيس الحكومة المغربية، الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية”، عبد الإله بنكيران،” ياكما تيقتو مقولة الحزب الحاكم، حنا ما حزب حاكم ما والو، نحن حزب يرأس أمينه العام الحكومة، والله يخرج العاقبة بخير”.

وأضاف بنكيران الذي كان يتحدث أمام شبيبة حزب ببوزنيقة، يوم السبت 25 يونيو الجاري، ” نحن سننتصر في الانتخابات المقبلة، لأن هذه هي مصلحة البلد ومصلحة الدولة الرسمية التي يرأسها الملك محمد السادس، وماشي هذيك لي مكنعرفوش منين كتجي قراراتها وتعييناتها”، في إشارة مباشرة لتواجد دولتين في المغرب، واحد برئاسة محمد السادس، وأخرى لم يعلن عمن يرأسها .

وفي خطاب تحريضي قال بنكيران لشبيبته، في اللقاء نظم تحت شعار: “تعبئة شبابية لمواصلة الإصلاح ومواجهة التحكم”
(قال)” إذا كنتم تريدون دولا وشعوبا تملك قراراتها بأيديها فلا يمكنكم البقاء هكذا” قبل أن يستدرك ، لكن ليس بمنطقي المواجهة لأنه كان مكلفا في الماضي، ولا منطق الانبطاح، لان أصحابه عبارة عن بابغاوات”.

كما لم يفوت بنكيران الفرصة للحديث عن علاقة حزبه بالملك، مشيرا إلى ” أنهم كانوا دائما يتوافقون مع الملك وإذا إختلوا معه يذهبون مع رأيه حتى وإن كان خارج الصلاحيات الدستورية المخولة له (الملك)”، وأنهم كانوا دائما يصححون علاقتهم مع الملك”، قبل أن يؤكد بنكيران، ” أنه آن الأوان للعودة إلى الصواب”، دون إن يحدد ماذا يقصد عن ماهية هذا الصواب.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

35 تعليقات

  1. مغربي يقول

    خطاب ديماغوجي و شعبوي. اذا كانت هناك دولتين و حكومتين في البلد… فأنتم يا سي بنكيران لكم من الشرعية الشعبية و القانونية ما يخول لكم محاسبة من يعتبر نفسه حكومة ثانية أقوى من حكومة الشعب و يسمح لنفسه باستصدار قرارات خارج المشاطئة الدستورية.
    اما هكذا خطابات فهي لا تسمن و لا تغني من جوع. فهي استمناء لعقول بسيطة غالبا تسير وراء العواطف

  2. محمد يقول

    هو عارف شنو كيقول حيت هما لي قالوها ليه الفوز ديالو مضمون الكادو ديال الاستثناء المغريبي وكولشي عارفها
    هادي هيا بداية النهاية ديال هاد الحزب مسكين عقلو على هاد الهدرة غادي ينجح وماغادي يبغي حتى حزب يئتالف هعاه وغادي يضربها بتزويجة مع البام
    والتراكتور غادي يربط ليك العدالة وتنمية بلاصت المحرات وغادي يقاد بها البلاصة و بعد خمس سنوات البام غادي يتخلى على المحرات ويحطو فالقنت يركب عليه الصدأ
    عسى ان تحب شئ وهو شر لكم با بنكيران غي كسيري مع راسك الفران مقطع

  3. علال يقول

    المشكلة ليست في الفوز لكن فيما بعد الفوز . ماذا صنعنم بالفوز ؟ توزجتم بالوزيرة والسيارة والفيلا .. عوضتم البيضارة بالكروفيت روايال ومنكم من اضيب بالتخمة ومنكم من ما زال ينتظر .. قوم ما أصغركم ما اوسخكم وتريدون اعادة الكرة ؟؟ دينكم رياء وكلامكم هرطقة وهراء , لبستم المغاربة لكنكم ستتعرون امام الملآ مذللين

  4. الحسم يقول

    ربما الشروط الموضوعية للثورة و التغيير الجذري في طور التشكل، لأنه لا أحد يقبل العيش في هذه المهانة و المذلة؛ العبودية المقنعة بالديموقراطية. إنها مسألة وقت فقط …. الكل عاطل عن العمل ، الكل متسكع في الشوارع، الكل فقد الأمل في الدراسة، الكل غاضب من الظلم الإجتماعي، الكل غاضب من المقاربة الأمنية و غياب مقاربة اجتماعية. بنكيران همه الوحيد هو خلق الصراع و لا تعمه مصلحة البلاد و العباد.

  5. lichi يقول

    S’il y a un autre état que celui que connait les marocains comme vous avancez,,prétendez vous devriez apporter les preuves ou au moins des éclaicissements .Pourquoi ne l’avez pas dit il ya quelques mois ou l’année dernière? Pourquoi avez-vous attendu l’approche des élections législatives ?Ne serait-ce pas une manière machiavélique de faire du chantage?A chaque fois que vous prenez la parole dans une réunion,une rencontre,une journée d’étude ,un séminaire vous avancez l’existence d’une état parallèle ,un gouvernement d’ombre un lobby qui prend les décisions.Faut-il vous rappelez que vous êtes le chef du gouvernement ,la constitution vous accorde des prérogatives que vous devez utiliser ;dont vous devez vous servir pour prendre les décisions appropriées adéquates qui servent l’intérêt général. Vous n’ignorez pas qui a pris les décisions ;: la réforme de la caisse de compensation,l’augmentation des prix de l’électricité du carburant,le travail des filles adolescentes en qualité d’ouvrière de ménage ,le code de la presse. la réforme de la retraite,la loi du budget? C’est le chef du gouvernement bien sûr qui a pris toutes ces décisionsVous êtes chef du gouvernement ,vous deriez assumer vos responsabilités et user des prérogatives que vous accorde la constitution .

  6. lichi يقول

    S’il y a un autre état que celui que connait les marocains comme vous avancez,,prétendez vous devriez apporter les preuves ou au moins des éclaicissements .Pourquoi le l’avez pas dit il ya quelques mois ou l’année dernière? Pourquoi avez-vous attendu l’approche des élections législatives ?Ne serait-ce pas une manière machiavélique de faire du chantage?A chaque fois que vous prenez la parole dans une réunion,une rencontre,une journée d’étude ,un séminaire vous avancez l’existence d’une état parallèle ,un gouvernement d’ombre un lobby qui prend les décisions.Faut-il vous rappelez que vous êtes le chef du gouvernement ,la constitution vous accorde des prérogatives que vous devez utiliser ;dont vous devez vous servir pour prendre les décisions appropriées adéquates qui servent l’intérêt général. Vous n’ignorez pas qui a pris les décisions ;: la réforme de la caisse de compensation,l’augmentation des prix de l’électricité du carburant,le travail des filles adolescentes en qualité d’ouvrière de ménage ,le code de la presse. la réforme de la retraite,la loi du budget? C’est le chef du gouvernement bien sûr qui a pris toutes ces décisionsVous êtes chef du gouvernement ,vous deriez assumer vos responsabilités et user des prérogatives que vous accorde la constitution .

  7. anyone يقول

    هذا إعتراف بأنه لا وجود للإنتخابات و لاهم يحزنون . القصر مشكورا هو الذي يقرر في مكان الشعب ولله الحمد ؛ ولكن لماذا لدينا هذا الكم الهائل من الأحزاب الملعونة ؟؟.

  8. رشيد الادريسي يقول

    والله الذي هزم الأحزاب وحده اني لأنتشي بهزيمة نكراء ستصيبكم عما قريب .ان موعدكم يوم الصندوق وما هو منكم ببعيد.

  9. Karim يقول

    مند توليك رئاسة الحكومة.رجعت بالمغرب 20سنة إلى الوراء
    لا تعليم.مدارس مهمشة
    لا صحة.مستشفيات يرتى لها
    وعودك كاذبة.ولاقيمة لك أمام الشعب
    ازددت الفقر فقرا.
    ازدياد الجريمة.واللائحة طويلة
    لهذا كما يقول المثل DEGAGE

  10. مغربي حر مقهور يقول

    حتى لا نكذب على انفسنا لقد قدمت حكومة بن كيران للمخزن المغربي هدية فوق ما كان ينتظر من اي حزب آخر .
    فبواسطته تمكن من احتواء ثورة الربيع العربي
    و بواسطته بقي المربع السيادي على حاله بل تقوى بشكل من الاشكال
    كمى ان هذا الحزب تأسس على قاعدة جماهيرية مشلوبة الارادة و يمكن توجيهها حسب ارادة الشيخ بن زيدان
    اضف الى هذه الامور ان هذا الحزب لا يعطي اي اعتبار لا للطبقة الوسطى و الكادحة بل بها يحل ازماته ب تجميد اجور الموظفين و سحب الدعم عن المواد الاساسية و تعويض خشائر الدولة من جراء سؤ التدبير على حساب هذه الطبقات
    و المشكل في كل هذا ان للحزب تملق سياسي و نفاق لا يؤتى للشيطان مثله..اناس لا ملة لهم.. و لا سماحة معاهم الى يوم الدين..
    كلمات من عامل نضافة او زبال كما يصفوننا
    والله لم يبقا لنا الا البكاء
    يا ارحم الراحمين ارحمنا من هؤلاء.. تجار الدين السفهاء

  11. ولد الدرب يقول

    لو لم تدخل هذه الجماعة الظلامية للحكومة المحكومة، واستمرت في لعب دور الضحية، لبقي الشعب في غفلة عن حقيقتهم. ولكن بعد الآن لم يعد يثق بهم حتى الأميون. Game Over!!

  12. المغربي يقول

    واش هاذ السيد مابغاش يحشم و يوقف تبوهيلة وسريق لعواد

    كولشي نسامحو فيه ونديرو راسنا مكنفهموش ولكن تمس شعرة من سيدنا نوليو سبوعة ديال بصح . اوا سمع هداك بن كير لبلاد واحدة وعندها ملك واحد يحكم البر والجو والبحر , ومنه تصدر جميع القرارات , وعنه اطال الله عمره في هذا الشهر المبارك تأخذ جميع التدابير.
    وأنتم ياعصابة المتأسلمين قد خربتم البلاد و قهرتم العباد وأصبحتم تتمتعون في نعيم لم تحلموا به , وعندم بدأتم تستشعرون قرب زوال هذه النعمة أصابكم الصعر وبدأتم تكشرون على أنيابكم وتظهرون مخالبكم وترتبون مكائدم …
    فنعلة الله عليكم إلى يوم الدين.
    عاش الملك العربي المغربي سليل الدوحة الانبوية.

  13. امازيغ يقول

    لعن الله بن كيران وحزبه هو اليوم على كل لسان بعدما اتضح للعلن ودون خجل دور هذا المعرص الأبعري القريشي الداعشي المتخلف المتصهين ووظيفته ضد شعب باكمله خدمة للمخزن والهه هبل ، وهو أفضل دعاء يمكن أن يرفعه قلب المؤمن في الصلاة القائمة ضد هذا المعرص الأبعري القريشي الدعشي الوهابي.

  14. Premier citoyen يقول

    تقدرو تفوزو بالإنتخابات القادمة إذا أنتم أنزلتم سقف مطالبكم و رفعتم من جاهزيتكم للإجهاز على ما تبقى من الكرامة للمغاربة . ذلك ليس عليكم بعزيز ، فأنتم أختبرتم ذلك مرة ، ما يمنعكم مرة أخرى. ما صعيب غير البداية.
    أتفو أتفو أتفو عللى بلاد

  15. مناضل يقول

    لن ولم تفوزوا في الانتخابات المقبلة لانكم لن تصلحوا لتسيير هدا البلد الكبير والله تمنينا لو نستغني عن هده الانتخابات وجلالة الملك يتكلف بجميع امور البلاد ويختار الشرفاء لمساعدته و ما اكثرهم لان هده الاحزاب كلها تجرى وراء مصلحتها ايها الشعب المغربي العظيم ﻻ يغرنكم بن كيران باكاديبه قل لنا مادا استفاد الفقراء من هده الحكومة الا الذل والقهر و الغلاء في المعيشة و…

  16. salaheddine يقول

    sir na3lat lah wa3lik nta o dok rba3a dyal chfara li dayrin bik lmohim ila mat7asabnach fi danya radi nat7asbo fi akhira

  17. Premier citoyen يقول

    أنت لم تواجه يوما بل كنت دائما منبطحا و أكثر من هذا و ذاك كنت ولازلت خائنا . حتما ستكون على رأس حكومة الشؤم المقبلة إذا قرر أسيادك ذلك ، فأنت غير جفاف . سيستعملك أسيادك متى شاؤوا ثم يرموك كالكلب.

  18. med يقول

    إنه يستنجد بالقصر و بالملك هتى يضمن له السلطة و الجاه و النفوذ لتكريس الاموال الطائلة و السيارات و الامتيازات حتى يضمن لنفسه جميع الوسائل الرفيعة على حساب الفقراء أيها اللعين المنافق الجبان٠

  19. جبلي يقول

    انا كمغربي لا ارضى ان يكون هذا المسخوط رئيسا لحكومة ببلادي..والمصلحة كلها ان نرضي شخص الملك وان يبقى هو في مكانه حيث الاموال الطائلة والسيارات الفارهة والنشاط في السترة و…النساء والحمامات و….الله غفور رحيم وارض طيبة.معلم غبي وبليد يراس الحكومة .انها نكتة وليستحقيقة. والمخزن الفاسد عاجبوا راسوا لان المغاربة ساكتين وكانهم خايفين.اقتربت ساعتكم والموت واحدة.

  20. citoyen يقول

    هاد اخينا مقططر ومعندوش لخيال هاد لحليقي راه فتنة على المغرب وهو مظاف والتحكم مضاف اليه. رباعة ديال لحلايقية غرقونا فالديون (حنا ما حزب حاكم ما والو ) واشن كنت كادير هاذ الخمس سنين . كما بدأ عاد ليهدد المغاربة بعدم الاستقرار,ولله حتى يطحن المغاربة على وجه التحكم .
    في الماضي كان القمع وكان بالنخوة يعني للي كيقمع كان كدامك راجل هاذو راه
    متعرفش اشنو يقدرو يديرو راهم يتحالفو مع الشيطان من اجل السلطة وبتالي المال
    قبلهم كنا نعرف الجلاد والسلطة والمخزن والمخابرات والداخلية والباترونا والريع الخ…
    والآن تبنى كل هذه الاشياء و اخرج لنا مسرحية التمساح والعفريت – سير تفوسخ من هاذ شي –
    بصراحة ما هو الا امتداد لما سبق بقناع اخر و راس من رؤوس الثنين .
    لو كنت مكانك لاستقلت لما ارى انسان دو حاجة خاصة يحمل دكتوراه

  21. driss canada يقول

    انا ليس عندي شك بل متأكد بأن بن كيران هو من سيترأس الحكومة القادمة وماالإنتخابات القادمة الا وسائل شكلية لتغليط الرأي العام.فأقسم برب الكعبة أنه من اليوم الدي قال بن كيران للمفسدين عفى الله عما سلف فحينها تأكدت أن ولاية ثانية ظمنها.فبن كيران خدم أجندة خدمة جليلة ومرر ملفات ملتهبة من شدة سخونتها لم يقدر على من سبقوه الإقتراب منها وخصوصا ملف صندوق التقاعد الدي نهبت أمواله الظخمة بطريقة مشبوهة من طرف مسؤولين نافدين في هرم السلطة والدي استطاع بن كيران أن يمرره ويغطي على جرائم المفسدين اللدين نهبوه.فالآن جاء الوقت الدي يجازى فيه الرجل على جلال أعماله لتلك النخبة المفيوزية

  22. safi يقول

    jiti khalat wla khlinak thbl elina akbar ghalat .jreb wchouf lmgharb elach gadine

  23. Jojo يقول

    هاذ السيد هو لغادي يخرج للملك من الجنب.دابا تشوفو غادي المخزن يحصل فيه.النية ديال الشعب غادي تخرج.

  24. mouatine يقول

    غريب ان يجلس بن كيران مدة ولايته و في الأخير يكتشف هذا الأمر. هذا ليس بجديد. أم أن الانتخابات قرعت طبولها!

  25. اذير يقول

    هذا اتهام خطير و مس بالمقدسات وتشكيك ف مصداقية الدولة و من يحكمها..كاين وطن واحد و دولة واحة وملك واحد الله ينصرو أسي

  26. Ramssess يقول

    علاش شحال كاين من دولة فالمغرب أ بنكيران؟؟

  27. ادريس يقول

    Tes chances sont très minimes ,les marocains ont beaucoup souffert donc n’y compte pas.

  28. رقصة الديك المذبوح يقول

    هادي يا سي بنزيدان ما تكون غير سكرات الموت.خاصك تكتب كلشي اللي راكمت من ثروة لاولادك باش ما يورثوش اخواتك في حق امك. يمكن الى غادي تسافر انت والواليدة دفعة واحدة.نية المغاربة راها كتشد وباها قبل منك ما صابو ما يجمعو فيه.

  29. med يقول

    إن اصح التعبير يريد ان يقول ان له يد مع القصر في الانتخابات القادمة ان الملك هو الذي سيضمن له البقاء في الولاية القادمة بمعنى ستكون انتخابات شكلية غير نزيهة بمعنى ان القرار سيبقى في يد الملك٠

  30. مغربي يقول

    كلام فيه مغالطات ومفارقات، فماذا تفعل في الحكومة إذا كنت لا تحكم ؟ خمس سنوات في الحكومة ولا تعرف من يعطي التعليمات ؟ أو تضحك على الشعب حين تنتقد التحكم و تستنجد به في نفس الوقت؟ إنك بيدق في هذه المسرحية وتعرف من يحرك الكراكيز

  31. كاره الظلاميين يقول

    هناك دولتان في المغرب:
    دولة القمع والاستبداد، دولة المخزن الفاسد والمتملقين والمنبطحين لها وأنت وعصابتك الظلامية أحسن الممثلين لها
    ودولة الشعب وقواه الحية التواقة الى الحرية والكرامة الانسانية وهذه سوف تكنسك أنت وشبيحتك الارهابية المتخلفة من خريطتها

  32. محند يقول

    مصلحة البلاد والشعب في رحيلك من المشهد السياسي بدون رجعة وتستحق المتابعة والمحاسبة والمحاكمة للمجازر والجراءم التي اقترفتها في حق الانسان المغربي في حكومتك المحكومة “عفا الله عما سلف وعما خلف”. كفى من النفاق السياسي الممزوج بالنفاق الديني والتملق للملك والعفو عن المفسدين والمستبدين والتماسيح والعفاريت حتى اصبحت من اكبرهم واصابتك جنون العظمة والغرور واصبحت تخرف وتكذب على الشعب.

  33. كما تكونوا يول عليكم يقول

    مع الأسف”الفروج” ماكا ينفعوا الى كيتركل بعد الذبج ، الدخول او الخروج فالهضرة هادا السيد بدا كيتركل ،هذا حر الجنوية بدا الذبح من دابا ، الميساجات ولاو واضحين ، بن زيدان والقطيع ديالو ولاو بحال شيفون موسخ “جوتابل” الى مزبلة التاريخ .
    ولا كايهضر من بعدما كان كينافق 5 سنين ، تصريحات حمقاء ترهات كلام خاوي ، باقي كيعيش على الاحلام يصحابلو واش هوا ف 2011 . شتان بين الامس اليوم ، بعدما لعب دور خسيس وما يقبلوه ولو الشياطين اودابا سيدو غيرميه فطارو د الزبل بلا تقكير هو ماكايلعب . المصلحة هي فوق كل اعتبار .
    الى المقاطعة والثورة لتصحيح الوضع ، اياكم تيقو في اي كائن مرتزق”سياسي” راه غير غيتلعبوا نفس الادوار ( الفيلم كيتعاود من 1956) فيق يا الشعب اولا …………

  34. m barek يقول

    هدا رءيس حكومة هبيل هدا معطئ الله هاد الساعة .نطلب من الله اهنينا منك اومن رباعتك

  35. Mohamed يقول

    On demande de Mr Ben kirane de laisser le roi tranquile .si il a fait un bon travail il faut le poser sur table n’es pas a chaque foi dit le roi

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.