مئات الموظفين والنقابيين يتظاهرون ليلا في خطوة تصعيدية (فيديو وصور)

45
طباعة
ردا على تشبث الحكومة بمواقفها من الملفات الإجتماعية وعلى رأسها إصلاح التقاعد، خرج المئات من الموظفين والمتقاعدين والمساندين لهم، مساء يوم السبت 25 يونيو الجاري، للاحتجاج عبر وقفة نظمت أمام مقر البرلمان المغربي.

احتجاج نقابات

وجاء تنفيذ هذه الوقفة الاحتجاجية تجسدا للبرنامج التصعيدي الذي سطره التنسيق النقابي، المكون من “الكونفدرالية الديموقراطية للشغل”، و”الاتحاد المغربي للشغل”، و”الاتحاد العام للشغالين بالمغرب”، و”الفيدرالية الديموقراطية للشغل”-جناح العزوزي-، والنقابة الوطنية للتعليم العالي”، وذلك بعد إصرار الحكومة على تمرير قواني إصلاح التقاعد رغما عن النقابات التي أعلنت عن فشل الحوار الإجتماعي الذي كانت تخوضه مع الحكومة.

احتجاج نقابات3

وردد المشاركون في الوقفة التي دامت أزيد من ساعة من الزمن، العديد من الشعارات المنددة بسياسة الحكومة، وأخرى رافضة للقوانين التي تنوي الحكومة تمريرها والمرتبطة بإصلاح صندوق التقاعد، والتوظيف بالتعاقد”.

وعبر بعض المشاركين في الوقفة من خلال تصريحات أدلوا بها لـ”بديل” عن رفضهم لإصلاح التقاعد، حيت قالت إحدى المتقاعدات: ” أنا أحتج ضد اصلاح صندوق التقاعد الذي أكلوا رصيده وأرادوا من آخرين تأديته، والدولة عليها أن تعيد ما تقتطعه وليس الموظفين، وأنا لا أريد أن يمر إصلاح صندوق التقاعد بهذا الشكل الذي يمس بحقوق الموظفين”، فيما قالت موظفة أخرى، ” أحتج على تعنت الحكومة وإصراراها على تميرير قوانين تضر بمكتسبات الموظفين”، أما مشارك ثالث فقال ” إنه يحتج من اجل المطالبة بكامل الحقوق التي يفتقدون إليها”.

بالموازاة مع وقفة الرباط نظمت وقفات أخرى بمجموعة من المدن المغربية، ومنها من توصل بمنع كتابي كالوقفة التي نظمت بأسفي.

احتجاج نقابات1 احتجاج نقابات2  احتجاج نقابات4 احتجاج نقابات5 احتجاج نقابات6

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. Kurt Bernstein يقول

    مِن المُسْتَحيل أن تكون بداية لِديمُقراطية ما أو حقوق أو حُرِّية، لأنَّ هادِهِ الأشْياء تتناقض تَمامَ الإنْتقاض مَعَ شَكْلِ الحُكم المُمَنْهج و المَدروس من طرف أخصائيي و ذالك لمَصْلحة الدَّيمومة، في أرْكان و دهاليس الحكم، و الإغتناء و النُّفود.

  2. محمد الفرشة يقول

    هل ساحة النضال الوحيدة هي امام البرلمان؟اين النقابيون بباقي المدن؟تحركوا ترزقوا.

  3. nietzsche يقول

    enseignant depuis les annees 80,j ai eu plusieurs prelevements pour reformer la retraite et voila que le nullard de Benkiki courbe l echine pour faire plaisir aux voleurs qui nous ont gruges.Au lieu de diligenter une inspection et punir les coupable le voila pret a nous punir ,nous les victimes.Drole de ju,

  4. رشيد يقول

    لقد أثبت التحالف الحكومي الذي يقوده حزب العدالة و التنمية بالملموس انه جاء لتخريب منظمومة الوظيفة العمومية و شرا و وبالا على الموظف، لا يرجى منه خيرا مستقبلا، و عليه فالموظفون مطالبون من الآن في التفكير لما بعد انتخابات 7 أكتوبر. هذه الفئة تشكل كتلة ناخبة وازنة عليها ان تبحث عن تحالفات تخدم مصالحها.. وقت الحسم قد اقترب على المركزبات النقابية فتح حوار و الاشراف على مفاوضات مع الاحزاب التي ستقف بجانب الموظف ضد الهجمة الشرسة التي تعرض لها طيلة الخمس سنوات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.