بالفيديو.. مغاربة يحتجون أمام البرلمان للمطالبة بإلغاء تجريم الإفطار العلني في رمضان (صور)

59

من أجل المطالبة بإلغاء الفصل 222 المجرم للإفطار العلني وللمطالبة بالحق في الحريات الدينية والفردية، والإعلان عن ميلاد حركة علمانية،  تجمهر عدد من النشطاء المغاربة للإحتجاج أمام البرلمان مساء يوم السبت 25 يونيو الجاري.

تجريم الإفطار 1

وبحسب أحد متزعمي هذه الوقفة التي دعت إليها حركة “تنوير” و”الحركة التقدمية”، فإن “هذه التظاهرة جاءت للتنديد بالفصل 222 الذي يضرب أسمى حقوق الإنسان وهي حق التعبير والحرية ومنها حرية المعتقد لأن هذا القانون يفتح المجال لممارسات إرهابية في الشارع وتعطي الحق لأي كان من أجل محاكمة الآخرين في الشارع”.

تجريم الإفطار 2

وأضاف ذات المتحدث في تصريح لبديل.أنفو”، “أنهم يحملون المسؤولية للدولة المغربية في ما يحصل بالعديد من المدن المغربية التي حاول فيها عدد من الأشخاص الإعتداء على حرية الأفراد لا لشيء سوى ﻷنهم لا يشبهونهم ولا يتفقون معهم في منطلقاتهم الدينية”.

وقال متحث الموقع ” نريد وطنا يسع الجميع، وطنا علمانيا يقبل الجميع، لأن هناك من يربد أن يعيد المجتمع المغربي الى عهود رجعية” مشددا أن “أول سبب يتقدم به الإنسان هو الحرية وأي شعب تقمع فيه الحرية فمآله الزوال والاندثار”.

من جهته قال رئيس “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان” ، أحمد الهايج، الذي شارك في الوقفة إلى جانب قياديين آخرين من ذات الجمعية، ” إن حضورهم في هذا الإحتجاج هو من أجل التضامن مع جميع الحركات الاحتجاجية التي تطالب بإلغاء جميع الفصول التي تجرم الحريات الفردية”.

وأضاف الهايج في تصريح لـ”بديل.أنفو ” “أن الإبقاء على الفصل 222 الذي يجرم الإفطار العلني، يسير عكس ما ينبغي أن يكون عليه التشريع الجنائي المغربي، وأيضا ضد التزامات المغرب في عدد من الاتفاقيات الدولية”.

وردد المحتجون العديد من الشعارات المعبرة على مطلبهم من قبيل ” الحرية حق الإنسان وفين هي حريتنا”، “الضلامي سير بحالك مروكو مشي ديالك”..

تجريم الإفطار 3 تجريم الإفطار 4 تجريم الإفطار 5 تجريم الإفطار 6 تجريم الإفطار 7 تجريم الإفطار 8 تجريم الإفطار 9 تجريم الإفطار 10 تجريم الإفطار 11 تجريم الإفطار 12 تجريم الإفطار 13 تجريم الإفطار 14 تجريم الإفطار 15 تجريم الإفطار 16 تجريم الإفطار 17 تجريم الإفطار

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. برومي يقول

    بعض التعاليق تعكس الى اين وصل الجهل عندنا وترسخ باسم الدين.مواطن ببغاء لايقرا ولا يمكن ان يفهم.امة طوعت بكل الوسائل حتى صار الافيون دواء عندها وهي في غيبوبة.امة تكره الحريات وتسلم بالاستبداد والحكرة.الله للمخزن والدين للمخزن والحكم للمخزن والطاعة والخنوع للشعب.

  2. Bram يقول

    J’adore le t-shirt
    تسامح, سلام, حب.
    Excellent

  3. Kurt Bernstein يقول

    مشْروع قانون جَديد. تَجْريم قيادة السياراة الفارهة٬ لأن تُرْعِشُ مشاعر الأغلبية الاتي تفتقد لهاده السيارات.

  4. مغربي عربي يقول

    عن أي مغاربة تتحدثون…عن شرذمة لا تتعدى العشرين شخصا وهل هذه وقفة إحتجاجية “”يدي عليها الواحد”” والعجيب والغريب والكارثة والطامة الكبرى أن أشباه الصحفيين الذي يتحلقون حول هذه المجموعة الشاذة عددهم أكثر ممن يسمون أنفسهم محتجين وطبعا هذا هو ما “”يضسرهم”” ويعطيهم قيمة و “”يكبر لهم الشان”” وهذا أيضا ما يساهم في تدليس الرأي العام وإظهارهم أكبر من حجمهم

  5. yassine يقول

    الكلمة للأغبية والله لو كنت في الحكومة لقمت باسفتاء شعبي فيما يخص الجهر بالإفطار نهار رمضان والإعدام والإجهاض وغيره لأسكت هذه المنظمات العقوقية التي في عوض الدفاع عن حق المواطن في الشغل والتعليم والصحة وغيرهم تدافع عن صايتي والأشياء التي تضرب ثقافة المجتمع يعني أشياء تافهة٠ الناس راها باغا العدل وأبسط الحقوق مهضومة٠ واحد كشرق والآخر كغرب٠ هانتوما كليتو في نهار رمضان ومن بعد؟

  6. hassanitri يقول

    تناضلون من أجل ماذا من أجل الإفطار علانية ماهذا الغباء والاستهتار والوقاحة إذا أردتتم أن تفطروا فأنتم أحرار بشرط أن تحترموا الاخر أنتم الأقلية لا نسمح لأين كان أن تستهزؤوا بمشاعر الصائمين عليكم ان تعلموا أن الله عندما فرط الصيام علينا لايريد لنا إلا الخير اسألوا الاطباء وأهل العلم الذي لهم دراية بجسم الإنسان عندما يقول الله سبحانه وتعالى أن تصوموا خيرا لكم هو الوحيد الذي يعلم ما يريد بهذا الصيام وفي الاخير أقول لكم بدلا أن تناضلوا من أجل تقسيم الترواث والخيرات الذي يمتلكها المغرب على هذا الشعب المستطعف بالعدل ومن أجل العدالة الاجتماعية والصحة والتعليم ومن أجل تقليص الأجور العليا لموظفون السامين وعلى الوزراء والبرلمانيين وإلغاء التقاعد على الوزراء والبرلمانيين هذا هو النضال الحقيق يا أحبائي . فإني أقول لهؤولاء المناضلين الأغبياء فإن لم تستحيوا ففعلوا ما شئتم هذا هو رأيي فيكم ..

  7. ولد الدرب يقول

    تحية تضامن مع هؤلاء الأحرار. وأقول للرفاق أولاً التحرك مثل هذا سيكون ذا جدوى خارج رمضان. لأن الشعب يكون في هذا الشهر مغيباً بالخطابات الدينية الكثيفة والبخور ووو.ومن ناحية أخرى أقول أن شعبنا لم يسبق له على طول تاريخه أن التزم دينياً. و قول ًيريدون” جرنا إلى الوراء خاطئة لأنه ليس هناك وراء ظلامي في تاريخنا المجيد. و المحاكم الشرعية هذه لم و لا ولن يقبل بها شعبنا الحر.وهذه تصرفات دخيلة لن نقلبها، وموعدنا بعد رمضان.

  8. ابن المغرب الكبير يقول

    من فضلكم إهتموا من شأنها الرفع من مستوانا ومستواكم، أما هذا النوع من المواضيع فما أراها سوى نكاية في مستوانا ومستواكم، والموضوع المدرج تافه، ولا يلبي طموحات الشعب، والمرض إذا وجد وجب مداواته لا فرضه التشهير به.

  9. كاره الظلاميين يقول

    ويل لأمة تعاقب من يُفطر جهرا في رمضان و تتغاضى عمن يظلم جهرا طوال العام …. ويل لامة تعرف كل شيءعن الله ولاتعرف الله…… ويل لأمة تجتمع حول الله في المساجد و تفترق عليه في الشوارع ….ويل لأمة تحج للبيت كي تجمع حسناتها و هي لا تحسن جمع أزبالها …. ويل لأمة يتصدق حاكمها على فقراءها و ينسى أن وظيفته منع دواعي الصدقة و ليس التصدق …..

  10. عايش بزز فالموغريب يقول

    مثل هذه المظاهرات لا أعيرها إهتماما دراري صغيورين و شوارف قاصرين فكريا لا غير … الصراحة المغاربة الشرفاء ديال بصاح لي نفسهم حارة و غيورين و مثقفين … إلخ ما عندهمش بلاصة فين يعيشو فهاذ البلاد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.