ما الفرق بين أمّ بنكيران والدكتور عادل أوتنيل ؟

131
طباعة
ما الفرق بين الدكتور عادل أوتنيل ووالدة رئيس الحكومة، شافاها الله، حتى يتكلف الملك محمد السادس بمصاريف علاج والدة رئيس الحكومة، الذي يتقاضى كل شهر 130 ألف درهم، ويركب ثلاث سيارات، بعد أن أغرق البلاد في الديون الخارجية، ولا يتكلف (الملك) بمصاريف علاج أو حتى شراء شقة بسيطة للدكتور أوتنيل وهو مُعاق يعيش داخل “براكة”؟

الملك يقول في خطاب سابق “المغاربة عندي سواسية” وكلا الضحيتين مغربيين، مع فارق أن الضحية عادل أوتنيل يحمل شهادة دكتوراه وهو معاق ومعطل وفقير جدا، فيما والدة رئيس الحكومة غنية، والغني هو الله، بأموال ابنها المحصلة من خزينة الشعب والغنية بالأصل لإنحدارها من عائلة ميسورة.

كيف نطلق مشروعا بحجم “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” وتمضي أزيد من عشر سنوات ولا نستطيع توفير سكن لائق لدكتور معاق؟

كيف يسمح رئيس الحكومة لنفسه برفض ركوب “داسيا” ويصر على ركوب ثلاث سيارات من نوع “ميرسديس” إحداها يفوق ثمنها 300 مليون، في وقت يعيش فيه دكتور معاق داخل “براكة”؟

كيف يسمح هذا الرئيس لنفسه بأن يَحمل سُبحة بين يديه ويقول “قال الله وقال الرسول” والأخطر يسمح لنفسه بتلقي 5000 درهم كل شهر من خزينة الشعب، لشراء أواني فضية، ويقبل أن يعيش دكتور معاق داخل براكة لا تصلح حتى لتكديس الأغنام؟

كيف يسمح القصر الملكي لنفسه بالحصول على 240 مليار سنتيم كل سنة من ميزانية الشعب المغربي، في وقت يعيش فيه دكتور معاق داخل “حفرة” تفتقد لأبسط شروط العيش الكريم؟

كيف يُصوت المغاربة على دستور ينص فصله الثالث على أن “الإسلام هو دين الدولة” الذي تقول إحدى آياته “كنتم خير أمة أخرجت للناس” ويقول فصله الواحد والأربعون: الملك، أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، والضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية”، وفي الأخير الكلاب في بلاد اسرائيل تعيش داخل مساكن أرقى بكثير من “براكة” دكتور مغربي معاق؟

يوم الخميس 30 يوليوز من السنة الماضية، و بمناسبة الذكرى 16 لاعتلائه العرش، قال الملك: “فطموحنا من أجل إسعاد شعبنا، ليس له حدود. فكل ما تعيشونه يهمني: ما يصيبكم يمسني، وما يسركم يسعدني. وما يشغلكم ، أضعه دائما في مقدمة انشغالاتي”.

ونحن اليوم نقول لك يا ملك البلاد بكل الإحترام اللائق بمقامكم: إن مأساة الدكتور أوتنيل أدمت قلوبنا وأبكت شرفاءنا ومست صورتنا كمغاربة أحرار أمام العالم، بعد أن مرغت كرامتنا وكرامة الوطن في التراب، لذا نطلب منكم التدخل لإنقاذ صورتكم وصورة الوطن، خاصة أمام رفض جميع مؤسسات البلاد ومسؤوليها تحمل مسؤلياتهم الجسيمة أمام الشعب وأمام ضمائرهم الميتة وأمام التاريخ وأمام الله، إن كانوا فعلا يعرفون أن لهم ربا اسمه الله.

حين جاء الملك محمد السادس إلى الحكم سنة 1999 أطلق عليه الإعلام المغربي لقب “ملك الفقراء” بعد أن ظهر وهو يحضن الفقراء في صدره ويوزع عليهم الإكراميات، وباسم هذه الصفة نجدد نداءنا، اليوم، لإنقاذ مواطن فقير من كل شيء، إلا من العلم والآخلاق والكبرياء والشهامة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

29 تعليقات

  1. Lihbib dlemi يقول

    اعتقد ان الملك بحب فعل الخير لشعبه ولكن المشكلة هي الغول المسمى المخزن المتحكم والحاكم.واحذر يامهداوي يقول العارفون ان المخزن اذا طاح عليك او طحت اعليه امشيت كفتا .الله يحفظ ستدفغ ثمن شجاعتك فاالمغاربة وجميع الدول العربية يقدسون المسؤولين والحكار ة هذا هو سبب تخلفنا عن العالم الحر.

  2. Charchour يقول

    مادا عساني اقول …..الشكر لك و مزيد من الشجاعة والصبر والتحمل أشخاص من طينتك هم من يمنحوننا فسحة من الأمل ،لان في الحقيقة وضع المغرب كارتي بكل المقايس

  3. الريفي المفتخر يقول

    والله ماكاين شي راجل منكم هدي 3 يام وانا كنتسنا شي واحد اقول ها نا ساعة قوم التزطام منافقين الله يلعن ولديكم يا الشلاهبية كلشي المتابعين انتهازيين منافقين الا ربحتي راهم معاك وال خسرتي راهم عليك طز والله لا حشيتوها لي عااش الملك محمد السادس فليسقط الخونة والبياعة المنافقين

  4. محمد يقول

    كلام لا يمكن ان يقول فيه احد شئ ،لكن نحن ثقتنا في ملكنا كبيرة ،ولله الحمد ولابد أن يحد من تصرفات هذه الحكومة، وعدم اهتمامها بامور بسيطة ،مثل توفير عمل وسكن لهذا الدكتور ،وهذه الحكومة ترمي حمولها على الملك فرئيس الحكومة بنفسه دائما يذكر ان الملك هو الامر والناهي ضاربا عرض الحائط الدستو الذي ينظم الحياة السياسية في المغرب نعم الملك هو المسؤول عنا وعن تسيير امورنا ولله الحمد ولكن مثل تصرفات هذه الحمومة تريد تشويه صورة الملكية في المغرب ،ربما قامت في شخص بن كيران با كثر ما كان يقوم به البصري استاذه في الظلم ،اوجه لك رسالة يا بن كيران اتقي الله في عباده او انك ستموت ميتة شنيعة كما مات شارون ،انا ندعو الله ان يهديك انت وحكومتك واذا ابيت ان يقسم ظهركم ويريح الشعب المغربي منكم ومن امثالكم ،الشعب المغربي شغب يعمل بجد ويحب بلده

  5. احمد عبد الرحيم يقول

    انسيتي السي المهداوي سياسة جوع كلبك يتبعك

  6. احمد عبد الرحيم يقول

    انسيتي السي المهداوي سياسة جوع كلبك اتبعك

  7. مواطنة مغربية يقول

    إوا تشطاء الفيسبوك…صحاب كلنا خولة و كلنا معرفت اشنو علاش دابا ماديروش صفحة ديال كلنا عادل اولا كتقلبو غي على المعارك الخاوية و الابطال المزيفين للي كنخلقوهم من الخيال …بغينا نسمعوكم دابا الى كنتو بصاح نبت وطنيين و كتغيرو على ولاد الوطن …

  8. aziz يقول

    إذا كان المغاربة يتضامون بأموالهم من أجل بناء مساجد للعبادة ،فأولى بهم أن يتضامنوا بأموالهم من أجل إنقاذ الإنسان المغربي الذي يفتقد لمقومات العيش الكريم ،وكما قال سيدنا عمر الخطاب أمير المؤمنين بطون المسلمين الجائعة أولى من كسوة الكعبة ،تضامن المغاربة من أجل بناءالمساجد عمل نبيل ،وأنبل منه بناء الإنسان المغربي الفقير،والآيل للسقوط.
    إننا بحاجة لجمعية خيرية يكون نشاطها على مستوى الوطن بكافة ربوعه،وليس من هدف لها سوى فعل الخير،تمول من طرف ملايين من العمال والموظفين ومن التجار والحرفيين ،تقوم بكل ما من شأنه الحفاظ على ابتسامة الإنسان المغربي ،وتؤدي واجبها في الأحوال العادية والاستثنائية ،تهرع لمواساة كل منكوب ومنكوبة،وإغاثة كل ملهوف وملهوفة .
    مغربنا أولى بجمعية خيرية كهذه ،فمأساة الإنسان المغربي فوق كل وصف

  9. ثوري حتى النهاية يقول

    اجابة فقط:
    الفرق هو أن الدكتور عادل من المناضلين الشرفاء مناضلي هذا الشعب المقهور والمضطهد ( بفتح الهاء) والذي من الواجب تحقيق كل مطالبه المشروعة عاجلا ام اجلا . فأصبح هذا المناضل قدوة لكل الغيورين على مصالح هذا الوطن.
    أما ام الملك أو ام الوزير تبقى مسألة اخرى بعيدة عن اهتمامات المناضلين

  10. salim يقول

    وكم من عادل اتنيل في المغرب وخيرات البلاد منهوبة من طرف عائلات معروفة بالاسم لقد قسموا تروات البلاد بينهم ولم يتركوا له حتى الفتات وللاسف حتى من استفادوا من الربيع العربى وكانت مطيتهم للوصول للحكم طلعوا شمايت وباعوا ضمائرهم بارخص الاتمان نعلة الله عليهم

  11. Alhaaiche يقول

    Had al baayaa atenaha hna al hazkine kter maa atatna
    Où atatna surtout zerwata
    Où al hagra

    Où khass moull al baayaa itaka allah fina

  12. الريفي المفتخر يقول

    الى المعلقين على رايي : معاجباكمش الهدرة ديالي بغيتو نسب الملك ونعرق ليه او نقول راه راعي للفساد ااه ؟ بغيتو تضحكو عليا يا دعات الفتنة والى معجباتوش هدرتي الى رااجل غدا يخرج للشارع ويقول كلام لي يعجبو ولى راجل ادير بحالى ويقوا ان سميتي مجد راطبي وها هب cni ديالي r 260031 و راني ساكن فالحسيمة وهاد النمرة ديالي 0610374416 لي راجل اقول هد الشيء ويخرج لينا كووود بلا نفاق . اخواني اثحاب الموقع ان هناك حاقدين على المغرب والملكية احذرو . نعم انا اختلف ف كثير من الامور مع النضام الملكي المغربي واختلف معه ف الكم والكيف و لكن عندي بيعة ف عنقي واعلم جيدا مصلحة الشعب والامة

  13. Bram يقول

    Bravo pour votre courage, de dire les choses comme elle sont!

  14. mohamed يقول

    فالفرق هو ان عادل اونتيل مناضل ماركسي لينيني عدو النظام الطبقي بالمغرب ولهدا نرى النظام واجراسه القديمة ينتقمون من هدا المناضل الاممي الشامخ شموخ الجبال.

  15. momo يقول

    Jamais vu qu’un roi fait qq chose gratuitement il ne fait que sa place aux yeux de ce peuple ignorant,est-ce que Benkiran a besoin de son argent.les rois n’importe ou ils sont sont un parasite que fait ce roi pour avoir 240mds par an que fait il ?avoir un peuple comme client de ses commerce qui bloque la concurance,pourquoi avoir 40ou plus de palais tant qu’une bonne partiedu peuple vit dans la disette ?duper les gens et leur dire ils sont égaux ,sans aller plus loin;Benkirane et Otnil sont -ils traités de la même façon,aucune logique et que va valoir une petite mensualité pour ce pauvre devant les millions que reçoivent les élus ignorants ,fraudeurs durant ttes leurs vies

  16. مناضل يقول

    بدورنا ننادي جلالة الملك ونقول له ان هدا الدكتور لا يستحق الوضعية التي هو موجود فيها الان انقده الله ينصرك ولنا اليقين ان جلالتكم سوف تتدخل في الوقت المناسب.كما اقول لرئبس الحكومة حتى انت افعل الخير كما فعل جلالة الملك لوالدتك استدع هدا الدكتور وانظر في حالته .او قل لشوباني عوص تبديرالاموال غي شراء السيارات اعن اافقراء.وكثير منكم يا اهل الحكومة و البرلمان ثري جدا ولكن…….

  17. housseine يقول

    bravo un milliard de fois et merci un milliard de fois enfin vous avez dit ce qu’il faut dire enfin vous avez posé le doigt sur le vrai problème il l’a dit avant vous M Sbaai et M Jamai et voilà vous êtes dans le bon sens bonne continuation

  18. marocain d'sa7 يقول

    Je vous tire un chapeau, bravo

  19. delirium يقول

    katert man s3aya mabgitoch tfahm

  20. محند يقول

    المغرب بلد الظلم والفساد والاستبداد والاستعباد وتتحكم فيه عصابة من الطغاة لا رحمة ولا شفقة فيهم. لا ينفع معهم لا ربيع ولا خريف عربي ولا حركة 20 فبراير ولا دستور جديد ولا بن كيران ولكن سيقلعهم الطوفان باذن الله. من الاحسن ان تطلب المساعدة من البوذي والمسيحي والكافر واليهودي سيشفقون عليك الا طغاة المغرب المفترسون.

  21. مهاجر يقول

    الفرق بين الدكتور عادل أوتنيل و بن كيران هو أن هذا الأخير يضادق على ميزانة القضر
    والله العظيم أن حساب جميع مسؤولينا سيكون حسابا عسيرا أمام الله لو كانت تدوم لدامت للحسن الثاني

  22. الريفي المفتخر يقول

    للاسف اتضح ان الملك حفضه الله لا يستطيع ولايقدر ان يحارب الفساد والمفسدين .وقول لجلالة الملك الشعب المغربي يحبك فعلا وليس نفاقا والله لا نخاف منك بل نحترمك وانت احوج لنا للان الشعب هو من يضحي وسيضحي من اجل البيعة التي ف عنقه ولن ينفعك هاؤولاء المنافقون الذين يدورون من حولك من اجل المال والسلطة .اني اسال الله ان يلهمك السداد والحكمة حتى ينجو بلدنا من الفتن فانه والله ضاق بنا الظلم ومللنا حتى ان نسمع اخبار وطننا

  23. Premier citoyen يقول

    الفرق بين أم بنكيران و عادل أتنيل هو أن هذه السيدة أنجبت و ربت شخصا مطواعا لأسياده ، فهو يقوم بجميع الأعمال القذرة و بأقل تكلفة . يكفيه رضا أسياده. أما عادل أوتنيل ، فهو نموذج للإنسان الطموح ،الصبور و المتحدي. هذا الصنف غير مرغوب فيه ، أسياد بنكيران يريدون قطعانا لا مواطنين. وجب إذن معاقبة أوتنيل على طموحه.
    كان عليك ، يا أستاذ المهداوي، التسائل عن الفرق بين مواطن سوري ، ليبي ، عراقي و مواطن مغربي؟

  24. yassine يقول

    الجواب: أوتنيل ينتمي لأفراد الشعب الفقراء والمغلوبين على أمرهم مثل ملايين المغاربة أما بنكيران فله مصالح مع القصر والمخزن ومن النخبة السياسية الغنية٠ أتمنى أن يكون الجواب كافي٠

  25. ayour يقول

    BIEN DIT,BRAVO POUR TON AUDACE A METTRE LES MOTS DS LEUR SILLAGE.VS ETES AVEC EL HAYNI BAKIUI HAJJI JAMAI ETJUSTE QUELQUES UNS A PRONER UN DISCOURS LOIN DE LA LANGUE DU MAL.
    انتم دعاة حقيقيون الى الله تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر.لا تخافون الا الله.فبشرى لكم بمنزلة عظيمة عند الله اعدت لامثالكم.طبتم مكانة والله وليكم.
    فكل الفضل يرجع الى الله والى والديكم الدين انجبوا رجالا بما للكلمة من معنى.
    اين مثقفي هدا الوطن…عار ثم عار

    فهنئ لكم ايها الشجعان.

  26. كاره الظلاميين يقول

    حسب منظور المخزن فالفرق عظيم:
    هو الفرق بين الخائن والوطني:
    الوطني هو ذلك المواطن الذي ضحى بالغالي والنفيس من أجل وطنه وتم تكريمه بالتضييق والمتابعة والاعتقال والتعذيب
    أما الخائن فقد أصبح مسؤولا مهما، منحت له الأوسمة والمنصب والراتب السمين والامتيازات ونكح له من السيارات الفارهة مثنى وثلاث ورباع

  27. mostafa يقول

    هذا ما نسيته يا حميد.لقد اعطى الملك محمد السادس شيكا بمبلغ 787 الف اورو لجمعية اوروبية .هذا الشيك مؤرخ بمدينة بيتز بتاريخ 27 ماي 2012. وهو موجود ومصور بمواقع التواصل الاجتماعي.

  28. محمد ناجي يقول

    وضعبة الدكتور عادل أوتنيل هي مأساة حقيقية، بكل ما في المأساة المدمية للقلوب من قسوة وشدة.
    وإنني أكاد أرى فيه ـ بإعاقته وعلمه وحاجته ـ صورة مصغرة لهذا الشعب، فهو شعب معاق، لا يستطيع الحراك ولا حق له في الكلام ؛ وهو شعب واع ، وهو شعب طموح يتحدى كل الصعاب لتحقيق المرام، كما تحدى عادل أوتنيل إعاقته لتحقيق مرامه بالحصول على شهادة جامعية عليا؛ وقد حصل عليها.
    يبقى العنصر المشترك الآخر بين الدكتور عادل أوتنيل والشعب المغربي، هو ان حكومته ومسؤوليه ، لا يلتغتون إليهما، ولا يعبؤون بهما، ولا يهمهم أمرهما .. حتى ولو ماتوا احتراقا أو غرقا أو جوعا .. فلا حياة لمن تنادي.
    كلنا عادل أوتنيل

  29. جبلي يقول

    نحن فقراء الملك وليس هو ملك الفقراء.الامر غامض ومبهم ونحس بوجود قلة الحياء امام حالة الدكتور اوتنيل عادل وهو بالمناسبة مثال فقط لان جل المغاربة هم اوتنيل من جانب الصحة والفقر والسكن و…والشمايت تتمتع بخراض ارضنا وتقمعنا بعصابات يقولون انها الامن الوطني.كفى من السكوت فالعمر واحد والله واحد والمةت واحدة. فحيا على النضال ايها الاحرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.