في سابقة من نوعها بالمغرب، أعلنت "الهيئة المغربية لسوق الراسميل"، عن نتائج الناجحين في مباراة سبق وأن أعلنت عنها، بواسطة شيفرة "كود"،  بدل نشر النتيجة بالأسماء الكاملة

وأثار إعلان المباراة بـ"الكود" من طرف الهيئة المذكورة، انتقادات قوية من طرف عدد ممن سبق لهم أن خاضوا غمار التباري في هذه المباراة، معتبرين "أن هذا الإعلان مخالف للشفافية، وضرب لمصداقيتها".

وأكد مصدر من الذين اجتازوا المباراة، في اتصال بـ"بديل.أنفو"، " أن الإعلان عن نتائج مباراة للتشغيل العمومي بالكود، يعد سابقة منذ أن انطلق نظام الإعلان عن المبارايات ونتائجها في "بوابة الحكومة المغربية للتشغيل العمومي"، مضيفا " أن هذا الأمر يضرب مصداقية المباراة والمؤسسة بشكل عام، كما يضرب عمق ما سبق أن ادعته الحكومة حول كون المباراة هي ضمان للمساواة".

وأضاف المصدر ذاته، أن "الإعلان عن نتائج المباراة بواسطة الكود الذي يكون بين المؤسسة والمتبارين، يزكي الشكوك حول المحسوبية والزبونية".

وأشار ذات المصدر إلى أن "الهيئة المغربية لسوق الراسميل" ليست مؤسسة حساسة أو أمنية تخضع لنظام خاص، حتى يعلن عن نتائج التشغيل بها بواسطة الكود"، معتبرا أن "هذه مؤسسة عادية تشتغل مع البورصة، ووزارة المالية ومديرتها تم تعيينها مؤخرا من طرف الملك بظهير ملكي ودورها عمومي".

1 2 Capture