سابقة..”القاضي الهيني” يدخل للتاريخ للمرة الثانية ويصف قامعي الحقوق والحريات في المغرب بالجهلة والجبناء (فيديو)

17

بعد دخوله للتاريخ المغربي من بابه الواسع عقب عزله بسبب رأيه في مشاريع قوانين عاد “القاضي محمد الهيني” ليدخل التاريخ من باب آخر بصفته أول قاضي سابق يحاكم الدولة المغربية على خرقها للحقوق والحريات في الهواء الطلق كما تجري حلقيات الطلبة في الساحة الجامعية.

ووصف الهيني قامعي الحقوق والحريات في المغرب بالجبناء والجهلة، مؤكدا على أن منع الحقوق لم يعد سلوكيات معزولة بل سياسة ممنهجة للدولة المغربية.

وقال الهيني في كلمة ألقاها أمام حشد كبير من المواطنين والحقوقيين بخميس الزمامرة نهاية هذا الأسبوع، عقب منع ندوة بدار الشبابن (قال):”إن هذه التصرفات تعني أننا لازلنا في حقبة سنوات الرصاص، بعد أن تم خرق الدستور، الذي ينص في مادته 175 على أن الخيار الديمقراطي للدولة والمكتسبات في مجال الحقوق والحريات لا تشملها أي مراجعة”.

واضاف الهيني، “شاهدنا اليوم التفافا على النص الدستوري، وواقع الحال ينبئ أننا أمام انتكاسة وردة دستورية”، مشيرا إلى أن “عددا من المسؤولين يهينون سمعة الوطن في الداخل والخارج”، مسائلا:”ماذا جنوا من منع هذه الندوة”، قبل أن يضيف:”أقول لكم لم يجنوا إلا الريح”.

وأردف الهيني، “أن خرقهم واعتداءهم على الدستور قد وصل، فهم يقدمون رسالة سلبية عن المغرب، والتقارير الدولية تتحدث عن خروقات خطيرة في مجال الحقوق والحريات، فبماذا ستبرر الدولة هذا الإنتهاك والمنع الجبان؟”

وذكّر الهيني الحاضرين، “بأن النقيب البقيوي والصحفي حميد المهدوي قد تعرضوا لمختلف أصناف المعاملة القاسية والمهينة مع نعتهم بأقذع النعوت والأوصاف و اتهامهم بالخيانة رغم أنهم أناس مناضلون ووطنيون”.


قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. محمد بريج يقول

    الف تحية للمناضلين الشرفاء الاستاد محمد الهيني الجريء والشجاع ;الاستادالبقيوي الصحفي الكبير خالد الجامعي و الصحفي المهدوي.كلمة محمد الهيني اغطت صورة واضحة في مجال حقوق الانسان في المغرب حاليا هده الصورة افضع من زمن الرصاص الدي عاشه المغرب في سنوات السبعينات.فاليوم في زمن الدستور 2011 الدي اعتبره سطور علي الورق غير قابل للتفعيل من طرف المفسدين فادا طبق هدا الاخيرة فكثير من المفسدين ;والمختبئين تحت المظلات السياسية اوالنقابيةاو الحقوقية اواواواواوسيكون مصيرهم السجن.في المادضي كنانواحه نظام مخزني قمعي;اما اليوم فالشعب يواجه اخطبوطكبير وشرس واناني يريد العيش لنفسه فقط ولايهمه الباقي .لمادا هدا الصمت علي عدة خروقات خطيرة من طرف ما يسمى بالسياسة والنقابة والمجتمع المدني.ودليل علي دالك هي قصية الدكتور عادل اونتيل شكرا لكم ايهاالشرفاء الحقيقيون

  2. مساند يقول

    تحية لكل المناضلين وإدانة لكل المصطفين وراء إذاء الأخ المهدوي وكل الحقوقيين تحية للدكتور الهيني وباقي المناضلين من أجل كلمة حق ، تساؤلي بسيط أين يختفون هؤلاء الجبناء لماذا يغطسون رؤوسهم في الرمال، ماذا لو جاءت العاصفة وعرت عليهم ، كلمة أخيرة وراءكم مواطنون كثيرين يدعمونكم وأتمنى ان يخرجوا لمساندتكم وكفانا انتظارات بعد عقود اخدت أجيالا وأضاعت عائلات في سبيل التخمة و الاستبداد للعباد وشكرا …..

  3. برومي يقول

    امام فكر العزل وفكر المنع لا يسعنا الا ان نقول نحن مغاربة احرار وهده ارض اجدادنا.اننا نرفضاستبلادنا وقمعنا.اننا ساكتون لاننا محصنون باخلاق طيبة ولسنا خائفين من المخزن الحمار والجبان.نتمنى ان لا نشعلها حربا حمراء ونحن لا شيئ سنخسره ولكننا سننتصر هذه المرة مهما حاول المخزن اللقيط.نعم للحريات والحقوق.ومزيدا من النضال والتضحية وليكن ما يكن.

  4. محند يقول

    تحية نضالية عالية وتقدير واحترام وتشجيع للقاضي الهيني ولكل المناضلين الاحرار. يجب على القوى الحية في الداخل والخارج ان تتحد وتشكل جبهة قوية لاجل تصعيد النضال السلمي للضغط على الجبناء من المخزن والحكومة والبرلمان. الى الامام ونحن صامدون ولا نطلب المستحيل ولكن نريد ان نعيش ونموت احرارا كرماء في دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية. احترموا دستوركم الممنوح والمواثيق الدولية التي وقعتموها واحترموا كذالك الدستور السماوي في دولة الاسلام وامير المؤمنين. غريب امر هذا القوم المنافق سياسيا ودينيا!

  5. Premier citoyen يقول

    لن يجرئ أي كلب على خرق و انتهاك الدستور إلا بمباركة واضعيه . ليعلم الجميع أن مهمة دستورنا الحالي هي فقط مناورة من المخزن لتفادي موجة الربيع العربي. بعد ما تحقق ذلك ، أصبح بدون جدوى أي “جوتابل”.

  6. الريفي المفتخر يقول

    الحقيقة ان الدولة والمخزن لم يكن ذكيا في محاربة امثال القاضي الهيني وغيرهم من المناضلين لانهم عصبة متمكنة من القانون وسوف يجرون الويل عليها او ربما هي متاكدة من وفاة القاعدة الشعبية المساندة للمناضلين . في ما مضى كان (المخزن) يشتري الذمم ويعرف كيف يشتري اما اليوم فقد جعل تدميره في تدبيره

  7. زكرياء يقول

    رسالة إلى المناضلين الشرفاء الصحافي المهدوي و الخبير الدولي الهيني و النقيب البقيوي و الصحافي الشهير الجامعي أقترح عليكم تأسيس حزب وأنا سأكون أول المنخرطين به، الأحزاب المهيمنة على الساحة السياسية حاليا غير جادة و غير مسؤولة و لا تهتم لمصلحة المواطن أنا في عمري 26 سنة لم أصوت قط لأي حزب في الإنتخابات بجميع أنواعها المرجو منكم أخد هدا المقترح بعين الإعتبار حتى تساهمو في نهضة سياسية جديدة في المغرب و حتى تكون نشاطاتهم النضالية أكثر تنظيما و إنتاجية .
    و السلام عليكم

  8. كاره الظلاميين يقول

    كان عليك ايها القاضي العفيف الشريف ان تسمي هؤلاء المجرمين في حق الشعب والدستور والحرية والكرامة الانسانية
    انه المخزن الفاسد واخوانه واذنابه المتاسلمين وعلى راسهم عدو الشعب ومريده وزير العزل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.