بالفيديو..مشاهد مثيرة حول ظروف حياة الدكتور عادل أوتنيل

14

مشاهد مؤلمة وصادمة بل ومؤثرة تلك التي وثقتها “كاميرا” موقع “بديل”، من داخل “البرّاكة” التي يقطنها الدكتور عادل أوتنيل المضرب عن الطعام لأزيد من 40 يوما احتجاجا على حرمانه من حقه العيش الكريم، بعد حرمانه من بطاقة الإنعاش التي كان يُعيل بها نفسه، والتهديد بهدم الكوخ الذي يقطنه.

في بيت أوتنيل1

موقع “بديل”، ومعه عدد من الحقوقيين على رأسهم النقيب عبد السلام البقيوي، وقاضي الرأي محمد الهيني، والإعلامي الشهير خالد الجامعي، ذُهلوا لهول ما عاينوه داخل غرفة لا تصلح حتى لإيواء الأغنام، فبالأحرى مواطن مغربي نال شهادة الدكتوراه عن جدارة واستحقاق متحديا كل العقبات الإقتصادية والدراسية والمادية بل والصحية، بحكم أنه يعاني من إعاقة جسدية منذ سنين طويلة.

ملابس مبعثرة، واواني متسخة، وفوضى في كل مكان، وثلاجة تخلو إلا من قنينات الماء التي يتجرعها للحفاظ على ما تبقى من حياته التي استنزفها الإضراب الطويل عن الطعام من أمام مقر ولاية جهة فاس.

لكن عادل أو “الصعلوك”، ورغم طول معركة الأمعاء الخاوية، لا تفارقه الإبتسامة في وجه كل من زاره، بل يظهر أقوى وأشجع وأكثر صمودا من زائريه، ففي كل كلمة ينطق بها لسانه تراه عازما على مواصلة معركته، رغم توسلات المتخوفين على حياته، الذين اندهشوا لشجاعة هذا الرجل ولكبريائه.

كوخ عادل أوتنيل، ورغم الفوضى العارمة التي تعمه، إلا أنه زاخر بكتب كثيرة ومطبوعات ودواوين أبدعت فيها أنامله، ولعل “الكنز” الذي لازال يفتخر به عادل، هو أطروحة الدكتوراه التي أعدها فنال الشهادة العليا باستحقاق وجدارة فصفق له آلاف الطلبة والأساتذة الجامعيين والحقوقيين والسياسيين.

عدد من الحقوقيين، كشفوا خلال هذه الزيارة عن الطريقة التي تنوي بها السلطات “التحايل” على أوتنيل من أجل تهديم “برّاكته”، رغم أنه ظل يسكنها منذ ازيد من عشر سنوات، بشهادة العديد من جيرانه وأصدقائه.

وعلى حد قول النقيب عبد السلام البقيوي، “فأنت يا عادل مفخرة الشعب المغربي”.


في بيت أوتنيل1

في بيت أوتنيل 2

في بيت أوتنيل 4

في بيت أوتنيل 3

في بيت أوتنيل 5

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

15 تعليقات

  1. ولد الدرب يقول

    تحية تضامنية كبيرة للدكتور المحترم عادل، وشكر كبير للرفاق الأحرار، الذين ألقوا الضوء على وضعيته، تجب رفع دعوى من طرف مجموعة كبيرة من المناضلين والإطارات ضد المسؤولين على الخروقات التي طالت عملية الإستفادة من السكن البديل.

  2. محمد الفرشة يقول

    هذا مظهر فقط من مخلفات الطاحونة الطبقية ببلاد الظلم والمفارقات الغريبة او الاضحوكة.النظام الفاسد يظن انه يضحك علينا فاذا به يشوه نفسه امام العالم.المغاربة عند الفساد غير متساوون كما ان معاناتهم لا تعتبر ولا اهمية لها في اجندة الفاسدين اللصوص اصحاب الملايير الحرام .تحية للمناضلين على الميدان لا الدين يحضرون الخطب والخطابات لموسم ووليمة الانتخابات الاكذوبة.واليهم نقولاهذا ايمانكم ؟الديكم دين اخر واسلام اخر؟ما فهمكم للدين يا خوانجية؟الكل خوانجي يزرع الافيون في فدادين الشعب المحشش قصرا.لعنة الله عليكم يا شفارة الشعب.

  3. رطاط يقول

    الرجال رجال والشمايت شمايت.تحية نضالية صادقة مبللة بالدموع وغدا سنبللها بال….اين احزاب اليسار التي تعتبر هدا الامر معزولا او تتعامل معه بحساسية ما.لا يسار ولا يمين انما الذل منتشر وسط البشر البقر.اين الطليعة والنهج والجمعية المغربية المنظمات والنقابات الاخري والتي صدعت رؤوسنا بما لا يفيد.
    حسابات الاحزاب تصب في صالح المخزن باسم احترام القانون والسلمية و الزفت الابيض.منيب منشغلة بالصراع على الكرسي مع نجل احمد بنجلون وتشتكي من كثرة الرموز على قلتها.انه مغرب البهدلة بامتياز.تحية للبقيوي والهيني والمهدوي و….وانا يلا بغا الله.

  4. محمد الفرشة يقول

    ليسقط المخزن وليحيى العدل. ليعش الاحرار وليموت السفهاء منا .لعنة الله كما يقول الخوانجية على الشمايت واللصوص كما نقوا نحن.لكم كلامكم ولا كلامنا .وخلاصة ما نقول انكم تجاوزتم حدود الظلم وتريدون اشعال الحرب واعلانها على الشعب.سنصدمكم قريبا ولمكم المصيبة المحققة ل اما النصر للشعب رغم انف ابي ذر.

  5. عادل يقول

    بارك الله فيكم يا شرفاء و الله ياخد الحق فالظالمين اللي فرقو ثروة البلاد بيناتهوم و خلاو بحال هاد السيد كايعاني ظروف الدل و القهر .. فجر قريب أن شاء الله

  6. زوربا يقول

    التغطية عامرة بالوصف ديال الكوخ . ولكن التصاور كاملة ديالكوم . واش هذا هو التضامن ……محال . هذا سميتو التظاهر .

  7. salah يقول

    شكرا موقع بديل

  8. ,,Abdoul يقول

    Ce petit probleme aurait pu être résolu dans la discrétion des le depart avant qu’il ne deviennent une affaire compliquée à traiter maintenant. Il est vrai que ces opérations de relogement sont complexes. Mais vu que toutes ces opérations sont exploitées par les moufsidines. Il faut punir ceux qui n’ont pas su resoudre ce probleme. On ne va pas mobiliser SM pour resoudre ce probleme. Une enquete implacable et une sanction lourde contre toutes les malversations. Ceci pour dissuader les moufsidines.

  9. محمد يقول

    يا نظام يا ديكتاتور دابا ايجي عليك الدور..رغم القمنع رعم التجويع والتشريد سنتور .تحية عالية للرفيق عادل اونتيل واجدد لك تضامتي التام .

  10. Abdoul يقول

    Pourquoi dans ce pays on laisse pourrir ce genre de situations ? Pourquoi les responsables locaux ( Wali, conseillers municipaux etc.. ) e traitent pas ce genre de situation avant qu’ elle ne soit utilisée pour salir l’image du pays. Pourquoi, pourquoi, pourquoi. Franchement il faut punir et virer les responsables qui ont failli à la gestion de ce petit probleme dont les conséquences sur l’image du pays sont irréparables. On n’a pas pu trouver une solution meme humanitaire pour resoudre ce probleme. C’est un pur scandale.

  11. jebala يقول

    من البعد أحييكم أيها الأفاضل أقبل أيديكم و تراب الوطن وان جار
    علي أهله فهو عزيز و يزداد حظوره في وجداني. ويسكنني الحزن من هذه القسوة التي أصبحت صورة متكررة .وأسأل نفسي لماذا هذا الجحود لما هذا الخلود إلى الأرض وقد أراد الله
    أن يرفع أناسا ولكنهم أبوا فكان مثلهم كمثل ….. دائما لاهثا

  12. سلامة يقول

    تحية عالية لمن تبقى من الشرفاء في هذا الوطن المكلوم دمتم ودامت هاماتكم شامخة أنتم مشاعل الفكر المستنير وفخر المناضلين وقدوة الأجيال في عهد الفراغ المهول والتدجين وغياب القدوة .
    أتمنى صادقا ان نكون شعبا يستحق أمثالكم . لأن المناضل اكثر مايخشاه هو عدم وجود الحاضنة الشعبية .

  13. Kurt Bernstein يقول

    Faites un appel au gouvernement Israelien, il lui accordera tous ses droits, et il vivra libre heureux, et il aura TOUS les soutiens possibles et inimaginables. Les sionistes qui broient les Marocains ne l’aideront jamais, au moins les Israeliens ont un peu plus de coeur que nos sionistes qui ne savent même pas ce que c’est.

  14. rifain يقول

    SOLIDAIRE DE CE MONSIEUR SYMBOLE DE MILITANTISME ET DE SACRIFICE ….CHAPEAU BAS SI ADIL
    Mes encouragements, ne te laisse pas abattre par nos corrompus réactionnaires …LA HONTE SUR NOS PSEUDO GOUVERNANTS!

  15. Mouwaten يقول

    الله يحفضكوم يا رجال المغرب انشاء الله ايكون غي الخير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.